عادات تقاليد - موقع آت مژاب ... للحضارة عنوان

اللباس التقليدي القومي المزابي

إن أهم ما جعل الشعب المزابي الأصيل يظهر أمام باقي الشعوب هو تلك المجموعة من المميزات التي لا يمتلكها سواه , و منها بضع الخصائص الرئيسية التي ما فتئ المزابيون يدافعون عنها بكل ما أوتوا من قوة ضد تيارات الغرب المفسدة , و من مظاهر تمسك المزابيين بأصالتهم , لباسهم
التقليدي , و الذي يواظب المزابيون على ارتدائه إلى يومنا هذا سواء في المناسبات أو غيرها , و يعتبر من لم يلتزم بهذا اللباس في ميزاب غريبا و شاذّا عن المزابيين و لو كان مزابيا .


و هذا الإلتزام الشديد إن دل على شيء , فإنما يدل على الروح المزابية الأصيلة , التي تأبى إلا المحافظة على الأصالة العريقة , و الوحدة و الأخوة التي يلتزم بها المزابيون , إذ أن ارتداء جميع المزابيين لباسا واحدا , بحيث لايتميز غنيهم عن فقيرهم , يدل على أنهم متحدون مترابطون , و أنهم طبقوا حقا قول الله تعالى : ’’ و اعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرقوا ’’ , و يدل على أنهم رفضوا تماما التيارات الغربية المنضوية تحت اسم : ( العولمة ) , التي فسخت الشباب الإسلامي تماما إناثا و ذكورا للأسف الشديد .


يتكون اللباس المزابي التقليدي من سروال مترابط غير مفصل على الرجلين و هو منتشر في بوادي مصر و الشام , و طاقية بيضاء تدل على الإتحاد المزابي بين طبقات المجتمع .


يكون سروال أبيضا في المناسبات و الأعياد و أوقات الصلاة و الإجتماعات , أما في وقت العمل , فيرتدي المزابيون سروال .. ملونا حفاظا على النظافة , لكنهم لا ينزعون الطاقية .

في أوقات الصلاة يرتدي المزابيون اللباس السابق ذكره , و يرتدون فوقه جبة بيضاء جميلة تعبر مرة أخرى على اتحاد المزابيين , و لايدخل مزابي المسجد أبدا دون جبة بيضاء , و يا لروعة المنظر عندما تدخل المسجد , فيملأ عينيك بياض شديد يملأ كل المسجد ينبعث من المصلين , إنه بياض الطاقيات إن كانوا جلوسا , و بياض الجبب إن كانوا وقوفا , نعم إخواني المسلمين , هذا هو الإتحاد , و هذه هي الزينة التي أمر الله بها عند كل مسجد , و للأسف , فإنا ندخل الكثير من المساجد في العالم الإسلامي , فلا نرى إلا السواد و الألوان الداكنة المختلفة , هذا هو هدف الغربيين.
أما النساء , فهن يرتدين جميعا لباسا موحدا , عبارة عن قطعة قماش كبيرة تلفها المرأة حول جسمها كله , بحيث لايظهر منها شيء , و لا تترك إلا فتحة صغيرة حول العين لترى بها , نعم , هذا هو اللباس المحتشم الذي أمر به الإسلام , لا تغطية الرأس , و ارتداء السروال , إلى غير ذلك من
الموضة الغربية التي يدسها اليهود في أبناء المسلمين , فالسروال محرم على المرأة البالغة في ميزاب في الشارع بجميع أنواعه , لا الفضفاض و لا غير الفضفاض , و التي ترتدي غير ما سلف ذكره , يتبرأ منها الميزابيون , و للتعرف أكثر على نظام التبرئة أو المقاطعة


و لعل البعض يظن أن فرض اللباس المحتشم على النساء جمود و جفاف ديني من الميزابيين , لا و ألف لا , إنما هو اتباع لتعاليم الدين الحنيف بحذافيره , دون أي مبالغة , و لم يكن اتباع الدين بجمود أبدا .

لماذا الأبيض ؟:


يرتدي الميزابيون الأبيض لأنه هو الذي حبّب إليه الرسول (ص) في قوله : ’’عليكم بالبياض , ألبسوه أحياءكم , وكفنوا به أمواتكم ’’.

كما أن الأبيض جميل من أصله, لأنه لونه التفاؤل و الخير, أما الأسود , و العياذ بالله , فهو لون التشاؤم و الشر , و الله يأمرنا بالزينة في المسجد في محكم آياته , إذ يقول : ’’ خذوا زينتكم عند كل مسجد ’’ , و لا يخفى على أحد أن الزينة تكون باللباس الأبيض الجميل , ثم أن اللون الأبيض سريع التأثر بالألوان , فإذا ما أصابته نجاسة سهلت رؤيتها و التعرف عليها .

 

النبق ثمار السدرة أزارن

c 22

ⴰⵣⴰⵔⴻⵏ

النبق هي ثمار شجرة السدر تسمى بالغة المژابية أزارن متوفر بكثرة في آغلان، تؤكل ثمار السدر لأنها حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة.

كما أن لها استخدامات في الطب الشعبي فهي مفيدة في حالات أمراض الصدر والتنفس وهي مسهلة ومنقية للدم.

وقد أشار الأطباء إلى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية من سكريات وغيرها.

وقد أكد علماء التغذية أن مسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية، فأطلقوا عليها اسم الحبوب غير الحقيقية.

وقديما كان الناس يجففون ثمار السدر ويطحنوها في مطاحن خاصة بها لفصل الطبقة الخارجية المأكولة الحلوة ومن ثم استخدام دقيقها في صنع الخبز وأنواع من الحلوى.

أما بالنسبة لأوراق السدر فإنها تستخدم لعلاج الجرب والبثور. ومنقوع الأوراق مفيد في علاج آلام المفاصل والتهاب الفم واللثة. تجفف الأوراق ويصنع منها مسحوق لغسيل شعر الرأس وتقويته وإزالة القشرة منه. كما أن منقوع الأوراق يغسل به الموتى.

أما أزهار شجرة «السدر» فإن نحل العسل يرعى عليها ويتغذى على رحيقها وينتج منها عسلاً جيداً ذا قيمة غذائية عالية يسمى «عسل السدر» وهو من أغلى أنواع العسل البري المطلوبة. كما يستخدم مغلي قلف الأشجار كمسكن لآلام الأسنان وملطف للحرارة ومقوي عام.

ان ثمار النبق محتواها عال من الكربوهيدرات ويعتبر /الغلوكوز/ و/السكروز/ السكر السائد فيها علاوة على كميات ضئيلة من /الفركتوز/ و/الزايلوز مع محتواها العالى من فيتامينات (أ , ب , ج) وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد.

وقد أشار الأطباء إلى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية من سكريات وغيرها.

شجرة السدر لها فوائد كثيرة ومتعددة حيث يغلى ورقها في ماء ويشرب لقتل الديدان في الأمعاء وتنقية الدم كما يستخدم ورق السدر المطحون والمخلوط مع الماء في جبر كسور العظام وتنقية بشرة الجلد وطرد البلغم.

تستعمل أوراق السدر في تنظيف فروة الرأس وتعقيمها، وتجعل الشعر أكثر نعومة وتكسبه لونا بهيجا، وقد أثبتت التجارب أن خلاصة ورق السدر تعالج فطريات الرأس ويحتوي ورق السدر على مادة دبغية وملونة تستعمل في دبغ الجلود وتلوين الملابس قديماً.

يستخدم منقوع اللحاء الخارجي لاشجار السدر كمسهل لعلاج الامساك و على أنه محفز و منشط لانقباضات الأمعاء و القولون يصنف و يحظر على المرأة الحامل استخدامه كمسهل لأنه قد يحفز انقباضات الرحم و يتسبب بفقد الجنين.

كما يحظر على مرضى القلب أو الضغط المرتفع و من يعاني من القولون العصبي أو قرحة الاثنى عشر استخدامه.

يجب تخزين لحاءالسدر لمدة سنة على الاقل بعد تجفيفه و قبل استخدامه للتقليل من تأثير المكونات التي تسبب المغص و التقيىء الشديدين.

 

مختوما ن آت يزجن

grilloir cafe 2

إليكم طبق مختوما أو مغلوڨا ن آت يزجن

إليكم المقادير :

اولا الكماليات إن توفرت حسب الحاجة:لحم مرحي او مرڨاز او صدر الدجاج أو شاورما أو بيض حسب الذوق

بصل

ثوم

جزر

بطاطا

وحدة حبة كورجات

طماطم بنوعيه الأخضر والمعلبة

فلفل أحمر حلو

الشحم مذوب

زيت

أغصان كصبر

راس الحانوت ، ملح ، فلفل ، فلفل عكري ، نعناع يابس مرحي ،

إليكم طريقة التحضير :

بعد تنقية وغسل كل الخضار المذكورة في الأعلى نحضر قدرة وعلى نار هادئة نضع فيها الشحم المدوب والزيت مع الدبشة وبصل مهرس لوحدهم ونضيف له نصف كمية الثوم ، ثم نهرس البطاطا والجزر وحبة الكرجات لانكثر لانها تطلق الماء اثناء الطهي ثم نضيفهما لأنهما صلبان ،

نقطع الفلفل الأحمر مع الدبشة وأضيف التوابل وطماطم الحب مرحية وطماطم المصبرة ونحرك الكل داخل القدر ليتجانس مع بعضهم البعض ويطلقون البنة ونجعل النار متوسطة كذلك لكي لاتطلق الخضر الماء ولكي لاتحترق بنار عالية

احضر الربو نرحي الفلفل الحار مع الثوم المتبقي نضيفه للڨدرة

طريقة تحضير أريتي :

مقادير العجينة الجارية : سميد رقيق فرينة ماء حبة بيض قرصة ملح

نضع الكل وسط إناء نحركه باليد او الفوي ومن الاحسن والاسرع الروبو المهم نتحصل على عجينة جارية مثل البغرير

في مقلات نقلي البيض او اي نوع من اللحوم المذكورة أعلاه حتى تطلق نكهتها وتطيب جيدا كذلك نضعها جانبا

إليكم طرقة تحضير المغلوڨا " أريتي " ناخذ مقلات نضعها على نار متوسطة ناخذ اغنجا مليئ بالاريتي المحضر نفرغه وسط المقلاة نشكل دائرة ناخذ ملعقة ونصف من الحشو المحضر مع البيض واللحم المرحي نبسطه فوقها ثم نضيف اغنجا نوريتي فوق الحشو بغية ان يغطى ذلك الحشو والمقلات فوق النار ثم نطبخه من كلا الجهتين بقلبها كل مرة حتى تستوي وهكذا واحدة تلوى الاخرى حتى نكمل العملية ونتحصل على طبق مغلوڨا آت يزجن العريق وشهية طيبة للجميع

ملاحظة: يوجد تغيير طفيف بين مغلوڨا ن آت يزجن ومغلوڨا ن تغردايت من حيث الحشو نضيفه وسط الخبيزة المحضرة في المقلات وذلك بعد ان قمنا بتڨريسها دائرتين صغيرتين ووضع العازل بينهما مثل شحم مدوب مع العكري ونلصقهما معا ونكمل الڨرص حتى تصبح رقيقة ودائرية وكبيرة في الحجم نطيبها في مقلات من كل الجهتين نتحصل على خبزة وسطها فارغ نملأه بالحشو والبيض واللحم المرحي.

 

منقول بتصرف بقلم  fanou

"أحبي" أو "تازوضا "

c 7

ⴰⵃⴻⴱⴱⵉ  ⵜⴰⵥⵓⴹⴰ

هي عادة حميدة في وادي مزاب عامة وتجنينت بالخصوص يقوم بها أهل العروس غداة ان تصبح العروس في أهل زوجها حيث يتم اعداد الطعام وارساله إلى أهل العريس كعربون هدية للمصاهرة، وعادة ما يكون "ؤشّو د تيني " الكسكس أو الطعام بالتمر أي مرق التمر تيمنا أن تكون الأيام حلوة ان شاء الله.
أما بالنسبة لقصر تاغردايت ففي نفس المناسبة يقدمون أكلة "رفيس".
وكما هو معروف في المهر أو الصداق يمنح للعروس مبلغ رمزي وكبش، وهذا الكبش يؤخذ نصفه لإعداد وليمة العرس وطبخه في أحبي أي يرجع مطبوخا كهدية للعريس والأصهار.

ويوجد أيضا أحبي يهدى من قبل الأقارب والأصدقاء هو للوليمة أي وجبة طعام جاهزة تمنح لصاحب الوليمة كهدية عرس تكافلا مع أهل العرس مساهمة منهم في تخفيض أعباء العرس.

الفرق بين لعادت; تازوصا وآحببي:
في قصر تاغردايت
لعادت هي في الغالب "اشو د تيني" هو طبق الكسكس بالتمر يحضره أهل العروس في اليوم الأول من تواجدها في بيت زوجها.

أما تازوضا واحبي فهو طبق يقدم من طرف العائلة أو الوالدين أو الأخوة أو " ئنسيبن" يعني المتصاهرين معهم بتقديمه كهدية في ايام العرس.

تازوضا :اشو تيني 

احبي:اشو دلحبات أو اشو ديغماين

كل من تازوضا(1) وآحبي ولعادت هي القصعة أي إناء خشبي مقعّر إلا أن التسمية تختلف حسب المرسل ويعني ذلك أن تازوضا وآحبي هو شيء واحد إلا أنه يختلف في نوعية الأكلة؛ 
فبالنسبة لأكلة رفيس تفطر به العروس مع والدها وأخواتها في اليوم الأخير لها في بيت أهلها، 
أما في بيت الزوج يقدم في الفطور في اليوم الثاني من العرس.

المصدر: منشور في الفايسبوك

 

(1) تُنطق الزاي مفخّمة 

“ارفيس” لإحياء ينّار في مزاب

c 7وجبة “ارفيس” لإحياء مناسبة ينّار في وادي مزاب

يستقبل سكان وادي مزاب بغرداية رأس السنة الأمازيغية الجديدة “ينَّار” نسبة إلى شهر يناير أو جانفي، بإحياء بعض العادات والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال والتي لا زالت منتشرة في أوساط المجتمع، وتتميز الإحتفالات بحلول شهر جانفي كما جرت العادة بتحضير الطبق التقليدي المشهور باسم “الرّفيس” والذي يُعد من بين الأكلات التي لا زالت تحتفظ بمكانتها في أوساط المجتمع المحلي بوادي ميزاب.

يتم تحضير طبق “الرفيس” الذي يقتصر إعداده على المناسبات والأفراح العائلية كالأعراس وحفلات الختان لما يرمز إليه من دلالات إجتماعية مقدسة، حيث تقتضي العادات تحضيره ليلة إحياء عيد “ينَّار” وذلك باستعمال عدة مقادير وفي مقدمتها الدقيق الذي يتوجب أن يكون من النوع الممتاز ويستعمل لتحضير كيفية من العجين السائل الذي يسكب بكميات محدودة داخل مقلاة بها قليل من زيت المائدة الساخن قبل طهيه على نار هادئة، ويتم قطع العجين السائل بعد تحوله إلى شبه رغيف، تقطع قطع صغيرة باليدين أو باستعمال آلات طحن يدوية، وتتراكم بذلك كميات فتات الرغيف مشكلة بذلك أكلة “الرفيس”، وبعد تجميع هذا الفتات في إناء كبير أو ما يسمى بـ”القصعة”، تضاف إليه كميات من السكر لاعتباره مادة ترمز إلى الصفاء والحلاوة، طلبا لأن تكون السنة الأمازيغية الجديدة “حلوة” بمسراتها وأفراحها، كما تُضاف إلى الطبق أيضا قليلا من الدهون، ويفضل أن تكون دهونا طبيعية والعنب المجفف (الزبيب) وقليلا من المواد المحلية الأخرى.

وبعد تحضير الطبق ليكون عادة كوجبة عشاء بحضور أفراد العائلة الموسعة فالمناسبة فرصة لزيارة الأقارب وصلة الأرحام، في أجواء احتفالية يسودها تبادل التهاني والتسامح، والسمر الشيق والمفيد، أما في الجانب النسوي فتكون السهرة بممارسة لعبة “ألاون” على شكل “بوقالة” لدى العاصميات، حيث يفتح المجال لسرد صفات ومستقبل كله أمل وتفاؤل من  كبيرة العائلة، ولا يزال سكان مناطق شمال وادي ميزاب يحتفظون بدورهم ببعض الطقوس الإجتماعية القديمة، خاصة ما تعلّق منها بالطبخ التقليدي، وجرت العادة أيضا عشية الإحتفال بينَّار تغيير أحجار الموقد التقليدي الذي يتكوّن من صخور متوسطة الحجم، تيمنا لسكان المنطقة بتوديع سنة قديمة وحلول سنة أمازيغية جديدة.

-----------------------

المصدر : http://www.mzabmedia.com

 

Tiniri déco

ديكورات حديدية تقليدية تلحم في الأبواب الخارجية للمنازل ويشد أيضا بالبراغي على الأبواب الخشبية متوفرة بأحجام مختلفة.

للستفسار يرجى الاتصال على الأرقام الهاتفية

0559383099 او 0698713084

او على الاميل

Email : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

Tiniri déco

آت مزاب فرع من بني واسين

Icon 09اصل "ات مزاب" هي فرع من "بني واسين"

عن ابن خلدون الدي اخد عن ابن حزم الاندلسي الدي هو ايضا اخد عن ابن برزال البويكني الاباضي، فحسب ابن خلدون فإن كتامة وصنهاجة لما اختلفتا مع زناتة في المغرب الأقصى قامت جميع القبائل المنحدرة من جدها {واسين} واجتمعت في منطقة وادي زا ووادي ملوية، وهناك نمى العنصر الزناتي بشدة وتوسعت فروعهم، ووقعت حروب شديدة مع القبائل الأمازيغية الأخرى حتى استقر بهم المقام على الحدود المغربية الجزائرية "تلمسان ووجدة"، وبرز في الساحة الفرع المزابي ، ثم الفرع المريني التي تقوت عناصره حتى استولوا على حكم المغرب والجزائر معا، ففي المغرب تولى المرينيون حكمه وفي الجزائر تولى بني عبد الواد حكمه، بعد القضاء على الدولة الموحدية المصمودية يقول ابن خلدون: "وكان بنو واسين هؤلاء و من تشعب منهم مثل بني مرين وبني توجين وبني مصاب قد ملكوا القفر ، وانزاحوا أمام صنهاجة إلى صحراء المغرب و المغرب الأوسط ما بين ملوية إلى أرض الزاب وما إليها من صحاري إفريقيا ، إذ لم يكن للعرب في تلك الجهات كلها مذهب ولا مسلك إلى المائة الخامسة " ونجد الان اماكن تواجد اسم قبيلة بني واسين في مغنية بتلمسان .تحدثت مع صديق من مغنية قال لي ان اغلب سكان لالة مغنية وضواحيها من بني واسين . ايضا يوجد قبيلة بني واسين في مدينة وجدة المغربية . ايضا يوجد اسم قبيلة بني واسين في المغرب جنوب مدينة طنجة.....الخ بنو واسين قبيلة كبيرة جدا تفرعت الى فروع كبيرة واماكن تواجدهم في اماكن كثيرة من شمال افريقيا من ليبيا حتى المغرب .

أبيانّو طبق إيباون بمناسبة عاشوراء

 

أبيانّو تقليد راسخ لإحياء عاشوراء بمنطقة مزاب 

تحضير طبق ”إباون” (الفول) فيعتبر كرمز لتمتين أواصر الأخوة والتآزر بين أبناء المجتمع. وحسب بعض سكان المنطقة، فإن العادة تقتضي تحضير طبق الفول يوما قبل عاشوراء بطبخه في الماء، وإضافة الملح وزيت الزيتون قبل تقديمه.

اقرأ المزيد

ابيانّو البنّة التي ابهجت ابناءنا

 الأطفال الأطفال في مزاب، كان و لا يزال لهم الحظ الأوفر في أكثر من مناسبة، أو بعبارة أخرى هم محظوظون، لما يتلقّون فيها من إكراميات رمزية تضفي عليهم أسارير الغطبة والسرور، كمناسبة، أڨنـون، اعمار، ألاّي سـڨ وعمار، ادريم، تيرا ، اكراض اومزور، و الأعياد، أو ما يسمى...

اقرأ المزيد

 

Abyannu : Une Fête Amazighe Qui Remonte A Quand ?

Abyannu est une fête annuelle se déroulant vers le 10 du mois de Muharrem dans le calendrier lunaire (premier mois de l’année hégirienne). Bien que dans le stade actuel des choses, cette fête ouvre l’année lunaire, son origine quant à elle demeure inconnue.....

savoir plus

إِبَاوَنْ نْ وَدْرِيمْ

 مناسة يوم عاشوراء، تقوم الأسر المزابية، بتحضير طبق الفول "إِبَاوَنْ نْ وَدْرِيمْ" وتتبادله فيما بينها في جوٍّ احتفالي تضامنيٌّ جميل، قلتُ بهذه المناسبة، أقدِّم لقرَّائي الأعزَّاء ، وصفة وطريقة تحضيره، آملا ألاَّ تموت هذه العادة الجميلة في مجتمعنا. 

تحضير الفول:  افرزي وانزعي منه مل ما اختلط من أحجار ومواد طفيلية وكل ما ليس بفول.  دعي كل الكمية في قدر كبيرة مملوءة بالماء وتأكدي من غرق كل الفول في الماء. أتركي الفول في الماء مدة يوم كامل أو ليلة كاملة، وكلما طفا الفول فوق الماء أضيفي إليه كمية أخرى.

اقرأ المزيد

أجــــيّر ⴰⵊⵢⴻⵔ

c 7فهو فن شعبي مفعم بالحياة والجمال والإثارة ابتدعته أنامل ناعمة ليضفي على العروس جمالا. هو طريقة للتزيين تقوم بها امرأة مختصة في ذلك، فتزخرف أيدي وأرجل العروس بأجمل النقوش والزخارف. حيث يتم رسم هذه الأشكال بمادة الجير(1) على يد مخضبة بالحناء باستعمال عود صغير أو تادرا من النخلة وبتفاعل هذا الجير مع الحناء تعطينا في الأخير  أشكال  زخارف جميلة  بلون أخضر قاتم مائلة إلى سواد فوق لون الحناء البرتقالي الزاهي .

----------------
(1) الجير نقتنيه من العطار وهو هو حجر يؤخذ من الطبيعة يشبه مادة الجير المعروفة ولكن له رائحة خاصة خانقة هو عبارة عن خلطة نحضر  شناضر ونقوم بتهريسه ونضيف له قليل من الزيت و قطرات من الماء للحصول على عجينة.

أحولي ⴰⵃⴻⵍⵉ

 اللباس الأمازيغي الحالي (نفوسا/جنوب تونس/مژاب) المعرف بالحولي "تالابا" كان إلى وقت قريب منتشر في كل إفريقيا الشمالية وأول اللوحات لشريف وازان المغرب للفنان Josep Tapiró Baróوحتى وقت قريب يلبس عند الشاوية والأطلس المتوسط وذكر في عدة مراجع تاريخية إنتشاره في كل تامازغا ويبدو أن البرنس مجرد تطور من نفس اللبسة

Madghis M. Madi

أخطاء في تاريخ مزاب

cromosom مزاب والجين الأمازيغي E1B1B1BM81 

أصل المزابيين(01)

  المزابيون أمازيغ من قبيلة زناتة , موطنهم الأصلي هو شمال إفريقيا كسائر الأمازيغ ، و الفحوص الجينية les tests genetiques  تبين أن المزابيين يحتوون على الجين الأمازيغي e1b1b1bm81بنسبة عالية تفوق 86% و هذه النسبة الأعلى من بين كل أمازيغ الجزائر.

  والدراسات اللسانية البربرية تؤكد أن لغتنا المزابية زناتية متقاربة مع لهجات الزناتيين و قد وجدت خطوط و رسوم بربرية تعود إلى ما قبل الإسلام في ناحية سيدي مبارك ببريان و في مناطق عديدة من واد مزاب لم يأت المزابيون من تيهرت بل كانوا أيام الدولة الرستمية متواجدين في واديهم و كانوا على مذهب المعتزلة و لا تزال مقبرة أجدادنا المعتزلة موجودة إلى اليوم ، بل يذكر الشيخ أطفيش أن المزابيين كانوا يحاربون الرستميين نعم بعد هجوم العبيديين على تيهرت نزح الإمام يعقوب بن أفلح إلى سدراتة مع أفراد و عائلات بربرية معدودة ، و هي عروفة إلى اليوم في وارجلان مثل عائلة بافلح ، و البقية بقيت في تيهرت و انصهرت و المزابيون تحولوا إلى المذهب الإباضي بعد القرن الرابع الهجري على يد الشيخ محمد بن بكر الفرسطائي و الشيخ بابا والجمة و الشيخ ابراهيم بن مناد العطفاوي... رحمهم الله تعالى معنى ذلك أنهم لم يعرفوا الإباضية السياسية بل انخرطوا مباشرة في الإباضية الإجتماعية التي جاءهم بها الإمام الفرسطائي بيان ذلك أن آخر الأئمة الرستميين لما عرضت عليه الإمامة في سدراتة قال : إن الجمل لا يستتر بالغنم , بمعنى انتهى عصر السياسة , و كان المزابيون إلى ذلك الوقت معتزلة , ثم تبنوا الإباضية العقدية الفقهية الإجتماعية.

