ثقافة - موقع آت مژاب ... للحضارة عنوان

10 دينار جزائري تصميم د.شريفي محمد

الخطاط الجزائري محمد شريفي بن سعيد، اسم كبير تألّق في مجال الخط العربي، على المستوى الوطني والعالمي، كاتب المصحف الشريف، ومصمّم العملات النقدية الجزائرية، فالاوراق النقدية للعملة الجزائرية الصادرة في الثمانينات هي متعة للنظر مما خطته انامل الدكتور شريفي ومن بينها  فئة عشرة دينار جزائرية  فالزخرفة والخط و التصميم كانت له.

 

نبذة وجيزة عن الخطاط الجزائري محمد شريف

*محمد بن سعيد شريفي
* ولد بالقرارة ولاية غرداية سنة 1935
* تخرج في معهد الحياة الثانوي، بالقرارة سنة 1956
* نال شهادة خطاط من مدرسة تحسين الخطوط العربية  بالقاهرة سنة 1962
* شهادة الدكتوراه في تاريخ الفن الإسلامي ، موضوعها خطوط المصاحف عند المشارقة والمغاربة من القرن الرابع إلى العاشر هجري، سنة 1982 بالجزائر.
* شهادة دكتوارة الدولة في التاريخ الإسلامي حول اللوحات الخطية في الفن العربي، بخط الثلث الجلي، جامعة الجزائر عام 1997.
* كتابة المصاحف الشريفة برواية ورش عن نافع ورواية حفص عن عاصم.
* أحد أعضاء لجنة إختيار مصحف قطر منذ سنة 2002
* شارك في عدة ملتقيات ومهرجانات دولية
* له العديد من البحوث القيمة والكراريس الخطية في كل أنواع الخطوط.
* حاز على شهادات تقديرية وتكريمات عديدة منها تكريم  رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة وحاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

----------------------

منقول بتصرف من موقع مزاب ميديا

أنواع المنسوجات في وادي مزاب

Icon 09كانت ومازالت صناعة النسيج في بلاد الشبكة موجودة في كل بيت حتى وقنتا الحاضر، فاغلب بيوت وادي مزاب في كل القصور تنصب فيها المناسج العمودية المتميزة، وتستخدم المناسج في إنتاج عديد من الملبوسات والأغطية الثقيلة والخفيفة وابرزها الزربية.

الزربية المزابية ذات قيمة كبيرة لجودتها العالية وجمال أشكالها وألوانها وكثافة نسجها،تتم حياكتها بالأيدي وبأحجام مختلفة،فقد نال وادي مزاب شهرة كبيرة وصيت ذائع في انتاج الزربة، سواء أكان السجاد هذا من الصوف الصافي ذي الظلال اللونية الطبيعية أو الألوان الاصطناعية الزاهية، التي تزينه الأشكال و الرموز التراثية، فهذهالزخارف تلعب دورا جماليافي النسيج، وكل قطعة تستعـمل لأغراض معـينة نفعـية ولمناسبات معينة، كعادات تقاليد المنطقة، فهي إما تعلق على الجدران أو تفرش على الأرض،ولكل لزربية إسم خاص بها، فمنها تاجربيت، لْحمبل، تيحمبلت، رَّﭬمت، تجاجلت،ساشو، آجرتيل، آدربي، و بوطويل.

الاحظ أن الوحدات المستعـملة في كل قطعة من القطع المذكورة أعلاه تختلف عن بقية القطع الأخرى، بالرغم مما قد يبدو عليها من تشابه ظاهري، ونلاحظ أنه إذا انقرضت قطعة معينة من هذه المنسوجات، تنقرض معها وحداتها الزخرفية، فلا تعـد تستعـمل لزخرفة قطعة من نوع آخر.

 

الأفرشة

لحمبل ن رّﭬمت ن آسّو [نفس الرموز]

تيحمبلت ن آقيمي [نفس الرموز]

بوطويل ن أسّو

آجرتيل ن آﭬد آمشان - دجاجلت

ساشو : هو فراش للنوم الخيوط العمودية أوستو أما الأفقية الطعمة الخشينة و أولوم ن تميرا.

 

منسوجات تعلق للتزين

آدربي ن  آمشان [إيديسان ن ناموسيت]

تاجربيت : فهو نوع من السجاد يحاك عادة مخططاً بألوان معينة ترمز لتداول الأيّام بين الناس ويكون خفيفا نسبيا لاستعمله كستار عند باب غرفة العروس.

تاجربيت ن تاورت

لحمبل ن رَّﭬمت: فهي من النوع الثقيل والطويل تستعمل لتزين به غرفة العروس فلتعيق على الحائط أو توضع على الأرض أو للجلوس.

لحمبل ن رّﭬمت ن مارو [نفس الرموز]

 

الأغطية:

البطانية [آزڤّاغ]: قطعة مستطيلة من النسيج الصوفي الخفيف هي بسمك آحولي،وغالبا ما تسبغ باللون الأحمر، وبها أهداب جميلة على حوافها من الجانبين، تستعمل غطاء للنوم تسمى [تافرصاضيت] أو [زّاورا]، تصنع منها ربة البيت مجموعة على حسب أفراد الأسرة. وقديما كانت توضع فوق الحصيرة أو تزاجلتكفراش للنوم.

بوطويل ن آدّان :ألوان أخضر أحمر بني برتقالي أبيض برموز تيمشطين

تاجربيت ن آدّان:

لحمبل: هذا النوع من السجاد يحاك أيضا مخططاً بعدة ألوان ويستعمل كأغطية للفراش ويستعمل كغطاء مثل البطانية.

لحمبل ن دنج آمشان

 

ملبوسات

منسوجات  للاستعمال النسائي:

تيشبرت ن أضوفت: تصنع من الصوف البيضاء بسمك آحولي تسبغها بلون واحد حسب ذوقن وتزين بحاشية من حرير على مستوى الرقبة،يتعمل معها حزام [آبشّي]، وتلبسها النساء قديما في سائر الأيـام،ولكنه اختفى استعمالها تماماً في الوقت الحاضر وانقرضت منذ زمنلم يبقى منها إلا ما حفظ للذكرى.

تيملحفت ن أضّوفت: قطعة نسيج كبيرة تصنع من الصوف البيضاء بسمك آحولي ومنهم من يسبغها بلون واحد حسب ذوقه، تلبسها النساء قديما في سائر الأيـام وطريقة ارتدائها عقد على مستوى الكتف أو بـ تيبزيمينلميسوري الحال.

تيملحفت تازﭬاغت: تصنع مثل تيملحفتنأضّوفتألا أنها بلون أحمر الرمان ترتديها أهل العروس في صبيحة  تيحومزين و تلبسها العروس عند انتقالها إلى بيت زوجها وكذلك النسوة المرافقات لها.

