أنساب - موقع آت مژاب ... للحضارة عنوان

آت مژاب آت ن ژاب

Icon 07رأي الاستاذ حواش عبد الرحمن في أصل تسمية آت مـژاب

هذه التسمية "ات مـژاب" مكونة من كلمة "ژاب" وحرف "م" أجدادنا كانو سيتعملون حرف "م" في مكان حرف "ن" وهو حرف الجر "من" يعني "من زاب" لحد اليوم امازيغ ورقلة يستعملون حرف "م" في مكان "ن" مثل "ايخف م وغلاد" ايضا "تستيت م ومان" اذا "م" موجودة في "ات مـژاب" اصلها "ن مـژاب" .

فما هو "ژاب" ؟

ومن اين اتت الكلمة ؟

"ژاب" بالشاوية يعني الهضبة (التل) وهي الاراضي المرتفعة قليلا عن التي بجانبها اراضي ( باتنة – بسكرة – تقرت – طولقة ) وهي الاراضي التي هرب منها الاباضية بعد الغزو الفاطيمي لها الى غاية اليوم تلك الاراضي تسمى "هضاب الـژاب" بالشاوية "تزبّيت" فهي ليست جبلا ولا ارضا مستوية , الحروب التي كانت قبل دخول الاوروبيين الى افريقيا جعلت هؤلاء الناس ينزحون الى الصحراء ومنها اخذت تسمية "واد مـژاب" لكن الاسم الاول والاصلي هو "واد ن وغلان"

هذه الاراضي "اغزر ن وغلان" كانت عامرة بالاف الناس قبل نزوح هؤلاء"الاباضية" الذين هم امازيغ ايضا .

هؤلاء الناس موجودون في "اغزر ن وغلان" قبل ميلاد المسيح عيسى عليه وامه السلام بآلاف السنين ,لكن التسمية التي اخذت هي "واد مـژاب" "ات مـژاب" وهي تسمية مؤخوذة من الوافدين الجدد الى المنطقة.

إلى اليوم بقي بعضهم في نواحي باتنة - بسكرة - ثقرت - بلدة عمر لهم نفس عاداتنا وتقاليدنا ولساننا.

أما التسميات " واد مصاب - بني مصعب - ميزاب – سوفير ن كعبت " فكلها غلط وخلط.

نقلا عن الاستاذ حواش عبدالرحمن

ترجمة من المزابية بقلم بامون عيسى‎

الهوية المزابية موقع مزاب ميديا

إن بني مزاب أمازيغ، ويطلق على الأمازيغ كذلك اسم البربر، والبربر ينقسمون إلى قسمين: البرانس وهم أبناء برنس، والبُتر وهم أبناء مادغيس الملقب بالأبتر. وهما أخوان ومن نسل مازيغ بن كنعان بن نوح عليه السلام.
كلّ قسم من البرانس والبتر يتفرّغ إلى شعوب كثيرة لا تحصى. وأحد الشعوب البتر زنَاتَه ومن بين الشعوب البرانس كتامة وصنهاجة.
تتفرّغ زناته إلى فروع، من بينها وَاسين، ومن بطون واسين بنو مرين وبنو راشد وبنو بادين.
ومن أحفاد بادين بنو مزاب المنتسبون إلى ميزاب بن بدين بن محمّد بن زَحيك بن واسين بن يَصلَتين بن مَسرَا بن زَاكيَا بن وَرسيك بن أَدّيرت بن جَانَا (أو شَانَا) جدّ زناتة.
إذن، فإنّ بني مزاب من أفخاذ بادين، أحد بطون واسين، الذي هو فرع زناتة، وزناتة أحد شعوب البُتر، والبُتر أحد قسمي الأمازيغ.
اللّغة المزابية أمازيغية قريبة جدً من القورارية والشاوية والشلحية والنفوسية. من خصائصها إمكان الإبتداء بالساكن في مثل الكلمات: تْمَارْتْ، تْفُويْتْ، تْوَارْتْ. ومن الخطأ استهلاك كتابة هذه الكلمات همزة، قياسا على العربية التي تشترط الإبتداء بالمتحرّك.
ومن خصائص اللغة المزابية أيضا اجتماع ساكنين أو أكثر كما في الأمثلة السابقة.
تختلف المزابية عن العربية بكون تاء التأنيث تتصدّر الاسم المؤنث: تَبَجْنَ، تَزِيرِي، تِشْلِي. وقد يكون المؤنّث في المزابية مختوما كذلك بتاء: تْفَاوْتْ، تَايْزِيوْتْ، تَغَلُّوسْتْ.
والملاحظ أنّ المزابية من جملة اللغات التي لا وجود فيها لصيغة التثنية.

لقد منّ الله علينا في السنوات الأخيرة بكوكبة من الباحثين المهتمّين باللغة المزابية وآدابها وقواعدها، لم يألوا جهدا في نفض الغبار عنها وإحياء ما اندثر منها، خاصّة عبر إذاعة غرداية الجهوية. وقد عانت هذه اللغة بعد الاستقلال من محاربة الحزب الواحد والنظام الاشتراكي البائد لها، ومن تقزيم شأنها من طرف بعض المشايخ، كما عرفت في الخمسينات من القرن الماضي عقوق بعض أبنائها الذين كانوا يسخرون مّمن كان -يستعمل مثل- كلمات تَزَقَّا، أَدَلِي، أحْبَا...
واللغة المزابية غنية بالأمثال والحكم التي تغنيك عن الكلام الطويل. وفي التراث المزابي قصائد شعرية يتغنّى بها في مناسبات التعاون (تْويزَا) كوقت درس الحبوب للفلاحين، ووقت نسج الألبسة والفرش للنسوة، وأشعارٌ أخرى خاصّة بالأعراس والأعياد.
ولا ينبغي أن نغفل عن الدور الذي قامت به المرأة في الحفاظ قديما على هذه اللغة قبل أن تكون عرضة للغزو الثقافي المتعدّد المصادر والوسائل.
أما الألبسة التقليدية للرجل البربري عموما فنجد منها القشابية، وهي أحسن لباس في الشتاء، يقي من الزمهرير إذا تكالب ومن المطر إذا اشتد، ولا تعوق الحركة. وقد كانت القشابة إلى عهد قريب لا تفارق المزابي في سفره شتاء ولا صيفا.
ومن الألبسة التقليدية كذالك البرنس الذي يوضع فوق القندورة. وقد كان إلى الخمسينات من القرن الماضي لا يجرؤ من يحترم نفسه على دخول سوق بني يزقن، وقت رواجها بين العصر والمغرب، من لم يرتد برنسه، ولو كان صبيًّا دون الحلم.ومن الألبسة التقليدية أيضا الحائك الصوفي الأبيض الذي يميّز عندنا الطلبة عن العوام في المساجد والمناسبات الدينية والاجتماعية. وكان من العيب الكبير أن يظهر الرجل عاري الرأس دون أن يضع عليها شاشية أو يغطها بعمامة.

