نبذة عن حياة الأستاذ عمر بن يوسف بن يوسف زيطاني

التعريف بقصر بريان أغرن ن برڤان
ⴰⵖⴻⵔⵎ ⵏ ⴱⴻⵔⴳⴰⵏ

Icon 07- رحمه الله تعالى-

1963 ﻫ-1944م / 1432 ﻫ-2011م

نسبه:

هو عمر بن يوسف بن يوسف بن عمر بن باعلي بن عمر بن باعلي بن كاسي بن كاسي بن أعلي بن اعمر بن أحمد بن ابراهيم زيطاني.

أمُّه هي السيدة الكريمة: كاسي موسى ستِّي بنت قاسم بن يونس بن كاسي.

مولده:

ولد في بلدة بريان ولاية غرداية، يوم الجمعة 22 سبتمبر 1944م.

مراحله الدراسية:

سنة 1950م: أدخله والده مدرسة "كوسمي" الفرنسية بالحامَّة بالجزاير العاصمة جيث كان تاجرا بها.

سنة 1951م: التحق بمدرسة الفتح القرآنية والمدرسة الرسمية ببريان، وتتلمذ على يد: الشيخ بن يامي محمَّد بن بالحاج، والشيخ أولاد داود محمَّد البرياني، والشيخ كاسي موسى محمَّد بن موسى، والأستاذ امغازي عمر بن أعطيَّة، والشيخ اسعودي عيسى بن سليمان، والشيخ بن زايط يوسف بن حمُّو، وعلى يد هؤلاء تلقَّى مبادئ اللغة العربية والأخلاق الاسلامية الحميدة.

سنة 1961م: انتقل إلى مدينة القرارة فدخل مصلَّى تعليم القرآن الكريم، ومن بين أساتذته: الشيخ كرشوش سليمان، والشيخ كرشوش محمَّد، والشيخ بيُّوض.

سنة 1964م:التحق بمعهد الحياة قضى فيه ثلاث سنوات ينهل من علومه العربية والاسلامية على يد المشائخ الأجلاَّء: الشيخ بالحاج محمَّد بن بابا (الشيخ بن الشيخ)، والشيخ بكير بيوض، والشيخ باجو صالح، والشيخ بلحاج بكير (باشعادل)، والشيخ العايب محمَّد (الشيخ الراعي)؛ وكان رئيس البعثة آنذاك الأستاذ: بليدي صالح رحمه الله.

سنة 1968م: تخرَّج من معهد الحياة بعد أن غرف من من الكنوز العلمية لمشائخه الذين صقلوا مواهبه الأدبية والفنية.

سنة 1967م: في يوم 10 جويلية، تزوَّج إحدى بنات السيد: محمَّد بن قاسم موسى المال (ﭬـجَّاج).

سنة 1968م: دعاه كلٌّ من الشيخ صالح بن يحي الطالب باحمد، والشيخ أحمد بن عمر أوراغ، فطلبا منه الالتحاق بمدرسة الفتح القرآنية معلِّما، فلبَّى النداء.

المهامّ التي أسندت إليه بمدرسة الفتح القرآنية:

سنة 1993م: عيِّن مديرا بمدرسة الفتح القرآنية فرع القديمة (فكان معلِّما ومديرا).

سنة 1908م: تولَّى مسؤولية التمهين الخاص بالبنات بمدرسة الفتح من زميله الأستاذ: موسى المال الحاج داود بن حمو.

سنة 1998م: عيِّن معلِّما ومديرا بمدرسة الفتح فرع كاف حمودة إلى غاية 2001م، بعد ذلك دخل مرحلة التقاعد.

سنة 1998م: عيِّن عضوا بإدارة جمعية الفتح فأظهر نشاطا في عدَّة وظائف أسندت إليه إلى أن أقعده المرض.

من أعمالهالاجتماعية وأنشطته الأدبية المختلفة:

كان الأستاذ عمر زيطاني رحمه الله عضوا مشاركا فعَّالا في اللجنة المحلِّية لإحياء حفلات الأعراس مع زملائه معلِّمي مدرسة الفتح القرآنية.

في بداية الستينات من القرن الماضي، كان من أبرز المشاركين في بعض المسرحيات الاجتماعية والتاريخية التي كانت تقام في مختلف المحافل والمناسبات العامَّة.

في بداية السبعينات، تولَّى مسؤولية تنظيم وإعداد وتدريب التلاميذ على الحفلات المدرسية لمدرسة الفتح القرآنية في المناسبات الدينية والوطنية.

كان منذ السبعينات إلى أن توفَّاه الله تعالى عضوا فعَّالا ونشطا بإدارة عشيرته (آل بلفع)، ومن مهامِّه فيها: أمين للمال، مصلح لذات البين، راعٍ لمصالح الأرامل واليتامى، منظِّما لأعراس شباب العشيرة؛ كمَّا ترأَّس العديد من الجلسات العامَّة للإدارة لعدَّة سنوات لما يمتاز به رحمه الله من خصال عالية أهَّلته لهذه المسؤولية.

سنة 1963م: انضمَّ إلى الحركة إلى الحركة الكشفية وهو طالب بمعهد الحياة بالقرارة، حيث شارك حيث شارك في عدَّة مخيَّمات أكسبته خبرة في النشاط الأدبي والكشفي.

سنة 1970م: كان من المنظَّمين للمخيَّم الكشفي الذي أقيم بمنطقة تاكدمت التاريخية بولاية تيارت.

سنة 1972م: انخرط في حزب جبهة التحرير الوطني قسمة بريان.

سنة 1974م: انتخب رئيسا لمجموعة ألحان الفتح للإنشاد والمسرح، فكان رحمه الله نعم المشرف والمسيِّر لحفلات وأنشطة المجموعة في الأعراس الفردية والجماعية والمناسبات الدينية والوطنية فتخرَّج على يده نخبة من المواهب الفنِّية والأدبية والإنشادية.

من أخلاقه وخصاله:

ومن الخصال التي كان يمتاز بها: التواضع، والتسامح، والمعاشرة الحسنة، والابتسامة المشرقة، والنصح والرأي السديد، وتذوُّق النكتة الطريفة، وحبُّ العمل وإتقانه، والانضباط في المواعيد، حيث كان يقدِّم المصلحة العامَّة على الخاصَّة، وشعاره دائما: "في النظام حياة".

وفاته:

توفِّي رحمه الله: يوم الاربعاء 9 نوفمبر 2011م، الموافق لـ: 13 ذي الحجَّة 1433ﻫ بعد مرض عضال ألمَّ به وألزمه الفراش لمدَّة عامين، وعن عمر يناهز 67 سنة قضاه في خدمة الصالح العام، ودفن في مسقط رأسه بريان صبيحة يوم الخميس 10 نوفمبر 2011م، الموافق لـ: 14 ذي الحجَّة 1433 ﻫ.

ترك الفقيد رحمه الله ولدين وأربعة بنات.

أعدَّ هذه الترجمة، أفراد من عائلة الفقيد، وهم السادة:

نور الدين بن يوسف زيطاني.

الناصر بن عمر زيطاني.

عبد الله بن عمر زيطاني.

بريان، يوم: 23 ديسمبر 2011م

28 صـفر 1433 ﻫ

يوسف بن يحي الواهج

Tags: تأريخ, الجزائر, جغرافيا