تاجربيت ن أوقون:تصنع من الصوف الثقيلة للشتاء تشبه تاجربيت الحائطية إلا أنها أكبر حجما تزين بأسـطر من الألوان الجميلةمع بعض الزخارف، تلبسها النساء قديما بـ تيبزيمين مثل تيملحفت في المناسبات الخاصة و عـند والأفراح،

آحولي :

آخمري: يستعمل كاغطاء للرأس.

تابحـنـوكت: يوضع على الرأس أيضا.

شال سميكيوضع فوق الرأس

 

منسوجات خاصة بالرجال:

تاقشابيت تامللات: العباءة البيضاء هي طويلة وبأكمام وبها تاكلمونت تصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة  تلبس في الشتاء،  وتلبس للمسجد والأفراح وكذلك في المآتم.

تيشبرت تامللات: العباءة البيضاء تكون قصيرة نسبيا بدون أكمام ولا تاكلمونت تصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة  تلبس في الشتاء أما الخفيفة للربيع والخريف، وتلبس للمسجد والأفراح  وكذلك في المآتم.

تاقشابيت تاعسليت: وتصنع من الصوف الثقيلة البنية، تلبس في الشتاء، وتستعمل في الأيام العادية وهي لا تلبس في الأفراح ولا المآتم.

آبرنوس و تــابرنوست: وهي تتكون من قطعة من نسيج تفصل بشكل عباءة فيها غطاء للرأس تسمى تاكلمونت.

آحولي

 

تاقشابيت

تاقشابيت ن أضّوفت تاملالت

تاقشابيت ن أضّوفت تابرشانت

تاقشابيت ن برﭬان الوبر

تيشبرت

تيشبرت ن أضوفت

تيشبرت ن قارابيلا

آبرنوس

آبرنوسآملال ن أضوفت

آبرنوس ن برﭬان الوبر

 

منسوجات خاصة لباس مختلفة:

لمنديــل ( إيمندال): يستعمل المنديل لتغطية الطفل الصغير الذكر منذ ولادته.

لكفن: وهي قـطعة مستطيلة من نسيج الصوف المحاك محليا الذي يستخدم للميت تلف فيه الجثة فيغطي به جسمه، لا يخاط  بالإبرة و الخيط.

 

منسوجات أخرى

تستخدم المناسج في إنتاج منسوجات مختلفة عدى الزرابي منها :

أمنديل: وهو نسيج اصغر من آحولي يسبغ كله بالأحمر ما عدى  دوائر برتقالية ،وكانت قشور الرمان تستعمل لصبغ الصوف باللون الاحمر المصفر إذا لم تتوفر صوف حمراء.

تامنديلت : صغيرة الحجم

إيسوما تيشيمين: هي المخاد وهي عبارة عن أكياس مستطيلة الشكل تصنع من الصوف الملون ذات زخارف جميلة جداً كأرﭬمتوتاجربيتتستخدم لتزين حجرة الجلوس وفراش النوم.

 

 

 

 

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

الحياة الثقافية والفنية بمزاب

  • الرسام نور الدين فخار

    Icon 08

    فنّان أبدع في مجال الرسم ، داعب فضوله بريشته منذ صغره ، وحمل همّ التساؤل وطرح الإشكال في مراهقته ، عصامي التكوين ، يعمل في الظّل ، لا يحبّ البهرجات ولا أضواء الكميرات ، يكدّ لأجل لقمة عيش أبنائه كتاجر ، لكن هذا لم يمنعه ليتنفس الفنّ ويعكس لنا أمزجته عبر لوحاته المختلفة تارة يبدع في بيّزاج بلاده ومناظرها الخلاّبة ، وتارة يمزج بين عبق الماضي وأنفاس الحاضر ، ويعطي نكهة أخرى لتراثه ، مستمدا كل ذلك من عناصر بيئته. كيف لها وهو يرى أن....

    اقرأ المزيد

  • منشد الأغنية المزابية عمر داودي

    Icon 08

    لا يخفي منشد الأغنية المزابية، عمر داودي، نزعته التهذيبية لمسار الذوق الغنائي العام، كما قال، وسعيه إلى كل الطبوع الأصلية، عربية وأمازيغية، للإسهام فنيا في رأب التصدع الماثل في المشاعر المثالية للإنسان، والسرعة الإنهيارية للروابط العائلية والأسرية للبيئة الإجتماعية السائدة. وقال عمر داودي، في تصريح لـ”الخبر”، إن هدفه هو إبلاغ رسالته الفنية، والتعريف بالمنجم التراثي الغني بمعادنه وبصموده، عكس تيار الضجيج الهادر، مردفا ”نريد التأسيس لصحوة فنية بالشدّ على الأصول والترسيخ للوجدانيات الصحية المتجذرة في الأعماق، وليس الزبد الذي سيذهب هباء”.  وأبرز قائد جمعية ”النغم” للإنشاد بأن حلم الأنشودة المزابية أن تقتحم مسامع و...

    اقرأ المزيد    /    اقرأ المزيد

  • المنشد عمر بن سليمان بوسعدة

    Icon 08

    عمر بوسعدة باحث في التراث المزابي، ظهر من خلال نشاطه الثقافي في المناسبات و حفلات الأعراس، منشدا و شاعرا متميزا. فقصائده تتناول المواضيع الاجتماعية والطفولية. كوّن و أطّر العديد من الأصوات الانشادية التي شنّفت الأسماع وأطربت القلوب. من انجازاته سبعة ألبومات فنية انشادا وتلحينا كتاب [احوف ن وغلان] الانشاد المحلّي، أين جمع فيه قصائد متنوعة لعدة شعراء المنطقة...

    اقرأ المزيد

  • الفنان المرحوم الحاج معروف

    Icon 08ⵎⴰⵄⵕⵓⴼ

    من مواليد ( 14ماي1959) ، الا وهو الفنان المرحوم الحاج معروف ، صاحب الحنجرة الذهبية في طابع المالوف و الحوزي، قد برز في فن الانشاد بالعربية و بالامازيغية . ساهم بفنه النبيل في العديد من المناسبات و ادى قصائد الروائع لشعراء من المنطقة امثال الشاعر صالح ترشين و الشاعر فخار عبد الوهاب وغيرهم. قد شارك في...

    اقرأ المزيد

  • الفنان عمر العادل بن الناصر

    Icon 08

    الفنان عمر عادل عزم على تقديم ما يمثل منطقة ميزاب. في سنة 1978 شرع لأول مرة في تسجيل الأغاني الميزابية ذات الطابع التراثي فأصدرعدة أشرطة مختلفة فيها ما يعالج القضايا الشبابية و الإجتماعية باستعمال الرمزية المستوحاة من الطبيعة بعد بحث طويل في الطابع الذي يمكن أن يميز المنطقة. من أغانيه الرمزية التي كان يطرح من خلالها قضايا إجتماعية: « تامشيط نويدر نلواد »، « تازدايت نلبور »، « تارمونت نلقارص ». في سنة 1983 أصدر شريطا ثانيا مستلهما كلماته من التراث المحلي. في سنة....