هذا عند الذكور، أمّا لباس المرأة والفتاة فكان في القديم مقتصر على الملحفة تستر بها بدنها وأَخَمْرِي تغطي به شعرها وجيبها. هذا داخل البيوت. وإذا أرادت المرأة الخروج إلى الشارع تدثّر بحائك من الصوف ساتر لجميع البدن مكتفية، للاهتداء في سيرها، بثقب واحد تبصر من خلاله. أمّا الفتاة البالغة غير المتزوّجة فيسمح لها بالكشف عن وجهها.
المصدر: الهوية الميزابية – أهم عناصرها وتشكلها عبر التاريخ- للباحث: يوسف بن بكير الحاج سعيد


mzabmedia

امتزاج الرستميين والأمازيغ

امتزاج العائلة الرستمية بالمغرب  وتغلب الدماء البربرية فيها

ما نسب افلح وأبنائه وأحفاده وما دماؤهم؟

إن بعض المؤرخين المحدثين قد نظر نظرة بسيطة إلى العائلة الرستمية فجعلهم أجانب في المغرب، وجعل البربر والدولة  الرستمية المغربي ينظرون إلى افلح وأبنائه والعائلة الرستمية على أنهم أجانب عنهم، غرباء فيهم. لهذا آخرنا هذه النقطة التي تجلو دماء افلح ووراثته، ووراثة عائلته من بعده، وهي من صدر الكلام في دراسة الشخصيات لأننا سنسهب فيها، ونقف عندها.

أم افلح بن عبد الوهاب ونسبها

أما نسب افلح فأبوه عبد الوهاب. وقد أروثه خصائصه كلها. فكان قوي الجسم مثله، وعلى حسبه في الأخلاق والذكاء، وفي العلم والدين. أما أمه فلم يذكر لنا المؤرخون عنها شيئا. إنه لا شك إنها بربرية، وكذلك زوجته. وارى أن أم افلح من زناتة. إن الشماخي قد قال في السير: "ومنهم جارون بن القمري عامل الإمام عبد الوهاب وصهره وهو زناتي" أترى هذا الصهر زوج ابنته أو والد زوجته؟

إذا كانت أم عبد الوهاب يفرنية من زناتة، فأرى إنها تحرص أن تزوج ابنها عبد الوهاب من قبيلتها، ومن بنات قومها. إن هذا طبع النساء، وما تؤثره كل امرأة: أن تزوج ابنها من قومها وبنات عشيرتها. إن هذا طبع في النساء عامة، سيما الذين يعتدون بأنفسهم كالبربر، والذين ينزعون إلى الاستقلال وعدم الاختلاط مثلهم. الظاهر أن جارون بن القمري هو جد الإمام افلح من أمه. وان أمه زناتية كأم عبد الوهاب.

إن الذي لا شك فيه هو أن أم افلح بربرية من المغرب، ومن قبيلة بربرية.إنه ليس عندنا من الفرس الذين يمكن أن يتزوج منهم عبد الوهاب إلا أخواته بنات أبيه، أو عماته. هذا إلى ما يحرص عليه الإمامان عبد الرحمن وعبد الوهاب من توثيق صلتهما بالبربر، والامتزاج بهم، فانه يجعلهما يصهران إليهم، ويمزجان دماء البربر بدماء أبنائهم ليكونوا جزءا لا يتجزأ من القبائل البربرية التي يعتدان بها، ويعدانها قومهما وعشيرتهما. إن افلح من أم بربرية. أبوه كذلك أمه بربرية. لقد امتزجت سلالة عبد الوهاب بالبربر، وتغلبت الدماء البربرية في عروقهم.و نشأوا في بيئة المغرب الطبيعية والاجتماعية.

----------------------

تاريخ المغرب الكبير الجزء الثالث ص 465-469

بلاد الشبكة موطن بني مزاب

وادي مزاب

Icon 09

لا يمكن الحديث عن بني مزاب دون الحديث عن وادي مزاب، يقع وادي مزاب ضمن حدود ولاية غـرداية في شمال الصحراء، ويبعـد حوالي ستمائة ( 600) كيلومتر عن العاصمة الجزائر وهـي منطقة ذات خصائص طبيعـية ومناخية  صحراوية، وتـعـدّ من المناطق التي عرفـت وجود السكان به منذ القديم حيث ورد الحديث عنها لدى المؤرخين منذ القديم كأبي زكرياء يحي الوارجلاني في كتابه سير الأئمة وأخبارهم(4) وغيره.

وعـن موقعها الجغرافي يقول المؤرخ الحسن الوزان:

(...مزاب منطقة مأهولة في قـفار نوميديا على بعد نحو ثلاثمائة ميل شرق تيكورارين وعلى نفـس المسافة من البحر المتوسط، تشتمل على ستة قصور وعـدّة قرى...)(5).

ويزيدنا بن خلدون بيانا وتوضيحا في هـذا الصدد بقوله:

(... قصور مصاب على خمس مراحل من جبل تيطري في القبلة لما دون الرمال وعلى ثلاث مراحل من قصور بني ريغة في المغـرب... وضعـوها في أرض حرة على آكام وضراب ممتنعة في قــننها...)(6).

ويقول بن خلدون أيضا عـن التركيبة السكّانية للقصور المزابية وعمّن تولّى اختطاطها وإنشاءها:

(...ومن بني واسين هؤلاء بقصور مصاب .. وهذا الاسم [مصاب] اسم للقوم الذين اختطّوها ونزلوها من بني بادين... وسكّـانها لهذا العهد بنوبادين من بني عبد الواد وبني توجين ومصاب وزردال فيمن انضاف إليهم من شعوب زناتة وإن كانت شهرتها مختصّة بمصاب...)(7).

------------------------

(4)أبو زكرياء يحي الوارجلاني، سير الأئمة وأخبارهم، تح: إسماعيل العربي، بيروت – لبنان، 1982م، ص 175.

(5)الحياة الفكرية في مزاب خلال القرنين 9-10هـ/15-16م، مقال للأستاذ: يحي بن عيسى بوراس، نشر بمجلة المنهاج، العدد 02، 1434هـ/ 2013م، ص 98.

(6)ابن خلدون، العبر، ص: 1835.

(7)نفس المصدر السابق، ص: 1835.

المصدر: أ‌. أحمد بن داود امعيز الحاج أحمد،  بنو مزاب بالعاصمة بين التنوع اللغـوي والانسجام الاجتماعي: 1514-1830م.

بلاد الشبكة موطن بني مزاب

Icon 09

انتشر الأمازيغ في شمال أفريقيا, من واحة سِيوَه بمصر شرقا إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي غربا, و من شواطئ البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الحدود الجنوبية للصحراء الكبرى على ضفاف وادي النيجر.

