تيفيناغ

c 7تيفيناغ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ هي أبجدية قديمة كانت تستخدم في شمال إفريقيا بين الأمازيغ لتدوين اللغات الأمازيغية المختلفة، وهي أبجدية يعتقد أنها من أصل فينيقي. تم توثيق أقدم شكل من أشكال هذه الأبجدية في اللغة الليبية  منذ القرن الثالث قبل الميلاد حتى القرن الثالث بعد الميلاد في جميع أنحاء شمال أفريقيا. شهدت هذه الأبجدية عدة تعديلات وتسميات منذ إنشائه حتى يومنا هذا، كالتيفيناغ الليبي والتيفيناغ الصحراوي البربري وتيفيناغ الطوارق. حاليا يتم العمل على إحيائها من خلال استعمالها في المؤسسات الحكومية، كما يجري في المغرب والجزائر و مصر وتونس وليبيا.

 

أصل التسمية

مصطلح تيفيناغ مشتق من الجذر اللغوي ف ن غ والذي يحيل على لفظة [فنق]، وهي أصلها من الأبجدية الفنيقية، وكانت تنطق في الأصل بالقاف أي تيفيناق، وكون حرف القاف والغين ينوب بعضهما عن بعض، فقد تم تعويض القاف في هذا اللفظ بالغين تسهيلا لعملية النطق. يقول الجنيرال الفرنسي لوي جوزيف هانوتو المختص في الدراسات اللغوية القبائلية:

«"إن تسمية أبجدية تفيناغ وحدها تفضح أصلها الفينيقي. فتفيناغ اسم مؤنت بصيغة الجمع، مفرده تفنيقت أي الفنيقية

يوجد اعتقاد شعبي، يذكره المؤرخ الفرنسي جان سرفيِيه   بأن اشتقاق كلمة تيفناغ هي "تيفي" و"نغ" ("تيفي" تعني في الأمازيغية اكتشاف) مع "نغ" تعادل "اكتشافنا"، فتعني بذلك "اكتشافنا" في اللغة الأمازيغية.  وعلى هذا الاعتقاد الشعبي يصر منظر الحركة الأمازيغية محمد شفيق على محليتها: «تسمى هذه الحروف تيفيناغ، ولقد أوّلت هذه التسمية تأويلات مختلفة، أسرعها إلى الذهن هو أن الكلمة مشتقة من (فينيق، فينيقيا) وما إلى ذلك. قد يطابق ذلك أصل هذه التسمية، ولكن المحقق هو أن الكتابة الأمازيغية غير منقولة عنها، بل رجح الاعتقاد بأنها والفينيقية تنتميان إلى نماذج جد قديمة لها علاقة بالحروف التي اكتشفت في جنوبي الجزيرة العربية».  ويقول أيضا:“ بين حروف « تيفيناغ »، القديمة منها والتواركَية، وبين حروف الحميريين،شبه ملحوظ في الاشكال، لكنها لا تتقابل في تأدية الأصوات، إلا في حالتين اثنتين بتجاوز في التدقيق

 

الكتابة

اتجاه كتابة التيفيناغ متنوعة، ولكن النقوش الليبية الأقدم تستخدم اتجاه غير اعتيادي هو من الأسفل إلى الأعلى.

النسخة الحديثة، التي قدمت بها الأكاديمية البربرية في ستينات القرن الماضي، تكتب من اليسار إلى اليمين، تستخدم الحركات، وتم تعديلها لتناسب الصوتيات المستخدمة بين سكان الأمازيغ في الشمال. تم إتخاذ شكل معدّل من هذه النسخة لأغراض التدريس في المغرب من طرف "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" .

 

مواضيع دات صلة

نقود تيفيناغقطعة نقدية من احدى امارات الطوائف المذهبية والعرقية بالأندلس وبحرف الزاي شعار ورمز الأمازيع عبر التاريخ

اللغة البربرية في الدولة الرستمية وفي المغرب ورقيها وتأثيرها باللغة العربية

اختفاء الحروف البربرية في الدولة الرستمية

-----------------------

المصدر : wikipedia

سرّ مجيء المستشرقين إلى مزاب

c 7سرّ مجيء المصورين التلفزيونيين والمستشرقين إلى مزاب من جميع أنحاء العالم

لقد حضر في سنوات السبعينات عشرات المصورين التلفزيونيين و المستشرقين من جميع أنحاء العالم ليتعرفوا على أسرار هذا المجتمع و يتعرفوا على سر بقاءه متحدا مترابطا كأسرة واحدة, وليستوحوا فنونا أكثر من هندسة مزاب الأصيلة التي أقيمت بعفوية.