    اقرأ المزيد

  • الفنان ادريس بن محمد باجو

    Icon 08

    شاعرا يداعب الكلمات على الأوراق و ينشدها بصوته الشجي ،أداؤه يترنح بين العربي و الأمازيغي، إنّه ابن واحات مزاب ، قصر تغردايت غرداية .الفنان ادريس بن محمد باجو، من مواليد 09 جانفي 1983م. نشأ مولعا بالنغم الأصيل و الكلمات الجميلة ، ومقلّدا لكبار المرتلين والمنشدين منذ صغره. رئيس فرقة "أنغام الوادي" التابعة لداخلية الحياة بالقرارة أيام كان طالبا بمعهد الحياة بين سنة 2001/2003م. لازم الأستاذ عمر بن يحي داودي في نشاطه الفني من...

    اقرأ المزيد

  • الفن المسرحي في مزاب

    Icon 08

    إنّ الحديث عن المسرح هو الحديث عن أشجان المجتمع و تطلعاته بكل أبعاده الثقافية، التاريخية والسياسية، ويعكس تصوراته الفكرية المستمدة من الميراث الحضاري الذي به يرتسم المستقبل . و هو الفن الذي يمدنا بالحقائق في تشكيلات جمالية تترنح مابين الفرح و القرح. بنو مزاب كغيرهم من المجتمعات لهم ممارستهم وأداءاتهم المختلفة التي من خلالها يُعبَّرون عن نمط عيشهم و طريقة رؤيتهم للحياة وبها يتشكل المشهد الثقافي. بالرغم انّ وتيرة المسرح و حركته بمزاب تقليدية ، تفتقد الى فضاءات دائمة وأكادمية ، غير أنه...

    اقرأ المزيد

  • الكوميدي مصطفى باحماني الراعي

    Icon 08

    بطل فيلم "أقّلتد غِيري " ( انظروا إليًى ) ، يصوّر حالة معاق في مجتمعه ، صاحب العديد من السكاتشات و المنولوجات الهادفة ، تعرفت عليه من خلال المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بباتنة في ديسمبر2009 ، أثناء عرض ، بدار الثقافة في مسرحية تيشبرت ن التشⵜⵉⵛⴱⴻⵔⵜⴻⵍⵍⴻⵜⵛ. ticbert n elletc، اداء فرقة انغام الحياة للمسرح ، للمخرج القدير "كريم بلحاج " من آت ازجنهو الفنان مصطفى باحماني الراعي فنًان كوميدي، موهوب ومقتدر من مواليد ......

    اقرأ المزيد

  • الممثل مصطفى نجار

    Icon 08

    من الشخصيات المغمورة، أو لم تنل حقها للتعريف بها محليا، ورحل في صمت، المجاهد والممثل الجزائري، من أصل غرداوي، السيد نجّار مصطفى بن صالح بن عيسى.  هو من مواليد ات مليشت في 25 يناير 1942م، درس مرحلة الابتدائية في محضرة اعركوب ثم، المدرسة المتوسطة والثانوية باباعبدالله. وكان منذ صغره يشارك في حفلات الأعراس في تمثيل سكاتشات وإلقاء الخطب، ثم...


    اقرأ المزيد

  • الفكاهي حواش ابراهيم المعروف ب داديك الحاج

    Icon 08

    الفكاهي حواش ابراهيم المعروف ب داديك الحاج.....

    اقرأ المزيد

 

أعمال فنية

 

حرفيين

  • دليل الحرفيين

    الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان إبراهيم تامجرت ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

     الفنان محمد أيوب ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان بكير اسماوي  ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان عزيز مزاب  ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان عباس  ألبوم الصور

  • ورشة انزار

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1ورشة انزار 

    ورشة انزار في غرداية للحرفى الجزائري الفنان لونيس انزار، مزج بين التقليدي والحديث للحفاظ علي الموروث الثقافي، حيث يقوم بتنميق وزخرفة كل انواع الفخار والسيراميك والرسم على الزجاج والضغط على الالومنيوم والنحاس...

    ألبوم الصور

  • TINIRI DÉCO

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة والديكور المزابي الأصيل 

    ديكورات حديدية تقليدية تلحم في الأبواب الخارجية للمنازل ويشد أيضا بالبراغي على الأبواب الخشبية متوفرة بأحجام مختلفة.

    ألبوم الصور

  • المحترف الاخضر

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1يوفر المحترف الاخضر لكم اثاثا من جريد النخلة...
    تواصلوا مع المحترف الأخضر  لتثبيت الطلبية على الهاتف:

    Tél.0699474715  

    او على الإيميل :  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


    ألبزم الصور

العادات والتقاليد مناسبات في برڤان

l 12العادات والتقاليد مناسبات  في برڤان

تتميز قرى مزاب ومنها بريان ببعض العادات والتقاليد منها:

1-الزيارة:

يقيمها الإباضيون في الأسبوع الأول من شهر أفريل طلبا لحفظ الغلال، يُعلَن عنها في المسجد وفي صباح ذلك اليوم يلتقي المشايخ والشباب في المسجد بربورة.

يدعون الله ثم ينطلقون نحو المقبرة الكبيرة ثم ناحية بودواية وناحية جبل أمي عامر في سد بن عطا الله، ثم الشيخ صالح بالزرقي ثم السودان أرجال العرمة وفي الأخير الرجوع إلى المقبرة وبهذا يكون الموكب قد طاف حول البلدة ودعا الله ليحفظ الغلال والمحاصيل المنتظرة في ذلك العام وفيها بعض المشايخ يرددون:

باسم الله يالله يارحمن…. يا رحيم يالله وارحمنا

وبعدهم يكرر العامة والصبيان هذا الدعاء وتحكى لهم بعض الوقائع التاريخية التي حدثت في البلدة.

ما يذكر قديما يوم الزيارة في بعض مشاهد بريان ويقال عند المقبرة الكبيرة للعامة محاذية لسور البلد مشهورة تزار وتوزع فيها الصدقة مع قراءة القرآن شتاء، ومما يقال عند بودواية وناحية بوكراع أن هذا المشهد سببه أن الأوائل فيما مضى شاهدوا صفوفا محيطة بالبلدة تأهبوا للدفاع عنها.

ومما يقال عند ناحية السد الذي يزار بوادي بن عطا الله وسببه أنه مات رجال من أهل مزاب وأهل البلد بريان في حدود مزاب مظلومين فإذا بصخرتين عظيمتين تسقطان من الجبل هناك إلى أن بلغتا وسط الوادي عند ذلك المقام فتزامنت تلك الساعة، فإذا هو الوقت الذي مات فيه الرجال ظلما رحمهم الله.

ومما يقال عند ناحية الزرقي أنه مقام يزار وسببه أن أهل بريان قد سمعوا أحيانا في ذلك المحل همس المشي وقراءة القرآن ليلا فإذا أصبح الصباح فقدوا ذلك منالمكان، فلم يجدوا شيئا يعني من أثر المشي أو غيره، وهو مقام الشيخ صالح.