   و عندما دحرت كتامةُ و صنهاجةُ زْنَاتَهْ إلى الغرب, التجأ بنو واسين إلى الصحراء بين مُلْوِيَة شرق المغرب الأقصى و الزاب ناحية بسكرة.

   و عندها, استقرّ بنو مزاب ببلاد الشبكة المعروفة لدينا باسم أَغْلاَنْ, مع بني إخوته عبد الواد تُجِينْ و زَرْدَالْ, و ذلك في القرن الثاني للهجرة حسب الشيخ أبي اسحاق إبراهيم طفيش.

     إذن, فإن بني مزاب استوطنوا بلاد الشبكة منذ ثلاثة عشر قرنا, وليس كما يروَّج جهلا, بأن فترة وجودهم بها عشرة قرون، صحيح أنّ مدينة العطف تَاجْنِينْتْ أُسّست قبل عشرة قرون و هي أقدم المدن المزابية الباقية إلى الآن، ولكن سبقت تَاجْنِينْتْ عدة قرى، فقد مَلَك بنو مزاب الشبكة و اتّخذوها و طنهم, و عمروها و أنشؤوا فيها قراهم الأولى على ضفاف وادي مزاب و روافده، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : أَغَرْمْ نَتْلَزْضِيتْ, أَوْلَوَالْ, أُخِيرَهْ, أَغَرْمْ نْوَدَّايْ, تْمَزَّارْتْ, مُومُّو, تِرشِينْ, أَقْنُونَّايْ, تْلاَتْ مُوسَى. موركي بابا السّعد.

ثمّ نجد الشيخ مبارك الميلي ينقل عن ابن خلدون (1332 ـ 1406 م) قوله : " و قصور مصاب سكانها لهذا العهد [ القرن الرابع عشر الميلادي ] شعوب بني بادين, من بني عبد الواد و بني تُوجِينْ و مصاب وبني زردال, فيمن انضاف إليهم من شعوب زناتة, و إن كانت شهرتها مختصة بمصاب "

--------------------------

المراجع:

تاريخ الجزائر في القديم والحديث, ج2, ص214 .

أحمد توفيق المدني كتاب الجزائر, ص211 .  

المناهج, 156.

وادي مزاب

تاريخ نظام العشيرة

نبذة تاريخية عن نظام العشيرة في وادي مزاب

   في القديم, لم يكن للعشيرة مكتب, و إنّما كان أعيان العشيرة من مختلف عائلاتها هم الذين يتكفّلون بشؤون عشيرتهم, من جمع الإعانات للفقراء و المعوزين, و من رعاية مصالح اليتامى و الأرامل و العاجزين و المجانين و الغائبين و سائر قصرائها, ومن التحجير و التسفيه و الإرشاد و التعزير.

   و كان هؤلاء الأعيان يختارون من بينهم رئيسا يمثّلهم, و يمثل عشيرتهم في الجماعة التي تتولّى تسيير شؤون البلدة. لكل عشيرة ممثّل واحد في هذه الجماعة يسمّى ضامنا, و الجماعة تسمى جماعة الضمّان,

   و ممّا جرى الاتفاق عليه أنّه لا يحق لأية عشيرة أن تتدخّل في أمور عشرية أخرى, مثلما هو منصوص في اتّفاق لحلقة عزابة بني يزقن مؤرخ في رجب 1198هـ / 1784 م .

   يقوم الضمان بتنظيم إدارة البلد في الحراسة و المراقبة و النظافة العامة و جمع الإعانات و إصلاح ذات البين, داخلا و خارجا.

   و بعد إمضاء معاهدة الحماية المبرمة مع فرنسا عام 1853 م , صار من واجب كل ضامن استخلاص مناب عشيرته من الخارج المفروض على بني مزاب, من أبناء عشيرته الحاضرين منهم الغائبين.

   بعد إلحاق مزاب بفرنسا يوم 30 نوفمبر 1882. واصل مجلس الضمان تسيير شؤون البلدة, تحت رئاسة القائد الذي تعيّنه السلطات الفرنسية من بين ثلاثة أشخاص ترشحهم لها جماعة الضمان.

   الجديد في الفترة الاستعمارية أنّ الضمان أصبحوا يختارون من طرف عشائرهم لمدّة ثلاث سنوات, و يصادق على اختيارهم الوالي العام للجزائر.

   عدد العشائر, و بالتالي عدد الضمان, عرف في هذه الفترة تزايدا, كان سببه الرئيسي المواقف السياسية لبعض العشائر. على سبيل المثال, ارتفع عدد عشائر بني يزقن بين 1890 و 1914 من 15 إلى 26 عشيرة.

   الملاحظ أن لقائد لم يكن حرا في تصرفاته, بل كان عليه إشراك الضمّان في القضايا العامة, و احترام عرف البلد, و الامتثال للقضاء, و عدم التدخل في أمور الشريعة و في تعيين الضمان نجد ذلك واضحا في الاتفاق الذي تمّ يوم 12 أفريل 1890 , بدار عرش بني يزقن, في الاجتماع الذي أشرف عليه حاكم دائرة غرداية.

   بقي الضامن يختاره أعيان العشيرة وخاصتها, إلى أن صدر قانون 20 سبتمبر 1947 القاضي بإزالة الحكم العسكري من أراضي الجنوب. عندئذ, أصبح الضامن ينتخب من طرف عموم أبناء العشيرة, و صارت كلّ عشيرة دائرة انتخابية بالمفهوم الحالي, لكن المرأة لم تشارك في هذه الانتخابات إلاّ في 8 مارس 1959, حيث أصبحت كل مدينة من مدن الوادي بلدية, و المجلس البلدي فيها هو مجلس الضمّان.

   و بعد الاستقلال, تمّ القضاء على المجلس البلدي المكوّن من رؤساء العشائر, و بات مجلس الضمان يعمل مستخفيا فاقدا للشرعية السياسية و القانونية, بل إنّ اتّحادية غرداية للحزب الواحد, حزب جبهة التحرير الوطني, طالبت السلطات العليا عام 1967 بإلغاء نظام العشائر في مزاب, و إلحاق دور العشائر بالأملاك العقارية للحزب, مدعية أنّ نمط الحياة الخاص بالقرى السبع أصبح غير ملائم للتطور الحضاري, معتبرة أن النظام العشائري نظام رجعي.

   إيمان المزابين القوي بأنّ نظام العشيرة احد مقوّمات مجتمعهم أحبط محاولات القضاء عليه, فانبعث من جديد مع هبوب رياح التعدّدية, و استعادت العشيرة دورها الاجتماعي بصورة علنية.