 

cromosom دراسة جينية(2)

تقع منطقة (اغزر) وادي مزاب جنوب الجزائر، هي عبارة عن هضبة صخرية كلسيه متميزة بقساوسة طبيعتها الصراوية الجافة، لقد عرف بنو مژاب بإرادتهم الفولاذية في تحدي تلك الظروف الطبيعية الصعبة، ومما لا شك فيه أن العوامل التاريخية والجغرافية جعلتهم في عزلة، لكن هذا الانعزال كان أمر هام جدا لعلماء الجينات، فقد وجدوا أن بني مژاب أحسن مثال لتحديد الأصول الجينية لعرقية الأمازيغ.

ففي دراسة جينية حديثة نشرت هذا العام : أخذ العلماء عينات من 67 شخص ينتمون إلى بني مزاب في الجزائر :

أولا لتحديد جيناتهم الأبوية  أ(صول أبائهم)

وثانيا لمعرفة ما إذا كانوا :

مجتمع عرقي ؟  (ينتمون إلى عرق واحد ؟)

أو مجتمع مذهبي ؟  (من أصول عرقية مختلفة جمع بينها العامل الديني  ؟)

أم هم مجتمع إثنو-ديني ؟  (مجتمع عرقي وديني في نفس الوقت)

كانت النتائج على النحو التالي :

جاءت جينات المشاركين في الدراسة على النحو التالي :

السلالة المتصدرة هي السلالة الشمال افريقية  E-m81

بنسبة الأغلبية الساحقة 86.5 بالمئة

والنسبة المتبقية 13.5 بالمئة تتقاسهما 7 سلالات مختلفة

أهمها السلالتين R1B1* + E-m2بنسبة 3 بالمئة لكلاهما

ثم بقية السلالات بنسبة 1.5 بالمئة لكل سلالة

نتائج الأصول الأبوية لبني مزاب غرداية الجزائر

 

وبمقارنة نتائج بني مزاب الجزائر مع نتائج دراسات جينية عن تجمعات أمازيغية من شمال افريقيا، 3 منها من المغرب والرابعة خاصة بجينات واحة سيوة (مصر) ، لوحظ أن بني مزاب الجزائر يحملون نفس بصمة الجد المشترك (الأصول الأبوية القديمة) مع أمازيغ المغرب، فالسلالة المتصدرة في جينات بني مزاب الجزائر هي نفسها المتصدرة في جينات أمازيغ المغرب E-m81بنسبة كبيرة كذلك تصل إلى 79 بالمئة في المغرب، ما يجعلها بامتياز البصمة الوراثية لجينات الأصول الأبوية للأمازيغ.

نتائج نسب السلالات الجينية الأبوية المنتشرة في جينات 5 تجمعات أمازيغية من شمال افريقيا

 أكدت الدراسة أن هذه السلالة (البصمة الوراثية) هي سلالة شبه منعدمة خارج شمال افريقيا وتنتشر أساسا (بكثرة) في التجمعات الأمازيغية، كما أشارت الدراسة بالرغم  من أن بني مزاب يحملون في غالبيتهم الساحقة نفس السلالة مع أمازيغ المغرب إلأ أن هناك بٌعد بيني بين الإثنين (اختلاف في التحورات السفلية)، فبني مزاب يتميزون عن البقية  في فروعهم السفلية وهو ما يفسر تاريخيا بانعزال حتى على بقية الأمازيغ.

------------------

 (01)المصدر: منشور في الفايسبوك لـ محمد الرياني

 (02)  بتصرف من موقع   tribusalgeriennes   02   01

أدباء اللغة المزابية

 الأستاذ عبد الرحمن حواش

Icon 09

الأستاذ عبد الرحمن حواش الباحث في الشأن الأمازيغي أحد رموز الثقافة الأمازيغية في منطقة مزاب، من مواليد غرداية خلال سنة 1929 ونشأ بمدينة السوڤر بتيهرت حيث كان والده يمارس التجارة. زاول تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية وكان دائما من المتفوقين ،ثم أرسله والده الى مسقط رأسه ودخل مدرسة الاصلاح الحرة في سنة 1911 واصل تعليمه بمعهد الشباب [الحياة حاليا] بمدينة لڤرارة [زكرير] أين استظهر القرأن. وفي سنة 1919 قرر الرجوع إلى تيهرت لممارسة التجارة. في سنة 1971 عيّن من طرف الجماعة المزابية و التجار رئيسا لهم لتولي شلونهم. رغم انشغال الأستاذ حواش عبد الرحمن بالتجارة قد كان من الأعضاء المشرفين على تسيير عشيرة أت علوان بغرداية وقد تشرف برئاستها لمدة سنوات وكان....

اقرأ المزيد

الأستاذ ابراهيم عبد السلام

من مواليد غرداية تغردايت 11 جوليت سنة 1954. تلقى تعليمه الأبتدائي،المتوسط والثانوي بمدارس غرداية .له تكوين عصامي في الاليكترونيك، و أبدى ميوله في مجال الكهرباء مبكرا بحكم ان والده كان يمارس هذه المهنة منذ مطلع الخمسينات، إلى أن أسس شركة abelec للأدوات الكهربائية. منذ صباه شغلته تساؤلات حول الادب المزابي واللغة ،فنمت فيه موهبة الاهتمام بالتراث . جمع العديد من القصص الشعبية و الأساطير فأنقد منها ما أ أمكن من طي الشفوية الى سجل التوثيق. مارس العديد من الأنشطة الثقافية و الرياوية، حصل على......

اقرأ المزيد

الأستاذ نوح مفنون أحمد

من مواليد غرداية [أت يزجن] بني يزقن في 11 مارس سنة 1949. ،التحق بالمدرسة القرأنية الجابرية ثم بالمدرسة الرسمية بمسقط رأسه أين زاول دراسته الابتدائية، ثم التحق بالطور المتوسط. وفي سنة 1966. التحق بثانوية عقبة بالجزائر العاصمة أين نال شهادة البكالوريا شعبة علوم تجريبية وفي سنة 1969. .وفي نفس السنة التحق بالمعهد الوطني للزراعة بالحراش، وتخرج سنة 1973 بشهادة مهندس دولة في الزراعة تخصص إ اقتصاد ريفي .درّس ابتداءا من سنة 1974 بمعهد التكنلوجيات الزراعية بمستغانم إلى غاية .....

اقرأ المزيد

 الشاعر عبد الوهاب بن الشيخ حمو فخار

Icon 09

من مواليد 13 نوفمبر 1951 بغرداية رائد الأدب المزابي الأمازيغي، من الشعراء الأوائل الذين افنوا عمرهم من اجل ترقية الحرف الأمازيغي وتمكينه في المجتمع المزابي اداء و دلالة بعد نيله شهادة البكالوريا فلسفة عام 1973 واصل دراسته بالجامعة المركزية بالجزائر العاصمة فرع "علم النفس التطبيقي". قبلها كان من الاطارات الوطنية التي تدربت بمركب الحديد والصلب بعنابة ليتوجه بعدها إلى مسقط رأسه ويسهم في إرساء قواعد أول شركة حكومية ضخمة للحديد والصلب فيها، حيث عين مسلؤولا على مخبر مراقبة نوعية الانتاج. وما يجدر ذكره أنّ.....

اقرأ المزيد

الشاعر صالح تيريشين

من مواليد 12 شتنبر سيبتمبر 1952 . بأت يزجن بني يزقن ولاية غرداية ، تعلم في المدرسة الحرة الجابرية و الاستقامة للمرحوم الش يخ محمد بن يوسف طفيش ثم المدرسة الرسمية مابين 1958- 1964 . ومرحلة المتوسطة في المعهد الجابري الحر وفي متوسطة غرداية ما بين 1964- 1967. زاول تعليمه الثانوي بالجزائر العاصمة بثانوية الادريسي الأمير عبد القادر مابين 1967- 1971. وفي س نوات 1971- 1975 انتقل إلى الجامعة والمدرسة العليا لتكوين الأساتذة ليتخصص في الفيزياء والكيمياء. في مطلع الثمانينات اشتغل اطارا مكونا في شركة انابيب بغرداية SNS و أستاذا لمادة الرياضيات بمعهد عمي سعيد بغرداية و بإكمالية الشيخ عبد العزيز الثميني والمعهد الجابري بنات إلى أن........

اقرأ المزيد  /  اقرأ المزيد

الشاعر يوسف بن قاسم لعساكر

الشاعر يوسف بن قاسم لعساكر من مواليد 04 اكتوبر سنة 1971 بمدينة بريان بركان ،نشأ في أسرة متواضعة تهتم بالعلم، كانت بدايته التعليمية بمدرسة الفتح القرأنية و مدرسة الأمير عبد القادر لمدة سنتين ثم بالمدرسة الابتدائية الشيخ صالح بن يحيى الطالب باحمد بحي الشيخ بابا السعد. ثم اكمالية الشيخ ابي اليقظان. ومرحلة الثانوي مابين بريان و متليلي الى ان تحصل على شهادة الباكالوريا شعبة أداب ولغات بثانوية الشيخ محمد الأخضْر الفيلالي بغرداية سنة 1993. درس اللغة الإنجليزية و أدابها بمعهد اللغات الأجنبية ببوزريعة بالجزائر العاصمة وعمل كمنتج اذاعي بالقناة الثانية 05 سنوات ضمن برنامج ثقافي [تيزفري] 1999 2004 أين تم فيه استضافة الشيصيات الفاعلة في.....

اقرأ المزيد

 المنشد عمر بن يحي داودي

Icon 09

من مواليد 1956 بـأت بنور بنورة ولاية غرداية، نشأ بين أحضان أسرةمحافظة وزاول تعليمه الإبتدائي بمدرسة النور القرأنية و بمدرسة الشيخ الحاج صالح داودي. منذ صغره أحب الفن، اكتشف موهبته من خلال المحيط العائلي الذي شجعه لتفتيقها و صقلها بالإضافة بالإضافة إلى النشاط المدرسي والكشفي بفوج النور حيث ظهر بأول أداء له الرائعة "يا معهدي" للشاعر صالح باجو. منذ ذلك اليوم سلطت عليه الأنظار كصوت متميز في مطلع السبعينات مع كوكبة النور الثقافية واكتسب منها ذوقا فنيا وحسا مرهفا.يعتبر الفنان الشاعر عمر داودي من مجددي التراث الغنائي القديم الذي كاد ان يندثر لولا ما بدله من جهد في........

اقرأ المزيد

الفنان عمر بن سليمان بوسعدة

من مواليد 20 ديسمبر 1976 بغرداية ، نشأ في اسرة محافظة محبة للعلم ، تعلم في المدرسة القرأنية والمدرسة الرسمية بغرداية من مرحلة الابتدائي الي غاية الثانوي. متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية من جامعة التكوين المتواصل. باحث في التراث المزابي، ظهر من خلال نشاطه الثقافي في المناسبات و حفلات الأعراس، منشدا و شاعرا متميزا. فقصائده تتناول المواضيع الاجتماعية والطفولية. كوّن و أطّر العديد من الأصوات الانشادية التي شنّفت الأسماع وأطربت القلوب. من انجازاته  سبعة ألبومات فنية انشادا و........

اقرأ المزيد

الفنان موسى كريزو

الشاعر موسى كريزو من مواليد 27 نوفمبر 1972 بمدينة لڤرارة زكرير ،نشأ في عائلة بسيطة متواضعة دخل المدرسة القرأ نية "الحياة" وزاول تعليمه المرحلة الأساسية إلى غاية السنة التاسعة، ثم المرحلة الثانوية بغرداية في متقن بلغنم . منذ صغرة ولع بالأغنية الترا ثية المزابية لا سيما لما تفتحت عيناه على أغاني الفنان عمر بن يحيى داودي الذي كان سببا في انطلاق موهبته. في مطلع التسعينات بعد نيله شهادة الباكالوريا علوم دقيقة، انتقل الى العاصمة للدراسة بجامعة باب الزوّار في تخصص الكمياء الصناعية اين تحصل على شهادة ليسانس في.....

اقرأ المزيد

 الشاعر الحاج يحيى أحمد ن عمر

Icon 09

من مواليد أت مليشت يوم 6 ؤومبير، نوفمبر 1964، زاول دراسته بمدرسة النصرالحرة والمدرسة الرسمية حتى مستوى الثالثة ثانوي. في سنة 1991 تحصل على شهادة اطار فيالمحاسبة. شرع مبكرا في العمل الثقافي منذ سنة 1979 ضمن فرقة كوكبة النصر وأدى معهم أناشيد بالمزابية ولم يبرز نجمه إلا في مهرجان المجموعات الصوتية سنة 1980. انطلاقته الشعرية كانت سنة 1986 و تمثلت في صرخة على لسان معْلم أثري. انضم الى جمعية نجم الأدب الاسلامي بالجزائر العاصمة سنة 1986 أين احتك بالفنان عمر بن يحي داودي و اكتسب منه خبرة في مجال الشعر المزابي. درس اللغة المزابية على يد الأستاذ عبد الرحمن بن عيسى حواش والأستاذ عبد السلام ابراهيم واكتسب منهما قواعد اللغة المزابية ولازال في.......

اقرأ المزيد

عبد العزيز الحاج عمر

الحاج عمر عبد العزيز من مواليد 1949 بتاجنينت العطف ولاية غرداية ،نشأ في عائلة محافظة، تعلّم مبادئ اللغة العربية بالكتاتيب ومدرسة النهضة القرأنية. ثم سافرإلى العاصمة لمزاولة التعليم الرسمي. عند عودته الى مسقط الرأس اشتغل معلما بمدرسة النهضة القرأنية لسنوات، فبرز منذ الستينات منشدا ومنشطا في حفلات الأعراس والمناسبات الدينية والاجتماعية. هو من مؤسّسي مجموعة الفن والأدب الاسلامي بالعطف سنة 1975 الى غاية 2003 إهتم بالأهازيج والألحان الثرا ثية القديمة فاستلهم منها ونظم أشعارا على منوالها ايمانا منه ان التجديد امتدادا للأصالة. يمتاز شعره بالبساطة و.........

اقرأ المزيد

مصطفى بن كاسي العلواني

مصطفى بن كاسي العلواني من مواليد 03 شتمبر 1970 بغرداية زاول دراسته إلابتدائية بمدرستي : العقيد لطفي ومدرسة المسجد بغرداية، أما مرحلتي المتوسط والثانوي فبمعهد عمي سعيد بغرداية، تحصل منه على شهادة البكالوريا سنة 1989 شعبة علوم طبيعة وحياة، وعلى شهادة الشرعيات بملاحظة : ختم القرأ ن سنة 1989 وكان عضوا نشطا وبارزا في المجموعة الصوتية ولجنة المسرح والثقافة بها. ثم تخرج سنة 1994 من المعهد الوطني للتكوين العالي للبناء برويبة بشهادة مهندس دولة في البناء- فرع هياكل – وأضاف بكالوريا أخرى سنة 2006 في شعبة الأداب والعلوم إلانسانية تحصل بها سنة 2011 على ليسانس في.....

اقرأ المزيد

 الفنان عمر العادل بن الناصر

Icon 09

من مواليد بريان ولاية غرداية يونيو سنة 1943. نشأ و تعلم في مدينة بريان و قضى فيها فترة صباه. ثم زاول تعلمه في معهد الحياة أين نهل بلاغة اللغة العربية و تعاليم الدين و التاريخ قبل أن يلج عالم الغناء من بابه الواسع. كان منشدا في المجموعة الصوتية بمعهد الحياة أين كانت تؤدي المدائح الدينية في مختلف المناسبات. إشتغل معلما للغة العربية في إحدى المدارس الإبتدائية ببريان في مطلع السبعينات و أيضا كان منشطا ثقافيا بها. أثناء تواجده بالجزائر العاصمة تعرف على.......

اقرأ المزيد

الشاعر بوكراع سعيد

الشاعر بوكراع سعيد من مواليد بريان 04 نوفمبر 1971 ، نشأ وترعرع بين أحضان أسرة متواضعة زاول دراسته الابتدائية بمدرسة الأمير عبد القادر ثم مرحلة المتوسط بالمتوسطة الجديدة بحي امداغ وكذا الثانوي. ولع بالشعر والأدب منذ صغره. شارك في العديد من المنتدايات والمهرجانات الثفاقية الخاصة بالشعر، منها المهرجان الأول للشعر المزابي بغرداية من تنظيم المحافظة السامية الأمازيغية سنة.......

اقرأ المزيد

كاسي وصالح عبد الوهاب بن بابهون

لشاعر كاسي وصالح عبد الوهاب بن بابهون بن سليمان من مواليد بريان في الثالث عشر شتنبر 1979 نشأ في احضان اسرة متواضعة، كانت سنواته التعليم الابتدائية بمدرسة الأمير عبد القادر ثم المتوسط بمتوسطة حي امداغ . منذ صغره انظم الى مجموعة براعم الفتح المتفرعة من مجموعة الحان الفتح الثقافية التى التحق بها سنة 1990 . مارس المسرح والانشاد و......

اقرأ المزيد

أزداغ د وعْمَار ⴰⵣⴷⴰⵖ ⴷ ⵓⵃⵎⴰⵔ

c 7أزداغ د والاي س وزداغ

ⴰⵣⴷⴰⵖⵡⴰⵍⵍⴰⵢⵓⵣⴷⴰⵖ

Azdaɣ d wallay s uzdaɣ

في مزاب عندما تريد أن تسأل أحدهم عن مقر سكناه ، يكفي أن تقول له : "ماني تعمرد ؟"، بِراءٍ رقيقة ، يقابله في التنوع اللهجي الامازيغي "ماني تزدغد" ،او "اني دا تزدغد (ض) .

فـاعمار هو تعريب لكلمة ازداغ التي اندثرت من ألسنة المزابيين و بقيت في كلمة 1* تازدغت التي يقصد بها الصّدَفَة جمع أصداف و هو غطاء اللؤلؤ كأنه البيت التي يختبئ فيها ،

وتستعمل كأداة لخلط مادة تتزين بها العروس والطفل المختون . وأيضا في لفظة 2* تيمزدا و قد تشبّع بحرف الغين في آخره فتنطق تيمزداغ (جمع لا مفرد له ) ، تعني المشيمة وهو الغشاء الذي يُغطّي الجنين ( اي مكان استقراره .

بالإضافة إلى لفظة 3* زدّيغ التي تأتي في سياق التعبير عن استقرار في حال والمكوث في ظرف معين . كأن تسأل أحدهم هل انجزت عملك ، فيجبك #زديغ فهو يقصد النفي اي لم ينجز ، بمعنى مازال على تلك الحال او أنه لم يكمله او مشارف لإنهائه.

فإذًا ، زدغ ، اديزدغ ازداغ ، امزداغ ، ئيمزداغن ، تعني سكن يسكن ،سكنا ، سكنى ، مسكن ، او استقر ، يستقر ، استقرارا و مستقر . مكث ،يمكث ، مكوثا. عمّر ، يعمّر ، تعميرا، وعمرانا .

ومن عوائد سكّان قصور مزاب الإحتفال في جو بهيج بما يدعونه " اعمار" تحضيرا لقضاء فصل الصيف (انفدو) بالبساتين ، اي التوجه إلى الواحة للإستجمام ،والإستقرار فيها الى ما بعد الصيف.

وفي أيام الخريف بعد الإنهاء من جني للتمور وغغل ذلك الموسم يحضر ايضا حفلا بمناسبة الرّجوع إلى القصر و يسمى الاّي سڨ وعمار اي الرجوع من مكان المكوث ( وهناك من ينطقها (س وعمار ) . وفي حقيقة الامر "الاّي" هو الطلوع لكن تتوسع دلالة اللفظة الى معنى الرّجوع و عكسها "اوطّا" اي النزول، لأن طبيعة القصر هو تموقعه في الأعلى والواحة في سفوحه .

ومن خلال هذين الطقسين او العادتين تحيى وتؤدى بعض الممارسات التراثية تساهم في الحفاظ على الذاكرة الشعبية وأساسها النساء و الأطفال. وقصر غرداية تقريبا هو الوحيد الذي لا يزال الى اليوم يحافظ عليها و يضفي عليها طابع الإحتفال الجماعي من كبير و صغير لما لها من أهمية في ترسيخ قيم شكر النعم ، التكافل و التضامن وكسر للرتابة وتجديد للعزائم.

يوسف لعساكر

أزڤونت ن وشُّــو

Icon 09

ⴰⵣⴳⵓⵏⴻⵜⵓⵛⵛⵓ

Azgunet n uccu

 

فتل الكسكس المنزلي ( لأكله / الاحتفاظ به )(01)

ما تزال العديد من العائلات في مژاب، حريصة على التمسك بالطرق التقليدية في إعداد أهم الأطباق التقليدية، ألا وهو الكسكس، رافضة أن تطهو في بيوتها كسكس المصنع الذي يتم بيعه في المحلات والأسواق، معتبرين أنه لا يتماشى والذوق الحقيقي لهذه الأكلة، كما أنه يفتقر للجودة التي لا يحتويها الكسكس المعد باليد في البيوت.

إن إعداد طبق الكسكس، يتطلب مهارة خاصة، يتم وفق عدة خطوات ومراحل، فإن إعداد المادة التي يتم طهيها لإعداد الكسكس، والتي تسمى  بـالمزابية  وشّو، في حد ذاتها تتطلب طريقة خاصة جدا هي أزڤومن.

حيث يتم ذلك بأساليب تبدوا لمن لا يعرفها جد معقدة، كما أنها تتطلب جهدا ووقتا كبيرين، وهو ما جعل من إتقان عملية الفتيل أزڤونت وهي إعداد الطعام، عملية تعكس شطارة المرأة المژابية ، ومهارتها في المطبخ،

كما أن اليوم الذي يفتل فيه ، هو يوم مميز تجتمع فيه نساء العائلة وقد يستدين نساء الجيران أيضا وسط أجواء من التعاون والتبادل أطراف الحديث والذكريات.، فهن يعملن خلال يوم كامل على إعداد كمية معتبرة من "الطعام"، حسب حجم الأسرة بما يكفيهم لمدة معينة، وهي تعتبر عند الكثيرين من المواد الغذائية الضرورية، التي لا يجب أن يخلوا أي بيت منها،

والأمهات في الماضي كانت تعلم بناتها الفتيل لأنه من الضروريات التي تحتاجها الفتاة.

فالأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة، من أنسب الأيام للقيام بعملية الفتيل، حتى يجف "الطعام" بسرعة، فكثير من الأسر في مزاب تحرص على هذا الأمر في كل عام، حيث لا ينقضي الصيف إلا وقد أعدت ما يحتاجه بيتها من هذه المادة لعام كامل.

كما تحرص الأمهات أيضا على تعليم بناتهن، ونقل ما يتقنن من حرف وفنون الطبخ لهن، وعلى رأسها "فتل الطعام"، معتبرات أنه من أهم علامات "شطارة" ربة البيت، حتى يحافظن على عادات مزاب،  لأنه وفي السابق لم يكن يوجد بيت من بيوت مزاب يخلو من هذه المادة، ولم تكن هناك مزابية لا تتقن أزڤونت هذه الطريقة في إعداد الطبق الشهير وشّو.

 

طريقة إعداد الكسكس(02):  

نوع السمسد لفتيل الطعام

يتوقف نوع السميد على هدفنا من الكسكس اذا كنا نرغب في اعداد وجبة الكسكس بالخضر فنوع السميد يكون متوسط وقد نستمر في فتل هذا النوع من السميد الى ان يصبح غليظا لإعداد كسكس ئسوفار أو  من اجل تيمردودين دتيحومزين.

 

أزڤونت:

نضع السميد في قصعة ثم نقوم بتنقيته من الشوائب

نفرغ كمية من الماء اول مرة ونحرك السميد بكلتى اليدان باستعمال أطراف الأصابع  وكأننا نحكه

عندما نحس انه تشرب نضيف له حفنة دقيق ونحرك مرارا في اتجاه واحد حتى تكون حباته مربعة الشكل.

يندمج الدقيق مع السميد

نضيف كمية الماء ونحرك بنفس الطريقة. ونكرر العملية حتى يصبح شكل الحبة بالسمك الذي نريده.