ومما يقال عند موضع أشكّالْ قريب من البلدة وأنه وقع في الأجنة هجوم خارجي فحاصروا البلدة ولم يتمكنوا من الدخول فيها واجتمعوا في الناحية المسماة بالشكال قريبة من مقام الشيخ صالح وهو يسمى بأمي صالح الغرداوي، فصاروا يطبخون عشاءهم وغداءهم وهناك فإذا بطيور خضر الألوان تطير فوق رؤوسهم فأرسل الله عاصفة رملية على هؤلاء الغزاة فانهزموا جميعا وتركوا قدورهم بطبيخها في ذلك المكان.

ومما يقال في موضع بن جروة أنه يسمى برجال العرمة، ومما يقال في مقام يسمى وادي عباد أنه يزار والمقبرة المذكورة أولا تكون الصدقة فيها شتاء مع الأوقاف والمسجد الجامع الذي في البلد تكون فيها ختمات القرآن في ليلة الجمعة وليلة الإثنين ويتصدق فيه.

ومما يقال في موضع من جنوب البلد في الجبل الشرقي للوادي أنه صحن محوط يسمى شيخ أمي عامر أسسه الشيخ أطفيش رحمه الله في سنة 1315ه رأى في ذلك منام خير، ويقصده الناس بالزيارة والذكر كل سنة ويجعلون فيه الصدقة في فصل الربيع.

ومما يقال في سفح جبل بوكراع شرق البلد غرب الجبل الذي فيه مقام الشيخ عامر أنه مسجد قديم انهدم سقفه وبقي حيطانه يقصد بالزيارة والصدقة)[1](.

والمقامات المذكورة لزيارتها يوما خاصا في فصل الربيع يقصدها الناس بالذكر والدعاء والصدقة.

 

2-تنوباوين:

معناها"نصيب الموتى" وهي أوقاف في شكل خبز وكسكس ولحم جاهز للأكل، حبسها الأسلاف وتوارث الأجيال تقديم هذه الصدقات أبا عن جد، تخرج من أهلها وتنقل إلى المسجد ويتم تجريدها في سجلات خاصة ثم توزيعها والتصدق بها على الناس.

قياسها 5 أمدود إلى 12مدا و "المد" هي وحدة قياس قيمتها900غرام، وزمن هذه العادة هو شهر أفريل وجوان.

 

أهمها:

-وقف بابا والجمة "أتنوبا باباو الجمة".

-وقف الغياب "أتنوبا إنغبن" موتى خارج البلدة.

-وقف نوغلان "أتنوبا نوغلان".

-وقف مقبرة الصيف "أتنوبا ن الصيف".

-وقف مقبرة الشتاء "تنوبا نتجرست" .

 

3-إحتفال بالسنة الأمازيغية(ينّار):

بقدوم يوم 12جانفي من كل سنة، تقوم الأسر بطبخ أطباق تسمى بالرفيس وإسفار والشخشوخة وما يتبعه من الحلويات احتفالا بهذا اليوم.

 

4-المولد النبوي الشريف:

يتم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في ليلة 12ربيع الأول من كل سنة.

ويتوجه الأطفال الصغار مع آبائهم وكذا الرضع إلى المسجد في مساء هذا اليوم بين صلاة المغرب والعشاء، بعد أن يرتدوا أجمل الثياب ويحتفل بهذه الليلة الشريفة وهي ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقوم أعضاء حلقة العزابة من المشايخ بالتلفظ بعبارات، ويردد معهم الأطفال هذه العبارات.

مولود النبي محمد المصطفى…..   سراج المنير صلى الله عليه وسلم

البشير النذير محمد المصطفى  …. سراج المنير صلى الله عليه وسلم

وذلك بلحن وإيقاع معروفين لدى الناس جميعا إلى يومنا هذا[2].

 

هكذا نحتفل بالمولد النبوي في برڤان بقلم يوسف بن يحي الواهج

نصيب الأطفال من المناسبة

قبيل أذان المغرب من ليلة المولد النبوي الشريف، أي يوم الحادي عشر من ربيع الأوَّل، تُلبس الأمُّ لأبنائها وبناتها دون سنِّ البلوغ، جديد وأنظف الملابس؛ وبعد أذان المغرب يأتي الوالد ليتسلَّم الأبناء والبنات من أمِّهم ليصحبهم إلى المسجد.

وفي حرم المسجد، يجد الأطفال نخبة من كبار أعضاء الهيئة الدينية (العزابة) في صدر صحن المسجد، فيجلس الصغار أمامهم صفوفا على فرش مهيَّئة خصيِّصا لهم.

فيقول المشايخ: مولود النبي مولود محمَّد المصطفى، سراج المنير صلَّى الله عليه وسلَّم.

فيعيد الأطفال العبارة بعدهم، ثمَّ يعيد المشايخ قراءة العبارة ويكرِّرها الأطفال وراءهم، وهكذا تُردَّد الصلاة على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم على هذا المنوال الانشادي، يصل عدد المرَّات حوالي خمسين مرَّة.

ثمَّ تتغيَّر العبارة إلى: البشير النذير المصطفى سراج المنير صلَّى الله وعليه وسلَّم.

تتكرَّر هذه العبارة خمسين مرَّة أيضا، مثلها مثل سابقتها، وبنفس الطريقة، بين المشايخ والأطفال الصغار.

وبعد الصلاة على رسول الله عليه السلام، يلقي أحد المشايخ من أعضاء حلقة العزَّابة كلمة يتحدَّث فيها عن مناقب الرسول، وفضل الصلاة عليه، ووجوب محبَّته، ويدعو الكبار والصغار والرجال والنساء إلى الاقتداء بالرسول، سيِّدنا محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، واتباع هديه ونهجه في كلِّ مناحي الحياة.

ملاحظة:

هذه الطريقة الاحتفالية الخاصة بالأطفال، تجري في بلدية بريان تحديدا، وهناك طرق أخرى في المدن المزابية الأخرى كبني يزجن، أتمنَّى من مثقَّفي كل مدينة من مدن مزاب أن يعرِّفونا بنصيب الأطفال من احتفاليات المولد النبوي الشريف.