 

المصدر : الهُويَّةُ المِزَابِيَّةُ - أهمُّ عناصِرها و تشكُّلُها عبر التاريخ - تأليف : يوسف بن بكير الحاج سعيد  - المطبعة العربية  1432 هـ / 2011 م

تعريف العشيرة المزابية

   إنّ مجموعة سكان كلّ مدينة من مدن مزاب تسمّى عرشا, و يتألّف العرش من عدد من المجموعات الجزئية, كلّ واحدة منها تسمّى عشيرة.

     يعرّف الشيخ إبراهيم مطياز العشيرة بقوله : << مجموعة سكان بلاد ميزاب متكوّنة من العشائر, و كلّ عشيرة مكوّنة من بيوتات, و البيت مكوّن من أفراد العائلة... و كثير من العشائر بميزاب ترجع كلّ واحدة منها إلى أصل واحد, و قد تتفرّع العشيرة الواحدة إلى فروع تتكوّن منها بطول الزّمن عشائر متعدّدة >>[1]

.

      أمّا الشيخ القرّادي فيقول بهذا الصدد : << هي مجموعة عائلات تنحدر في الغالب من جدّ واحد >>. ثمّ إنّه لمّا تتّبع حركة الهجرة من بلدة إلى أخرى من قرى الوادي, وجد عائلات كثيرة فارقت بلدتها الأصلية ونزلت في عشيرة من عشائرها, و وجد عشائر

     انتقلت برمّتها و اتخذت لها اسما جديدا بالقرية التي هاجرت إليها, و وجد مجموعة عائلات من عشائر مختلفة تجمّعت في قرية أخرى تحت اسم عشيرة جديدة مستقلة, و وجد عشيرة واحدة توزّعت على مختلف قرى الوادي, و وجد عائلة كبيرة انتقلت بمحض إرادتها من عشيرة إلى عشيرة في نفس البلدة, و وجد عشيرة غلب عليها عدد النزيل على الأصيل, فاستنتج " أن العشيرة ليست وحدة عرقية كما يبدو, و لكنّها وحدة تنظيمية أو وحدة اجتماعية "و استطرد الشيخ القرادي قائلا : " و مها يكن من أمر, فإن نوات العشيرة الأولى تكون عرقية لا محالة, و لكن قبول كل ّ من طلب الانتماء إليها بالاختيار أو بالولاء يخرجها من دائرة القبلية المحضة "[2].


[1]-  مراسلة إلى عامل العمالة محرّر يوم 7 جانفي 1959 .

[2]-محمد ناصر : الشيخ القرادي, حياته وآثاره,ص 55 , 56 .

تمسك البربر بشخصيتهم

وسابع الأسباب هو ثبات البربر على مبادئهم، وتمسكهم بالفهم. إنهم امة قوية الشخصية، معتدة بنفسها متمسكة بشخصيتها وتقاليدها بنفسها متمسكة بشخصيتها وتقاليدها، وتقلد، ولا تسارع إلى نبذ ما الفته، ولا تأخذ بالجديد حتى تتيقن انه أحسن من القديم الذي عندها. لذلك لم يسارع البربر إلى الاسلام حتى تأملوه، وعرفوا حقيقة، وتيقنوا انه هو مفتاح السعادة، وسبب النجاح، فاقبلوا عليه، ورسخوا فيه رسوخ جبالهم، وثاروا على كل الملوك المسلمين الذين يخرمون أصوله في السياسة، ويعاملون رعاياهم بغير العدل الذي أمر الله به.

ان البربر لا يسارعون كثيرا إلى الإيمان. إنهم لا يؤمنون إلا بعد التروي والتدبر، وفي أناة وتحفظ. وكذلك في الصداقة؛ فان قلب البربري لا يتفتح لك إلا بعد ان يختبرك طويلا، ويدرسك ويعرف حقيقتك، ويثق بك، وإذا تفتح لك قلبه تفاني فيك، واخلص إليك، وثبت على حبك، وكان لك في السراء والضراء، وكان حبك في قلبه درة في محارتها، ولا يؤذيها تقلب الأمواج، وثورة البحر، ولا يكسفها ظلمة للازمات تخيم عليك كظلمة اليم، وملوحة للأيام تعكر صفوك كملوحة البحار !

ان ثبات البربر على مبدئهم وتحفظهم، هو الذي جعلهم لا يفتحون قلوبهم للمسلمين ولا يسارعون إلى الإسلام إلا بعد ان تمنعوا فيه، فعرفوا حقيقته، ورأوا جماله وعظمته في سلوك المسلمين

------------------

 

محمد علي دبوز  تاريخ المغرب الكبير ج2  ص122-123

شروق أونلاين تاريخ مزاب

من نحن المزابيون :


المزابيون : نحن شعب أصيل ، سكنا منذ أقدم العصور بمنطقة الشبكة و نسبت إلينا و هي منطقة صخرية صحراوية تقع جنوب الجزائر بـ 600 كلم و هي منطقة قديمة جدا منذ العصور الحجرية و قد وجدت أكثر من 2900 أداة استعملها جدّنا الإنسان المزابي البدائي في المنطقة .
نمتاز بالتمسك بالدين و الإلتزام و الخلق الحسن و لا نصدر أمرا إلا إذا وافقه الدين و الشرع .
ننحدر نحن المزابيون من قبيلة مصعب الأمازيغية من قبيلة زناتة ، و كلمة -مزاب- محرفة من كلمة - مصعب - و سبب تحريف مصعب إلى مزاب أن الأمازيغ و نحن المزابيين خاصة نحرف الصاد زايًا في العربية ، كالصلاة مثلا التي نسميها تْزَالِّيتْ .
من هنا جاء التسلسل النطقي للكلمة ، فقلنا مصعب ثم مصاب ثم مزاب و مزاب.
و مصعب هو مصعب بن بادين انتقل بنوه إلى الوادي في العصر الحجري و استقروا به مع أولاد عمهم عبد الواد و عائلات أمازيغية أخرى فيه نظرا للظروف الملائمة للعيش به.
و قد نسبت المنطقة إلينا نحن المزابيين فسميت : بادية بني مصعب أو وادي مصعب أو وادي مزاب أو مصاب .
نقرأ القرآن الكريم كأهل المغرب برواية ورش عن نافع .
إداريًا يقع وادي مزاب في ولاية تغردايت ( التي حرفت إلى : غرداية ) تحت الرقم : 47 .
و للتعرف أكثر على تاريخنا اذهب إلى صفحة تاريخنا .


من نحن الأمازيغ:

نحن الأمازيغ أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام .
كنا أول عهدنا في العصور البدائية بالشام مع أبناء عمنا فلسطين فوقعت بيننا و بينهم حروب ، فهاجرنا نحن الأمازيغ من الشام ، و سرنا إلى المغرب عبر مصر و استوطناه في العصر الحجري و عمرناه من غرب النيل إلى المحيط الأطلسي .
ننقسم نحن الأمازيغ إلى قسمين : البرانس و البتر ، كل فرع يتشعب إلى قبائل كثيرة لا تحصى ، فشعب زناتة الذي ينتمي إليه بنو مصعب هو أحد شعوب البتر .