نضعه في غربال متوسطة فتحات شبكته  ونحك الكسكس وإذا لاحظنا انه مبتل نضيف بعض الدقيق ونستمر في حكه (لا يجب الخوف من هذه العملية لأنه سيخيل إلينا أنها صعبة ولكن الموالاة عليها ستجعلها سهلة)

بعد ذلك نغربله في غربال بفتحات اضيق من الغربال الاول من اجل طرح الباقي من الدقيق (الذي يمكن اضافة بعض السميد اليه وصناعته ككسكس ايضا).

 

أفورالأول:

قبل وضعه في الكسكاس للتبخير ندهنه بقليل من زيت الزيتون الجيد وإلا  زيت المائدة قليلا من الملح حسب الذوق.

بعد تبخيره اول مرة  نجربه بتمرير اليد قوق الكسكس وهو يتبخر فإذا لم تعلق حبات الكسكس باليد نسبيا نفرغه في الاناء الذي اعددنا فيه  الكسكس اول مرة .

 

أفور لأكله :

في هذه الحالة نقوم بتهويته ونضيف له حفنتين من الماء ونحركه جيدا ثم نعيد تبخيره،  ونعيد الكرة مرة اخرى  يعني ثلاث مرات يبخر ومرتين يضاف له الماء

ونتذوقه لندرك مدى حاجته للماء بحيث يمكن ان نضيف له كمية اخرى ونعيد تبخيره

 (في حالة تعذر الحصول على دقيق القمح الكامل نضيف 3 معالق بذور الكتان مسخنة ومطحونة جيدا بعد نهاية التبخير او قبل المرة الاخيرة ).

 

أفور للاحتفاظ به :

اما اذا رغبنا في الاحتفاظ به لمدة طويلة وكانت الكمية المفتولة كثيرة فنبخره مرة واحدة بدون اضافة الماء ولا الزيت بل نكتفي بإضافة الملح وقد نضعها في الماء الذي استعملناه في الفتل وبعد التبخير ، نفك حباته عن بعضها البعض عن طريق حكها تم ننشره في الشمس ونغطيه حتى لا يتلوث

يتم تحريكه كل مرة الى ان ينشف جيدا ونحتفظ به لمدة قد تقوق السنة (يستحسن ان تكون هذه العملية في فصل الصيف)

 

طريقة التقديم:

ندهن الكسكس  بزيت الزيتون او سمن مملح حسب الرغبة و حسب المتواجد . بعدها نضيف له الوجبة التي اعددنا معه قد تكون خضر او بصل وزبيب . تبقى الاختيارات كثيرة ومتنوعة.

 

فتل الكسكس بالمزابية:

مرحلة أسكونت اسميد القاق مع سميد ن مايان ومبعد أتنسفرفر بوسيار ني مندي معلاك اديواطا دالحبت إكت ومبعد اتنسفرفر بوسيار أن وعزال معلاك ادنسوفغ امشاسو ونييو نتعاواداس اسكونت مغر يتعادا يتلسق وشو وليتعيدي حبة إكت

بشاك أنتحصل سوشو أزيوار نغ تيمردودين دتيحومزين لازمانغ سميد أزيوار أتنعلف سوارن مع وبرام اوحدي دوسحاكس سوامان دبسي ن تيسنت آل تزيور الحبت منشي نخس ، مي تنفور اتنسعكب بوسيار ن إيمندي منشي يلايحمى ومبعد اتنفرش أدرا إكت لبلاصت ديس لهوا معلاك أديقار شارند نغ أوكز نوسان بعدومني اتنسعكب منالنواع نبوسيار ازداد دوزيوار دل مايان .

 ----------------------------

المصدر 

01 منقول بتصرف جزايرس

02 منقول بتصرف وصفاتي الصحية

أسّـــــوو ⴰⵙⵓⵡⵓ

c 7

أسوو هو عبارة عن لّيمت وتغرز فيها القرنفل وتوضع في إناء يدعى لمترد وبجانبها خرقة برتقالية ولفة من خيط أخضر بهذه الأوان الزاهية المتزاوجة نحصل على ديكور جميل فهي تطلق رائحة طيبة وإن لها تأثير خاص على نفسية العريس فهي تذهب عنه التوتر ليلة الزفاف.  تقدم كهدية للعريس في يديه عشية حفل أسبّارك من قبل شخص كيسر في العائلة بعض القصور يقدمها والد العريس وفي بعض القصور يقدمها صهر العريس، وهو بدوره يهديها للعروس فتمسكها بين يديها حين تتصدر في صبيحة اليوم التالي.

أسفاز ن تغوفيي د لهسست

tisanes et thes

ⴰⵙⴼⴰⵔ ⵏ ⵜⵖⵓⴼⴼⵉ ⴷ ⵍⵀⴻⵙⵙⴻⵜ

asfar n tghouffi d lhesset 

دواء الفزع والهم هو شراب من عدة أعشاب تغلى في الماء وتشرب، ويستعمل عند الهلع او الهم يتكون من " لزير+ نعناع حبق + نعناع شاي + زريعة البسباس + كمون + كروية + سانوش + حبة حلاوة + قشور البرتقال يابس + قشور الرمان يابس + قليل من الحلبة ، يغلى مقدار كاس من الماء ثم نضيف له تلك جميع تلك المكونات ويترك لبضع دقائق لتنقع فيه ثم يشرب .

 

المصدر : من الموروث الشعبي الشفوي 

أسوفي ن تيني ⴰⵙⵓⴼⵉ ⵏ ⵜⵉⵏⵉ

ⴰⵙⵓⴼⵉ ⵏ ⵜⵉⵏⵉ

c 7

أسوفي  ن تيني

هي وجبة تصنعها أمهاتنا للأبنائها  في الزمن الماضي وهي أكلة صحية ومذاقها لذيذ ويعطي الكثير من الطاقة والنشاط للأطفالوالمعروف أن هذه الوصفة يتم إعدادها أيام القحط  " وسان ن تيرميزين "  أو النكبات كالحروب غير ذلك. فهي البديل الوحيد عندما  لا يجدون  ما يسدون به رمقهم، وتسمى أيضا بأكلة الفقراء .

فهذه الأكلة محلية بامتياز بحكم المنطقة غنية بواحات النخيل فالتمر متوفر، وكذلك بالنسبة لـ إكرّاين فلا يكاد يخلو بيت من الحيوانات الأليفة كالغنم والماعز.

إليكم طريقة تحضيره وهي جد بسيطة :

1 كيلة تمر دقلت نور اليابس وأكد على التمر اليابس نقوم بعد نزع النواة منه ثم نفتّتهه إلى قطع صغيرة  ونضيف له ربع كيلة إكراين نقوم بذقه في المهراس حتى نحصل على  حبات بحجم الكسبر ونمزجهم بقليل من الماء، فنحصل على خليط ليس بالسائل ولا بالجاف، ثم نتركه ينقع ليلة كاملة أما إذا أردنا أن ينضج بسرعة نضعه  تحت أشعة شمس الظهيرة إلى العصر .

-------------------------------------

بقلم أ إ 

أشمـــــوس ن لبخور ⴰⵛⴻⵎⵎⵓⵙ ⵏ ⵍⴻⴱⵅⵓⵔ

c 7

أشمـــــوس ن لبخور هو عبارة عن عقاقير توضع في خرقة من قماش برتقالي تكون مزينة،  فتطلق رائحة عطرة من البخور.


عقاقير  أغرم ن آت مليشت [أسوّو - دريريت أو القرنفل].
عقاقير برڤان تحتوي على [تاكرننوت أوسرغين تارا لورد باشولي مسكتا لمشت لعنبر دريريت قليلا من العطر].

أصل لفظة تنوبا

Icon 09ⵜⵉⵏⵓⴱⴰⵡⵉⵏ تينوباوين

إن للمقابر كما للمتوفّين حرمة في مزاب، و لهم ذكر سائر في الخالدين، و ذلك بزيارتهم من طرف الأهل والأقارب في مناسبات عديدة مثل يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، و في مواسم الأعراس كعادة (تحيزّا)، و عادة ارجال (الإلتحاق بالحلقة) للتلاميذ الحافظين قسطا من القرآن (الى سورة الرحمن) والأعياد والمناسبات الدينية، اين يتلى فيها اقساط من القرآن، و يدعى لهم بالخير، أحيانا تحت اشراف هيئة المسجد (ئعزّابن) وفيها يتم توزيع الصدقات مما يُجمع من المتصدقين، وغالبا ما يكون خبزا، تمرا، و كسكسا مطهيا بكيفية خاصة مع قطع من اللحم، تعدّه الأمهات في بيوتهن يدعى (وشـّو نـ تنوبا)، توزًع كوقف بإسم المتوفى من كل عائلة، كصدقة جارية، ولفظة تنوبا كلمة أمازيغية تجمع إلى تينوباوين، اسم لهذه العادة القديمة، كان يقوم بها سكّان وادي مزاب ولا يزالون إلى يوم النًاس هذا، رغم أن هناك من يراها من البدع، ربمّا لأنه لم يفهم مقاصدها وأثرها في المجتمع من حيث التكافل والإهتمام بالمعوزين، ممن قهرتهم ظروفهم، فهي فرصة لإسعادهم، وللسعادة ألف طريق.

ولفظة تنوبا او تينوبا تعني عند أمازيغ (ئيموهاغ) التوراڤ خاصية الميت او ما له علاقة بالميت، وهي من فعل ئبا iba ,ⵉⴱⴰ ,بمعنى مات، غاب للأبد، افضىت روحه إلى بارئها، او فصلت الروح عن الجسد.

 

بقلم الاستاذ يوسف لعساكر

أصول بني مزاب الأمازيغية

ⴰⵜ ⵎⵥⴰⴱ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ

Icon 09

إنّ بني مزاب أمازيغ, و يطلق على الأمازيغ كذلك اسم البربر، و البربر ينقسمون إلى قسمين : البرانس و هم أبناء برنس، و البُتر و هم أبناء مادغيس الملقب بالأبتر، و هما أخوان ، و من نسل مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام .

كلّ قسم من البرانس و البتر يتفرّع إلى شعوب كثيرة لا تحصى . و أحد شعوب البتر زْنَاتَهْ, و من بين شعوب البرانس كتامة و صناهجة.

يتفرع زناتة إلى خمسة فروع, من بينها وَاسِينْ , و من بطون واسين بنو مرين و بنو راشد وبنو بادين. و من أفخاذ بادين بنو مزاب المنتسبون إلى مزاب بن بادين بن محمّد بن زَحِّيكْ بن واسين بن يَصْلَتِينْ بن مَسْرَا بن زَاكِيَا بن وَرسِيكْ بن أَدِّيرَتْ بن جَانَا (أو شَانَا) جدّ زناتة .

إذن, فإن بني مزاب من أفخاذ بادين , أحد بطون واسين, الذي هو فرع من فروع زناتة , و زناتة أحد شعوب البُتر, و البُتر أحد قسمي الأمازيغ.(1)

-----------------

(1)الهُويَّةُ المِزَابِيَّةُ - أهمُّ عناصِرها و تشكُّلُها عبر التاريخ - تأليف : يوسف بن بكير الحاج سعيد  - المطبعة العربية  1432 هـ / 2011 م

أعرق 10 أنظمة إجتماعية

أعرق 10 أنظمة إجتماعية وضعها الامازيغ مند القدم

يتميز المجتمع الامازيغ بشمال افريقيا مند القدم بإعتماد أنظمة إجتماعية غاية في العدل و المساواة لتنظيم شؤون المجتمع و مختلف العلاقات الإجتماعية والإقتصادية بين افراد المجتمع الامازيغي ، وكانت هذه الانظمة الاجتماعية ذات طبيعة ديموقراطية وقائمة على المساواة قبل شيوع مبادئ وقيم الديموقراطية الحديثة في جل انحاء العالم ، وكانت هذه الانظمة تتوارثها الاجيال الامازيغية مند القدم وكانت فعالة في تحقيق العدل والسلام في المجتمع ومنع الفوضى والحيف والظلم بين افراد المجتمع . وهذه الانظمة الاجتماعية الامازيغية دليل حي على ديموقراطية المجتمع الامازيغ مند القدم ومثال حي على قدرة الامازيغ على السمو بالحياة نحو أخلاق الخير والتضامن والتعايش السلمي مند القدم ، ولاتزال بعض هذه الانظمة الاجتماعية سائدة حتى اليوم في كثير من المناطق الامازيغية المحافظة على الاعراف والتقاليد الامازيغية ، لكنها إختفت في بعض المناطق الاخرى بسبب الهجرة المكثفة نحو المدن وشيوع الانظمة الرسمية للدولة من بين هته الانظمة :

1ـ نظام تويزاⵜⴰⵡⵉⵣⴰ :

تويزا وتنطق أيضا تيويزا جمعها تيوازوين وهي أحد الانظمة الاجتماعية الامازيغية القديمة السائدة مند القدم في المجتمع الامازيغي والتي تجسد قيم التضامن والتآزالجماعي من أجل المصلحة العامة ، ويتمثل هذا النظام الاجتماعي الامازيغي العريق في الاتحاد وتوزيع الادوار لإنجاز الاعمال والاشغال ذات المصلحة العامة . ويتم الامر باجتماع الجميع للنقاش في مكان معين للإتفاق على نوع المشروع أوالعمل ومدى منفعته وأهميته الكبرى للجميع، ثم يتم توزيع الادوار كل حسب جهده وخبرته، أما من يشق عليه العمل أو لا خبرة له فيتولى المساهمة بالادوات اللازمة او بالطعام ، ثم يتم الاجتماع في اليوم المحدد لمباشرة انجاز العمل بشكل جماعي كل حسب دوره و طاقته و جهده وخبرته حتى يتم الانتهاء من هذا العمل، وكان الامازيغ يعتمدون هذا النظام قديما لشق الطرق وبناء القناطر وحفر الآبار وإصلاح قنواة الري المشتركة.. وكل الاعمال ذات المصلحة العامة، وكان الفلاحون الامازيغ يلجأون أيضا لهذا الظام للقيام بالاشغال الفلاحية كالحرث والحصاد خصوصا لمن تعذر عليه ذلك منهم بسبب المرض وغيره

2ـ نظام تيمّوغراⵜⵉⵎⵎⵓⵖⵔⴰ :

نظام تيموغرا هو نظام اجتماعي امازيغي ديموقراطي عريق كان سائدا لدى جميع القبائل الامازيغية مند قرون للفصل في المنازاعات بين افراد المجتمع بشكل ديموقراطي عادل دون حيف او ظلم لاي طرف، ويسمى الشخص الذي يتولى المنصب :" أمغار". وكانت طريقة تنصيب أمغار بأن يجتمع رجال القبيلة جميعا في مكان محدد لإختيار أحد أفراد القبيلة بالاغلبية حسب معايير محدد ، غالبا ما يكون الشخص المختار أكبر سنا و معروفا بنزاهته و برزانته وبحكمته وخبرته وفطنته ، ومشهودا له بالصدق و الأمانة ، ليتولى منصب أمغار ، كي يبث في المنازعات والخصومات بين الافراد و العائلات وإصدار الاحكام واتخاد القرارات مستعينا ببعض الامناء من اختياره يسمون "إنفلاسن" يتخدهم كمستشارين ، ويتولى أمغار أيضا تمثيل القبيلة عند المفاوضات مع القبائل المجاورة ، و هذا المنصب يكون تطوعا دون أجر أو تعويضات . و يمثل أمغار السلطة العليا للقبيلة و يكون مهيب الجانب ، يحتكم اليه جميع السكان للفصل بينهم في نزاعاتهم وخصوماتهم العامة و الخاصة، وتكون أحكامه نافدة بقوة العرف ، و يتولى كذلك إدارة الجلسات المحلية التي تناقش الطوارئ و المشاكل المستجدة و قضايا القبيلة لإتخاد القرارات المناسبة ، و فوق هذا كله كان ينبغي له ان يكون ديبلوماسيا قادرا على التفاوض بنجاح مع إمغارن القبائل المجاورة عند المنازعات المحتملة بين القبائل

3ـ نظام تاضاⵜⴰⴷⴰ

نظام إجتماعي أمازيغي ضارب في القدم، دأبت على ممارسته قبائل الامازيغ مع بعضها عبر التاريخ في المغرب خصوصا ، ويثمل هذا النظام في إقامة حلف مقدس وفق طقوس معينة بين القبائل يسمى بالامازيغية "تاضا" للإتحاد والدفاع المشترك وبموجبه تصبح العلاقات والمعاملات بين أفراد تلك القبائل الامازيغية تطبعها الاخوة والاحترام والتضامن بالضرورة كالاسرة الواحدة. ويحدد هذا النظام أيضا الالتزامات الاجتماعية لتلك القبائل مع بعضها ، وكذا العقوبات التي تترتب عن كل من أخل بتلك الالتزامات. ويتم تجديد ميثاق هذا النظام سنويا ، حيث تسقبل القبائل بعضهما بالتناوب مرة كل سنة لتجديد العهد في اجواء تسودها الاخوة والمحبة والاحترام المتبادل، اظافة الى واجب الظيافة ، وتبادل الاراء حول المصالح المشتركة وتسوية جميع الخلافات حبيا وفق اعراف خاصة . وهذا النظام هو السر وراء الهزائم الكبيرة التي تكبدها الاستعمار الاوربي في المغرب من طرف القبائل الامازيغية حيث كانت جميع القبائل الامازيغية المنضوية تحث هذا الحلف تهب بقوة وبكل ثقلها لنجدة غيرها بالضرورة بمقتضى هذا النظام الامازيغي العريق.

4ـ نظام تافكورتⵜⴰⴼⴳⵓⵔⵜ

تافكورت هو نظام اجتماعي أمازيغي قديم أيضا كان معمولا به لدى القبائل الامازيغية لتنظيم عملية الاستفادة الجماعية من محاصيل الملك الجماعي كالبساتين الجماعية والمحاصيل المشتركة المختلفة كجني ثمار الزيتون أو جمع الكلأ أو الحطب وحتى الصيد وغيرها ، و كان يقتضي هذا النظام الاجتماعي الاعلان في وقت معين في السنة عن عدم القيام بأي عمل بمنطقة معية أو المساس بمنتوجها إلا بشكل جماعي في تاريخ محدد يتم الاعلان عنه لاحقا باتفاق الجميع، وكل من خالف هذا الشرط او ظبط يستفيد من المنتوج المشترك قبل التاريخ المحدد من طرف حراس نزهاء يتم تخصيصهم لهذه المهمة يدفع غرامة رادعة تسمى "تافكورت" و تكون من نصيب اؤلائك الحراس ،وهي ضعف ما أخده المخالف في الغالب، وكل هذا لردع المخالفين ولضمان نصيب عادل لكل أسرة ومردودية جيدة للجميع

 

5 ـ نظام تاوالاⵜⴰⵡⴰⵍⴰ

يتمثل هذا النظام الاجتماعي الامازيغي الديموقراطي الراقي الذي وضعه الامازيغ مند قرون في تنظيم عملية الاستفادة الجماعية من المرافق المملوكة للخواص مثل معاصير الزيتون وطواحين الحبوب وأفران الخبز "أفارنو" وآبار المياه ..الخ ، بحيث أن هذه المرافق رغم أنها مملوكة للخواص إلا ان هذا النظام الاجتماعي الامازيغي الديموقراطي القديم كان يقتضي أن يستفيد من تلك المرافق جميع أفراد المجتمع بالتساوي، بحيث لا يحق لصاحبها تعطيلها دون عذر مقبول ، كما لا يحق له بمقتظى هذا النظام الاجتماعي الامتناع عن تقديم الخدمة لاحدهم حتى لو كان عدوا له ، كما لا يحق له تقديم من يشاء أو تأخير من يشاء، بل يجب عليه تقديم الخدمة بالمساواة للجميع ، كما يجب على الجميع بمقتظى هذا النظام الالتزام كل بدوره دون أن يستحود احدهم مهما كانت مكانته الاجتماعية على دور فرد أخر مهما كان ضعيفا

 

6ـ نظام أسْنْفْلⴰⵙⵏⴻⴼⵍ

كان هذا النظام الاجتماعي الامازيغي العريق سائدا بجل المناطق الامازيغية حتى الامس القريب، ويتمثل هذا النظام في وجوب تبادل القطع الأرضية بين الاسر الامازيغية حسب المصالح المشتركة بين الاطراف المتبادلة إذا إقتضت الضرورة ذلك مثل القرب من المسكن أو للبناء أم منافع اخرى

 

7ـ نظام تيبضيتⵜⵉⴱⴹⵉⵜ

هذا النظام يتم اعتماده في عدة جوانب في المجتمع الامازيغي التقليدي مثل توزيع حصص المياه المشتركة المخصصة لسقي الحقول بدقة وبشكل عادل بحيث تتناسب حصة كل فرد مع مساحة حقله ونوع الغلة المزروعة ودرجة حاجاتها للماء ، ولا يمكن لاي احد ان يستحود على حصة اخر بقوة العرف، وكان هذا النظام فعالا في ضمان استفادة الجميع من مياه الري المشتركة بشكل عادل . ومن الطريف أن هذا النظام يتم تطبيقه ايضا عند الاكل الجماعي في الاعراس وغيرها بحيث هناك من يكون نهم جدا اوسريع الاكل كالشباب وفئة اخرى بطئة الاكل كالشيوخ .. بالتالي يتم اعتماد نظام "تيبضيت"كي ينال الجمع نصيبه من الطعام بالتساوي خصوصا اللحم

 

8ـ نظام تاكشوضتⵜⴰⴽⵛⵛⵓⵜ

كان يتم اعتماد هذا النظام الاجتماعي لدى الامازيغ مند القدم ويتمثل في الاحتكام للصدفة لتحديد الادوار دون تحيز أولتوزيع الأنصبة من الاشياء غير المتجانسة ، وذلك بطريقة يرتضيها الجميع دون إنحياز لطرف أو آخر، وهو نظام شبيه الى حد كبير بنظام القرعة المتعتمد اليوم في إقصائيات المونديال لتصنيف الفرق المؤهلة داخل مجموعات بالاحتكام الى الصدفة دون انحياز او غش اومحابات لأي طرف او ضد طرف اخر .

 

9ـ نظام تادلالتⵜⴰⴷⵍⵍⴰⵍⴻⵜ

يتم اعتماد هذا النظام لتصريف وتوزيع الاشياء والمنتوجات الفائضة المتحصل عليها من المساهمات الجماعية والهبات والهدايا وغيرها التي تقدم في الحفلات التقليدة العامة ، وذلك بشكل عادل بحيث يتم الاجتماع في مكان معين لعرض الاشياء والمنتوجات الفائضة أمام العموم وتبدأ عملية البيع لمن يرغب في الشراء أمام انظار الجميع ، ثم يخصص جزء تلك العائدات لاطعام الضيوف والحاضرين وجزء اخر كمصاريف حفل السنة القادمة .

 

10ـ نظام أفوسⴰⴼⵓⵙ

يتمثل هذا النظام الاجتماعي الامازيغي في وجوب الإعارة الجماعية للأمتعة اللازمة والاواني والمفروشات كالاطباق والزاربي وغيرها لكل من يقيم حفلا جماعيا يحضره جمع غفير من الناس كالعرس عند الزواج او العقيقية أو تأبين فقيد .. الخ حيث يتوجب على كل اسرة بمقتظى هذا النظام مساعدة صاحب الحفل بالفائض لديها من الاواني أوالمفروشات ويتم إستعادة تلك الامتعة بعد إنتهاء الحفل .

 

portail-amazigh.com

أعشاب محلية

  • Image 01

    وصفة دواء الحروق من الدرجة الأولى

    يعتبر التمر أنفع وأسرع وأسهل دواء للحروق الخفيفة .
    عندما نصاب بحروق نأخذ تمرة أو أكثر حسب المساحة ونضعها فوق المنطقة المحمرة وتترك حوالي ربع ساعة ، حيث يزيل التمر ألم الإلتهاب  ويمنع خروج الفقاعات ....

    اقرأ المزيد

  • tisanes et thes
    أسفاز ن تغوفّي د لهسست 
    دواء الفزع والهم هو شراب من عدة أعشاب تغلى في الماء وتشرب، ويستعمل عند الهلع او الهم يتكون من " لزير+ نعناع حبق + نعناع شاي + زريعة البسباس + كمون + كروية + سانوش + حبة حلاوة +.. ...

    اقرأ المزيد

  • Image 02

    ئمرجازن ⵉⵎⵉⵔⵊⴰⵥⴻⵏ

    اتتس اطان ن لَمْرَارْ......
    Voici la recette de Imirjazen c'est une tisane pour l'estomac.......

    اقرأ المزيد

  • Image 03

    ئسفارن نوسووّي ⵉⵙⴼⴰⵔⴻⵏ ⵏⵓⵙⵓⵡⵉ

    مكوّنات التزانة المعروفة في وادي مزاب هي لازير[إكليل الجبل]،  الزعتر، تيفيضاص [الحلبة أو الصراير]، الكسبر، السانوش، حبة احلاوة، القرفة و......

