حيوانات أليفة في المسكن المزابي

بعض القيم الحضارية من المسكن المزابي مع الحيوانات الأليفة

Icon 09

يعيش إلى جانب المزابي قديما في مسكنه العديد من الحيوانات الأليفة(1) وقد خصص لكل واحد منها مكان خاص به ويسمى باسمه، ما كان بيت يخلو من هذه الحيوانات الأليفة، فقد كانت توفير لهم الأمن الغذائي منها قوت يومهم وما يدخرونه لأيام القحط،

تازقا نوموش(2) أما القط فيعتبر المؤنس في البيت مع المهارة التي يتمتع بها في إصطياد الحشرات الضارة والفئران. فالمزابي خصص له غرفة خاصة في المسكن التقليدي، وتكون عادة إلى جانب المطبخ، عرضها حوالي 40 سم وطولها حوالي 70 سم وارتفاعها كذلك 70 سم. فقد روعية حالة غياب اهل الدار أي من حق القط ان يخرج او يدخل متى شاء فقد خصصوا لهجحرا في زاوية من زوايا الدار خاصة في منازل الواحة تاجمي قديما يسمى ؤلووون نزموش.

أمشان ن تيغاطين: عند مدخل البيت المزابي نجد مكان الماعز حيث تخرج صباحا للمرعى أين تقوم ربة البيت بتنضيف مكانها وتعود إليه مساء وضرعها ريان بالحليب،

لكوس ن تيازيطين: أما الدجاج لها قفص على السطح يدعى لكوس بالمزابية فهي تمنحهم البيض مقابل ما يعطونها من بقايا الطعام "أستار ن نعمت" فلم يكن سلفنا يرمي الفضل من الطعام لايرمى،

أمشان نوغيول(3) : أما الحمار الذي يحمل أثقالهم وكل ما يشق عليهم من نزح الماء من البئر وجلبه الى البيت؛ يخصص له مكان في مدخل البيت تاهجا حيث يتم تفريغ حمولته مما جادت به الواحة من خضار وفواكه.

أمشان نولم: فهو نفسه أمسان نوغيول؛ رب البيت قد يملك حمار أو جمل.

امشان نويدي نتجمي: أما الكلب فهو الحارس الذي يتكل عليه رب للأسرة لحراسة أملاكه وحرثه وعائلته أثناء غيابه عن مكان إقامته كذهابه للتل بغية كسبه لقمة العيش بالحلال.

أولون ن لوعود(4): بالنسبة للطائر المحلي " بوعود" غالبا مايبني عشه في سقف المنزل "أولون نجار تيمولاف" .

لقد كانت لدى أجدادنا قدرة على التحمل والصبر

....................

(1) يوجد من يربي حيوانات أخرى مثل : السلحفاة والقنفذ والفنك.

(2) تزقا نوموش هناك من يقصد بها غرفة المؤونة يخبؤون فيها مواد غذائية كاللحم والشحم تيشورداسين أيسوم أكبور لكي لا يصل إليها القط لذلك يقال لها غرفة القط أي الغرفة التي يحبها القط.

(3) الطائر المحلي بوعود مجرد النظر إليه يشعرك بالغبطة والراحة النفسية. وتروى في شأنه العديد من الأساطير فأل مزاب يرون فيه البركة وهم يعتبرونه فال الخير أينما حل وتقول الأسطورة في شأنه انه أرواح سلفنا الصالح تعود لأهلها لتأنسها وتسكن معها روحا في جسد طائر.

الفروق بين بوعود وتزوكي ولالا بلغويا هو:

بوعود وديع لا يفسد الثمار ولا الحرث  بل لا يأكل إلا مما وقع من الثمار على الأرض وحجمه أقل من تزوكي و صوته رقيق و جميل ايضا.

تزوكي أكبر نسبيا من بوعود غالبا ما تقف على الاشجار في مجموعات تحدث ضجة في زقزقتها فهي تفسد الثمار في الغالب  حيث يضرب به للمثل في الافساد يقال حدني أتيد د تزوكّي.

بلغويا طائر صغير ايضا شديد السواد كالغراب له غرة بيضاء في ذقنه لديه غناء رقيق عندما يراها وتروي في شأنها أشنها أيضا أساطير يقال عنها أيضا لبشارت نبابانغ آدمووكذلك يقال أنها كانت الطائر الذي يحمل الأخبار إلى سيدنا نوح عليه السلام لما كان على ظهر سفينة النجاة، فالصبيان عند رؤيتها يقولون لها: لالا بلغويا لالا بلغويا أحوايي أمشانيك لجنت. 

(4 ) امشان ن وغيول. يكون وسط المنزل وذلك من باب التستر والسرية القائمة في المجتمع قديما. فلو كان الاصطبل خارجا من السهل معرفة ان كان على سيد المنزل في البيت ام لا.

Liens 

Tourisme 

Prestige