 

5-الأعراس:

قديما كانت تقام أعراس فردية كما جرت العادة إلى غاية تاريخ 17صفر 1382ه الموافق ل19جويلية 1962م وهو التاريخ الذي وقع فيه العرس الجماعي الأول في تاريخ بريان حيث تخرجت بعثة طلبة بريان في تونس، وتم التفكير من ذوي الرأي من أسرة الفتح[3]، مع أعضاء من حلقة العزابة في التحضير للعرس الجماعي الأول وتم استقبال الضيوف الذين توافدوا إلى بريان، فكان طهي الطعام في عشيرة آل بالناصر، و"لنعام"[4].في سوق البلدة القديم، أما كأس الشاي والحجبة فكانا في غابة الواهج يحي بحي بن عسكر، ولم يتكرر مثل هذا العرس إلى غاية سنة 1982م، حيث أحيى فكرة الأعراس الجماعية منظم الأعراس الفردية لعساكر الحاج إبراهيم المعروف بالزعيم واقترحها على السيد بودي عمر، وتم التخطيط مع العزابة منهم الشيخ بكير أرشوم والحاج قاسم بهدي والحاج يوسف تربح والحاج أحمد قلو والحاج داود موسلمال والطالب باحمد عبد الله وبعد ذلك تم تنظيم العرس وإعداد اللجان لتحضير الوليمة الكبرى فالعرس الأول في مدرسة الفتح وكانت الدعوة عامة، ومازال هذا النوع من الأعراس مستمرا إلى تاريخ اليوم، وفي السنوات الأخيرة أقاموا العرب المالكية الأعراس الجماعية في بريان.

 

6-الفرق الفنية والفلكلورية والرياضية والكشفية والفروسية:

-فرقة المدائح المعروفة بفرقة بن عشار تساهم في إحياء أفراح الأعراس.

-الفرقة الرستمية للفلكلور والبارود بإشراف دادة أحمد تشارك في التظاهرات الرسمية والأعراس.

فرقة الخيالة والفروسية كانت تقوم بالاستعراضات في التظاهرات الرسمية في ناحية بودواية.

-الفرقة الرياضية (لعبة تاشورت)[5]* هي فرقة رياضية أسسها المعلم أولاد داود محمد البرياني.

-الفرقة الكشفية تحت قيادة السعودي محمد تساهم في إحياء الحفلات الرسمية([6]).




(1) بريان تاريخ وحضارة دراسة: تاريخية حضارية سياسية اقتصادية اجتماعية دينية ثقافية تأليف إسماعيل بن محمد لعساكر ص135-139 

حمو بن صالح بابا وموسى: تقييد مايذكر يوم الزيارة في بعض مشاهد قرى وادي مزاب وبريان(مخطوط). - ([1])

)-مقابلة مع الحاج قاسم بن صالح بهدي بتاريخ 14فيفري 1997.[2](

)-لنعام: هو يوم للتتويج للعرس وفيه تقرأ سورة الأنعام كاملة قراءة جماعية بحضور العزابة.[4](

)(*)-تاشورت بالمزابية هي الكرة، وأول فريق لهذه الرياضة في بريان يعود إلى سنة1935م. [5](

)-مقابلة مع الحاج إبراهيم بن باعلي لعساكر(الزعيم) بتاريخ 02فيفري1996م.[6](

-------

 

الفكاهي حواش ابراهيم المعروف ب داديك الحاج

Icon 08الفكاهي حواش ابراهيم المعروف ب داديك الحاج

بعض مسرحيات  الفكاهي حواش ابراهيم المعروف بـ داديك الحاج:

الألبوم الأول مسرحيات و أفلام  نادي نجوم التمثيل مزاب

مسرحية بعنوان  الزوجة الثانية  تاشنا

مسرحية  بعنوان المدير

مسرحية بعنوان الصعود ألاّي

زيد ستا لستين 6+60

داديك الحاج الضيف الثقيل

مسرحية  الغيبة الها س ميدن

مسرحية المستخدمين إخدّامن

مسرحية المن أمازّا

تيمجا نوداي

 مسرحية الحلم تيرجت 

الكوميدي مصطفى الراعي

Icon 08الكوميدي مصطفى باحماني الراعي

بطل فيلم "أقّلتد غِيري " ( انظروا إليًى ) ، يصوّر حالة معاق في مجتمعه ، صاحب العديد من السكاتشات و المنولوجات الهادفة ، تعرفت عليه من خلال المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بباتنة في ديسمبر2009 ، أثناء عرض ، بدار الثقافة في مسرحية تيشبرت ن التشⵜⵉⵛⴱⴻⵔⵜⴻⵍⵍⴻⵜⵛ. ticbert n elletc، اداء فرقة انغام الحياة للمسرح ، للمخرج القدير "كريم بلحاج " من آت ازجن.

هو الفنان مصطفى باحماني الراعي فنًان كوميدي، موهوب ومقتدر من مواليد مدينة لقرارة يوم 21 ديسمبر 1974 ، عاش بالعاصمة فترة طفولته ، ثم رحل الى لقرارة سنة 1979، ليزاول تعليمه فيها إلى غاية المتوسط ، ثم انقطع لظروف قاهرة منعته من مواصلة التعليم . اختار مهنة التجارة وفي نفس الوقت برزت موهبته الفنية في مجال الكوميديا ،و عمره لا يتجاوز الثماني سنوات، ومن خلال الكشافة الإسلامية ، في سنوات التسعينات وفرقة عمر باجو للمسرح التي اصبحت اليوم جمعية معتمدة ، صانعة للمشهد الثقافي بلقرارة.

بقلم يوسف لعساكر

الممثل مصطفى نجار

Icon 08الممثل مصطفى نجار الشخصية المغمورة في بلدته

من الشخصيات المغمورة، أو لم تنل حقها للتعريف بها محليا، ورحل في صمت، المجاهد والممثل الجزائري، من أصل غرداوي، السيد نجّار مصطفى بن صالح بن عيسى.

هو من مواليد ات مليشت في 25 يناير 1942م، درس مرحلة الابتدائية في محضرة اعركوب ثم، المدرسة المتوسطة والثانوية باباعبدالله. وكان منذ صغره يشارك في حفلات الأعراس في تمثيل سكاتشات وإلقاء الخطب، ثم سافر إلى شرشال بسبب ظروف اقتصادية، ليمارس التجارة بمحل عمه الحاج حمو بن إبراهيم نجار إلى أن توقف سنة 1959م.

في سنة 1962م، غداة الاستقلال شارك في تمثيل مسرحيات تمجد الثورة الجزائرية وشهدائها ، وذلك بساحة سوق البلدة.

ولما التقى بزميله المجاهد ابي الحسن بكير من قصر ات مليشت بحمام سيدنا أين كان مقيما بالعاصمة، و قص له ظروفه المعيشية المزرية التي مر بها في العمل، وبينما كانا يتجاذبان أطراف الحديث ، ألقى عليه كلمات كتبها كأغنية فكاهية.

انا زعفان أنا زعفان

على الكوزينة يا اخوان....الخ

فاقترح عليه ابو الحسن بكير الإيصال بالإذاعة لإمكانية التسجيل، فكان له ذلك، وهي موجودة ضمن الأرشيف الإذاعي ، بالإذاعة المركزية بالعاصمة .

تنقل في العديد من الإماكن لأجل العمل والإسترزاق.

كما شارك في الثورة مع إخوانه من المجاهدين منها معركة 06 أكتوبر بمليكة أين اتصل بالمجاهد، القيرع محمد .

شارك في مسابقة بالجزائر العاصمة لتكوين سنمائيين، فنجح في المسابقة، فكانت سببا في سفره إلى ألمانيا، أين استفاد من دورة تكوينية لمدة سنة كاملة. وبعد رجوعه من ألمانيا دخل معهد تكوين.