    اقرأ المزيد

  • Image 03

    العلاج بالتمر في القرآن

    بعد 15عشر قرنا من الزمان يكشف لنا عن فوائد التمر التي ذكرها القرآن الكريم .عندما أحست مريم عليها السلام بآلام الوضع ، أمرها الله سبحانه وتعالى بأن تأكل الرطب في قوله تعالى. : { فأجائها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا * فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل......

    اقرأ المزيد

  • Image 03

    التمر في الطب الشعبي

    وكثير من البدو يعيشون على التمر المجفف ولبن الماعز وصحتهم أجود مايكون وهكذا كان أجدادنا في غرداية لا يخلو منزلا من خزان التمر ( باجو نتيني ) حيث الأهل والاولاد يأكلون التمر مع حليب الماعز وأثبتت الدراسات أنه غذاء كامل فيه جميع العناصر التي يحتاجها.......

    اقرأ المزيد

  • Image 03

    لبطمت: أجّن لعفص

    هناك نوعان من شجر البطم:

     1 بطم العفص الذي يستعمل ثمارها للدباغة

     2 بطم آججن الذي تصنع به أكلة آجن مع التمر....

    اقرأ المزيد

  • Image 01

    وصفة تحنيك المولود أسولغ ⴰⵙⵓⵍⴻⵖ asuleɣ

    الحنك : هو باطن أعلى الفم من الداخل أما  التحنيك : هو حنك المولود بقليل من التمر بعد أن يلين، وينبغي عند التحنيك أن يفتح فم الصبي حتى ينزل القليل من التمر إلى ....

    اقرأ المزيد

  • Image 01

    وصفة الوحم والغثيان تينيتين ⵜⵉⵏⵉⵜⵉⵏ

    للمرأة الحامل التي تعاني من القيء و مشاكل الوحم، عليها إتّباع النصائح التالية : خذي كمية من جريد النخل [توفّاوين ⵜⵓⴼⴼⴰⵡⵉⵏ ] ويستحسن من نوع الغرس أوالدّالت، بعد غسلها وتنظيفها يتم تجفيفها ثم...

    اقرأ المزيد

  • Image 01

    وصفة بخور بعد الولادة

    يساعد البخور كنوع من العلاج للألم وإعادة الرحم إلى مكانه، فنستعمل مادة البخور لاحتوائها على مادة السرغين المفيدة ، يضاف إليه قليل من الخزامى والشيح، ونواة التمر..

    اقرأ المزيد

  • Image 01 وصفة دواء الحروق
  • Image 02 أسفاز ن تفوففي د لهسست
  • Image 03 ئمرجازن
  • Image 04 ئسفارن نوسووّي
  • Image 05 العلاج بالتمر في القرآن
  • Image 06 التمر في الطب الشعبي
  • Image 07 لبطمت: أجّن لعفص
  • Image 08 تحنيك المولود أسولغ
  • Image 01 الوحم تينيتين ⵜⵉⵏⵉⵜⵉⵏ
  • Image 02 وصفة بخور بعد الولادة

  • Image 01

    تجلت ⵜⴰⵊⴻⵍⵍⴻⵜ tajellet

    من فوائدها أنها تقضي على داء الثعلبة وهو تساقط الشعر على شكل بقع كشعر الرأس واللحية. تقطع نصفين فيحك بها مكان البقعة وبصيلات الشعر الميتة...

    اقرأ المزيد

  • Image 01

    تلخت ن وكلال ن وجبار tlext ⵜⵍⴻⵅⵜ

    قديما معظم الأمهات وتيمسلافين كانوا يعالجن آلام ومشاكل العظام والمفاصل بـ تلخت ن وكلال ن وجبار كثيرا ما تعطي نتائج باهرة وغير مكلفة، كما أن هناك ثلاثة أنواع منهاالصفراء خاصة يصنع الأواني، والخضراء إي وجبار، والحمراء تستعمل...

    اقرأ المزيد

  • Image 01 تجلت
  • Image 02 تلخت

أعمال فنان نور الدين فخار

Icon 08

فنّان أبدع في مجال الرسم ، داعب فضوله بريشته منذ صغره ، وحمل همّ التساؤل وطرح الإشكال في مراهقته ، عصامي التكوين ، يعمل في الظّل ، لا يحبّ البهرجات ولا أضواء الكميرات ، يكدّ لأجل لقمة عيش أبنائه كتاجر ، لكن هذا لم يمنعه ليتنفس الفنّ ويعكس لنا أمزجته عبر لوحاته المختلفة تارة يبدع في بيّزاج بلاده ومناظرها الخلاّبة ، وتارة يمزج بين عبق الماضي وأنفاس الحاضر ، ويعطي نكهة أخرى لتراثه ، مستمدا كل ذلك من عناصر بيئته. كيف لها وهو يرى أن الماء و الهواء و الفنّ عناصر حياة العالم ، لاشتمالها لضروريات البقاء و إنما يشترط لنجاعتها النقاء والصفاء.

هذا الانسان المتشبث بأصالة فنه هو ابن مدينة لڨرارة ( مزاب) ، تربة المجد المُؤثل ، أرض النهضة والعلم ، إنه نورالدين بن أحمد بن عمر فخار ، آخر عنقود بين إخوته الذكور وبعده أخته نهاية مافي ذلك العنقود ، من مواليد 1980 م ، ترعرع ودرس حتى نهاية مرحلة التعليم المتوسط ، ثم انتقل إلى ورجلان لإكمال دراسته في المستوى الثانوي ، غير أنّه لبعض الأسباب و الظروف التي قهرته لم يتمم دراسته ، فأجبر على ولوج عالم التمهين لمدة ثلاث سنوات حتى تخرج بشهادة تقني في مهنة صيانة التبريد.

و بعد اداء الواجب الوطني لمدة سنتين تقريبا مابين (2000 -2002 م) تزوّج، و أستقر بالعاصمة ، ناحية شراقة ومارس التجارة فيها ولايزال إلى يوم الناس هذا. أما عن الفن فهو الموهبة التي لازمته ، اكتشفها وهو يدرس في السنة الثانية إبتدائي، وكان يغلب على طفولته جانب التأمل والميول العاطفي فتأثر ببيئته ، وكان يرسم كل ما يعجبه إنطﻻقا من الرسوم المتحركة التي كان يشاهدها في القناة الوطنية الوحيدة حينئذ.

بالإضافة إلى النمط العمراني المحلي لكونه هو ابن مزاب مستلهما بدايات فنه من أحد ابناء مدينته لقرارة ، ألا وهو الفنان محمد بوسعدة.

له بعض الومضات الأدبية تعليقا على رسوماته او الخواطر التي يبوح بها عمّا يجيش بقلبه من أحزان وأوجاع ، أو تأملات في شؤون الحياة .

إليكم بعضا منها :

كم من قول حسن، دواء و ندى معطر من بستان القلب، وغيث طيب لأرض ذات جدب، وشذى عطر على صورة كلمات.

ذكرى ميلادنا هي نفسها ذكرى أوجاع أمّهاتنا ، لذلك كان الولوع بالإنجازات يُنسينا أحيانا مابُذل من تضحيات..

يوفّر الأب لإبنه نصيبا كافيا من الرّحمة ، كما توفر له أمّهُ حليبا لترضعه ،ومن لا يمكنه فعل ذلك فليتريّث في الإنجاب .

أوالْ : أيُّ محاولة لأسر لغتي لاشك هي فاشلة، من ذا يزعم حريتي بغير لساني الذي وُلد مُصاحبا لحياتي وحريتي !؟؟ فإما أن نحيا معا أو نزول معا.

أرفضها مهما علا شأنها، قلبي يمقتها مهما أبدت لي من محاسن وجهها، لا شيئ يستهويني فيها ، لا لونها ولاشكلها ولافكرها....[العنصريةracism]

الحُرّ، حرّ الضّمير ولو سار يرسف في قيده ، كرم نفس وإباء همّة تتعالى لنيل مجده.

أحرارالضمائر....لاننشد توثيقا من مخافركم المنصوبة أمامنا حرة تعرف طريقها إلى الله بغير واسطتكم ، إنها ليست للعرض غير قابلة لاسترضائكم .

يوسف لعساكر

 مجلة تغرما الثقافية

أعمال فنية

 
 
من إبداعات أنامل
"ؤومزاب د تومزابت" 
 
 
 

أقسام البربر

Icon 07وكان البربر شعبا عظيما وأمة كبرى، كثيرة القبائل والأفخاذ. وتنقسم الأمة البربرية الكبرى إلى قسمين عظيمين، كل قسم يحتوي على قبائل كثيرة. تنقسم إلى برانس وبتر تشتمل على قبائل كثيرة أكبرها هي هوارة، وكتامة، وزواوة، وصنهاجة، وأوربة، ومصمودة. والبتر أكثر عددا من البرانس فقبائلهم كثيرة، وكل قبيلة تتفرع منها قبائل مختلفة الأسماء. واكبر قبائل البتر هي لواتة، ونفوسة، ونفزاوة، ومزاته، وزناتة، ولماية، ومكناسة، ومطغرة.

وكانت مواطن اغلب القبائل البترية في وسط المغرب وجنوبه، فلم يكن منها في السواحل إلا القليل. وكانت لهم الجبال والهضاب يعتصمون بها. واغلب الثورات التيانفجرت على الرومان والوندال والروم المستعمرين كانوا هم الذين يقومون بها. وقد انتشر الدين المسيحي في سكان المدن منهم ولكن على المذهب الدونتوسي البربري الذي يحمل روح المسيحية الحقيقية، وهو الدعوة إلى العدل والإنصاف والإخاء، كما تأثروا بالحضارة البونيقية تأثرا كبيرا، واقتبسوا من الحضارة الرومانية ما يوافق مزاجهم.

وسكان الجبال والهضاب وجنوب المغرب في الصحراء لم يختلطوا كثيرا بالرومان ولم ينغمسوا في مفاسد الحضارة فتفسد أخلاقهم، فضلوا اقرب إلى البداوة يمتازون بقوة الأجسام، ومتانة الأخلاق، وجرأة الفؤاد. إنهم أنياب المغرب يبرزها إذا ادلهمت الأيام. والبتر هم الذين اتعبوا الفاتحين، وظلوا عقبة كأداة في سبيل المسلمين. والبتر أيضا اقرب إلى المغرب بطبيعتهم البدوية وأخلاقهم. فان الذين اعتنقوا الإسلام في برقة، وتفتحت له قلوبهم في جنوب افريقية، وانخرطوا في الجيش الإسلامي ينصرونه ويؤيدونه، كان اغلب هؤلاء من البتر.

أما البرانس فاغلبهم يسكنون السواحل، وهي موطن الرومان والروم، ومحل الحضارة والمدينة، فتحضروا وشاركوا في بناء المدينة التي أقامها الرومان والروم في المغرب، بل اقتبس الرومان أنواعا من المدينة منهم لما احتل بلادهم، لأنهم كانوا اسبق إلى الحضارة من الرومان؛ فلولا ما كانت ترفل بلادهم من حضارة ونعيم، وما كانت تغض به من خيرات وملذات ما طمع فيها الرومان.

ان البونيقيين هم أساتذة البربر في الحضارة، وهم الذين فتحوا عيون البربر، واخذوا بأيديهم إلى طريق الحياة، فنهضوا في القرن الثالث قبل الميلاد فأسسوا ممالكهم الكبرى التي ورثت الحضارة البونيقية، فصار المغرب بها متجه الأنظار لعمرانه وسعادته ورقيه.

وكان البرانس سكان السواحل قد اختلطوا بالرومان فاثروا بهم فضلو متحضرين. وقد انتشرت في سكان المدن منهم المسيحية على المذهب الدونتوسي. وكانت منزل هوارة من البرانس على الساحل طرابلس من سرت إلى مدينة طرابلس، وكانت عاصمتها هي مدينة لبدة في شرق في طرابلس، وأثارها الموجودة إلى الآن دليل على الدرجة العظمى التي كانت عليها والبربر في الحضارة والتقدم. أما منازل كتامة فعلى ساحل قسنطينة، منة سكيكدة إلى بجاية، ومنازل زواوة في بال القبائل من غرب بجاية إلى شرق مدينة الجزائر، ومنازل صنهاجة من شرق مدينة الجزائر إلى مليانة.

أما أوربة فمن شمال تاهرت إلى وهران،ولها منازل أيضا في غرب فاس مناه «سقومة » قلعة أوربة ومدينة وليلي،أما مصمودة فلها جبالها في غرب مدينة مراكش. ومع كل قبيلة من هذه القبائل في هذه الأمكنة فصائل من القبائل الأخرى تحل معها وتعيش في ديارها،وإنما الجمهور والكثرة لتلك القبيلة.

وكان المغرب في نظر البربر وطنا واحدا لا يتجرأ. فمن غرب الإسكندرية إلى الاطلانطي وطن واحد، فأينما حل البربري فهو وطنه وبين قومه، ولا تكمش ولا انفصال. وكان البربر امة واحدة متماسكة وان تعددت قبائلها.

وكان البرانس أكثر حضارة، والمسيحية قد انتشرت فيهم أكثر، واختلاطهم بالروم كان اشد. فوجد الروم في مزاج الحضارة وفي المسيحية ما يجذب البرانس إليهم، فصاروا يتملقون رؤساءهم، ويتقربون إلى أمرائهم ليجعلوا من البربر الحلفاء الأقوياء ليستطيعوا الوقوف في وجه المسلمين الفاتحين. وكان الروم يبثون دعايتهم المسمومة في الإسلام والمسلمين، ويصورون العرب للبربر على إنهم كالمستعمرين، لا تدفعهم إلا بطونهم وجشعهم لغزو البلدان، وأنهم عتاة مستبدون لا يحملون أي خير للبربر.

وكان البربر سيما البرانس في المغرب الأوسط قد استرجعوا حريتهم، وتكونت لهم إمارات يديرها رؤساء منهم، وآلوا ان يقارعوا ويهزموا كل قوة تحدث نفسها باستعبادهم واحتلال بلادهم.

وقد استطاع الروم ان يصوروا للمغرب الأوسط والأقصى الإسلام والمسلمين كما أرادوا فآمن البربر بسمومهم لجهلهم بالإسلام والمسمين، لأنهم بعداء عن مركزهم في القيروان. واعتقد البربر ان المسلمين أعداؤهم، وان الإسلام عقيدة تناوئ دينهم المسيحي، وان أبا المهاجر قد جاءهم مجئ الروم والرومان يحمل إليهم الفقر والجهل والعبودية فثارت ثائرتهم واستعدوا للجلاد.

وكانت الزعامة في المغربين الأوسط والأقصى لقبيلة أوربة كثرة عددها وغناها وحضارتها ومناعة مواقعها، وكان رئيسها كسيلة بن لمزم الأوربي. وكان كسيلة قوي الشخصية، ذكي الفؤاد، غيورا على وطنه، وكان البربر يجلونه ويحبونه، وكان نصرانيا متمسكا بدينه، وكان لا يعرف حقيقة الإسلام والمسلمين، فاستطاع الروم ان يوحوا إليه ما أرادوا في الإسلام والمسلمين، فرآهم عدوا لدينه ووطنه، ورأى أبا المهاجر في ميلة فعلم انه لابد ان يسير لافتتاح المغرب الأوسط والأقصى، فذهب في المغربي الأقصى والأوسط يدعو البربر لمكافحة العرب، والاستعداد لحربهم وإجلائهم عن البلاد. فتحمي البربر بثورة أميرهم كسيلة فلبسوا لأمة الحرب واستعدوا للقراع، فتجمع لكسيلة جيش كثيف من البربر والروم فرنا إلى المشرق مستعرا يرقب مسير أبي المهاجر أو يسير هو إليه. فسمع أبو المهاجر باستعداد كسيلة فسار إليه. وكان كسيلة قد عسكر بتلمسان، وارى انها عاصمة إمارته فوصل أبو المهاجر بجيشه فحط رحاله حول تلمسان، فالتقى الجيشان جيش المسلمين وجيش كسيلة فوقعت معركة عنيفة سقط فيها قتلى كثيرون من الطرفين، ثم انزل الله نصره على المسلمين، فهزموا جيش كسيلة فولى الأدبار، واسر كسيلة فحمل إلى أبي المهاجر فأحسن إليه أبو المهاجر وقربه وعامله معاملة الملوك. وكان أبو المهاجر معجبا بشخصية كسيلة، وبذكائه، ودهائه، ومكانته في البربر. فعرف انه إذا اسلم كسيلة فسيكون المفتاح الذهبي الذي يفتح قلوب البربر في المغرب الأوسط والأقصى لدين المصطفى. فحدث كسيلة عن الإسلام والمسلمين بما عرفه حقيقتهما. وكان كسيلة ذكيا طموحا مخلصا لقومه لا يريد لهم إلا الصلاح، فعلم ان الإسلام هو دين السعادة والقوة والحياة وخير الدارين، وان العرب المسلمين هم الإخوة الأصفياء الذين يسعدون البربر ويأخذون أيديهم إلى النجاح، فآمن كسيلة بما دعاه إليه أبو المهاجر فأصبح من المسلمين، واغرم بالعربية فصار يتعلمها، وأعجب بجمال الإسلام فيس سيرة المسلمين فأحبهم، وأصبح أبو المهاجر وصحبه هم خاصته وأولياؤه، وأحب أبو المهاجر كسيلة ورجا منه خيرا كبيرا للإسلام. فشمر كسيلة لمناصرة الإسلام والمسلمين، فدعا قومه البربر للدين الحنيف، وافهمهم ما جاء به المصطفى عليه السلام، وانه النور والحياة وخير الدارين، والفت نظرهم إلى جمال الإسلام في سيرة المسلمين، واراهم الفرق بيتهم فغي رحمتهم وإيثارهم وعملهم للناس وبين الروم الجشعين. وكان البربر قد تفتحت قلوبهم لأبي المهاجر والمسلمين فأحبوه لما أطلق رئيسهم كسيلة من الأسر، وأحسن إليه وعظمه وبجله، والبربر جنس كريم معتد بنفسه، يملكه من يحترمه ويعرف له مقامه، فاقبل البربر على الإسلام، فانتشر فيهم انتشار العطر القوى في الساحة، والنور الساطع في المكان، وأصبح البربر أحباء العرب يزدادون تقاربا على الأيام ليصبحوا شعبا واحدا يصل بينهم الإسلام، وتلحم بينهم العربية. فقرت عين أبي المهاجر بما رأى، وازداد بقينا بان السيف وحده ليس وسيلة لامتلاك الشعوب، فرجع إلى مقره قريبا من القيروان، وأقام «بدكرور » يراقب الأمور، ويحبط دسائس الروم، ويعمل لإزالتهم من المغرب،وهو على استعداد لكل من يريد مناوأة المسلمين فينهض إليه، أما إذا سكن فيتركه لان نور الإسلام لا يسكن، فهو يسير سيره، فلابد ان يصل إليه فيغزو قلبه، فيصبح للمسلمين يغير دماء، ويمسى جزءا منهم يورثهم النماء. وكان أبو المهاجر في المغرب بلينه وسياسته، وبإلحاحه عليهم بالدعاية كالشمس التي تخيم على الثمار فتلح عليها بالأنوار حتى تداخلها حلاوة النضوج وان تكونت فيها حشرة تفسدها قتلتها !

ودام الأمر على ذلك والإسلام كنور الصباح رويدا رويدا فيسير إلى الضحى فيعم المغرب، ويملأ قلوب البربر كلهم، حتى طلع الغمام، وهبت العواصف، فانهدم كثير مما بناه أبو المهاجر. لقد عزل أبو المهاجر وولي عقبة فجاء وهو مغرم بالقتال، فلم يتبع سياسة أبي المهاجر الحكيمة، وظن ان البربر امة هرمة كعلوج الروم يرضخون له سيف، ويستكينون له بالقوة، فآثر العنف العاصفة على اللين الحكيم فثارت البلاد، وانفجر المغرب، واصح الأصدقاء أعداء. اشترى قلوب البربر فكانت لمحمد، وثنى بأعنة المغرب فابتدأ يتجه إلى القبلة، واسكت النواقيس في كثير من النواحي فجلجل فيها الآذان، فلو دام لفتح البلاد كما يفتح الحب أفئدة العباد، بدون دماء تهرق، ومعامع تشغل المسلمين.

رحم الله أبا المهاجر فانه على قوته وبطولته كان على الرفق الذي حث عليه الرسول لما قال: ما دخل الرفق أمرا إلا زانه، وما داخل العنف شيئا إلا شانه. وكانت ولاية أبي المهاجر على افريقية في سنة 55 هـ. وعزله في سنة 62 هـ فمدته في المغرب سبع سنين ولم يذكر المؤرخون عدد جيشه فلا بد وان يكون أبو المهاجر قد قدم بقوة جديدة عند ولايته فيكون جيشه أكثر من عشرة آلاف.

-----------------------

 المصدر : محمد علي دبوز  تاريخ المغرب الكبير ج2  ص59-63

أكرموا عمّتكم النخلة

ورد في الأثر "أكرموا عمتكم النخلة"، وورد أيضا "أن الله صنع المخلة من فُضلة طينة آدم عليه السلام"، لذلك فهي عمّتنا من أبينا آدم.. تعالوا بنا في رحلة عبر واحاتنا لننظر واقع "عمّتنا".. لقد تراجع الناس عن خدمتها "وإكرامها" بما يجب..

"خدمة النخيل" التأبير (أسِيجَلْ) وتعديل العراجين ووضعها على الجريد حتى تستوي وتصير تمرا (أفراق دُ أسَرْسِي)وجني التمور وقطع الغلة في الخريف (أنقّا د أنكاظ).

وقد كان آبائنا وأجدادنا من قبلهم يفعلون ذلك ويربون أبنائهم على حب النخيل والأرض.. ويدفعون التكاليف الباهضة حتى ينعموا ببعض الراحة في بساتينهم خلال فصل الربيع والصيف خاصة.

وقد كان رائد معظمهم الأثر القائل "إذا قامت الساعة وكان في يد أحدكم فسيلة فليغرسها".. وقوله صلى الله عليه وسلم "ما أكل منها إنسان أو طير أو بهيمة إلا ولك بها صدقة..".. وحاصله أن التمر الذي كان عمدة الأجداد في السلم والحرب..

 

أكلة آجن ⴰⵊⵊⴻⵏ Ajjen

grilloir cafe 2

يصنع به بنو مزاب أكلة لذيذة وصحية يسمونها "تيني ن آجن" أو بالأحرى "آجن(1)" على اسم المكون الأساسي فيها.

إليكم طريقة تحضير أكلة آجن:

نحضر كمية من القضيم(2) أجن ثم نقوم بدقها جيدا في المهراس إلى أن تصبح ناعمة؛ فهي تطلق مادة دسمة؛ بعد ذلك نضيف لها قليلا من التمر القديم تيني تاكبورت فنواصل دقها في المهراس حتى يمتزجا معا؛ وفي الأخير نصنع منها كرات متوسطة الحجم على شكل تاڤضورت.

لها طعم خاص ورائحة مميزة.

فإلى زمن غير بعيد في بداية العشرينيات من القرن الماضي كانت الأم تقدمها لأولادها عند عودتهم من المدرسة؛ حيث تقول الأم لإبنها؛ خذ حصتك من الغذاء؛ وكذلك تعدها المرأة لزوجها أكراز الفلاح كوجبة يصحبها معه إلى حقله فهي تقيه من الجوع منذ مروجه في الفجر إلئ آخر النهار.

شهية طيبة

.........

(1)آجن هي باللغة المزابية بفتح الالف و تشديد الجيم وتسكين النون.