و قد كان المصعبيون يسكنون بجوار منطقة نفوسة في ليبيا ثم إلى جبال الأوراس بالجزائر ، ثم إلى منطقة مليانة ثم إلى ورجلان (ورقلة) ثم إلى وادي مْزاب .

لغتنا المزابية:


أصل لغتنا المزابية زناتية و هما تتفرعان من اللغة الأمازيغية الأصلية الأصيلة ، و لغتنا المزابية قريبة من القورارية و الشاوية و الشلحية و النفوسية.
من خصائصها الإبتداء بالساكن للأسماء مثل قولنا (تْمَارْتْ) للِّحية و ( تْفُويْتْ) للشمس و من خصائصها كذلك اجتماع ساكنين في نهاية الكلمة كما في المثالين السابقين.
تاء التأنيث تكون في أوّل الإسم فنقول )تَبَجْنَ) للرأس . و قد يكون المؤنث في لغتنا المزابية مختوما بتاء كذلك ، و من ذلك قولنا (تْوَارْتْ) لأنثى الأسد.
كما أنّ من خصائصها عدم وجود صيغة التثنية و تستبدل بصيغة جمع كما في كثير من اللغات .
إن لغتنا المزابية غنية بالأمثال التي تغني عن الكلام الطويل مما يدل على حكمة أجدادنا مثل :

( وِيُّوفِينْ وَلْيَطِّيفْ أََدِبْرَسْ وَلْيَتِّيفْ) و معناه : من وجد و لم يقبض بَحث و لم يجد ، و نضربه لمن يضيع الفرص .
و من الكنايات المزابية قولنا : ( يَقَّنْ سْوُولْمَانْ) ومعناه : مربوط بخيط واهن ، و هو كناية عن عدم إحكام الأمور .
و لنا نحن المزابيين قصائد شعرية نتغنى بها في المناسبات كوقت الدرس للفلاحين ، و أوقات النسج للنسوة ، و في الأعراس ، و الأعياد الدينية.
تأثرت لغتنا المزابية كثيرا بالعربية لغة القرآن الكريم ، لكن الألفاظ المقتبسة منها لم تبق على هيئتها الأولى بل صغناها على قواعد لغتنا و ركبناها تركيبا جديدا ، فانسجمت مع لغتنا المزابية ، و صارت جزءا منها ، و خرجت من نطاق اللغة العربية ، لا ينتبه إليها إلا من عرف أصلها ، فكلمة (أَمْبَارْشْ) أصلها مبارك ، وكلمة (يَتْزَالَّ) أصلها يصلي.



قصور وادي مزاب

 من مظاهر حضارة المزابيين مدنهم و فنها المعماري , و عدده المدن الرئيسية العامرة إلى الآن سبعة ، باستثناء القصور التاريخية العتيقة ، و التي لم يبق منها سوى بعض الآثار .
و ستجدون صورا لمختلف هذه المدن في صفحة صور مزاب.
الملاحظ في مدن مزاب السبع بأن خمسًا منها و هي : تَجْنِينْتْ , آت بونور , تَغَرْدَايْتْ , آتَمْليشْتْ , آت اِيزْجَنْ , متجاورة من بعضها البعض , و لا تبعد عن بعضها سوى ببضع كيلومترات ، و تعرف بالقرى الخمس , أما مدينتي : آت ايبَرْ?ـان , و تيـ?ْرار , فهما بعيدتان عن المدن السبع السابقة , آت ايبَرْ?ـان :45 كلم شمالا , و تيـ?ْرار : 110 كلم شرقا .
و قد بنيت كل هذه المدن فوق مرتفعات , لأهداف كثيرة , و بهندسة معمارية مميزة جذبت المهندسين من جميع أنحاء العالم. تتعرف عليها في صفحة : الهندسة المعمارية .
و في ظروف غير معروفة ، حُرِّفت أسماء هذه المدن إلى أسماء عربية و أعرابية ، ومازالت أسباب هذا التحريف محل بحث من طرف الشبكة المزابية .

1 - تَاجْنِينْتْ :
تُعد من أقدم القصور السبع , يقصد بهذه الكلمة المكان المنخفض , أسسها الشيخ خليفة بن آبغور سنة 402 هـ 1012م , تقع على بعد سبع كيلومترات من آت بونور ، حُرِّف اسمها إلى : العطف .

2 - آتْ بونورْ :
أُنشئت سنة : 457 هـ - 1065 م , و اسمها نسبة إلى القبيلة المصعبية التي بَنَت و سكنت هذه المدينة قديما , تتميز آت بونور بأنها مبنية فوق ربوة صخرية منيعة جدا ، مما شكل لها سورا طبيعيا تقع قرب آت ايزجن ، حُرِّف اسمها إلى : بونورة .

3 - تَغَرْدَايْتْ :

أُنشِئت سنة 447 هـ - 1053م , و أول من سكنها الشيوخ : بابا وَالجَمَّة , و أبو عيسى بن علوان و بابا سعد , وأصل تسميتها : تَغَرْدَايْتْ بالمزابية و هي القطعة المستصلحة من الأرض , والواقعة على حافة الوادي , وتوجد عدة قرى تحمل نفس الدلالة في أرجاء المغرب الإسلامي ، و هي أول مدينة تُشاهَد عند القدوم من الشمال ، حُرِّف اسمها إلى : غرداية .

4 - آتْ اِيزْجَنْ :
أُسّست سنة : 720 هـ - 1321 م ، و اسمها نسبة إلى القبيلة المصعبية التي سكنت المدينة .
تعتبر آت ايزجن , من عواصم العراقة العلمية و الدينية , و هي المدينة الوحيدة التي حافظت على أصالتها المزابية من كل النواحي إلى اليوم ، و تعتبر المدينة المزابية المثالية ، و من أهم مميزاتها ، سورها الذي لايزال قائما إلى اليوم ، و تقع بعد آت امْليشْتْ .

5 - آ ت مْلِيشْتْ :
أسست عام 756 هـ - 1355م , اسمها نسبة إلى " مْلِيكْشْ " أحد زعماء قبيلة زناتة التي تنتمي إليها قبيلة بني مصعب تقع على هضبة مرتفعة نسبيا بين قصري تغردايت و آت ايزجن ، يستطيع الناظر منها أن يرى القصور الثلاث : تغردايت ، آت ايزجن ، و آت بونور .