 

من جملة ما علق الشيخ بيوض ابراهيم للمزابيين حول هؤلاء المصورين :

ماهو السر في مجيئهم ؟

لماذا اختاروا وادي ميزاب ؟

اعلموا جيدا أنهم لم يختاروا المكان عبثا , اعلموا أنكم متميزون , إنهم يتسائلون :

ماهو السرفي بقاء المجتمع الميزابي متراصا متوادا متراحما ؟

ماهو السر في هذا ؟

لقد رأو المزابي يركب سيارة المرسيدس و يدير مصنعا أو مؤسسة انتاجية, وقد يكون مهندسا أو ربما طبيبا, ويدير متجرا كبيرا بنجاح, لكنه مع كل هذا متمسك بدينه ولا يضيعه أبدا, فاحتاروا, لأنهم لم يجدوا مجتمعا اسلاميا آخر بهذه الصفات.

 

إن حضارة بني مزاب تتجلى في :

تاريخهم الحافل بالبطولات, وأنظمتهم وتقاليدهم المستمدة من جذور الإسلام, وهندستهم المعمارية الفريدة, وثقافتهم الأمازيغية الأصيلة .

مرحبا بكم هنا مزاب هنا غرداية

Icon 09أهلا بك حيث العراقة والأصالة... والأمل المتجدد من هنا ستبدأ رحلتك الاستكشافية لموطن الخضرة والجمال المتستر بين الرمال ...

 

"مزاب الجزائر"

....ستجد هنا كل شيء عن غرداية: .. التاريخ... الحاضر والتطلعات تجربة إنسان بأبعاد متكاملة تمازج أنساق مختلفة وزواج ناجح بين الإنسان وبيئة قاسية كل الأرقام والمعلومات التي ستفيدك في بحثك أو دراستك أو لزيارة ميدانية.

فمرحبا بكم ... هنا مزاب ... هنا غرداية

 

مزاب وثقافة التسامح

c 7

للمزابيين تجربة فريدة في تحصين المجتمع بما لديهم من ثقافة التسامح وقبول الآخر

الوافد إليها من بعيد بهدف الاستقرار عليه ان ينضم إلى تجمع عشائري من تلك التجمعات فيصبح عضوا من أعضائه له ما لهم وعليه ما عليهم، ومهما كان حجم العشيرة صغيرا أو كبيرا فإنها تشعر بأسرة واحدة متعاونة ويتفقد بعضها البعض

 

استقبال بني مزاب للمهاجرين من مختلف الجهات

1 هناك هجرات جماعية لأسباب اقتصادية ناتجة عن ضروف طبيعية مثل الجفاف الذي توالى على منطقة وارجلان و ما جاورها عددا من السّنين في أوائل القرن الخامس هجري. وزرفقر كثبان من الرّمل على سدراته.


2 هناك هجرات جماعية لأسباب سياسية, أهمها اقراض دولة بني مدرار في سجلماسة عام 366هـ/967م .

التخريب الاول لسدراته عام 467هـ/1075م علي يد أحد أمراء بني حمّاد المصور بن الناصر

التخريب الثاني لها 626هـ/1229م على يد إسحاق الميورقي المرابطي...في ثورته ضد الموحدين
خربت سدراته أخيرا عام 672هـ/1274م


3 يضاف إلى هذه الهجرات الجماعية استقبال وادي مزاب لعائلات أو لأفراد على مر القرون من المناطق المذكورة و من غيرها. فقد احتضن جماعات متلاحقة وأفراد شاركو بني مزاب في إنشاء قراهم وتعميرها فقد أتى هؤلاء المهاجرين من سدراته و وارجلان و وادي أَريغ و قصر بني خفيان قرب المنيعة و جبل عمور و قصر البخاري والمدية ووادي غنيم قرب الأبيض سيدي الشيخ و من جبل نفوسه و جربة و من ساجلماسة وفﭭيق و الساقية الحمراء و غيرها.

هؤلاء القادمون جميعا إباضية أو إعتنقوا المذهب الإباضي بعد استقرارهم بالمنطقة. يطلق عليهم جميعا اسم بني مزاب مثل من سبقهم بها .

 

 

تواجد المزابيين في مختلف ولايات الجزائر منذ فنرة الحكم العثماني[03]

إن بي مزاب موجودون في كثير من ولايات الوطن ولاسيما في شماله، وأحيانا بأعداد معتبرة جدا، ولهم نشاط اقتصادي (متاجر، ورشات ...) واجتماعي (منازل، مدارس، معاهد، مساجد، مقابر ...)، ويتواصلون مع جل الطبقات الاجتماعية فيها، وسمعتهم -والحمد لله- جد رائعة، رغم مرّ السنين الطويلة، فهم يحترمون غيرهم وغيرهم يحترمهم، حتى إنهم يعدون جزءا لا يتجزأ من تلك المجتمعات أبا عن جد..