(2)القضيم او القنطريون الأحمر واسمه العلمي Tinnas grewiaهو عبارة عن ثمار من شجرة البطمة تكون بحجم حبة الحمص الصغيرة  بلون برتقالي ممزوج باللون الاحمر لامع. فيها فوائده الصحية كثيرة اثبتتها لتجارب الواقعية منها فائدة لمرض فقر الدم فهو يزيد نسبة الحديد في فترة قصيرة

 

ألّاي سوعمار ⴰⵍⵍⴰⵢ ⵙⵓⵄⵎⴰⵔ

c 7

قصة يوزان داديك حمو ولحاج

سنقدم طبق تقليدي من الدرجة الأولى لما له من ارتباط بتراث وتقاليد وثقافة سكان وادي مزاب،هو طبق " يوزان " أو " ئوزان أن داديك حمو ولحاج ارتبطت كلمة يوزان باسمه بسبب قصة معبرة ومؤثرة حدثت في حياتة حيث مرت تغردات  بـ  تيرميزين  بمرحلة صعبة من القحط والسنين العجاف والجفاف في القرن الماضي ، فاستشاروا  الناس الشيخ  * حمو والحاج * يؤمهم  لصلاة الاستسقاء، طلب منهم طلب واحد فقال: اليوم سنجعله لطلب العفو والسماح ورد المظالم وغدا سنلتقي هنا - ساحة تسمى الآن بمقام الشيخ حمو والحاج-  لنصلي صلاة الاستسقاء، فبادروا جميعا لتلبية ما طلب منهم الشيخ فتسامح الناس فيما بينهم فلم يبقي احدهم بضغينة في قلبه أو حقد، وفي اليوم التالي ما إن بدؤوا يجتمعون لصلاة الاستسقاء تهاطلت الأمطار بغزارة وسالت الأودية فعمت الفرحة في ربوع وادي مزاب بأكمله، لذلك يردد الناس أهازيج عند نزول المطر ( بسم الله يا الله يارحمان يا رحيم يا اللهم أرحمنا ) - (أداديك حمو ولحاج آيها يها آلشا لوقتو أنملاكا دا ) استذكارا لتلك المناسبة، ولا تزال الأسر المزابية تحتفل بهذه المناسبة ليوم الناس هذا .ففي  نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف تحديدا مع بداية شهر نوفمبر تستعد الأسر والعائلات للانتقال من الواحة إلى القصر ما يسمى بـ  أعمار لكن قبل ذلك يحضرون مؤدبة غذاء  يوزان أن حمو ولحاج  بطريقة  أنفاش ، فكل عائلة تحضر ما تيسر من مواد غذائية وحلوى في كل بستان  تاجمي،  يجتمع أسر وعائلات يحضّرون وجبة يوزان وكلهم فرح وسرور  وذكر وقراءة للقرآ ن ليتقبل الله منهم ويرحمهم بغيث نافع غير ضار، وحتى الرجال لهم نصيبهم من ذلك فهم بدورهم يحضرون مؤدبة يوزان في ساحة أو مقام الشيخ حمو والحاج،  وتحضّر هذه المؤدبة في يوم الإثنين من الأسبوع الأخير في الواحة ولن يتفرقوا من ذلك المجلس حتى يتغافر الناس ويتسامحوا فيما بينهم إقتداء بذكرى الشيخ حمو والحاج .

وفي الصباح الباكر من يوم الجمعة تتوجّه الأسر والعائلات بأكملها إلى المدينة أو القصر وهو يسمى بـ ألّاي  حتى عرائس ذالك الفصل يتوّجن باللّباس التقليدي  أسسني  وهذه العادة ما تزال قائمة إلى يومنا هذا حتى البنات اللّائي ما دون سن البلوغ يزيّن ويرصّعن بالزى التقليدي  احتفالا بالمناسبة .

ألعاب تراثية

ألعاب تراثية

  • لعبة تشعبين ⵜⵉⵛⴻⵄⴱⵉⵏ

    Icon 09
    تشعبين لعبة تعلم الصبر و الإيثار و الانسجام و الاحتكاك بالاخر و التقييد بالنظام لأنها لعبة جد منظمة بنظام عفوي سبحان الله و الكل يلتزم دون نقاش بناءها على شروط يتفق عليها المشاركات قبل...


    اقرأ المزيد

  • لعبة تلا تلا  ⵜⴻⵍⵍⴰⵜⴻⵍⵍⴰ
    Icon 09

    تلا تلاهيمن ألعابنا التقليدية الترلثية قواعد هذه اللعبة يلعبها فريقان، كل فريق مكون من شخصين، يجلس الشخصان بمحاذات بعضهما بشكل ملتصق، ويمسك احدهما يد الآخر في وضعية القرص (اي مستعد لقرصها) ويخفيها خلف ظهره، وفي...

    اقرأ المزيد

  • لعبة تحجورت
    Icon 09

    لعبة تاحجورت هي لعبة أمازيغية مزابية تقليدية من الألعاب التراثية القديمة، لعبة جميلة هي يلعبها الذكور متوسطو العمر تحتاج إلى القليل من القوة والتركيز و دقة في الرمي و لازال تلعب...

    اقرأ المزيد

  • حب فوساتش تسكرمت
    Icon 09

    بصيغ مختلفة لكن كلها تعمل على ترسيخ قيم راقية: حب الرسول صلى الله عليه وسلم يقال فيها ياحمام يادمام، حجلجل مجلجل، تق تق تافوناسي حب فوسش تاسكرمت...

    اقرأ المزيد

  • لعبة تيڤزان ⵜⵉⴳⵣⴰⵏ
    Icon 09

    يلعبها طفلان فقط حيث يقوم كل طفل بجمع ثلاث حصيات أو نواة التمر ووضعها في أماكن مختلفة على رسم مربع الشكل مرسوم على أرض رملية وتبدأ اللعبة بحيث يحاول كل طفل تكوين خط مستقيم على...

    اقرأ المزيد

 

  • لعبة زعزع بويا ⵣⴻⵄⵣⴻⵄ ⴱⵓⵢⴰ
    Icon 09

    زعزع  بويا هي أرجوحتنا المحلية  كنا نلعبها في أغلاد  ؤلم تجمّي حيث نأخذ تمالفت طويلة نوعا ما جدع النخلة ونحاول وضعها على عجلتين او ثلاث من عجلات المركبات الكبيرة في منتصف الجذع تمالفت ثم نجلس على طرفيها بالتساوي صعودا و...

    اقرأ المزيد

  • لالا طاجين ياها ياها ⵍⴰⵍⵍⴰ ⵟⴰⵊⵊⵉⵏ ⵢⴰⵀⴰ ⵢⴰⵀⴰ
    Icon 09

    هي لعبة تراثية خاصة بالبنات يشارك فيها لاعيتين حيث تسأل الأولى الثانية  لالا طاجين، ترد الثانية ياهاياها، تسال الاولى يوويا لمعاش؟ (بمعنى هل طبخت الطعام) ، ترد الثانية نعم او لا، إذا قالت نعم تقول الاولى همو ادرقبغ؟ (بمعنى دعين أرى) فتتحسس يديها و ترى مدى حرارتها بوضعهما على خديه...

    اقرأ المزيد

  • قوزلا نتغالت ⵇⵓⵣⵍⴰ ⵏ ⵜⵖⴰⵍⵍⴻⵜ
    Icon 09

    قوزلا بضم القاف الممدودة و الزاي الساكنة هي لعبة تراثية تميل أكثر إلى الرقص حيث تقوم البنات  حتى النساء بالقفز بطريقة معينة و سرعة مدروسة يحدثن بأرجلهن إيقاعا يشبه التطبيل كأنه صوت جري الفرس ومعه التصفيق حيث يقفن صفين متقابلين أو دائرة تكون عادة في الإعراس،  فهناك ثلاث إيقاعات مشهورة  قوزلا نتغالت هي...

    اقرأ المزيد

  • لعبة سّيڤ ⵙⵙⵉⴳ SSIG
    Icon 09

    السيڤ لعبة تراثية يلعبها الذكور والإناث على سواء نحتاج فيها 5 إلى 4 عيدان من القصب وتكون هذه العيدان بنفس الحجم ومتشابهة في الشكل طولها بين 12 إلى 14 سم.
    طريقة اللعب بها، نضع هذه العيدان في راحة اليد ثم نقلبها على الوحه الآخر لليد بحركة خفيفة متوازنة بحيث نحاول ان تكون كل...

    اقرأ المزيد

  • أغيول ن بابا يونس ⴰⵖⵢⵓⵍ ⵏ ⴱⴰⴱ ⵢⵓⵏⴻⵙ
    Icon 09

    اغيول ن بابا يونس هي لعبة تراثية يشارك فيها ثلاث عناصر يقف أخدهم  ويأتي وراءه آخر في وضعية الركوع بحيث يكون رأسه على مستوى أسفل  ظهر الواقف و يستند بيديه على كتف الواقف ثم يأتي الثالث ليركب على المنحني كأنه الفارس المغوار ويقومون بجولة في الحي أو بين النخيل إن كانوا في الغابة ويتبادلون الأدوار بينهم. .....

    اقرأ المزيد

  • لعبة تاكلا ⵜⴰⴽⵯⵍⴰ
    Icon 09

    من بين الالعاب التي تستهوي الكثير من الفتيات لعبة تاكلاⵜⴰⴽⵍⴰوتسمى أيضا تيكلا أو ما تولا وهي عبارة عن خمسة حصوات يتم انتقاءها، تجتمعن حولها الفتيات وتبدأ اللاعبة الأولى بضم الحصوات وترمي بها في الهواء وتشرع في التقاطها الواحدة تلو الأخرى، تترك في كل مرة حصوة واحدة بيدها لتضم إليها ما يلتقط ، وفي...

    اقرأ المزيد

  • حلا نوكر حلا نتغاريت

    Icon 09

    حلا نوكرام أو المعروفة بلعبة الغمّايضة حيث يقوم احدهم بإغماض عينيه إلى الحائط أو جدع النخلة، ثم يلوذ البقية بالاختباء يعد إلى عشرة ثم يبحث عنهم و المختبئون يتسابقون إلى الحائط الذي أغمض فيه عينيه و يضربون أيديهم و يقولون بايتا و على الذي أغمض عينيه يجري وراءهم. أما حلا نتغاريت تشبه كثيرا حلا نوكرام إلا أن هذه اللعبة ليس فيها...

    اقرأ المزيد

  • لعبة تيبقباقين ⵜⵉⴱⴰⵇⴱⴰⵇⵉⵏ
    Icon 09

    لعبة تيبقباقين هي لعبة تراثية للأطفال تصنع من تيسقّست أي العرجون، في موسم جني التمور يؤخذ قطعة من الساق الأصفر من 30 إلى 40 سم يتم قطعها طوليا إلى ثلاث قطع إلى منتصفها ثم يتم طي القطع الجانبية دون أن تنفصل عن بعضها وترك القطعة الوسطى على حالها فتصبح كما تظهر في الصورة. ويتم اللعب بها  بهزها يمينا وشمالا فتصدر منها أصواتا تشبه التصفيق فنسمع...

    اقرأ المزيد

  • لعبة لالا تادرغالت ⵍⴰⵍⵍⴰ ⵜⴰⴷⴻⵔⵖⴰⵍⵜ
    Icon 09

    ينتخب أحدهم و تعصب عينيه بحائل أو قماش بحيث لا تمكن الرؤية من خلالها ثم يقومون بلفه ثلاث مرات كي يفقدوه تركيزه عن المكان الذي يقف فيه؛ ثم يحاول أن يمسك من حوله و هم يصدرون أصوات ليدلّوه على مكانهم وأحيانا يدفعونه أو يجتذبون إطراف ثيابه. المهم يزعجونه قدر المستطاع وهو يحاول إمساك احدهم؛ فالذي يلقي عليه القبض ثم يقوم هو الثاني بمحاولة الإمساك بشخص آخر و هكذا...

    اقرأ المزيد

  • لعبة أطّمرون ⴻⵟⵟⴻⵎⵔⵓⵏ
    Icon 09

    لعبة ولكن يلعبها الكبار فيها نوع من الرهان صاحب الشأن في هذه اللعبة هو " أطّمرو" فرس النبي معروف بحركة رأسه الظريفة حين يتلفت يمينا و شمالا يضعونه وسطهم ثم يشيرون يمينا وشكالا يقولون له :" غلدا أنّغ غلدا بمعنى إلى هنا أو هنا أما في برڤان يسألون هذا طمرون عن اتجاه بلدة ما كأن يسألوه عن العاصمة مثلا ويقولون له : آ طمرون ئنانغ دزاير غلدا انغ غلدا؟...

    اقرأ المزيد

  • ئغس ندالت أو بوطرطاڤ ⴱⵓⵜⴻⵔⵟⴰⴳ
    Icon 09

    وهناك لعبة مع الخنفساء السوداء تسمى هذه احشرة بـالمزابية ئغس ندالت او بوطرطاڤ يضعونها على ظهرها وهي تقوم بشقلبة رائعة وتسقط على أرجلها محدثة صوة يعشقه الاطفال؛ ثم يعيدون الكرة وكلهم بهحة وسرور...

    اقرأ المزيد

  • لعبة ” الآمـارين”
    Icon 09

    تقوم الفتيات باختيار مساحة من الأرض ويرسمن مستطيل مقسّم إلى مربعات، ويتم اختيار من تلعب أولا بواسطة القرعة، حيث تضع الفتاة حجرة في أول مربع وتقوم بدفعها بقدمها إلى الأمام بينما تكون القدم الثانية مرفوعة على الأرض، محاولة جعلها تستقر في المربع التالي، ثم الذي يليه، ولا يجب أن تضعها في الخط الفاصل بين مربع وآخر، أو أن تلامس قدمها المرفوعة على الأرض أو...

    اقرأ المزيد

  • لعبة شد أرخي بالعكس
    Icon 09

    هي لعبة تراثية يشارك فيها خمسة لاعبين يمسك أربعة منهم أطراف قطعة قماش مربعة متوسطة الحجم ثم يدير خامسهم يده وهو يردد شد أرخي شد أرخي إلى أن يقف عند أحدهم فيستجيب ممسك القماش بعكس المطلوب منه وهكذا ويكون هناك إقصاء لكل من يخفق والأخير الذي يبقى يكون هو الفائز ويكون هو من يدير اللعبة في الجولة التالية ...

    اقرأ المزيد

  • لعبة آقفاز "ⴰⵇⴼⴰⵣ"
    Icon 09

    هي تلعب إما بشكل منفرد حيث يقفز الواحد فوق حبل يمسكه بكلتا يديه و يمرره من تحت رجليه و إما بشكل جماعي ، حيث يمسك اثنين طرفي الحبل ويقومان بلفه وعلى اللاعب الثالث أن يقفز حتى لا يصطدم الحبل بساقيه. و تزيد هذه اللعبة متعة مع تزايد سرعة اللف و تعالي قهقهات الصغار. لعبة تجمع البنات ومعهن حبل للقفز عليه، و...

    اقرأ المزيد

  • لعبة الغميضه  أكرام إمكرارن/ إنكرامن ⴰⴽⵕⴰⵎ

    Icon 09

    هي لعبة جماعية شيقة يلعبها الفتية والفتيات على حد سواء تعتمد على الذكاء وخاصة اللمس والصوت وتلعب داخل حجرة أو حوش محدود الجوانب على أن لا يكون هناك عائقا يمنع تحرك اللاعبين ويختار اللاعبون حكما فيما بينهم حيث تجري القرعة بينهم والذي يخسر تغمض عينيه بالغترة حتى لا يرى شيئا ويتأكد من ذلك الحكم ثم...

    اقرأ المزيد

  • لعبة بيزان ⴱⵉⵣⴰⵏ
    Icon 09

    الكرات الشفافة الزجاجية والملونة الجميلة الصغيرة هي اهم الممتلكات للأطفال في اجازتهم الصيفية وتتطلب هذه اللعبة مهارة وذكاء ودقة في التركيز وخفة يد من اللاعب في قذف الدوحل ليستقر في الجورة . ففي العطل المدرسية يتواجد الاطفال الاولاد منهم في الازقة والساحات بمجرد ان يغادروا المقاعد المدرسية اعلانا منهم بمجيىء وقت اللعب بالالعاب الموروثه من...

    اقرأ المزيد

  • لعبة تاق تاق ⵜⴰⵇ ⵜⴰⵇ
    Icon 09

    حبل وكورتين دئرية تنطح بعضها البعض وتعتمد على التركيز الذهني واليدوي ويلعبها عدة اشخاص كل على حده...

    اقرأ المزيد

  • تغالت ⵜⵖⴰⵍⵍⴻⵜ TƔALLET
    Icon 09

    تغالت هو اسم للعبة تقليدية وهي عبارة عن تعدافت او الجزء العلوي من جريد النخل الجزء الملتصق بالنخلةيمتطيها الصبيان يجرون بها ويتسابقون؛ كل صبي بعتبر تغالت التي بحوزته حصانا له. كما بمكن ان يزينونها ويتفننون في ذلك...

    اقرأ المزيد

  • لعبة تيعكايين tⵜⵉⵄⴻⴽⴽⴰⵢⵏ
    Icon 09هي حلقات صغيرة الحجم تصنع من مادة زجاجية وبألوان مختلفة  حمراء، خضراء، صفراء، بنية و زرقاء  تستعمل في اللعب و الترفيه عن النفس فـلعبة تيعكاين هي من أبرز الألعاب التراثية التي كانت حاضرة بقوة في التجمعات النسوية و خاصة في الأعراس و تحديدا في يوم "أصباح" أي اليوم الأول لتواجد العروس في بيت زوجها. حيث أن...


    اقرأ المزيد

  • ؤكس مانايو يوتاش

    Icon 09

    كذلك كنا نلعب لعبة نقف جماعة صفا واحدا متراصين أمام جدار مستقيم واحد منا يجلس نصف جالس " فتاشارين " أمامنا من الجهة المقابلة ذلك الشخص يختار واحدا منا فيضع رأسه في حجره فيغمض له عينيه ويحضر واحد من هؤلاء بخطى خفية لكي لايتعرف عليه من طريقة مشيته فيضربه على ظهره بكفه ضربة خفيفة غير مبرح أما عن...

    اقرأ المزيد

  • لعبة لالا كرابا بابازل 

    Icon 09
    لالا كرابا نسبة إلى الأرض الرملية حيث يبحث الأطفال عن حشرة صغيرة حول جداول الأشجار والنخيل وفي أغلاد ولم  وذلك بالضرب على الأرض وهم  يقولون لالا كرابا لالا كرابا كأنهم يسألونها عن مكان كنز. ففي برڤان يسمونها باباز أو بابازل فالطفل الذي لا ينام في القيلولة يسمونه أيضا بهذا...


    اقرأ المزيد

  • ألاس نوالاون ⴰⵍⵍⴰⵙ ⵏⵓⴰⵍⵍⴰⵡⴻⵏ

    Icon 09

    لعبة تلعبها النساء حيث يجلسن في الأعراس بالخصوص ثم تقوم إحداهن بجمع ما قام النسوة باختياره (أي شيء يميزها عن غيرها من الحضور بحيث يمكنها تذكره) و تتناول تلك الأشياء واحدة واحدة  واحدة دون انتخاب و دون أن تعرف صاحبة ذلك الشيء ثم تختار لها من طيب الكلام و الفأل الحسن في أسلوب لغوي شيق و موزون تتخلله دعوات و أمنيات و محفزات معنوية و هكذا لغاية آخر قطعة ثم في الآخر يتعرفن على صاحبات الفأل أللاون...

    اقرأ المزيد

  • لعبة حلا ؤملا باجو

    Icon 09

    يقوم أحدهم بمسك كفيه مع إفراج ذراعيه مشكلا بذلك حلقة ثم يضع الأخرون أذراعهم داخل تلك الحلقة على أهبة الاستعداد لإخراجها من الخلقة ثم يرددون حلا و ملا باجو ويجين داني فوسس أديش قوني دلاع و بمجرد أن ينهي ما يردده يحاول الإمساك بأحد الأذرع بيديه مغلقا ذراعيه إلى صدره و يحاول الآخرون أن ينزعوها بسرعة. من افلت من قبضته فقد فاز إما ن امسك به فقد حسر...

    اقرأ المزيد

  • لعبة تيشورداسين

    Icon 09

    يقوم الأطفال بإمساك يد بعض لكن بقرصها على ظهرها الواحدة تلوى الأخرى فيرددون تيشورداسين تيشورداسين مرات عديدة. هل لهذه اللعبة قواعد معينة ؟ ما الهدف منها؟...


    اقرأ المزيد




  • لعبة أصورف ⴰⵚⵓⵔⴻⴼ

    Icon 09

    ويلعبها الأطفال حيث ينحني أحدهم إلى الأمام ويقوم الآخرون بالقفز من فوق ظهره...

    اقرأ المزيد

  • ألعاب أخرى

    Icon 09

    مسابقة تسلق النخيل، تنفوست ن بلخفوس، تيشورداسين، موال، أسغوص، تفلات، بابا غراب، لباشيت، دليفري، تخل السحب حسب أشكالها، بيع والشراء بنوة التمر
    لعبة الالغاز : أدس ئباتا او كمايقال أكس ئباتا...

 

أماكن الشعوب البربرية الكبرى

Icon 07كان المغرب الأدنى تسكنه خمسة شعوب من أقسام البربر الكبرى. فلواتة كانت في برقة إلى خليج سرتن  الأكبر، ومن خليج سرت في طرابلس إلى مدينة طرابلس كان لهوارة. ونفوسة كانت في غرب مدينة طرابلس وجنوبها. وكانت زناتة في جنوب طرابلس تجاور نفوسة، ولو كانت وزناتة ومعظم زناتة في المغرب الأوسط.

أما في افريقية وهي القطر التونسي اليوم فنجد نفزاوة في وسطه لغربي وجنوبه، فمن جنوب مدينة الكاف إلى جنوب قسطيلية مواطن لنفزاوة. ومن نفزاوة قبيلة ورفجومة التي تسكن في غرب مدينة قابس وتجاور جبال آوراس.

أما في القطر الجزائري، فمن مدينة سكيكدة شرقا إلى مدينة بجاية غرب إلى شمال آوراس جنوبا، وهي نوميديا الوسطى والغربية، فلكتامة. ومن غرب بجاية إلى شرق مدينة لجزائر على طول الساحل فلزواوة، ما جبال آوراس معدن البطولة والباس ففيها مجراوة من زناتة، ولواتة، وهوارة. ومن لواتة القبيلة البربرية الكبرى في جبال آوراس بنو باديس، وكنت لهم اليد العليا قديما في جبال آوراس. 13

أما في وسط الجزائر وغربه فمن شرق مدينة الجزائر إلى غرب مدينة مليانة غربا إلى مكان المسيلة جنوبا فلصنهاجة. ومن مليانة شرقا إلى وادي ملوية غربا كان لزناتة. ونجد في هذه البقاع أيضا مطماطة في جبال الونشريس، ولماية في جنوب تيهرت ومها هوارة ولواتة في نواحي تيهرت أيضا.

أما المغرب الأقصى فكان شماله لغمارة من البرانس ومعها مضغرة قبيلة من بني فاتن احد أقسام البتر الكبرى. ونجد في شمال المغرب مكان فاس أوربة من البرانس أيضا.

أما وسط المغرب وجنوبه بجبال درن فالمصامدة. ومن المصامدة برغواطة التي استقلت في القرن الثاني الهجري إلى القرن الخامس في ساحل المحيط الأطلسي من مكان مدينة لرباط إلى أسفي.

أما صحراء الغرب لأقصى والأوسط فنجد في صحراء المغرب الأقصى قبائل صنهاجة.

وكذلك في غرب الصحراء للمغرب الأوسط. وفي صحراء المغرب الأوسط نجد هوارة. ومن مدنها [هفار] وارى ان تسميتها الأولى [هوارة] باسم ج هوارة هوار بن اوريغ. والبربر معتقدون بأصولهم، أوفياء لأجدادهم. وليس تسمية المن بأسماء من يراد الإشادة بهم، والاعتراف بجميلهم بالشيء الحديث. أرى ان تسميتها الأولى هوار، ثم وقع التحريف في الواو فقلبن [فافا] ويقع هذا القلب كثير في اللغة العامية. ووقوع الأخطاء ثم تشيع مما نعهده في اللغة الدارجة. ومع هوارة في الصحراء زناتة.

ومن زناتة ورجلة، ومن منها ورجلان، وهي عاصمة الصحراء في الشرق الأوسط قبل الإسلام وبعده إلى القرن العاشر الهجري. وكانت أماكن وادي ميزاب مواطنا لزناتة، وكذلك مدينة الاغواط فإنها للقبيلة البربرية الاغواط من زناتة. وعلى العموم فإننا نجد في الأغلب البرانس في البرانس في السواحل والبتر في الوسط المغرب الكبير وجنوبه.

هذه الشعوب الكبرى، في منازله ودياره قبائل بربرية أخرى تعيش معه عيش الغزال مع الاروى في الروض الواحد. فجميعهم أبناء مازيغ. والمغرب الكبير من أدناه إلى أقصاه كل وطنهم، فأينما تجد القبيلة هناءها وساعدتها فهو وطنها، تحط فيه الرحال، وتبني الديار، وتمتزج بسكانه الأمازيغ، وتصاهرهم، وتتعانق قلوبهم بالوداد والمحبة، ويعيشون أسرة واحدة لا فق بينهم في شيء.

