غار أجلو

غار أجلو

Icon 09Ifri n ajlu

ⵉⴼⵔⵉ ⴰⵊⵍⵓ

غار أجلو هو الغار الذي أسس فيه الشيخ ابو عبد الله محمد بن بكر بن أبي بكر الفرسطائي رحمه الله ت (440هـ) نظام العزابة سنة 409 هـ لذا يعرف بالغار التسعي، واتخذه معهدا لطلبته العزابة وتخرج من هذا المعهد كل مشائخ الإباضية المغاربة في القرن الخامس الهجري ويعرف بغار أجلو أو غار أجلو الشرقية ويوجد في بلدة تين يسلي ⵜⵉⵏ ⵢⴻⵙⵍⵉ أو ما يعرف ببلدة تين باما طوس ⵜⵉⵏ ⴱⴰⵎⴰ ⵟⵓⵚ وهي بلدة أعمر حاليا بجانب (تڤرت). وتعرف كذلك قديما بمدينة أجلو الشرقية(1).

 

هذا الغار لا يزال إلى حدّ الآن في آجلو «بلدة اعمر» وهو على شكل سراديب ينزل إليها الإنسان مقسمة إلى غرف من صنع الإنسان، يحيط بها كثبان من الرمال من جميع الجهات حيث قبر الشيخ ويزار الآن باسم سيدي السائح لكثرة تجواله(2).

خلاف غار آجلو أو غار التسعي يوجد(3):

   1   غار أمجماج في جربة الذي ألف فيه ديوان الأشياخ.

    2   وغار بني أجاج بورجلان ورقلة .

   3   وغار أبي العباس ميمونبن أحمد المزاتي من علماء الطبقة 12 ( 600/550 ) 1203/1155م

  4    وغار صال أبي خليل الدركلي من علماء (ق3 هـ/9م) بجبل نفوسة

   5    وغار جبل أبي العباس ببني يزجن .

كل هذا عن غيران المغرب إما عن إباضية المشرق ففي البصرة :

  6  غار أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي عل ضاحية البصرة. وهو المعهد الذي نشر من خلاله المذهب الإباضي في المغرب الكبير والمشرق الاوسط فتخرج منه حملة العلم المغاربة الخمسة وحملة العلم المشارقة الخمسة في النصف الأول من القرن الثاني الهجري.

 

(1) (3)منقول بتصرف يسير  Bayuod Dabouz 

(2) الحيـاة العلمية بمنطـقة أريـغ للدكتور عمر بن لقمان حمو سليمان بوعصبانة

 

صور غار آجلو

 بعدسة الأستاذ Belgacem Abderrazak 

 

فيديوهات لغيران أخرى  فى منطقة صحراوية فى غرب جلال ولاية بسكرة

بعدسة الأستاذ Belgacem Abderrazak   

يقول الأستاذ بالقاسم عبد الرزاق المسجد بربري محلى حتى لا اجزم  بانه اباضي فليكن محلي جزائري،  تمنيت ان ينتبه الى الامر اركيولوجي اباضي ببساطة لان الجامعة الجزائرية لا تدرس خصائص العمران الاباضي البربري الافريقي الا كملامح عامة ...

الزخارف ذات الاشكال الهندسية الحادة البسيطة تؤكد محلية المكان.لا زالت كهوف مجاورة لم يدخلها الناس ، ان لم يثبت انه مسجد اباضي فقد يكون من المعابد الدوناتوسية

المكان يقع تماما على خط اليمس الروماني ....

  

 

Tags: الهوية, تأريخ, حضارة, الإباضية, قيم, أخلاق, سياسة, إجتماع