6 - تِيـ?ْرَارْ :
أسست سنة : 1040 هـ - 1631م , معنى تسميتها : الجبال البيضوية التي بجانبها سهول صغيرة مقعرة بستقر فيها الماء .
تقع على بعد حوالي 110 كلم شرق القرى الخمس ، وهي على أرض طينية ، على خلاف المدن الأخرى التي تقع على جبال صخرية ، و تشتهر بواحتها الشاسعة التي يسقيها وادي ز?ْرير .

7 - آت ايبَرْ?ـان :
أُنشئت سنة : 1060هـ - 1690 م , و هي خيمة مصنوعة من الوبر , وقد كان أهلها ذوي خبرة في نسج هذا النوع من الخيم .
تقع في تقاطع الأودية الثلاثة : بالُّوحْ ، السّودان ، و وادي نْ سَا .

اللباس التقليدي القومي المزابي :

لا يمتلكها سواه , و منها بضع الخصائص الرئيسية التي ما فتئ المزابيون يدافعون عنها بكل ما أوتوا من قوة ضد تيارات الغرب المفسدة , و من مظاهر تمسك المزابيين بأصالتهم , لباسهم التقليدي , و الذي يواظب المزابيون على ارتدائه إلى يومنا هذا سواء في المناسبات أو غيرها , و عادة ما يعتبر من لم يلتزم بهذا اللباس في مزاب غريبا و شاذّا عن المزابيين و لو كان مزابيا .

و هذا الإلتزام إن دل على شيء , فإنما يدل على الروح المزابية الإسلامية الأصيلة , التي تأبى إلا المحافظة على الأصالة العريقة , و الوحدة و الأخوة التي يلتزم بها المزابيون , إذ أن ارتداء جميع المزابيين لباسا واحدا , بحيث لا يتميز غنيهم عن فقيرهم , يدل على روح الوحدة و الأخوة , و أنهم طبقوا حقا قول الله تعالى : " و اعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرقوا " , و يدل على أنهم رفضوا تماما التيارات الغربية المنضوية تحت اسم : ( العولمة ) , التي فسخت الشباب الإسلامي تماما إناثا و ذكورا للأسف الشديد .

يتكون اللباس المزابي التقليدي من سروال مترابط غير مفصل على الرجلين و هو منتشر في بوادي مصر و الشام , و طاقية بيضاء تطبيقا لسنة الرسول (ص) في تغطية الرأس ، و هناك كذلك القميص المزابي المعروف بـ : تاجربيت ، و قد تقلص استعماله إلى المناسبات .
يكون سروال أبيضا في المناسبات و الأعياد و أوقات الصلاة و الإجتماعات , أما في وقت العمل , فيرتدي المزابيون سروالا ملونا حفاظا على النظافة , و لا ينزعون الطاقية .
في أوقات الصلاة يرتدي المزابيون اللباس السابق ذكره , و يرتدون فوقه جبة بيضاء تعبر مرة أخرى على اتحاد المزابيين , و لايدخل مزابي المسجد عادة دون جبة بيضاء .

أما النساء , فهن يرتدين جميعا لباسا موحدا , عبارة عن قطعة قماش كبيرة تلفها المرأة حول جسمها كله , بحيث لايظهر منها شيء , و لا تترك إلا فتحة صغيرة حول العين لترى بها ، في صورة مميزة لتطبيق التعاليم الإسلامية .
لعل البعض يظن أن فرض اللباس الشرعي المحتشم على النساء جمود و جفاف ديني من المزابيين , إنما هو اتباع لتعاليم الدين الحنيف بحذافيره , دون أي مزايدة , كما أمر ربنا عز و جل .

لماذا الأبيض ؟ :

يرتدي المزابيون الأبيض لأنه هو الذي حبّب إليه الرسول (ص) في قوله : " عليكم بالبياض , ألبسوه أحياءكم , وكفنوا به أمواتكم " .
كما أن الأبيض جميل من أصله, لأنه لونه التفاؤل و الخير لدى كثير من المجتمعات , و الله يأمرنا بالزينة في المسجد في محكم آياته , إذ يقول : " خذوا زينتكم عند كل مسجد " , و لا يخفى على أحد أن الزينة تكون باللباس الأبيض الجميل , ثم أن اللون الأبيض سريع التأثر بالألوان , فإذا ما أصابته نجاسة سهلت رؤيتها و التعرف عليها .


 

المصدر




قصور مزاب السبعة

قصور مزاب السبعة سا ن ئغرمان

  • سا ن ئغرمان ⵙⴰ ⵏ ⵉⵖⴻⵔⵎⴰⵏ

    c 7من مظاهر حضارة المزابيين مدنهم وفنها المعماري، وعدده المدن الرئيسية العامرة إلى الآن سبعة، باستثناء القصور التاريخية العتيقة، والتي لم يبق منها سوى بعض....

    اقرأ المزيد

  • سيرة إنشاء القصور السبعة

    c 7عندما شيّد بنو مزاب مدنهم الحالية التزموا أن تكون لكلّ واحدة منها واحتها الخاصّة التي هي مصدر معيشتها, و سوقٌ لتجارتها و تبادل منتجاتها مع المحيط الخارجي, ومسجد واحد لإقامة شعائرها الدينية, و لم تشذ عن القاعدة سوى تَاجْنِينْت إثر.........

    اقرأ المزيد

  • أصل تسمية قصور مزاب السبعة

    c 7حقيقة كلمة تَغَردايت،آت مْــليــشْــتْ، آت ايزجن، آت بونور، تَجْنينت، آت إيبرڤان (مع نقطة زائدة فوق القاف)، إيڤرارن (مع نقطة فوق القاف)...

    اقرأ المزيد

  • وثيقة قديمة فيها اسماء القصور

    c 7حقيقة وثيقة قديمة ذكرت فيها اسماء القصور كما هي متداولة باللغة الأمازيغية
    تغردايت آت يسدجن  آت مليشت  آت بونور  تجنينت
    ...

    اقرأ المزيد

  • العطف تَــاجْنِـينْتْ ⵜⴰⵊⵏⵉⵏⵜ

    c 7

    تُعد من أقدم القصور السبع، يقصد بهذه الكلمة المكان المنخفض، أسسها الشيخ خليفة بن آبغور سنة 402 هـ 1012م، تقع على بعد سبع كيلومترات من آت بونور، حُرِّف اسمها إلى  العطف...

    اقرأ المزيد 

  •  بنورة آتْ بونورْ ⴰⵜ ⴱⵓⵏⵓⵔ

    c 7بعد العطف نشأت بنورة، وهي في أعلى جبلٍ منقطعٍ عن السِّلسلةِ الجبلية التي تُجاورُها من الشَّرق، وتستدير بها من ناحية الشَّرق كالسُّور الحصين الذي يزيدُها مناعةًويمرُّ وادي ميزاب من غربها وجنوبها. وقد نشأت مدينة بنورة في سنة 437هـ. ومن أوَّل من عمرها أولاد أبي إسماعيل وهي في...