هذه مواطن الشعوب لبربرية الكبرى في المغرب. وق علمنا ان أصل أجدادنا البربر هو حام بن نوح عليه السلام، وأنهم انتقلوا إلى المغرب من الشام فكيف كانت معيشتهم في عهود البداوة قبل ان يتمدنوا، وكيف كان لباسهم، وما مسا كنهم، وما هي تفاصيل أحوالهم الأخرى في العصر الحجري وفي عهود بداوتهم قبل ان يتحضروا. 14

--------------------

13- أنظر أخبار بني باديس في جبال آوراس في تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 117 ط بولاق بالقاهرة

14  تاريخ المغرب الكبير محمد علي دبوز ج1 ص 43

أماكن ينصح بزيارتها

أماكن ينصح بزيارتها

image2

بعض القصور التاريخية المندثرة 
 
المنشآت الدينية
المسجـــد
المسجد القديم لقصر بنورة
المسجد الكبير لقصر غرداية
مسجد أولوال العطف تجنينت
 
المقابر والمصليات الجنائزية
مصلى أمي إبراهيم
مصلى الشيخ بابا ولجمه
مصلى الشيخ باعيسى اوعلوان
 
القصـــر آغرم
العطف - تاجنينت
بني يزجن - آت إزجن
غرداية - تغردايت
مليكة - آت امليشت
بنورة - آت بنور
 
ساحة سوق قصر غرداية 
ساحة سوق العطف
ساحة سوق قصر بني يزجن
 
المنشآت الدفاعية
برج بوليله و سور قصر بني يزجن 
واجهة قصر بنورة
 
الواحـــــــــــات
منشآت الري
 
المسكـــن 
 
الشوارع 

أمناي الفارس

أمناي Amnay ⴰⵎⵏⴰⵢ الفارس

amennay 25

تامنايت س ومسناو د ودليسس، دومناي س تكوباي د وييسس

 

#تامنايت : القمة / البيت العلوي / مكان بالمسجد تجتمع فيه هيئة العزابة في مزاب للاستشراف .

#اموسناو : العالم / العارف .

#ادليس : كتاب . مجلد

#امناي : الفارس

#تاكوبا . تيكوباوين : السيف

#ييس . ئياسن /'ئيوسا : الجواد . الحصان

منقول Youcef Kacem Lassakeur

أمول ن زفران د تيقت

c 7زعفران يسمى زفران بالمزابية ويوضغ بها امول ⴰⵎⵓⵍ او ⵜⵉⵇⵇⴰⴷ ⵏ ⵣⴻⴼⵔⴰⵏ تيقت ن زفران، لما يمزج بالماء يعطي لون أصفر، أما بخلطها بالقليل من عصير الليمون يعطي لون أحمر غامق.

أنواع المنسوجات في وادي مزاب

Icon 09كانت ومازالت صناعة النسيج في بلاد الشبكة موجودة في كل بيت حتى وقنتا الحاضر، فاغلب بيوت وادي مزاب في كل القصور تنصب فيها المناسج العمودية المتميزة، وتستخدم المناسج في إنتاج عديد من الملبوسات والأغطية الثقيلة والخفيفة وابرزها الزربية.

الزربية المزابية ذات قيمة كبيرة لجودتها العالية وجمال أشكالها وألوانها وكثافة نسجها،تتم حياكتها بالأيدي وبأحجام مختلفة،فقد نال وادي مزاب شهرة كبيرة وصيت ذائع في انتاج الزربة، سواء أكان السجاد هذا من الصوف الصافي ذي الظلال اللونية الطبيعية أو الألوان الاصطناعية الزاهية، التي تزينه الأشكال و الرموز التراثية، فهذهالزخارف تلعب دورا جماليافي النسيج، وكل قطعة تستعـمل لأغراض معـينة نفعـية ولمناسبات معينة، كعادات تقاليد المنطقة، فهي إما تعلق على الجدران أو تفرش على الأرض،ولكل لزربية إسم خاص بها، فمنها تاجربيت، لْحمبل، تيحمبلت، رَّﭬمت، تجاجلت،ساشو، آجرتيل، آدربي، و بوطويل.

الاحظ أن الوحدات المستعـملة في كل قطعة من القطع المذكورة أعلاه تختلف عن بقية القطع الأخرى، بالرغم مما قد يبدو عليها من تشابه ظاهري، ونلاحظ أنه إذا انقرضت قطعة معينة من هذه المنسوجات، تنقرض معها وحداتها الزخرفية، فلا تعـد تستعـمل لزخرفة قطعة من نوع آخر.

 

الأفرشة

لحمبل ن رّﭬمت ن آسّو [نفس الرموز]

تيحمبلت ن آقيمي [نفس الرموز]

بوطويل ن أسّو

آجرتيل ن آﭬد آمشان - دجاجلت

ساشو : هو فراش للنوم الخيوط العمودية أوستو أما الأفقية الطعمة الخشينة و أولوم ن تميرا.

 

منسوجات تعلق للتزين

آدربي ن  آمشان [إيديسان ن ناموسيت]

تاجربيت : فهو نوع من السجاد يحاك عادة مخططاً بألوان معينة ترمز لتداول الأيّام بين الناس ويكون خفيفا نسبيا لاستعمله كستار عند باب غرفة العروس.

تاجربيت ن تاورت

لحمبل ن رَّﭬمت: فهي من النوع الثقيل والطويل تستعمل لتزين به غرفة العروس فلتعيق على الحائط أو توضع على الأرض أو للجلوس.

لحمبل ن رّﭬمت ن مارو [نفس الرموز]

 

الأغطية:

البطانية [آزڤّاغ]: قطعة مستطيلة من النسيج الصوفي الخفيف هي بسمك آحولي،وغالبا ما تسبغ باللون الأحمر، وبها أهداب جميلة على حوافها من الجانبين، تستعمل غطاء للنوم تسمى [تافرصاضيت] أو [زّاورا]، تصنع منها ربة البيت مجموعة على حسب أفراد الأسرة. وقديما كانت توضع فوق الحصيرة أو تزاجلتكفراش للنوم.

بوطويل ن آدّان :ألوان أخضر أحمر بني برتقالي أبيض برموز تيمشطين

تاجربيت ن آدّان:

لحمبل: هذا النوع من السجاد يحاك أيضا مخططاً بعدة ألوان ويستعمل كأغطية للفراش ويستعمل كغطاء مثل البطانية.

لحمبل ن دنج آمشان

 

ملبوسات

منسوجات  للاستعمال النسائي:

تيشبرت ن أضوفت: تصنع من الصوف البيضاء بسمك آحولي تسبغها بلون واحد حسب ذوقن وتزين بحاشية من حرير على مستوى الرقبة،يتعمل معها حزام [آبشّي]، وتلبسها النساء قديما في سائر الأيـام،ولكنه اختفى استعمالها تماماً في الوقت الحاضر وانقرضت منذ زمنلم يبقى منها إلا ما حفظ للذكرى.

تيملحفت ن أضّوفت: قطعة نسيج كبيرة تصنع من الصوف البيضاء بسمك آحولي ومنهم من يسبغها بلون واحد حسب ذوقه، تلبسها النساء قديما في سائر الأيـام وطريقة ارتدائها عقد على مستوى الكتف أو بـ تيبزيمينلميسوري الحال.

تيملحفت تازﭬاغت: تصنع مثل تيملحفتنأضّوفتألا أنها بلون أحمر الرمان ترتديها أهل العروس في صبيحة  تيحومزين و تلبسها العروس عند انتقالها إلى بيت زوجها وكذلك النسوة المرافقات لها.

تاجربيت ن أوقون:تصنع من الصوف الثقيلة للشتاء تشبه تاجربيت الحائطية إلا أنها أكبر حجما تزين بأسـطر من الألوان الجميلةمع بعض الزخارف، تلبسها النساء قديما بـ تيبزيمين مثل تيملحفت في المناسبات الخاصة و عـند والأفراح،

آحولي :

آخمري: يستعمل كاغطاء للرأس.

تابحـنـوكت: يوضع على الرأس أيضا.

شال سميكيوضع فوق الرأس

 

منسوجات خاصة بالرجال:

تاقشابيت تامللات: العباءة البيضاء هي طويلة وبأكمام وبها تاكلمونت تصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة  تلبس في الشتاء،  وتلبس للمسجد والأفراح وكذلك في المآتم.

تيشبرت تامللات: العباءة البيضاء تكون قصيرة نسبيا بدون أكمام ولا تاكلمونت تصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة  تلبس في الشتاء أما الخفيفة للربيع والخريف، وتلبس للمسجد والأفراح  وكذلك في المآتم.

تاقشابيت تاعسليت: وتصنع من الصوف الثقيلة البنية، تلبس في الشتاء، وتستعمل في الأيام العادية وهي لا تلبس في الأفراح ولا المآتم.

آبرنوس و تــابرنوست: وهي تتكون من قطعة من نسيج تفصل بشكل عباءة فيها غطاء للرأس تسمى تاكلمونت.

آحولي

 

تاقشابيت

تاقشابيت ن أضّوفت تاملالت

تاقشابيت ن أضّوفت تابرشانت

تاقشابيت ن برﭬان الوبر

تيشبرت

تيشبرت ن أضوفت

تيشبرت ن قارابيلا

آبرنوس

آبرنوسآملال ن أضوفت

آبرنوس ن برﭬان الوبر

 

منسوجات خاصة لباس مختلفة:

لمنديــل ( إيمندال): يستعمل المنديل لتغطية الطفل الصغير الذكر منذ ولادته.

لكفن: وهي قـطعة مستطيلة من نسيج الصوف المحاك محليا الذي يستخدم للميت تلف فيه الجثة فيغطي به جسمه، لا يخاط  بالإبرة و الخيط.

 

منسوجات أخرى

تستخدم المناسج في إنتاج منسوجات مختلفة عدى الزرابي منها :

أمنديل: وهو نسيج اصغر من آحولي يسبغ كله بالأحمر ما عدى  دوائر برتقالية ،وكانت قشور الرمان تستعمل لصبغ الصوف باللون الاحمر المصفر إذا لم تتوفر صوف حمراء.

تامنديلت : صغيرة الحجم

إيسوما تيشيمين: هي المخاد وهي عبارة عن أكياس مستطيلة الشكل تصنع من الصوف الملون ذات زخارف جميلة جداً كأرﭬمتوتاجربيتتستخدم لتزين حجرة الجلوس وفراش النوم.

 

 

 

 

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

أهم المراحل التاريخية لبني مزاب

Icon 07

يمكن تقسيم تاريخ مزاب إلى أربعة عهود متمايزة:

 العهد الأوّل من تاريخ بني مزاب :

من الفتح الإسلامي إلى أواخر القرن الرّابع الهجري.

العهد الثّاني:

من اواخر القرن الرابع إلى نهاية القرن الثّامن الهجري.

العهد الثالث:

من بداية القرن التّاسع الهجري إلى سنة 1269هـ/ 1853م.

العهد الرّابع:

الفترة الأولى من العهد الرّابع، وتمتدّ من 1269هـ/ 1853م إلى 1299هـ/ 1882م.

الفترة الثّانية من العهد الرّابع وتمتدّ من 1299هـ/ 1882م إلى 1330هـ/ 1912م.

القترة الثاّلثة من العهد الرّابع وتمتدّ من 1330هـ/ 1912م إلى 1366هـ/ 1947م.

الفترة الأخيرة من العهد الرّابع وتمتدّ من 1366هـ/ 1947م إلى 1382هـ / 1962م.

 

العهد الأوّل :

يمتدّ من الفتح الإسلامي إلى نهاية القرن الرّابع الهجري، وكانت تعرف المنطقة فيه ببادية بني معصب، وكان سكّانها يغلب عليهم طابع البداوة والبساطة. ويمتاز هذا العهد بأنّ سكّان أرض الشّبكة اعتنقوا الإسلام ببساطة ثمّ سبقت إليهم آراء المعتزلة فأخذوا بها، وحافظوا على نظام حياتهم كشعب يعتمد على تربية المواشي بالدّرجة الأولى، وعلى الزّراعة الموسمية بالدّرجة الثّانية[1].

العهد الثّاني:

يمتدّ من نهاية القرن الرّابع الهجري إلى نهاية القرن الثّامن. وفيه تمّ تأسيس القرى الخمس الموجودة حاليا على وادي مزاب، واعتمد بنو مزاب على الفلاحة الثّابتة وتحوّلوا تدريجيا إلى المذهب الإباضي، وأنيطت إدارة شؤون كلّ قرية بحلقة العزّابة التي أصبح مقرّها المسجد.

العهد الثّالث:

يدوم أربعة قرون ونصفا، من بداية القرن التّاسع إلى إمضاء عقد الحماية مع فرنسا عام 1269هـ/ 1853م. في هذا العهد توسّع العمران بالوادي بفضل ممارسة التّجارة بالتّل، وتوجّت إدارة البلاد بهيئة عليا، واستقبلت المنطقة طوائف جديدة، وأسّست القرارة وبرّيان، ولعب الميزابيون دورا متزايدا في تاريخ شمال إفريقيا. وقد أحدثت هذه التّطوّرات الحضارية مشاكل أفرزت فتنا مزمنة.

العهد الرّابع:

الذي دام قرنا، يمتاز بفقدان مزاب لاستقلاله السّياسي تدريجيا، وبمقاومة الاستعمار، والدّفاع عن الشّخصية المزابية، والمطالبة باحترام بنود معاهدة الحماية. وفيه تأثّر بنو مزاب بالثّقافة الأوروبية والأحداث العالمية الكبرى، ولعبوا دورا تاريخيا في استرجاع السّيادة الوطنية الجزائرية[2].

 

[1] -علي يحيى معمّر: الإباضية في الجزائر، الجزء الثّاني، ص488.

[2] -تاريخ بني مزابدراسة اجتماعية واقتصادية وسياسية.يوسف بن بكير الحاج سعيد ص7-8

أوشّو تورشيمت ⵜⵓⵔⵛⵉⵎⵜ

c 7

تورشيمت كسكس " إيردن " مفور يوضع معه لحم مطبوخ في الماء والملح " تكركوبت " يوضع في تاجرا وتزيوا يغطى ب" تمنديلت" يسمى " تنوبا "

من وشو ن تنوبا يأخد قسط او على شاكلته في التحضير ثم يضاف لقدر المرق فيطبخ و يستند على اوراق ابصل واعتقد في توقرت يدعى المغموم .

ففي المقابر يوجد فيها المشايخ يقرؤون القرآن من صباح كل يوم جمعة من نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وفي الجمعة الاخيرة يجتمعون في الصباح الباكر كبارا صغارا باللباس التقليدي في مجرى الواد مشيا بالاقدام. يردون. بسم الله يا الله يارحمان يارحيم يا اللهم أرحمنا " لتكون تلك السنة مباركة ويصلح الزرع خاصة النخيل يسمى بـ " زيارت "

يعني انه الكسكس الذي يؤخذ للمقبرة يسمى "ⵜⵏⵓⴱⴰ tnuba تنوبا "

بطبيعة الحال الشخص الذي أحضرها للمقبرة سيرجعا معه وقد أخذ منه قسطا من تنوبا وذلك اللحم هدية للمشائخ من الصباح الباكر يتلون القرآن يبقى نصيب منه لعائلة فيقسمونه بينهم والجيران والاهل تبريكا لانه بركة وشفاء

أما الكسكس العائد من المقبرة هو الذي يسمى " تورشيمت " حيث نجعل منه أكل تقليدي.

طريقة إعداد تورشيمت:

نحضر "أيسوم أكبور" "ⴰⵢⵙⵓⵎⴰⴽⴱⵓⵔاللحم اليابس و "تيشورداسين" "ⵜⵉⵛⵓⵔⴷⵣⵙⵉⵏالكورداس والبطاطا والكثير من البصل الاخضر والهرماز الطماطم الخضرى والمصبرى وعندما تستوي المرقة جيدا نضيف له تورشيمت حتى لا يبقى من المرق شيئا ونضيف له الفلفل الحار اليابس أو الأخضر حسب الذوق ويقدم ساخنا في "تڑيوا" "ⵜⵥⵉⵡⴰالقصعى .مذاقه لذيذ جدا.

 

 

أيهما أسبق بن خلدون أم الدرجيني؟!

Icon 09

ومن دون تردد؛ فـ "مزاب" أسبق؛ فهي الأقرب لما ذكره ابن خلدون في نسب البربر لولا التحوير، والدرجيني قبله حافظ لنا على الأصل، وإذا سلمنا أن البربر -السكان الأصليين لهذه البلاد- يصعب عليهم النطق بالعين، فنقول: إن تسمية "بني مصعب" تعريب لـ "مزاب"، وقد نفترض وقوع ذلك من أحد مشايخ العلم، فهو قد كيّف التسمية البربرية وفق ثقافته العربية الجديدة؛ لملاحظة الشبه في النطق، وربما حتى لاستحضار صعوبة المنطقة وأهلها أيضا..

وولوع بعض مشايخ العلم بتعريب الأسماء أمر ملاحظ، ولعل ذلك يتجلى أكثر عند القطب اطفيش -رحمه الله-، حتى إنه يعمد إلى أسماء تلاميذه؛ فيكيفها وفق النطق العربي، فمثلا يقول: "أبو أحمد" لـ "باحمد"، وأبو نوح لـ "بانوح"، ثم إن اجتهاد الطلبة والمشايخ في تلك العصور المتقدمة في تعلم العربية والنطق بها، قد يدفعهم حتى إلى تعريب الأسماء!

وهذا الاجتهاد قد لا يكون موفقا مع بعضهم، ولعل هذا ما دفع أهل المشرق إلى طلب إعادة صياغة كتاب أبي زكرياء يحي بن أبي بكر (عاش في النصف الأول من القرن الخامس الهجري) في السير، فقام بهذه المهمة الدرجيني في كتابه "طبقات المشايخ بالمغرب" كما هو معروف، ومع ذلك فثمة بقية من الصيغ البربرية وتراكيبهم فيما كتبه الدرجيني نفسه؛ كما لاحظ ذلك أستاذنا الشيخ صدقي محمد بن أيوب أستاذ اللغة العربية، فيما علق بذهني، والله أعلم بحقيقة الأمر.

ملاحظة: نحتاج إلى مراجعة النص أعلى في مخطوطة من عهد المؤلف أو قريبة منه.

-------------------------

المرجع  :قبس من السير والتاريخ (3) للفاضل  Abouishak Sa

ؤُشّـُو ن تيفسناغ ئي قُّـورنت

grilloir cafe 2

ⵓⵛⵛⵓⵜⵉⴼⴻⵙⵏⴰⵖⵉⵇⵇⵓⵔⴻⵏⵜ

uccu n tifesnaɣ iqqurent

طبق ؤُشّـُو ن تيفسناغ ئي قُّـورنت

الكسكس طبق تقليدي يشتهر في مژاب فهو يعتبر الوجبة الرئيسية اليومية التي يقتات منها سكان الشمال الإفريقي على مدى العصور.

هناك عدة طرق لتحضير الكسكس منها طبق ؤُشّـُو ن تيفسناغ ئي قُّـورنت  هو طبق الكسكس بالجزر المجفف ويسمى أيضا وشّو  ن تيفسناخ تيكبار يعنىي كسكس بالجزر القديم.

 

طريقة إعداد طبق ؤُشّـُو ن تيفسناغ ئي قُّـورنت

قبل ان نحضر طبق تيفسناغ تيكبار نقوم بغسلها وتنقيتها ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة ثم نقوم بنشرها في الهواء بعيدا عن أشعة الشمس بعد ان قمنا بخياطتها بإبرة وخيط.

عندما تجف ندقها في المهراس ونضعها في قدرة مظغوط مع قليل من الماء لتنضج؛ لأنها تحتاج الى وقت حتى تصير طرية.

يمكن كذلك ان نظيف لها الكرداس "تشورداسين"  توفيرا للوقت نضع في قدرة الكسكاس ماتيسر من خضار ذلك الموسم مثلا " البصل كابويا بطاطا اوراق الكرموص دنجال طماطم .. الجزر الأخضر فقط لا نضيفه ، مع قليل من التوابل فلفل ملح راس الحانوت مادة دسمة زيت او شحم او لحم او كرداس او قديد؛ نمرق بالماء ولا نكثر نضعها تطبخ على نار متوسطة لتستوي.

ومن جهة اخرى نكون قد فتلنا الكمية المقدرة من الكسكس بشرط يكون من النوع الرقيق نضعه يفور فوق المرق في كسكاس على ثلاث مراحل في كل مرة نقلبه ونضيف له قليل من الماء والملح لانكثر الملح حسب الذوق لما نقلب الكسكس للمرة الثالثة والأخيرة ندهنه بكمية لابأس بها من زيت الزيتون ونغطيه بمنديل نظيف ونتركه بجهة.

عندما ينضج الجزر اليابس اوالمجفف الذي كنا قد وضعناه يطبخ سابقا نضيفه الى المرق المحضر مع الخضار نتركه الكل يستوي حتى تصبح المرق عاقدة جميل منظرها نضيف له الفلفل الحار بشتى انواعه الأخر والاحمر والاحمر اليابس خاصة تضفي له نكهة طيبة وشهية.

وفي الاخير نضع الكسكس في "تزيوا" قصعة حطبية مزين بانواع من الفلفل الحار ونسقيه بالمرق المحضر بكل انواع الخضار و" تيفسناخ إقورنت " مع لمة العايلة مثلا في يوم الجمعة تكون كل الافراد مجتمعة كذلك هي وجبة تحضر في اليوم الثالث من العرس

ملاحظةفي تغردايت يقدم الحليب مع " أوشو دسفوف وأوشو دوينيو وشخشوخة دالرفيس "

اما انواع الاطباق الأخرى لا نقدم معها الحليب .

 

ؤشّو ڤوني ⵓⵛⵛⵓ ⴳⵓⵏⵉ

grilloir cafe 2

طريقة برڤان في تخضير ؤششو ڤوني مقادير 6 أشخاص

أفور

 

نضع 3 كؤوس من الكسكس إذا كان من صنع تقليدي نغسله تمز إذا كان صناعي فلا يغسل قد يتضرر بذلك

نضعه في قصعة نضيف له ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت المائدة ثم نرشه بقليل من الماء ثم نضعه في كسكاس ليفور ثم نقلبه في القصعة لنرشه بقليل من الماء ثم نعيده ليفور فوق الكسكاس ثم نضيف له قليلا من الملح حسب الذوق و نعيده ليفور للمرة الثالثة. ثم نقلبه في القصعة ونقسمه إلى قسنين

 

لبزار

ثم نحضر 1/2 كلغ جزر نغسلها وننظفها ثم نقطعها بالكرفاش ثم نتركها تفور في الكسكاس.

نحضر صحن ونضع فيه رأس من البصل الأخضر ونقطعه بالسكين إلى قطع صغيرة بعد غسله و تنظيفه.

ونضيف إليه حبتين من الطماطم ترحى يمكن ان تضع مكانها الطماطم المركزة

ونضيف له التوابل قليلا من الملح ورأس الحانوت نضيف إليه ملعقة صغيرة من الشحم أو الزيت أو الزبدة وقليلا من الفلفل الحار الاخضر مقطع او كامل لمن يريد ان يكون حارا .

نضيف إليه الجزر بعد ما تفور ونخلط الكل مع بعض.

نضع نصف الكسكس في الكسكاس ونضيف له لبزار ثم نضيف له النصف المتبقي من الكسكس ونترك الكل يفور

ثم نقدمه في القصعة بعدما نسقيه بزيت الزيتون ونزينه بقليل من الفلفل الحار

شهية طيبة

ؤشو ن باضنجا ⵓⵛⵛⵓ ⵏ ⴱⴰⴹⴻⵏⵊⴰ

grilloir cafe 2

طريقة إعدادؤشو ن باضنجا

مقادير 6 أشخاص

نضع 3 كؤوس من الكسكس إذا كان من صنع تقليدي نغسله تمز إذا كان صناعي فلا يغسل قد يتضرر بذلك

نضعه في قصعة نضيف له ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت المائدة ثم نرشه بقليل من الماء ثم نضعه في كسكاس ليفور ثم نقلبه في القصعة لنرشه بقليل من الماء ثم نعيده ليفور فوق الكسكاس ثم نضيف له قليلا من الملح حسب الذوق و نعيده ليفور للمرة الثالثة.

نحضر 2/1 كلغ باذنجان وحبتين من فلفل طرشي وحبتين حار تغسل وتنضف ثم تقطع إلى قطع صغيرة نضيف لها قليلا من الملح ونضعها في الكسكاس كي تفور ثم نقلبه في قصعة ونضيف له الكسكس المفور ونخلط الكل مع بعض بعدها يكون جاهز للتقديم لا ننسى أن نسقيه بزيت الزيتون ونزينه بحبات من الفلفل الحار.

شهية طيبة

ؤشُّو ن كرناشا ⵓⵛⵛⵓ ⵏ ⴽⴻⵔⵏⴰⵛⴰ

grilloir cafe 2

ؤشُّو ن كرناشاⵓⵛⵛⵓⴽⴻⵔⵏⴰⵛⴰهو طبق تقليدي لذيذ جدا فهو وصحي من الدرجة الأولى  لأنه يحضر من الشعير فعند طحنه تنتج قشور كثيرة فلا نزيلها  بل نفتل بها الكسكس  لأنها  مفيدة جدا خاصة للمعدة فهي تقوم بغسلها فليس من الجيد الاستغناء عنها .