انظم إلى فرقة الحسن الحسني (بوبقرة) واشتغل معه طيلة 10 سنوات. كما التقى بالكاتب ياسين، فانظم إلى فرقته المسرحية بسيدي بلعباس، إلى ان صار كاتب ياسين مديرا لمسرح سيدي بلعباس، ومكث السيد مصطفى نجار بسيدي بلعباس 12 سنة، ثم عاد إلى مسقط رأسه في حقبة العشرية السوداء بعد ان تلقى تهديدات من الجماعات الإرهابية .

للفنان مصطفى نجار إسهامات و مشاركات في أعمال سنمائية منها :

تمثيل في فيلم الشيخ بوعمامة، بطولة عثمان عريوات، الذي تم انتاجه سنة 1985م للمخرج بن عمر بختي .

أيضا شارك في فيلم الأفيون والعصا الذي تم إنتاجه سنة 1969م.

كما مثل في فيلم la Voie، و احتك بفنانين مقتدرين مثل الممثل المصري عزت العلايلي وعبد المنعم مدبولي، إلى جانب الممثل الأمريكي جاك روفيلو، في فيلم الطاحونة سنة 1973م، من إخراج الفنان القدير احمد راشدي .

توفي رحمه الله في 07 فيفري 2002 ، رحمه الله و اسكنه فسيح جناته .

يوسف لعساكر

بعض المؤسسات الاجتماعية و الثقافية

إلى جانب المساجد العامرة ،نجد الكتاتيب لتحفيظ القرآن ، طورت أغلبها إلى أقسام بالمرافق العصرية ،غير أن التعليم ما يزال يتركز على تحفيظ القرآن وبعض الدروس الدينة ،ومنذ انطلاق الحركة الإصلاحية منذ العشرينيات سيما بعد الحرب العالمية الثانية ،عرفة المنطقة انبعاثا ثقافيا احتضنت مختلف الجمعيات الخيرية التي حظيت بالاعتماد الرسمي من طرف السلطة ،أشهرها حسب التأسيس (عمي سعيد ،الحياة ،الثبات،الإصلاح ،الفتح ،النهضة ،النور ،الهدى ،الجابرية ) فأصبح لكل جمعية مؤسسات ثقافية (مدارس ،مكتبات ،نوادي ،متاقن للصناعة التقليدية إلخ....)

وعلى مستوى التعليم الثانوي تأسست المعاهد (الحياة في القرارة و عمي سعيد والإصلاح في غرداية و الجابرية ببني يزقن ) .

وبالإضافة إلى الحركة الكشفية ،التي أنشئت في عهد الاستعمار سنة 1943 على يد الإمام الشيخ بيوض إبراهيم ،تحت شعار "الكشافة الإسلامية الجزائرية " فتخرج بفصلها المئات من الشباب الصالح و الإطارات الكفأة ، التي تنفع الأمة و الوطن .

و أنشئت كثير من الدور لتأطير طلبة العلم، بالإرشاد و التوجيه، و دور خاص بالتجمعات النسوية تحت إشراف هيئة الغسالات، وبالنسبة للعشائر فإن لكل عشيرة دارها الخاص لتأطير أبنائها و القيام على شؤونهم الحيوية سيما الأرامل و الأيتام و المعوزين، وعندما اتخذت ولائم الأعراس في كثير من القرى الطابع الجماعي ،بين مختلف العشائر أنشئت دور للجماعة على مستوى البلدة ، كلها لتحتضن ولائم الأعراس و تقام بها الحفلات في المناسبات العامة ،و هذا نظام فريد في العالم.

وهكذا تعود بنو مزاب على البدل بسخاء في إنشاء هذه المؤسسات التي لها دور اجتماعي هام سواء في المنطقة أو حيثما تواجد الميزابيون ،في أرض الوطن أو خارجه.

تقارب دلالي إنزاح

Icon 08تقارب دلالي إنزاح

لا زلت معتقدا و جازما أن خدمة اللغة الأمازيغية لا تكون إلا بخدمة متغيراتها اللهجية وتنوعاتها الألسنية، في مختلف مستوياتها ومجالاتها العلمية، من علم الأماكنية أو ما يعرف بالطبونيميا، إلى علم الدلالة اللغوية والصوتيات، إلى المقارنة فيما بينها، فالعديد من الألفاظ لا تكتمل لدينا دلالاتها إلا بمعرفة سياقات الجمل أوالمسكوكات التي تتشكل من مجموع الألفاظ، و التي تتمدد أو تتوسع وتتقلص معانيها في حقلها الدلالي وقد تكون على شكل مترادفات يربط بينها خيط رفيع لا يدركها إلى المطلع.

ومن الأدوات التي تساعد على بلوغ ذات الهدف هو الإطلاع على قواميس اللغة الأمازيغية المتوفرة، أو الإعتكاف على تأليفها عن طريق هيئات حكومية أو جمعيات ثقافية لتجمع المتشابه والمختلف من المعاني في المتغيرات الأمازيغية في قواميس دلالية موحدة، لتشكل تراكما معرفيا لمن شاء إن يشتغل عليها.

وحسب تجربتي المتواضعة واهتمامي البحثي في ذات المجال وتجربتي الإذاعية المتواضعة من خلال برنامجي (اوالنّغ ديڨن) ، (لغتنا واحدة)، اكتشفت الكثير من التقارب الدلالي الذي إنزاح بمرور الوقت إلى معان دلالية أخرى أبعدت عن معناها الأصلي بسبب الشفوية.

لتأكيد ذلك سأورد نماذج مختلفة تشرح ما ذهبنا إليه، بعد تصفحنا للمعجم العربي الامازيغي لمحمد شفيق بأجزائه الثلاثة.

وبالظبط في مادة مشط، صفحة 118 / 119 ، ج الثالث.

شدتني لفظة تانرسامت جمع تينرسامين من فعل يرسم تنّرسم. وتعني الماشطة المحترفة التي تصفف شعر العروس وفي تراثنا المزابي نقول ترسم تاسلت وهي نوع من تصديرة العروس اين تتزين وتجلس على الكرسي لتراها النسوة وبمرور الوقت انزاح معنى ترسم الى مفهوم الجلوس على الكرسي في حين معنى يرسم في لغة التوارق تعني ضفر الشعر .

 

مشط

ومن المترادفات لكلمة مشط :

ئسري / ئسرف / ئكرض ، ئسدريرا

الماشطة : تامسرايت / تامكراط /

تانرسامت .

 

تيسنبط

نفس الشيء ، مع لفظة تيسنبط (تيسنبضت) تجمع الى تيسنباض ، تبنى في البساتين والحدائق وبمحاذاة مجرى الوادي ، أثناء سقوط الأمطار تستعمل كوسيلة تتحكم في تسيير و توزيع المياه وتقسيمها بأقساط عادلة. بعد حدف دلالة التأنيث من الكلمة وسابقة #ايس # التي تعني الاداة او الوسيلة ، تصبح #ايس/نبض ، #ايس/نباض،

تـ / يسـ / نبض / ت .

