تجلت الحنظل

Image 01تجلت ⵜⴰⵊⴻⵍⵍⴻⵜ tajellet

تجلت بالمزابية أما بالعربية الحنظل أو العلقم الاسم العلمي Citrullus colocynthis بالفرنسي Coloquinte بالإنجليزي: Colocynth هي نوع نباتي حولي زاحف. يفترش الأرض وأوراقه خشنة يخرج من تحتها خيوط تلتف على النباتات والأوراق القريبة منه لتثبته بالأرض. يشتد نموه في بداية الخريف وتخرج الأزهار وهي صفراء بها خمس بتلات وثمرته كروية الشكل خضراء أصغر بقليل من التفاحة، والحنظل عموماً ثمرته وأوراقة شديدة المرارة. وبعد أن تنضج الثمرة يكون لونها مصفر، وبها حب كثير.

من فوائد تاجلت أنها تقضي على داء الثعلبة وهو تساقط الشعر على شكل بقع كشعر الرأس واللحية. تقطع نصفين فيحك بها مكان البقعة وبصيلات الشعر الميتة بلطف ولمدة طويلة مع التكرار كل يوم وسوف تكتشف أن الشعر ينبت من جديد.

هو جيد لطلق البطن وطرد الدود منه ولكن يستعمل بحذرشديدبحيث 0,5غ من لب الثمر مع 80غ عسل طبيعي ويأخذ منه ملعقة قهوة 2 في اليوم

أما خارجيا فلا بأس به فيستعمل كتحميلات للبواسير مع شمع النحل وشحم ذروة الجمل , وينقع مع زيت الكافور والقرنفل ويصفى ثم يدهن به المفاصل لتخفيف آلام الروماتزم والأرتروز

 

من المثال والحكم الشعبية

أقارنت سيوت بكري

أوتغزيمت تيغسمين آل تغزمت تيجلاتين ....تعبير مجازي يعطى للصبر

انّاناس إ تجلّت: ” شم اتّاميرجازت وجار نـ بايلاّ شرا!!! تنّاياسن، : ”تيدت اتّاميرجازت وجاري”واونتسكلّيخ تاممت نـ باب نتسرشاس دتجالّيت !!! تنّاياسن دخ: ”ايزرزر ايتسبنّيم ايسومس. إشّاس. اتّاجلّت !!!”

 

Nnan-as i tǧellet : "Cemmi d tamirǧaẓt uǧar n mayella cṛa !" Tenna-y-asen : "Tidet d tamirǧaẓt uǧar-ikʷ, w'awen-teskellix tamemt n bab n tserčas d-tǧallit !" Terni-y-asen dex : "Izerzer i tesbennimaysum-es, icca-s d taǧellet."

taǧellet n.f. (pl. tiǧellatin) : Coloquinte

Tags: عادات تقاليد