طريقة تحضيرها:

نحضر كمية لا بأس بها من قمح الشعيرⵜⴰⵎⴻⵅⵅⴰⵍⵜ  تامخالت  ننزع ما بها من شوائب ونطحنها في  المطحنة  التقليدية ⵜⴰⵙⵉⵔⵜⵏⵓⴹⵖⴰتاسيرت نوضغا   عندما ننتهي من طحنه نغربله في  بوصيّارⴱⵓⵚⵢⴰⵔ  نتحصل على نوعين منه الخشن والرقيق  ⴰⵔⴻⵏآرن   دوزيوار  نحضر أواني الفتل   تزيوا  ⵜⵥⵉⵡⴰماء   قليل من الملح ، نفتل كرناشا حتى نتحصل على الكمية الكافية للطبخ.

من جهة أخرى نحضر اللحم و  ما تيسر من خضار ذلك الموسم مثلا إذا كنا في فصل الصيف يلزمنا  قليل من البصل ، كابويا ،والقرعة  تاخسايت  بطاطا ، أوراق الصبار كرموسⴽⴻⵔⵎⵓⵚطماطم خضراء ومصبرة ،  والباذنجان ، وفلفل حار مجفف وأخضر ، فلفل أكحل ، رأس الحانوت ، ملح ، 4 مغارف أكل زيت المائدة وقليل من زيت الزيتون .

نأخذ قدر " تاكبوشت أن كوني " نضع فيه  قليل من اللحم الغنم ويفضل أن يكون المجفف  أيسوم أكبور ⴰⵢⵙⵓⵎⴰⴽⴱⵓⵔ   أوⵜⵉⵛⵓⵔⴷⴰⵙⵉⵏⵜⴰⴼⴻⵖⴷⴰⵏⵜتيشورداسين  ن تفغدانت   فهي الأساسية  بالنسبة لهذا النوع من الأكلة التقليدية  نضيف عليه الكثير من  البصل نقطعه إلى قطع خشنة نوعا ما لأنه الأساس في هذه الأكلة تعطيها نكهة ومذاق حلو لا يقاوم ونزيد له التوابل والملح ولا نكثر، و4 مغارف زيت المائدة ونتركه يتقلى قليلا مع كأس صغير من الماء لكي لا يحترق ويطلق مع التحريك من حين لآخر.

نضيف له الخضار المتبقية ماعدا الطماطم والباذنجان وطماطم العلبة لأننا لا نحتاجها تنضج كليا ونمرق بالماء على حسب كمية الخضار أي بمقدار ضعفها ماء .

عندما تغلي المرق نضع كسكس الشعير  كرناشة في الكسكاس ونتركه  يفور جيدا على نار قوية نوعا ما

ونقلبه في قصعة خشبية  تزيوا ونضيف له الماء شيئا فشيئا مع قليل من الملح ونعيد الكرة مرة أخرى فنضعه يفور ونقلبه مرة ثانية ونضيف له قليل من الماء حسب الحاجة حتى تصبح حبة  الكسكس طرية .

قبل أن نرجعه يفور المرة الثالثة والأخيرة نضيف للمرق الطماطم بنوعيها والباذنجان ونرجع الكسكس  كرناشا  تفور للمرة الثالثة والأخيرة. عندما يفور جيدا نقلبه في  القصعة  نضيف له زيت الزيتون بسخاء ونحاول عزل بعضه عن بعض براحة اليد  ليصبح طريا.

أما بالنسبة للمرق عندما يصبح مذاقها طيب نضيف لها الفلفل الحار الأخضر والمجفف فهو يعطيه رائحة زكية وشهية .

وفي الأخير قبل تقديمه نزين قصعتنا بالفلفل الحار الأخضر ونتناوله وسط الجنان في أيام الصيف خاصة في العطل المدرسية ويحبذ في يوم الجمعة تكون فيه كل أفراد الأسرة مجتمعة وكلها غبطة وسرور وحنينا للماضي الجميل .

شهية طيبة....بالهناء والشفاء

بقلم أإ

إِبَاوَنْ نْ وَدْرِيمْ

c 7بمناسة يوم عاشوراء، تقوم الأسر المزابية، بتحضير طبق الفول "إِبَاوَنْ نْ وَدْرِيمْ" وتتبادله فيما بينها في جوٍّ احتفالي تضامنيٌّ جميل، قلتُ بهذه المناسبة، أقدِّم لقرَّائي الأعزَّاء خاصَّة الجنس للطيف منهم، وصفة وطريقة تحضيره، آملا ألاَّ تموت هذه العادة الجميلة في مجتمعنا.

المواد الضرورية:

الفول المجفف.

الملح.

طريقة التحضير:

أوَّلا: تحضير الفول

1- افرزي وانزعي منه مل ما اختلط من أحجار ومواد طفيلية وكل ما ليس بفول.

2- دعي كل الكمية في قدر كبيرة مملوءة بالماء وتأكدي من غرق كل الفول في الماء.

3- أتركي الفول في الماء مدة يوم كامل أو ليلة كاملة، وكلما طفا الفول فوق الماء أضيفي إليه كمية أخرى.

ثانيا: طهي الفول

1- ضعي في القدر كمية من الماء يغرف فيها الفول كلُّه، وضعي القدر على نار قويَّة.

2- عند بداية غليان الماء أضيفي إلى القدر الفول المبلل كله.

3- بعد ربع ساعة من الغليان أضيفي إلى القدر الملح.

4- دعي الفول في القدر يغلي حتى ينضج.

5- ارفعي من القدر الكمية المراد استهلاكها بملعقة كبيرة مثقوبة إلى الصحن، وانثري فوقه الكمون ليطيب مذاقه.

 

بقلم: يوسف بن يحي الواهج

إيمرجازن ⵉⵎⴻⵕⵊⴰⵥⴻⵏ اتتس اطان ن لَمْرَارْ

Recette de tisane pour l'estomac imirjazen

 

الكمون، الشيح، الڤمّامguemmame، جعيدة، مدريڤَmédriga ،النّڤدenngued، الفيجلel fidjel  ، العرعار، الورد، تاسلغا، القرنفل.

 

المصدر : من الموروث الشعبي الشفوي

ئكرّاين ⵉⴽⴻⵕⵕⴰⵢⴻⵏ

grilloir cafe 2

طريقة تحضير ئكرّاين هي  بسيطة جدا، فكلما بقي لدينا حليب أوأصبح مذاقه غيرجيد  كأن يكون كثلا حامضا أورائبا زيادة عن اللزوم، فلا نسرع إلى التخلص منه.

نحضر إناء ونضعه فوق النار ونفرغ فيه محتوى الحليب غير المرغوب فيه، و نتركه يغلي حتى يتماسك وينفصل عن مصله، ثم  نطفئ النار ونتركه يبرد، نحضر قطعة قماش رقيقة تسى بـ  فينا او تيلو فنغربله بها فما تبقى في قطعة القماش نتركه كما هو ونعلقه في الظل حتى يجف ويصبح يابسا وقد يستغرق أياما  فبذلك بكون قد  تخصلنا على " إكراين "

ئنارن ذكرى المولد

عن المولد الشريف في بني يسجن، واحات وادي مزاب

Icon 09

أنغال ن ينارن

Anɣal n yinaren

ⴰⵏⵖⴰⵍⵢⵉⵏⴰⵔⴻⵏ

المولد النبوي الشريف في بني يسجن مهرجانٌ منقطع النظير؛ ذلك أنَّ الناس بعد صلاة المغرب جماعة، وبلباسهم الجديد، ومعهم جميع الأبناء الذكور، والبنات دون سن البلوغ (حتى الرضع يحتفى بهم ويشهدون الحفل)؛ ثم يَحملون سراجا من النحاس الأصفر الجيد (نير)، وفيه زيت الزيتون، ومنه يُطلق الفتيل، ويشعل نارا؛ ثم يَخرجون جميعا إلى الشارع، متوجهين وجهة المسجد؛ وخارج المسجد (لا داخله) تكون قد نصبت أوعية نحاسية كبيرة (إمناسن)، وهي لتجميع زيت الزيتون؛ وفي الذهاب ينشد الناس بصوت شجي، وبإيقاع أصيل:

مُلودْ النبِي، محمَّد المصطفى، سِراج المنير، صلى وعليهْ وسلمْ...

ثم حين العودة، ينشدون:

اللهم صل وسلم.....يرددها الناس بصوت مشترك

على سيدنا محمد... غالبا ما يرددها واحد مفرد

الله صل وسلم....مشترك

على جْماعت الانبياء....مفرد، ويُذكرون بأسمائهم

الله صل وسلم

على نبي واصحابُو... ويذكرونهم جميعا

الله صل وسلم

على نبي واعيالو...ويذكرون أهل بيته جميعا

وزيت الزيتون في القديم، كان هو مصدر إنارة المساجد، ولذا كان ما يُجمع يوم المولد، بنية التبرع والصدقة، تضاء به المساجد لعام كامل؛ ثم حين دخلت الكهرباء مساجدنا، صار الناس يحملون قارورات صافية من الزيت، وتجمع، ثم تباع، ثم من فاتورة الزيت تضاء المساجد... وهي صيغة من التبرع قلَّ لها مثيل...

والمناسبة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم، والزيت الذي ينير المسجد، ويتلو الناس كلام الله على نوره... مناسبة لا تخفى على أحد...

ولا نعرف من الناس، أو من العلماء، من يعتبر ذلك بدعةً، ذلك أنَّه لا أحد يعتقد أنها شعيرةٌ، أو نوع من العبادة؛ وإنما يعرف الجميع أنه "تنظيم" للصدقات، وتوجيه "للطاقات"، وحمل للناس على "الطاعات"... بكثرة الذكر، والصلاة، والصدقة، والتزاور...

أما من جفا، ومن تصحر قلبه بالأوهام، فهو قليل في المجتمع إلى اليوم، ولا يكن أن يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد، على أكبر تقدير... لكن، لسنا في مأمن من الأفكار المنحرفة، ومن الأحكام غير المؤسسة على علم وفقه، وعلى حكمة وروية... وبخاصة إذا لم نبين للناس مقاصد ما نفعل، وإذا لم نشرح لهم أدلة ما نقدم عليه، وما نحجم عنه...

فالقلب الفارغ دافع للفم الفاغر...

والفكر لا يقبل فراغا ولا فغرا...

اللهم صل عل ىسيدنا محمد، كما أمرتنا، وكما يرضيك، يا ربنا، وارض عنا أجمعين...

المصدر: د. محمد باباعمي mouammed babaammi

 

انارن ذكرى المولد

Icon 09

يطبع إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بمنطقة مزاب بمظاهر وعادات خاصة تستمد جذورها من التراث الثقافي المحلي العريق ويميزها استعراض بواسطة مصابيح الزيت ”انارن” بقصر بن يزجن.

وعلاوة على الجموع الغفيرة من المؤمنين التي تتوجه إلى مختلف المساجد لأداء صلاتي المغرب والعشاء فإن العشرة أيام الأولى من الشهر الذي يصادف ميلاد خير البرية الرسول -محمد صلى الله عليه وسلم- تتميز أيضا بمنطقة سهل وادي ميزاب بإحياء سهرات دينية تخصص لتلاوة القرآن الكريم والمدائح النبوية.

وتكتسي الاحتفالات الخاصة بإحياء ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم على مستوى بلدة بني يزقن العتيقة طابعا متميزا ينبني على تقاليد ظلت راسخة منذ قرون من خلال استعراض بالمصابيح التقليدية المضاءة بواسطة الزيت والمعروفة باللهجة المحلية باسم “اينارن” والذي ينظم لإحياء ذكرى المولد النبوي.

وفي هذا الصدد يكون سكان قصر بني يزقن وبعد صلاة المغرب على موعد مع الاستعراض الذي تحمل خلاله المصابيح المضاءة بواسطة الزيت من طرف الأطفال المصحوبين بأوليائهم وهم يتجولون عبر مختلف أزقة القصر ويرددون الأناشيد والمدائح الدينية وذلك قبل التوجه إلى بهو أمام المسجد حيث يوضع وعاء كبير للسماح للسكان بسكب زيت المصابيح المتبقي.

وأوضح رئيس المجلس الشعبي لبلدية بنورة أن هذا الزيت كان يستعمل في الماضي و قبل عهد الكهرباء لتغذية مصابيح الزيت التي كانت تستخدم لإضاءة المسجد. وأكد أن “هذا التقليد يقام سنويا وبنفس المناسبة مشيرا إلى أن الزيت الذي يجمع يعاد بيعه وتحول الأموال المحصل عليها نتيجة ذلك لحساب المسجد لتسديد نفقات الكهرباء في حين ترجع المصابيح إلى وظيفتها التزينية في المنازل الى حين حلول ذكرى المولد النبوي الشريف للسنة الموالية”.

وتابع انه إذا كانت الاحتفالات المتعلقة بإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف قد دخلت عليها بعض مظاهر الحداثة والعصرنة فإنها لاتزال بمنطقة سهل وادي ميزاب تطبعها تقاليد لا تزال راسخة سيما ما تعلق منها بالتئام شمل العائلة. ويعتبر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فرصة لالتقاء جميع أفراد العائلة لإمضاء لحظات ممتعة كما يتم خلالها تناول الطعام الذي يسقى بالمرق الحلو المذاق والذي يدخل في إعداده التمر والمسمى محليا ب اوشو تيني”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

استعراض بمصابيح الزيت ”ئنارن” بقصر بن يزجن

 

 

ئيفوحان ⵉⴼⵓⵃⴰⵏ

c 7ئيفوحان  وهي عبارة عن مسحوق يستعمل في تجهيز العروس 

طريقة استعماله فبعد رش بخبوخا على الضفائر ينثر عليه قليلا من ئيفوحان.

وهو يتكون اعشاب مختلفة  مثل: سرغين،الورد، باشولي،و تارا.

فبعد ان ترحى هذه الأعشاب يضاف لها: العنبر، لمشت. ثم ترش بعطور البخور وهي بوماريا راف دور بومبيا ملكة سبأ سبعة زهور.

ابيانّو البنّة التي ابهجت ابناءنا

ابيانّو البنّة التي ابهجت ابناءنا 

c 7

ⵉⴱⴰⵡⴻⵏ ibawen 

الأطفال في مزاب ، كان و لا يزال لهم الحظ الأوفر في أكثر من مناسبة ،أو بعبارة أخرى هم محظوظون ، لما يتلقّون فيها من إكراميات رمزية تضفي عليهم أسارير الغطبة و السرور ، كمناسبة ، أڨنـون(1) ، اعمار ، ألاّي سـڨ وعمار(2)، ادريم(3) ، تيرا ، اكراض اومزور (4) ، و الأعياد ، أو ما يسمى بتيفاصكيوين ، مثل ابيانّو (5)، و غيرها من المناسبات التي من خلالها كانت تؤدى بعض الأداءات الدّينية، الطقوس المجتمعية والممارسات التراثية، التي ساهمت ولا تزال - رغم التخلي على بعض منها - في الحفاظ على الذاكرة الشعبية وترسيخ القيم الإنسانية والأخلاقية كشكر النعم، التكافل والتضامن وكسر للرّتابة وتجديد للعزائم وغرس بذور الامل في النفوس.

ابيانّو من العادات الضاربة في القِدم ، والمتجذرة في المجتمع المزابي منذ أمدٍ بعيد يصعب تحديد بداياتها الأولى، وإن ارتبطت بالسنة الهجرية في التقويم القمري.

ومِن المزابيين من لا يزال يرى أنّها احتفالية، تخصهم لوحدهم فقط ، دون باقي الأمازيغ في شمال افريقيا ، و في حقيقة الأمر ، هذه العادة موجودة بنفس التسمية  ابيانوّ Abyannu في بعض المناطق الجزائرية كادرار، وما جاورها  ورجلان ، منطقة وادي ريغ، و قد تتعدى الحدود الجغرافية للجزائر مع اختلاف طفيف في النطق ، مثل ( ابيهانو ، بابيانّو ، ابيانو ، لالة بابيانو) ، و هو بمثابة عيد استقبال السنة الهجرية الجديدة، إلى غاية يوم عاشوراء و قد تزيد لأيام في بعض الأماكن مثل التوارق ( بالنيجر و مالي ) و قد تعني شهر محرم ذاته عند بعض الامازيغ .

و قد ذكرت عدة مصادر تاريخية هذه العادة و أولاها الانثربولجيون الفرنسيون كثيرا من الإهتمام و تناولوها بالدراسة .

و من خلال لقاءاتنا الاذاعية مع بعض المهتمين ، تبين لنا ان طقس ابيهانّو في منطقة ات يزجن بوادي مزاب ولاية غرداية، لها نكهته و تميزه الخاص بهم ، مدة الإحتفال تستمر اسبوعا كاملا ، من غرة محرم إلى غاية التاسع منه وهو اليوم الذي يتم الصوم فيه و هناك من يضيف له العاشر ، و يشترك مع باقي القصور في طريقة تحضير طبق ايباون ، أي الفول المطبوخ في الماء مع شيء من الملح، و التوابل مثل الكمّون او ما يعرف عند الامازيغ بإشامّن .

بالإضافة إلى ممارسات طقسية أخرى لم نردها هنا و هي تختلف من قصر إلى أخر ، مثل الاكثار من قول السلام عليكم ، و #تزمزم (6) كعبى غل ايمال ، بمعنى ابتهجتم الى العام المقبل ، كما في قصر ات مليشت .

و الاطفال هم المعنيون أكثر باحتفالية طبق ابيانو ، و هم من يقومون بالقرع على الابواب لتوزيعه على الجيران و الاقارب و الفقراء و المعوزين في أحياءهم ،بترديد أهازيج خاصة ، يلهجونها بصوت كله بهجة ، هذا ما يتميز به أيضا قصر ات يزجن عن غيره من القصور و هو جمع أطفال و التوزيع لهم نصيبا من مختلف ما جمع من الحلوى و المكسرات ، وفول يابس ثم يلتفّون بشّباك البيت مرددين جماعيا بصوت طفولي كله براءة :ابياهانو نانًانو صدق الله وتعالى... و بعد ذلك يتأهبون لرميه جماعيا ، و اثناء الرمي يصرخون بكل حماس وغبطة بلفظة هااااااي .

ثم يهرعون إلى ربة البيت و الفرحة تحدوهم لتمدهم بأكياس صغيرة فيها ما يستمرئونه من تلك الحلوى و فول محمص ، و كاوكاو....

و كمسايرة للعصر هناك من يضيف لهم علب عصير أو ما يرسم فيهم الفرح و ينعش ، طفولتهم البريئة تيمّنا و اقتداء بسيدنا نوح عليه السلام بعد حادثة الطوفان و استواء سفينته على الجودي و إنزال كل من فيها ، معتقدين بذلك ان هذا اليوم هو نفس اليوم الذي انجى الله فيه سيدنا نوح عليه السلام هو ومن معه ، فحمد الله على ذلك و قام بتوزيع ماتبقى من المُؤن عليهم ،(منها #ايباون# اي الفول). بالإضافة إلى أحداث تاريخية أخرى ، منها خروج سيدنا إبراهيم سليما من النار التي الهمها الله لتكون بردا و سلاما عليه. وهو ايضا نفس التاريخ الذي نجى الله سبحانه و تعالى و أخرج فيه سيدنا يونس (يونان) من بطن الحوت التي التقمه ، و هو ايضا اليوم الذي عبر فيه سيدنا موسى عليه السلام البحر و منحه الله تلك العصا التي شقت له عباب الموج فمخر له القاع حتى نجا من بطش فرعون الذي أغرقه الله ليكون عبرة للعالمين . كل هذه الأحداث وردت في قصص القرآن دون تحديد تواريخ وقوعها بغرض الإعتبار .

و قد ورد في الأثر ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بصيام تاسوعاء مخالفة ليهود المدينة لما وجدهم يصومون يوم عاشوراء ،تخليدا لذكرى نجاة النبي موسى عليه السلام ، فقال لصحابته نحن اولى بموسى منهم .

من هنا يتجلى لنا أن الاحتفال غرضه التذكر و الإعتبار و التواصل بين الأجيال.

قبل ان نسدل الستار على ما سبق من موضوعنا لابد من لفتة لغوية تأملية لكلمة ابيانو ، علنا نجد شفرة ، تفتح شهية البحث في ذات اللفظة ، تتمة لما توارثناه من الذاكرة الجمعية ، عبر السنين.

يرى الباحث عبد الرحمان حواش رحمه الله من خلال تسجيلات اجريناها معه ، ان ابيانو هو عبارة عن تهنية بالعام الجديد ، ابيهانو و قارنها باللغة الانجليزية التي هي من اللاتنية happy ano، و توسع في الحديث أن اصل bonne annéeالفرنسية ،امازيغي من معنى بنين ،bninبوين, bwinاي مريء ، وطيب ، و الانجليز يقولون للسنة year ,فجمع بين السنة و الشهر بالامازيغية يور ،yur ,او اڨور ،agur ,و الشهر الاول في الامازيغية هو ينّار ، فذكر حسبه ان ينار اصله ، ين يور ،او يڨ يور اي اول الشهر . يبقى هذا راي و اجتهاد . لكن الافضل ان يتم المقارنة بين التنوعات اللهجية من نفس اللغة.

إنّ لفظة أباو ، تجمع إلى ايباون أي الفول من الناحية الدلالية و اللغوية و التاريخية ، لها رمزية عميقة عند الأمازيغ القدامى ، فهي تمثل فأل القوة ، الخصوبة و العمر المديد و العدل ، و المساواة .

علاوة على ذلك ، نلاحظ من الناحية الصوتية تقارب وطيد بين ايباون و بين لفظة ابيانو !

و السؤال المطروح هل من علاقة بينهما !؟؟؟

لو تاملنا شكل حبة ( اباو ) ، لوجدناها ذات فصين متساويين، و حتى شكل حرف ياباي الباء عند الامازيغ يشبه في دلالته ( اباو), و هو الحرف البارز فيه بين صائت أ ثم أ ، ياو . (ⴰⴱⴰⵡ)، و بتفصيل اكثر و دلالة اعمق ، فأن هذا الحرف مثل حبّة أباو يعطي معنى تجزئة بعد اتصال او انفصال بعد وحدة ، مقسم إلى نصفين متساويين ، فلفظة ابّي ، ابّاي ، ابوي ، كلها تعني جزء من الكل ، او اشطار متساوية ، او حق متساو من مجموع الحقوق . فلفظة ابيّانو بالاضافة إلى التفاسير المتداولة ،هي حسب اعتقادي تعني ابّاي- ينو اي نصيبي او الجزء الذي استحقه من مجموع ما يراد توزيعه .

ختاما ، أرى من الضروري الالتفات إلى تراثنا بصفة جدية ، بإنشاء مؤسسات تحتضنه و تسعى إلى ترسميه و تساهم في انقاذه و تخفظه من الضياع و براثن الشفوية المقيتة التي بمرور الزمن ، تجعل من ابناءنا مغتربين في ديارهم ، لا يؤلون جهدا لفهمه و كيف بالدود عنه و هم لا يتذوقونه .

_____ 

هوامش

(1)عادة اگنّون / agennun /ⴰⴳⴻⵏⵏⵓⵏ، في مزاب هو مايجمع من كشكول حلوى و مكسرات اي لمخلط يستقبل به الشاب العائد من سفريته لاول مرة ، يفرغ على رأسه ، و ما يتساقط على الارض يكون من نصيب الأطفال. و أگنون في حقيقة الامر

هو وعاء كان يصنع من خوص سعف النخيل. وعرب الى لمُحڨن ببريان و الى لمكب ب ات بنور ، وهو الشكل المحدودب به انحناء ، وعند بعض الامازيغ يعني الحنو ، المعزة ، او الحَنُّون، كما يعبر به عند البليديين ( سكان لبليدة) ، او العزيز . وحسب اعتقادي هو توسع لغوي لشكل الانحناء ، كأن الانسان المشوق ينحني حبا او شفقة لمن يحبه.

اما جغرافيا توجد عدة مناطق بهذا الاسم. اگنّون / agennun /ⴰⴳⴻⵏⵏⵓⵏ.و اظنه هو منخفض، او منحنى وقد يكون مرتفع قريب من الارض ومرادفه تاگونت ،tagunt .

وعندنا فعل يگنونّي yegnunni، اي انثناء او انحناء الى حد الانقلاب .

(2)اعمار ، الاّي سڨ وعمار : الاول هو احتفال في جو بهيج تحضيرا لقضاء فصل الصيف (انفدو) بالبساتين ، اي التوجه إلى الواحة للإستجمام ،والإستقرار فيها الى ما بعد الصيف.

و بعد الإنهاء من جني للتمور وغلل ذلك بداية الخريف يحضر ايضا حفلا بمناسبة الرّجوع إلى القصر و يسمى الاّي سڨ وعمار اي الرجوع من مكان المكوث ( وهناك من ينطقها (س وعمار ) . وفي حقيقة الامر "الاّي" هو الطلوع لكن تتوسع دلالة اللفظة الى معنى الرّجوع و عكسها "اوطّا" اي النزول، لأن طبيعة القصر هو تموقعه في الأعلى والواحة في سفوحه .