وهي مشتقة من فعل انبض

نبض انباض انبّاض تانبّاط تينباضين والتي توسع معناها الى تسير امور الحكم. من فعل حكم /يحكمة/حكما / الحكم /الحاكم /الحاكمة / الحكومة.

ينظر في المعجم العربي الأمازيغي لمحمد شفيق.ج 1 ص 282.

 

امكّس

وفي معاملاتنا التجارية اليومية كثيرا ما تصادفنا لفظة ، امكّس / يمكّسيي تّومكسغ/ ، تعني : اقتطاع من المال مبلغا معينا غالبا ما يكون كبيرا سواء كان عن طريق الضرائب، الرسوم الجبائية، المزاد أو غير ذلك في معاملات البيع والشراء.

ولعلّ اصل كلمة امكّس من فعل اكّس والتي تعني انتزع / اقتطع/اجتزأ ويقابلها في المزابية اتّس وهو تحريف مثل يسرشوس / يسشرتوس وتنطق عند اغلبية الامازيغ يسركوس وتعني يكذب ، ولو توسعنا وتعمقنا في الدلالة المعنوية لهذه الكلمة حسب القواميس الامازيغية نجد ان مادة.

تيكّست ج تيكّاس تعني ايضا القطعة الادبية.

و يكّوس/ اديكّوس /اكّاس/ اوكّوس تاكاسيت/ امكّاسو/ ئموكّوسا /تعني ورث يرث ارثا ميراثا وارث وريث ورثة. وما الميراث الى اقتطاع وتقسيم لتركة الميت وقد يقابلها في المعنى كلمة امور والتي تعني النصيب والقسمة علما أن تامورت وهي الارض كانت ولا تزال محل نزاع الورثة بعد وفاة صاحب التركة.

وقد توسع معنى أمور إلى فعل أمور وهو رسم وتحديد معالم قطعة ارض للبناء حتى اصبحت تتردد مؤخرا بكثرة على مساحة شاسعة لتجمع سكني في طور البناء و التشييد مع احتمال ان هذه الكلمة اموّر ستفرض نفسها لتكون اسما لهذه القرية الجديدة مستقبلا.

 

ئزم

نفس الشيء مع لفظة ئزم ، عند بعض الامازيغ تعني الاسد و فعل زيمعند ات مزاب تعني زأر ، يزأر .

هذا فقط نموذج لفتح الشهية للإهتمام و البحث .

يوسف لعساكر .

قطع المنسوج وتهذيب أطرافه آنــكــاض

Icon 09بعد الأنتهاء من عملية نسج القطعة حسب الطول الذي تحددته النساجة، تصبح جاهزة للقطع، ونزع المنسوج الملفوف على قطعة الخشب [أفجّاج] المكونة للهيكل الخشبي، وتسمى عملية قطع المنسوج [آنــكــاض].

يفضل في القطع البدأ من اليمين، والأداة المستخدمة في هذه الحالة هي المقص طبعاً [تيمضياز]، حيث تقوم النساجة باستخدام كلتا يديها، وتمسك باليد اليمين المقص وباليد اليسار خيوط الجداد [أوستو] وهي وأقفة،ثم تقص كل مجموعة من الخيوط على حدة وتكرر العملية مع بقية الخيوط في نفس الاتجاه حتى تنتهي من القطع. ولابد من ترك مسافة معينة من الخيوط عند القطع في نهايتي المنسوج لتكون فيما بعد أهداب [إيبيلان]، تم تمسك الخشبة السفلى [آفجّاج ن آدّاي] الملفوف عليها النسيج بعد أن أصبحت حرة في أتجاة مائل بحيث يكون الطرف العلوى بين يديها والسفلي على الأرض وتحركها في أتجاه دائري حتى تتعرى الخشبة من النسيج الملفوف عليها عند النسج. وبذلك نحصل على القطعة كاملة وهي منسوجة.

ولا تكون القطعة المنسوجةجاهزة للاستعمال إلا بعد أن  يبرم جداده [إيبيلان ن أوستو]، ثم تعقد أطرافه من الجانبين أي تربط نهاياته بطريقة جميلة قبل استعمال المنسوج، وتترك بعض الأهداب التي تسمى ( إيغرسان) للحفاظ على المنسوج بمنظر جمالي يتباهى به.

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

مدرسة النهضة تَجْنِينْتْ

تَأَسَّسَت سنةَ 1351ﻫ / 1932م، بِسعيٍ من بَعضِ مُحِبِّي العلم في مدينة العطف (تَجْنِينْتْ)، خَاصَّة السيد:
عمر بن عيسى الحاج أمحمد رحمه الله،


وكانت أَوَّل مدرسة عربيَّة حرَّة عصريَّة، متخصِّصة في التعليم الديني والتربيَّة الإسلاميَّة واللغة العربيَّة. يقول عنها الأستاذ: محمد علي دبوز رحمه الله:


أنشأوا أوَّل مدرسة عربيَّة عصريَّة حرَّة للتربيَّة الإسلاميَّة والتعليم في الجنوب في سنة 1351 1932م فنجحت نجاحا كبيرا، ووقع إقبالٌ عظيم عليها فغصَّت جَنباتُها بالتلاميذ، وجَنَتْ منها العَطفَاء نتائجَ عظيمةً، ورأى المصلحون في ميزاب ثمارَها ونتائجَ الأساليب الحديثة في التعليم فسارعوا إلى إنشاءِ مثلِها في مدنهم. وللعطفاء فضل السبق إلى هذا وأجر المقتدى به.”


————————————–
نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة، الجزء الثاني، ص: 243

مدرسة النور

هي مَدرسة حرَّةٌ أَسَّسَتْها جمعية النورِ الخيريَّة سنة 1381ﻫ / 1962 م، في مدينةِ بُنُورَة، لِتتكفَّل بتعليم أَبناء المدينة (بُنُورَة) أُمورَ دينهم عقيدةً وفقهًا والتزامًا، واللغةَ العربيةَ نحوًا وصرفًا وأَدَبًا، وذلك لمواجهةِ جُهودِ المُسْتَعمِرِ الفِرَنسِي الذي ظَلَّ يَسعَى جَاهِدًا لمسخِ الشخصيةِ الإسلاميةِ الأَمازِيغِيَّةِ العربية للمجتمع المِزَابِي.