    اقرأ المزيد

  • غرداية تَـغَــرْدَايْتْ ⵜⴰⵖⴻⵔⴷⴰⵢⵜ

    43أنشِئت سنة 447 هـ 1053م، وأول من سكنها الشيوخ بابا وَالجَمَّة، وأبو عيسى بن علوان وبابا سعد، وأصل تسميتها : تَغَرْدَايْتْ بالمزابية وهي القطعة المستصلحة من الأرض، و...

    اقرأ المزيد

  • بن يزقن  آتْ اِيزْجَنْ ⴰⵜ ⵉⵣⵊⴻⵏ

    c 7

    أُسّست سنة 720 هـ 1321م، واسمها نسبة إلى القبيلة المصعبية التي سكنت المدينة. تعتبر آت ايزجن، من عواصم العراقة العلمية والدينية، وهي المدينة الوحيدة التي حافظت على أصالتها المزابية من كل النواحي إلى اليوم، وتعتبر المدينة المزابية المثالية، ومن أهم مميزاتها، سورها الذي لايزال قائما إلى اليوم، وتقع بعد آت امْليشْتْ...

    اقرأ المزيد

  • مليكة العليا  آت مْلِــيشْــتْ ⴰⵜ ⵎⵍⵉⵛⴻⵜ

    c 7

    أسست عام 756 هـ  1355م، اسمها نسبة إلى " مْلِيكْشْ " أحد زعماء قبيلة زناتة التي تنتمي إليها قبيلة بني مصعب تقع على هضبة مرتفعة نسبيا بين قصري تغردايت وآت ايزجن، يستطيع الناظر منها أن يرى القصور الثلاث تغردايت، آت ايزجن، وآت بونور...

    اقرأ المزيد

  • القرارة تِـيــﭭْــرَارْ أو ئـﭭْرارن ⵉⴳⵕⴰⵔⴻⵏ 
    c 7أسست سنة 1040 هـ 1631م، معنى تسميتها الجبال البيضوية التي بجانبها سهول صغيرة مقعرة بستقر فيها الماء. تقع على بعد حوالي 110 كلم شرق القرى الخمس، وهي على أرض طينية، على خلاف المدن الأخرى التي تقع على جبال صخرية، وتشتهر بواحتها الشاسعة التي يسقيها وادي زﭬْـرير.........

    اقرأ المزيد

  • بريان آت إبَرْﭬـان ⴰⵜ ⵉⴱⴻⵔⴳⴰⵏ

    c 7

    أُنشئت سنة  1060هـ  1690م، وهي خيمة مصنوعة من الوبر، وقد كان أهلها ذوي خبرة في نسج هذا النوع من الخيم. تقع في تقاطع الأودية الثلاثة بالُّوحْ، السّودان، ووادي نْ سَا...

    اقرأ المزيد

  • أهم المراحل التاريخية لبني مزاب

    Icon 07

    العهد الأوّل  من الفتح الإسلامي إلى أواخر القرن الرّابع الهجري.
    لعهد الثاني  من اواخر القرن الرابع إلى نهاية القرن الثّامن الهجري


    اقرأ المزيد

  • مزاب وأصل التسمية

    Icon 09

    أصل كلمة آت إيغرسان إيغرس 
    أيهم الأدق ميزاب أم مزاب؟ 
    ميزاب نسبة للفعل زاب ؟ 
    هل ميزاب نسبة إلى ميزاب الكعبة ؟ 
    مضاب أو مصاب؟ 
    بين كلمة مصعب و مزاب ...

    اقرأ المزيد

  • wafidin home

    الوافدين إلى مزاب

    استقبال بني مزاب للمهاجرين من مختلف الجهات   العهد الثاني
    انصهرت في واد مزاب عدة عائلات وافدة من اقطار الجزائر في أزمان ماضية ...

    اقرأ المزيد

  • حياة بني مزاب الاقتصادية عبر التاريخ

    Icon 08في العهد الأوّل الثاني الثالث الرابع 
    المزابي بين التدين الشديد والروح الاقتصادية الرأسمالية ووالمفعمة بالقيم الاجتماعية والروحية
    حب المزابي للأرض /نزح الماء من البئر / تربية الأنعام / يوميات معزة في منزل ميزابي / أكرموا عمّتكم النخلة / مراحل النضج عند ثمرة التمر / مكونات النخلة...
    ...

    اقرأ المزيد

  • الحياة السياسية

    Icon 09سرار نجاح العمل السياسي لدى المزابيين
    النّشاط السّياسي لبني مزاب في شمال إفريقيا
    العلاقة الطيبة بين المة مزاببة و العثمانيين
    رفض الالمزابيون استقبال الإمبراطور نابليون

    قرار إلحاق مزاب بفرنسا ومعاهدة الحماية
    النّضال السّياسي والعسكري من أجل وحدة الجزائر واستقلالها 
    النشاط السياسي لبني مْزاب ضد فرنسا 
    سرار نجاح العمل السياسي لدى المزابيين...


    اقرأ المزيد

  • Ghardaia cart

    ولاية غرداية

    التعريف بولاية غرداية
    موقع ولاية غرداية
    المعطيات الإدارية
    المعطيات الفيزيائية: التضاريس
    المناخ
    القرى السبع لولاية غرداية
    مدن ولاية غرداية...

    اقرأ المزيد

  • عشائر وألقاب بني مزاب

    Icon 09المزابيون ((يَا أَيهَا الناسُ إنا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَ أ ُنْثىَ وَ جَعَلْنَاكُمْ شُعوُباً وَ قَباَئِلَ لِتَعاَرَفُوا إن أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقَاكُم إن اللهَ عَليِمٌ خَبيِر)) 13 الحجرات

    تعريف العشيرة المزابية
    التأصيل الشرعي لنظام العشيرة
    نبذة تاريخية عن نظام العشيرة في وادي مزاب
    نظام العشيرة حاليا
    مجلس العشيرة


    اقرأ المزيد

 

 

 

 

مزايا البربر

كان الرجل البربري مثالا في الشجاعة والإقدام، ونهاية في الصبر والتحمل، وغاية في حب العمل والنشاط. فجو بلادهم المعتدل جعلهم على النشاط لا على الفتور، وعلى حب العمل لا على حب الراحة، ومع الأمانة التي خلقتها فيهم النفسية العلمية والاعتداد بالنفس، وحب الكمال الذي جبلهم عليه احترامهم لأنفسهم وغرامهم بالعلو والحسن في كل الأشياء.

وكان البربر على الاعتدال في الأجسام، والمتانة في البنيان، لجودة الهواء، وقوة الغذاء، واعتدال الإقليم، ومواصلة الأعمال، وبذل الجهد فيها.