 

 

هل المزابيون متزمتين ومنطوين على أنفسهم ولا يقبلون من يساكنهم؟[04]

قضية الانعزال هي مسألة نسبية تفرضها عوامل اجتماعية وعشائرية وحتى إجرائية، فالمجتمع المزابي مثلا له تقاليد كثيرة في المساجد والزواج والأعراس وتزاور العائلات، واتفاقات أدبية عرفية كثيرة تضمن حدا من الضبط الاجتماعي لكثير من الآفات كالتدخين والمخدرات، ورقابة عرفية على أداء بعض الشعائر كالصلوات الخمس، وإطار تربوي لغرس القيم والأخلاق في الصغار، كما له فلسفة خاصة في هندسة عالم النساء وفعالياته الدينية والعلمية والأخلاقية، ويتعامل باللغة المزابية المحمّلة بثقافته وفكره ...الخ، كل هذه الخصوصيات تجعل الفرد يميل للزواج ضمن هذا المحيط الاجتماعي الذي يوفر له كثيرا من الميزات، وهذا الأمر موجود في بعض العروش الجزائرية التي لا تزال محافظة على أعرافها الاجتماعية، ولا يعني هذا أن هذا الفضاء مغلق ممتنع على الوافد إليه، فبإمكان من انضم تحت لواء تلك الأعراف والتقاليد واندمج في فلسفته أن يصبح فردا من المجموع، ولقد انصهرت في واد امزاب عدة عائلات وافدة من أقطار الجزائر في أزمان ماضية. وقضيتنا مع جوارنا من قبائل اشعانبة والمذابيح وغيرهم أنهم يراهنون على اندماج مشروط بالتنازل عن الخصوصيات، ولقد حاولوا فعل ذلك بقوة السلطة لما كانوا قوة أغلبية في الحزب الواحد، فهم أنفسهم لهم تقاليدهم وأعرافهم ونحترمها، ولكنا لسنا مستعدين أن نغازل أحدا بالتخلي عن موروثاتنا التي نرى فيها نجاعة اجتماعية وتنظيمية، فلنا نظرة خاصة للدين وللحياة الاجتماعية وللأخلاق نؤمن بها وندعمها ونطورها ونراكمها من قرون، فمن أراد الانضمام تحت لوائها والانضباط بأعرافها فمرحبا به وسهلا، ومن أراد الاستفادة من التجربة فمرحبا به ومنه نستفيد ونكمل الخلل فلسنا مجتمعا ملائكيا، ومن أراد مجاورتنا والبقاء على ما يريد من أعراف فأخوة الإسلام تجمعنا ومظلة القانون والمواطنة تسعنا جميعا، أما أن يفرض أحد عليّ أجندته الخاصة للانفتاح فإن لم أرض بها وصفني بالانعزال فهذا ما لا يقبله عقل ولا فكر محترم، فالمشكل هنا في فلسفة التسامح وقبول الآخر والاعتراف بالتنوع وليس في الكلام عن تعايش وانفتاح إجرائي تفرضه سلطة. وإن تعجب فاعجب ممن يتكلم عن الانعزال وهو يجهر بوصفك بالمبتدع وأحيانا بالكافر!

فكيف يمكن لك أن تنفتح عليه؟

وكيف يمكن أن تزوجه بنتك؟

فلا أدري هنا من يدفع إلى الانعزال؟

متى منع أهل مزاب غيرهم مما عندهم؟*

وهذه مؤلفاتهم تكشف عن عقيدتهم و فقههم، بل عن نظم مجتمعهم وسيره  فأين الإحتكار ؟*

 

 

02

من مظاهر تسامح المجتمع المزابي الجزائري[05]

فيما يلي قائمة لعلماء وفدوا إلى مزاب من مناطق الجزائر، اعتنقوا المذهب الإباضي واندمجوا في النظام الإجتماعي المزابي فصاروا دعاة مصلحين:

الرقم

اسم الشيخ

موطنه الأصلي

قصر إقامته في مزاب

الوصول

الوفاة

01

الشيخ باحمد(خدام أمّه)

قصر البخاري

تغردايت

564هـ

651هـ

02

الشيخ باحمد بن ناصر

سدراته

تغردايت

778هـ

839هـ

03

الشيخ عبدالله بن باحمد

واد غنيم (البيض)

آت ملشت

ق10م

971هـ

04

الشيخ أبو مهدي عيسى بن إسماعيل بن موسى

الجلفة

آت ملشت

ق10م

971هـ

05

الشيخ حيو بن دودو

آت ملشت

561هـ

675هـ

06

الشيخ باستشري بن أيوب

وارجلان

آت يزجن

646هـ

700هـ

07

الشيخ بالحاج بن امحمد

المدية

آت يزجن

720هـ

ق8م

08

الشيخ حمو بن يوسف

تقرت

آت يزجن

784هـ

811هـ

09

الشيخ موسى بن الفضل

الزيبان

آت يزجن

802هـ

828هـ

10