فَكانتْ بِحَقٍّ مَدرسَة عصرِيَّة كَمَا أَرادَ لَها مُؤَسِّسُوهَا، نَشرت الثقافةَ الدينيَّةَ والعَربيَّةَ وبعضَ العُلومِ العَصريَّة بطريقةٍ عصريَّةٍ تُحبِّبُ العِلمَ وطَلبَهُ لدَى الأَطفالِ، وَوفَّرَتْ لِلْمَدرسةِ مُدَرِّسين أَكِفَّاءَ تَمَكَّنُوا من تخْرِيجِ طَلبَةٍ نُجباءَ تَحصَّلوا على بِضاعةٍ علميَّةٍ مُزْجَاةٍ، ومنهم أََرسَلَتْ بَعثاتٍ علميَّةٍ إلى معهد الحياة بالقَرَارَةِ، ومنه إلى جامع الزَّيْتُونَةِ العَامِر. يقولُ عَنهَا المُؤرِّخُ الأستاذ: محمد علي دبوز:

وهي من أجمل المدارس العربية الحرة في ميزاب الجزائروقامت بأعمال عظيمة في إصلاح المجتمع.”
نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة، الجزء الثاني، ص: 239

معهد الحياة

معهد الحياة بالقرارة:

تأسس هذا المعهد المنير سنة 1343 هـ / 1925 م , و قد أسسه المربي الراحل العلامة الشيخ ابراهيم بيوض , في إطار حملته الإصلاحية ,و أطلق عليه في أول عهده اسم : معهد الشباب , شعاره الخلق و الدين قبل الثقافة   , و مصلحة المجتمع قبل مصلحة الفرد .

كان طلبته يصدرون مجلة أسبوعية بخط اليد سميت مجلة الشباب , ثم اطلق عليه معهد الحياة سنة 1937 بعد تأسيس جمعية الحياة من طرف الشيخ بيوض و التي كانت تشرف عليه .

يعد معهد الحياة المعهد الثانوي الحر الوحيد تقريبا في الجزائر .

 

مستويات المعهد :

و تدرس فيه المراحل المتوسطة أو الإكمالية , و الثانوية , و مرحلة التعليم العالي في الشريعة الإسلامية .

 

اختصاصات المعهد :

تدرس فيه جميع المواد المقررة : الرياضيات , الفيزياء , العلوم , اللغات , الأدب , التاريخ و الجغرافيا...إلخ.

بالإضافة إلى : القرآن الكريم , علوم القرآن , التجويد , التفسير , التوحيد , أصول الدين , الفقه , أصول الفقه , الحديث الشريف و علومه , السيرة النبوية , تاريخ و فقه المذهب الإباضي.

على ما يقرب من 75 عاما , تخرجت من المعهد أجيال من العلماء و المصلحين و المربين و الأدباء و الشعراء , و من حملة الدكتوراه و الماجستير و أعضاء البعثات العلمية إلى العواصم العربية .

و منهم من تميز في التاليف و التحقيق , و الإبداع الأدبي , و منهم من تقلد المناصب السياسية و النيابية و القضائية , و التدريس بالجامعات.

 

تاريخ معهد الحياة

 القرارة - وادي مزاب - جنوب الجزائر

 لقاء مع بعض قدماء المدرِّسين 

الشيخ / الناصر بن محمد المرموري

الشيخ / سعيد بن عبدالله دحمان 

بدار القراءة والتعليم بمنزل الشيخ  إبراهيم بن عمر بيوض ، بمناسبة الذكرى (80) لتأسيس معهد الحياة 

الأحد 8 ربيع الأوّل 1426هـ ( يوافقه 17 / 4 / 2005 )

 أدار اللقاء : الأستاذ / علي بن الشيخ / إبراهيم بن عمر بيوض 

تصوير وإخراج : فريد بن محمد بوراس . تسجيلات الحياة بالقرارة

 

 

الشبكة الميزابية

معهد عمي سعيد

معهد عمي سعيد:

مؤسسة تعليمية تربوية تأسست عام 1393هـ 1973.م بمدينة تغردايت (غرداية ) و يحتفل هذه السنة بذكرى ربع قرن على تأسيسه الذي يصادف تخرج الدفعة التاسعة عشر من طلبته.

 

الشريط الوثائقي التعريفي حول مؤسسة الشيخ عمي سعيد

إرث أصيل وعطاء متواصل أول شريط إعلامي يوثّق المسيرة الرائدة للمؤسسة

ويبرز رسالتها الحضارية ورؤيتها المستقبلية في 70 دقيقة من المتعة والفائدة

 

 

أهداف المعهد :

-تكوين الطالب المتكامل في جوانب الدين و الحياة وتمكينه من سلاح العلم و الأخلاق.

-تكوين خلف لرجال المجتمع و اطاراته.

-صيانة الطالب من انحرافات الشباب و مزالق الحياة .

-جمع أبناء وادي ميزاب و تقريبهم .

-يساهم في العديد من النشاطات العلمية و الثقافية , و الرياضية , التي تزيد في تكوين الطالب , و تنمي حسه الإجتماعي , و الوطني : مجلات , منشورات توجيهية , رحلات , أناشيد و مدائح , مسرحيات , منافسات رياضية , مسابقات ثقافية , مهرجانات ,....

-يستفيد فيه الطلبة بمجموعة هامة من الأمهات , و المراجع , و خدمات تسهيلية للمطالعة و البحث , في مختلف مجالات المعرفة , تقدمها لهم مكتبة المعهد.

 

مستويات و دراسات المعهد :

يضم المعهد :

-الطور الثالث من التعليم الأساسي ( المرحلة المتوسطة ).

-المرحلة الثانوية.

-مرحلة الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك , يدرس الطالب مواد الشريعة و العلوم الإسلامية من : القرآن الكريم , علوم القرآن , التجويد , التفسير , التوحيد , أصول الدين , الفقه , أصول الفقه , الحديث الشريف و علومه , السيرة النبوية , تاريخ و فقه المذهب الإباضي.

 

مسيرة المعهد:

-بدا تعليمه عام 1973 بمستوى واحد هو مستوى السنة الأولى متوسطة ليزيد كل موسم دراسي جديد السنة الموالية , إلى أن أتم المرحلة المتوسطة في سنة :1976 م .

انتقل تدريجيا إلى نظام التعليم الأساسي بداية من السنة الدراسية : 1984 م .

في سنة : 1977 , فتح القسم الأول في المرحلة الثانوية , السنة الأولى ثانوي , بفرعين : أدب , و رياضيات , و أتم المرحلة الثانوية سنة : 1979 م .

أضاف فرع العلوم سنة : 1984 م .

في سنة : 1988 م , فتح القسم الأول من مرحلة الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية .

و لا يزال يواصل تدريسه إلى تاريخ اليوم في هذه المراحل بجميع أقسامها .

 

مراكز و فروع المعهد :

كانت بداية نشاطه بمدرسة عمي سعيد في حي بابا السعد , و في سنة : 1976 م , انتقل إلى مقره الحالي بناحية باعيسى و علوان بتغردايت ( غرداية ) , أما مقر قسم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية فهو مكتبة الجمعية وسط المدينة .

يضم المعهد بعض المرافق الضرورية للطلبة كمصلى لأداء الصلوات التي تصادف أوقات الصلاة.  

 

الشبكة الميزابية

Tourism

Pdf Books