(3)ادريم : أدريم : من العادات الاجتماعية ، اختلف في طريقة الاحتفال بها بين قصور وادي مزاب فاللفظة ارتبطت بطبق #ايباون فيقال ايباون نـ ودريم ، اي طبق الفول المنسوب للعرش او العشيرة ، و و لفظة ادروم عند القبائل، تعني القبيلة و هي لغة في ادريم ، يقدم في عدة مناسبات مثل المولد النبوي الشريف بقصر ات مليشت و في غرداية يقترن بعاشوراء أما بقصر لڨرارة ، ادريم هو احتفالية تخص المرأة النفساء التي تولد طفلا ذكرا ، اين تجتمع النسوة ببيتها المزين بآجرتيل الذي يحاط ببعض من جدران بيتها الذي ترتاح فيه ، ايام ولادتها و ينتظرن قدوم اطفال المدرسة الصغار، الذين بدورهم يلبسون اثوابا تبهج النفوس يشرف عليهم امام او مدرسهم ، او احد كبار الحي التابعين للمدرسة القرآنية ، يقصدون بيت النفساء مرورا بالشارع في صف واحد مثنى مثنى ، يهزجون بالصلاة على النبي ، الى ان يدخلوا بيتها و يجلسون بجانبها ، ثم يقوم احدهم يدعو الله بدعاء كله خير و بركة ، ثم يقرا سورة الاخلاص و المعوذتين في أذن المولود و يؤذن له ثم يتلوه ولد آخر يعيد الدعاء و يردد معه النسوة و باقي الاولاد و يؤمنّون آمين آمين مرتين .

ثم يقدم لهم بما فيهم مشرف الاطفال شئ من أكلة تازميت و البيض و بعض من الحلويات ،في جو من البهجة و الحبور .

(4)هو احتفال يقام للختان اي تيرا غالبا ما يؤدى على هامش الأعراس ، وقد اختلف في معنى و دلالة كلمة #اكرض_امزور ، و الارجح هو تعبير عن البهجة التي تبدو في جمال تسريحة شعر الطفل بالمفهوم الابتدائي الاولي ، غير اننا اليوم عند سماعها قد تدلنا على حفلة الختان بكل تفاصيلها بما فيها النشيد الذي يردد اثناء تلبيس المختون لباسه الخاص به . وهذه الاهزوجة قديمة جدا و قد ورد في مستهلها ذكر النبي عيسى عليه السلام و السيدة مريم أمه ، رغم بعض التغيرات التي طرأت فيه ، و رددته الحناحر باكثر من لحن غير انه لا زال يحفظ على عراقته و عبق الماضي .

و من كلمات هذه الأهزوجة :

اممّي ٱ يور ٱ تيفاوت نـ ييضان

ربّي اشيدج اتّالويت نـ ييموضان

اميدّن ءينيت معاي ربّ اديسمل وسّان

اكرض امزور نـ عيسى ن ماريما نـ-شالله

اكرض امزور نـ عيسى ن ماريما نـ-شالله

اويد تامشت، اويد دال ، اويد تيخوتام

اويد تامشت اسنكرض سّيس ئي ومختول...

(ءيسليان ، ءيسلان ، ذكر اسم الطفل).

سيوت غرسن اوسينتد ، ايوينت ءيزلوان

سيوت غرسن ؤسينتد ئيوينتد ئعبّان

يلاّ دايژيو دي تمجّيدا ئحفظ لقوران

يلاّ دايژيو دي تما نـ السّوق يسّاغ ئعوبان

يلاّ دابغور دي تجمّي ئرزّم امان

يلا دابغور سـ تمورا ئيويد ييدريمن

ممّيم د يور يوليد يسّيفاو ئيضان

ممّيم ديور ، داسفار يسراحا يموضان

ممّيم الالّة د ئمرود اوّورغ

ييرض تيشميسين دلعجّاب ئي يزريغ!

ممّيتش ابابا ديمرود اوّورغ

ييرض تيشميسين دلعجّاب ئي يزريغ!

(5)ابيانو من معانيه عاشر ايام شهر محرم . انظر المعجم العربي الأمازيغي ،محمد شفيق ،ص 108 .ج2 .

(6)عبارة تزمزم الكثير من يردها الى ماء زمزم و التبرك بقدسيته ، لكن عندنا ازمزم او امژمژ بزاي مملوءة تعني الابتسام و الابتهاج ، و مرادفه ازمومي ، انظر المعجم العربي الامازيغي محمد شفيق ، في مادة ، بسم ،ج 1. ص 170 ،

Abyannu- nwm yebnin

سنة هجرية جديدة سعيدة للجميع.

بقلم يوسف لعساكر Lassakeur Kacem Youcef

الأعياد والمناسبات الموسمية بوادي مزاب

  • التراث غير المادي

    Icon 07

    تعرّف اتفاقية اليونسكو لسنة 2003 التراث الثقافي غير المادي بكونه الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات، وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية، التي تعتبرها المجموعات وأحيانا الأفراد جزء من تراثها الثقافي. هذا التراث الذي يسمى أيضا "التراث الثقافي الحي" يشمل الميادين الآتية:
    العادات وأشكال التعبير بما فيها اللغة التي تمثل محرك التراث الثقافي الغير مادي، فنون الاستعراض، الممارسات الاجتماعية، الطقوس، الأحداث الاحتفالية، المعارف و.....

    إقرأ المزيد

  • العادات والتقاليد

    Icon 09إن التقاليد و العادات ببلاد مزاب تختلف عن غيرها من البلاد ، فلكلٍّ صبغة ووجهة و هدف ، إنها في وادي مزاب مطبوعة بطابعالدين الخالص ، بحيث لا يتسرب إليها تدجيل أو حذلقة أو تصوف مقيت أو جمود أو تزمّت عائق عن العادة النفسية ، و..

    إقرأ المزيد

  • عوائد مزاب سنن لا تقاليد

    Icon 09
    من سنن الله في عباده، جعلنا شعوب و قبائل لنتعارف، وهذا من فضله و منه علينا وهذا أيضا من بديع صنعه سبحانه و تعالى ،فالمتأمل في عادات و تقاليد بني مزاب يجد لها ارتباط و..

    إقرأ المزيد

  • عادة  تنوبا ⵜⵏⵓⴱⴰ

    Icon 09عــــــادة  تنـوبــتا
    تينوباوين المتعلقة بقصر تغردايتتينوباوين المتعلقة بقصر تغردايت
    موسم مقبرة الشيخ عمي سعيد الصيفي...

    إقرأ المزيد
  • أبيانو مناسبة عاشوراء

    Icon 08
    يتم استقبال العام الهجري الجديد في احتفالات دينية، ففي شهر محرم وبمناسبة عاشوراء، يحتفل كل سنة بإعداد طبق خاص من الفول "إباوان"، ويردد الأطفال أغاني محلية "أبيانو"ن وتقام زيارات عائلية متعددة.


    إقرأ المزيد

  • مناسبة أعمار ⴰⵄⵎⴰⵔ

    Icon 09بوشمجان ذكريات اصطياف وبواكير وعي: كان موسم النزوح إلى الواحة للاصطياف دأب أغلب المزابيين حيث يجدون في بساتين واديهم ملاذا من قيظ الصيف..، وقد كانت العطلة الصيفية آنذاك بالنسبة لطفولتنا موزعة بين سويعات للتعليم القرآني...

    إقرأ المزيد

  • مناسبة الاّي سڨ وعمار ⴰⵍⵍⴰⵢ

    Icon 09قصة يوزان داديك حمو ولحاج  
    بين أَلاَّيْ وأَعْمَار الدلالة .. ورمزية التحضُّر   
    أزداغ د وعْمَار  ⴰⵣⴷⴰⵖ  ⴷ   ⵓⵃⵎⴰⵔ ...


    إقرأ المزيد

  • تحيزَّا ⵜⵃⵉⵣⵣⴰ thizza

    Icon 09تحيزا هي مِن عاداتنا الجَميلة  ومن بين مراسيم  حفل الزواج في قصور وادي مزاب، في الصباح الباكر من اليوم الأول من عقد القران يذهب العريس رفقة وزرائه وأفراد العائلة وكل من أصدقائه ومرافقيه وبعض أعضاء العزابة لزيارة المقبرة التي دفن فيها بعض أفراد عائلة العريس، مثل مقبرة باعيسى وعلوان أو مقبرة بابا والجمة أو مقبرة الشيخ عمي سعيد، كما تستغل هذه الفرصة للتعريف بأول..

    إقرأ المزيد

  • الأعراس في مزاب

    Icon 09مراحل العرس

    الأعراس الجماعية: الأعمال الجماعیة وفوائدھا الدینیة والاجتماعیة في المجتمع عادة "أحبي" أو "تازوضا ."

    إقرأ المزيد
  • مناسبة  ينار ⵢⴻⵏⵏⴰⵕ

    Icon 07
    مناسبة ينّار إرث حضاري وتراثي لبني مزاب 
    يـــنّــــاڔ ⵢⴻⵏⵏⴰⵕ عبد الرحمن حواش
    ...

  • عيد الزربية

    Icon 07
    تقام كل سنة في شهر مارس، وتحتفل به كافة ولاية غرداية باستعراض لعربات مزينة بالزرابي من مختلف أنحاء الولاية، ومعرض للمنتجات الحرفية التقليدية وألعاب وأغاني فلكلورية.
    ويشكل “عيد الزربية” فرصة لتثمين ما تزخر به ولاية غرداية من ثروات تقليدية والترويج لها، حدثا يستقطب العديد من السياح الوطنيين والأجانب والمهتمين بالزربية التقليدية....

    إقرأ المزيد
  • موسم الحج

    Icon 09يحتفل المزابيون برحيل وقدوم الحجاج من البقاع المقدسة، بترديد أناشيد دينية في مختلف المساجد وفي مصلى خاص يسمى "المستجاب".
    يقوم بمرافقة الحجاج الميامين إلى البقاع المقدسة مرشد كمرجعية فقهية وتاريخية وقد 
    تولى الشيخ الناصر المرموري رحمه الله هذه المهمةلعشرات السنين باعتباره عضوا دائما في البعثة المزابية إلى البقاع المقدسه...

    إقرأ المزيد

  • فورار فبراير

    Icon 09

    في بداية فصل الربيع، يقوم السكان بزيارات للمصليات الجنائزية المنتشرة بالبلدة لتلاوة القرآن الكريم وتوزيع الصدقات.

  • شهر التراث

    Icon 09يحتفل به في كافة منطقة المغرب العربي، وذلك بتنظيم نشاطات علمية وثقافية خاصة بالتراث، وتقام ما بين 18 أفريل (اليوم العالمي للتراث) و18 ماي (اليوم العالمي للمتاحف). وهذا بعد ملتقى الدار البيضاء بالمغرب سنة 1995.

  • مناسبة جني التمور

    Icon 07 يحتفل بهذه المناسبة بكافة واحات وبساتين المنطقة، أين توجد أكثر من 150 نوع من التمور، ومن بينها: أوتقبالا (بنتقبالا)، تامجوهرت، دقلة نور، الدالة،... الخ. وبهذه المناسبة يقام معرض لمنتجات التمور.

 

  • المواسم، المناسبات، أعياد وحكمها الشّرعي

    Icon 07
    جميع المجتمعات تتخذ لنفسها مواسم ومناسبات وأعيادا تفرح فيها وترسخ اللحمة العائلية والاجتماعية، وقد كان في صدر الإسلام مناسبات هي امتداد للمناسبات الاجتماعية في العصر الجاهلي. والمجتمع المتدين يميل إلى أن يستلهم من ميراثه الثقافي الديني مناسبات، ثم انضم إلى ذلك في العصر المدني الأعياد الوطنية، وكلها وسائل ليحيى المجتمع ويتماسك وخاصة في الوقت المعاصر الذي طغت فيه المادية التي.....

    إقرأ المزيد
  • الاحتفال بمولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

    Icon 07
    يطبع إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بمنطقة مزاب بمظاهر وعادات خاصة تستمد جذورها من التراث الثقافي المحلي العريق ويميزها استعراض بواسطة مصابيح الزيت ”انارن” بقصر بن يزجن. وعلاوة على الجموع الغفيرة من المؤمنين التي تتوجه إلى مختلف المساجد لأداء صلاتي المغرب والعشاء فإن العشرة أيام الأولى من الشهر الذي يصادف ميلاد خير البرية الرسول -محمد صلى الله عليه وسلم- تتميز أيضا بمنطقة سهل وادي ميزاب بإحياء سهرات دينية تخصص لتلاوة القرآن الكريم والمدائح النبوية. وتكتسي الاحتفالات الخاصة بإحياء ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم على مستوى بلدة بني يزقن العتيقة طابعا متميزا ينبني على...

    إقرأ المزيد
  • هكذا نحتفل بالمولد النبوي في برڤان

    Icon 07
    قبيل أذان المغرب من ليلة المولد النبوي الشريف، أي يوم الحادي عشر من ربيع الأوَّل، تُلبس الأمُّ لأبنائها وبناتها دون سنِّ البلوغ، جديد وأنظف الملابس؛ وبعد أذان المغرب يأتي الوالد ليتسلَّم الأبناء والبنات من أمِّهم ليصحبهم إلى المسجد.وفي حرم المسجد، يجد الأطفال نخبة من كبار أعضاء الهيئة الدينية (العزابة) في صدر صحن المسجد، فيجلس الصغار أمامهم صفوفا على فرش مهيَّئة خصيِّصا لهم فيقول المشايخ...

    إقرأ المزيد
  • عيد الزيارة
    Icon 07موسم الزيارة هي تظاهرة شعبية تحدث مرة في العام في فصل الربيع في جميع قصور وادي مزاب يتجمع الناس في مكان معين، فيجوبون بعض الأماكن المعروفة في البلدة ويقومون بزيارة بعض المقابر القديمة من أجل العبرة وتقديم تاريخ المشائخ للأجيال الصاعدة مرددين في تجوالهم هذا الذكر جماعة :[سمِ اللهِ ياَ اللهُ يا رحمانُ يا رحيمُ يا الله ارحمنا] ويغتنمون الدعاء للغيث لأن الموسم موسم بذر خضروات الصيف وموسم تأبير النخيل والمتصدر في هذا المهرجان الشعبي هم العزابة...

    إقرأ المزيد
  • عيد آحباس بالقرارة

    Icon 07
    تنظم بالقرارة  جمعية إحياء التراث وحماية الآثار عيد آحباس حيث يقام في هذه التظاهرة الثقافية مسيرة استعراضية فلكلورية بساحة إينورار  وأخرى حول المنتوج التقليدي للمنطقة بمشاركة جمعيات الأحياء والأفواج الكشفية بالإضافة إلى الفروسية ، وإلى جانب هذا يتم تنظيم مسابقة أحسن لباس تقليدي للأطفال الصغار الذين يفسح لهم المجال للمشاركة، وعلاوة على ذلك يتم تنسيق معرض متنوع يضم في أجنحته صور قديمة لقصر القرارة ونظم الري التقليدية وكيفية المحافظة عليها بالصور والأرقام، وكما يتم أيضا عرض أفلام وثائقية في ذات الشأن لاستعادة العادات والتقاليد الضائعة و التي افتقدها شباب الحضارة والعولمة.
  • عيد أملاڤا نْفاش

    Icon 07
    يحيى سكان منطقة وادي مزاب المناسبة التقليدية السنوية المعروفة بـ” أملاڤا” بالأمازيغية (اللقاء) تسمح هذه التظاهرة للمحسنين بإقامة “أنفاش” (الصدقة). وتنسب تسمية هذا الحدث الإجتماعي السنوي المعروف بـ”أملاڤا” إلى نقطة إلتقاء تقع بأقصى شمال سهل وادي مزاب لواديي الأبيض ولعديرة اللذين يمونان مجرى وادي مزاب بمياه الأمطار حيث تحول هذا الموقع الطبيعي الفسيح إلى..... 

     إقرأ المزيد
  • تشموست ن ولالي ن وارا

    Icon 07
    من تقاليد آت مزاب هي عبارة عن خلطة تقليدية من العطور تحضر في اليوم السابع من ميلاد البنت أو الطفل ولكل منهما ألوان خاصة به فاللون الأحمر و الأخضر خاص  باللبنت أما  الأبيض و الأسود فهو للطفل.

الألبسة التقليدية عند الذكور

02القشابية

الألبسة التقليدية للرجل البربري عموما فنجد منها القشابية، وهي أحسن لباس في الشتاء، يقي من الزمهرير إذا تكالب ومن المطر إذا اشتد، ولا تعوق الحركة. وقد كانت القشابة إلى عهد قريب لا تفارق المزابي في سفره شتاء ولا صيفا..

 

البرنس

ومن الألبسة التقليدية كذلك البرنس الذي يوضع فوق القندورة. وقد كان إلى الخمسينات من القرن الماضي لا يجرؤ من يحترم نفسه على دخول سوق بني يزقن، وقت رواجها بين العصر والمغرب، من لم يرتد برنسه، ولو كان صبيًّا دون الحلم.

 

الحائك الصوفي الأبيض

ومن الألبسة التقليدية أيضا الحائك الصوفي الأبيض الذي يميّز عندنا الطلبة عن العوام في المساجد والمناسبات الدينية والاجتماعية.

 

الشاشية والعمامة

وكان من العيب الكبير أن يظهر الرجل عاري الرأس دون أن يضع عليها شاشية أو يغطها بعمامة.

 

المصدر: الهوية الميزابية – أهم عناصرها وتشكلها عبر التاريخ- للباحث: يوسف بن بكير الحاج

 

الألبسة التقليدية والزينة

  • اللباس التقليدي أيريض ⴰⵢⵕⵉⴹ

    c 7

    اللباس التقليدي القومي المزابي
    الألبسة التقليدية عند الذكور العباءة والقبعة البيضاء، تِشْبَرْتْ نَ لَّـتشْ، تقشابيت
    لباس العريس ، الفرسان 
    لباس المرأة والفتاة أحولي...

    اقرأ المزيد

  • 02

    مستحضرات الزينة التقليدية

    لبخورⵍⴻⴱⵅⵓⵔ 
    أشمـــــوس ن لبخور
    أسّـــــووⴰⵙⵓⵡⵓ...

    اقرأ المزيد

  • 02

    تامناست  تيقاد
    رسوم تزينية
    أمول ن زفران د تيقت ن زفران
    تيققاد ن تَمَنّاسْتْ
    لـــحنّي الحناء
    لـــــوسⵍⵓⵙ
    أجــــيّرⴰⵊⵢⴻⵔ...

    اقرأ المزيد

  • 02

    أصّارميا ن إيدمارن
    أبشي ن ألويز
    أشّركت ن ايسلطانيين
    تيمشرفين ن إيبيلان...

    اقرأ المزيد

  • 02الإثمد الكحل تاژولت ⵜⴰⵥⵓⵍⵜ

    تاژولت كلمة أمازيغية تعني التجميل وتطلق على الكحل الذي تستعمله النساء لتجميل العيون. وهذه المادة تقوم بصنعها وتحضيرها نسوة متخصصة. و...

    اقرأ المزيد

  • 02أكراض دوزاو

    الرمال المحمصة للشعر
    ئيفوحان ن وكراض
    حني ن وزاو
    أقرضن  قرضون...

    اقرأ المزيد

الإثمد الكحل تاژولت ⵜⴰⵥⵓⵍⵜ

02

تاژولت، كلمة أمازيغية تعني التجميل وتطلق على الكحل الذي تستعمله النساء لتجميل العيون. وهذه المادة تقوم بصنعها وتحضيرها نسوة متخصصة. وتمر عملية تهيئها بالمراحل التالية1 :

وضع كمية معينة من معدن تازولت في إناء مملوء بالماء ويوضع فوق النار إلى ان يغلى ذلك الماء لكي تنسلخ عن ذلك المعدن كل الشوائب العالقة به.

و في مرحلة ثانية يجفف المعدن ويطحن ويصفى بواسطة غربال رهيف جدا عادة ما يكون ثوبا.

و بعد عملية الطحن والتصفية تضاف إليه عناصر أخرى وهي على شكل عطور منها : سكنجبير، الابزار الأبيض والزعفران والكبريت وعظم الزيتون (بعد إحراقه) وحب النوار والتوت الهندي. وهذا الخليط يبلل بشيء قليل من زيت الزيتون و في مرحلة أخيرة يجفف ويصفى هذا الخليط من جديد بغربال رهيف. وبعد ذلك يصبح قابلا للاستعمال .

ويبدو ان جودة هذه المادة تكمن في تقدير الكمية الكافية من كل هذه العناصر بدون زيادة أو نقصان. وهذا ما يفسر الإقبال على بعض منتجاتها دون غيرهن في بيعها بالأسواق.

ومن الجدير بالذكر أيضا ان النساء يعتقدن ان لمادة تزولت خاصية أخرى (إلى جانب خاصية التجميل) تتمثل في علاجها للعيون ووقايتها من كثير من الأمراض خاصة وإنها تقوم بدور المنظف لها لأنها في الواقع قد تدر الدموع التي تنظف العين.

حجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .

فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sbويدعى بالأنتموان Antimony.ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة

و يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.

 

الفرق بين نوعي الكحل :

نوع يحضر بمادة الإثمد المعروفة أصلها معدن يسمى بـ Antimoineحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان Sb Antimony، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان   الاثمد الأحمر  .

صورة Antimoine  

نوع ثاني معروف باسم الغالينا باالعربية و هو ترجمة حرفية للإسم الانجليزي Galenaصيغته الكيميائية Pbs   كبريتيد الرصاص  ، ولعلمكم فهذا الأخير مضر جدا بصحة الإنسان عند استعماله لفترات طويلة حيث التراكمات القليلة منه تنتج عنها أضرار لاحتواءه على معادن ثقيلة كمادة الرصاص، بعكس الإثمد فهو مستخرج من المعدن المسمى Antimoineفهو غير مضر بصحة الانسان.

صورة Galena 

 

------------------------

1 منقول من موقع ATARAM:

الإعتناء بالنخلة

الإعتناء بالنخلة

Icon 09طريقة غرس النخيل وتلقيحها  أجال أفراق أنكاد

صور لتسلق النخلة

مراحل نمو التمر

مكونات النخلة 

أكرموا عمّتكم النخلة

 

القناة الجزائرية الرابعة الأمازيغية

العناية بالنخيل و جني التمور عند بني مزاب غرداية الجزائر تقرير بالمزابية

 

 

 وثائقي قناة بين سبور

حول رياضة تسلق النخيل في واد مزاب - غرداية ، جنوب الجزائر

ضمن فقرة - تقرير خاص -على قناة بين سبور الإخبارية - 07 مارس 2016

 

 

 وثائقي قناة الشروق

دورة تكوينية في مزاب حول كيفية تسلق النخلة

 

 

 

القناة الجزائرية الثالثة

تقرير حول الرياضات التقليدية نموذج رياضة تسلق النخيل بمؤسسة الشيخ عمي سعيد

تصوير وإخراج القناة الجزائرية الثالثة

الإشراف النادي الرياضي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد.

الاقتصاد في الماء

الاقتصاد في الماء

Icon 09هذه صورة مأخوذة من تربص تعليم الصلاة يظهر فيها المتربصين يتدربون على إسباغ الوضوء بالأباريق.

وجه من أوجوه حضارة مزاب هو الاقتصاد في الماء والعيش وفق آليات حفظ الماء تلك هي أهم مقومات حضارة مزاب التي عمّرت لقرون عديدة وأسهمت في ميلاد وتطور علوم وفنون عريقة في تقسيم المياه وازدهار بلاد الشبكة بالحياة والواحات الغنّاء.

 

 

 

 

 

المصدر : Slimane Hadj

 

البخور أسوو ⴰⵙⵓⵓ

c 7البخور يسمى بالمزابيةⴰⵙⵓⵓأسوّو خاصة في قصر آت يزجن .

أما عن طريقة تحضيرهفهو يحتوي على مجموعة  من الأعشاب والتوابل ونكون مرحية وهي : سرغين، زعفران الأصفر، زعفران عشبة حمراء، المشت، العمبر، تاكروايت وتمر دقلة نور ومجموعة من العطور وهي :عطر بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبع، عطر سبعة زهور.

للتعرف على النوعية الجيدة لـ سرغين:  نقوم بكسر قطعة من عود سرغين إذا انبعتث منه رائحة عطرية زكية فو من النوعية الجيدة ، أما إن انبعثت منه رائحة الخشب فتلك النوعية غير جيدة.

البخورالمزابي أســـوو

  • مستحضرات الزينة التقليدية  للمرأة المزابية

    c 7الزينة التقليدية للمرأة المزابية تتكون من تازولت نوسينجل ،لمسواج ،تمنّاست ،لحني، لجير أكراض كلها من مستحضرات الزينة التقليدية للمرأة المزابية تحضر بمواد طبيعية، لديها سحر فريد لا تعوضه مستحضرات التجميل العصرية بشتا أنواعها .....