وكانوا على جمال الذوق. إن البيئة الطبيعية الجميلة التي أنشأوا فيها هذبت أذواقهم، وأرهفت نفوسهم، فنشأوا محبين للجمال، ويسبغونه على أشيائهم، ويتطلبونه في كل أمورهم. وكانوا في الذكاء اقل من ذوي المناطق الحارة، وكثير من الأمم الشرقية، ولكنهم كانوا أحسن منها في متانة الأخلاق، وفي حب العمل والنشاط، وفي التمسك بالشخصية والاعتدال بالنفس. والمرء يتفوق في الحياة بأخلاقه العظيمة وبحبه للعمل، وإتقانه له، وبأمانته وطموحه وعفته، ولا بذكائه وحده، ولا بعمله الذي لا يقترن بالأخلاق السامية !

وكان البربر لنشاطهم وحبهم، وطموحهم، ويتقنون أعمالهم، ويبذلون كل الجهد في تحسينها والبلوغ بها إلى أعلى مرتبة يستطيعونها.

وكان البربر متمسكين بشخصيتهم، ثابتين على مبدإهم، يموتون في سبيل عقيدتهم ويضحون بكل شيء في سبيل ما يؤمنون به، لا يتسرعون إلى الأخذ بالجديد حتى يوقنوا انه أحسن من القديم الذي عندهم.

وكان البربر على الاعتدال في المزاج، طبعهم بذلك جوهم المعتدل، لا يغلب عليهم المزاج والعبث، ولا يجمد بهم الوقار البالغ، والتزمت المميت. إنهم إلى الوقار أميل والجد عليهم اغلب، ولكنهم على المرح في النفوس، يحبون الدعابة في مواطنها، ويهوون المزاح في أماكنه، لا يرون الحياة كلها ضحكا ولهوا، ومزاحا وعبثا، بل يجدون في اغلب الأوقات، وإذا ركنوا إلى الراحة للاستجمام امتلأت مجالسهم بالنكتة المضحكة، وتعالت من نواديهم النغمة المطربة، ورأيت المرح والأنس الذي يقصر به الزمن و ما يعمر تلك المجالس، وما يؤثره البربر ولا يرضون غيره في تلك المواطن. لهذه الأوصاف الخلقية الحسنة والخلقية، ورغب فيهم المملوك والأمراء، ليسدوا بهم الثغور، ويستخدمونهم فيما يستدعي متانة في الأخلاق، وأمانة ورزانة، وشجاعة وقوة، واتقانا ونشاطا، وجمالا  في الذوق، وسدادا في التدبير، كالقيادة للجيوش، والحراسة للثغور، والمقارعة في بالحروب، وإدارة القصور، والقيام على المال.

ومما يمتاز به البربري ويفوق فيه الفارسي والرومي الإخلاص وصفاء النفس. إنهم لا يكنون بغضا موروثا للعرب، وعداوة قديمة لبني سام. فهو مستعد لحب كل من يعجب بكماله، ويروعه بحسن سلوكه، ويغمره بإحسانه وفضله. ليست لهم عقد نفسية موروثة تعبدهم عن العرب، بل هم يمتزجون بهم امتزاج الماء بالماء، ويخلصون لهم إخلاص الخل الوفي، والمحب الوامق. لذلك رغب الملوك الأمويون والعباسيون في استخدامهم، والاعتماد عليهم وحيازتهم في جيوشهم وقصورهم وثغورهم الكبيرة.

 

محمد علي دبوز  تاريخ المغرب الكبير ج2  ص147-148

مزايا المرأة البربرية

والمرأة البربرية تمتاز بكثير من المزايا العظمى التي خلقتها فيها بيئتها الطبيعية والاجتماعية. إنها ابنة مجتمع يحترم المرأة ويبجلها، ويعرف لها مكانتها، ويعطيها كل حقوقها، وسليلة مجتمع يهوى الحياة الاستقلالية فيطبع أبناءه منذ نعومة أظفارهم على الاعتماد على النفس، والثقة بها، لا تفنى المرأة في الرجل متكلة كل الاتكال عليه، ولا الابن في والديه معتمدا كل الاعتماد في كل أشيائه عليهم، فخلق هذا المجتمع المحترم للمرأة، المحب للحياة الاستقلالية، الشخصية الايجابية القوية التي تخلق في الناس إذا كانت في الرجل الإعجاب مشوبا بالإجلال، وتكون في النفوس إذا كانت في المرأة الإعجاب مقرونا بالافتتان ! إن الشخصية القوية في الإنسان هي سبب الجاذبية والعامل الأكبر للاحترام والإعجاب، وللحب المكين، والولاء الثابت. وما فتن المظهر إلا انه مجلي للشخصية تتألق فيه، ويبدو جمالها عليه. والمرأة تفتن فتحب بشخصيتها القوية الجميلة لا بشخصها وحده ! إن الشخص الجميل بدون شخصية عمود منمنم مزركش في مصنع نجار، ولا يداني فرع الشجرة أللفاء المتوجه الأغصان المورقة، والأزهار الأريجة، الذي يملأ عينيك بالجمال الحي، وتشعر بحيويته في نفسك ونضارته في قلبك.

وكانت المرأة البربرية قوية الشخصية، معتدة بنفسها، واثقة بها، شجاعة حيية، صبورا، ورحبة الصدر، لا تكشر لأتفه النوازل، ولا يتغضن وجهها حزنا لأقل الهموم، بل إن البشر والرضى، والتفاؤل بالحياة، هو الذي يشرق به وجهها فيشرق به جو بيتها فيسعد زوجها وكل الأسرة بهذا الجو الضاحي الجميل.

إن روح الرجل لا تستنير فشرق دنياه، لا بالشمس ولا بالقمر ولا بالذهب والجواهر ولكن بالمرأة الصالحة المحبوبة التي تعمر داره !

والمرأة البربرية رزينة، لا تطيش طيش الضعيفات، ولا تجمد جمود البليدات، بل هي خلق فيها جوها الطبيعي وجوها الاجتماعي المعتدلين، كما يريد الرجل الحكيم والإنسان المعتدل.

والمرأة البربرية حيية طبعتها بذلك شخصيتها الايجابية، وشعورها بنفسها؛ والحياء هو ما يخلق في المرأة سحرها فتفتتن بها القلوب، وجمالها الفتان فتسحر بها النفوس، ولطفها ورقتها فيظفر فيها الرجل بالعالم اللطيف، وبالعش الحريري الذي ينسيه خشونة الحياة !

إن حياة المرأة هو الذي يخلق الورد الجميل في محياها، والفتور الساحر في عينيها، فتكون بهما لا بالمساحيق والكحل جذابة تستهوي قلب الرجل وتستأثر به، وتثير احترامه وإعجابه بها !

والمرأة البربرية مدبرة حكيمة، مقتصدة قنوع، تعين الزوج على الحياة، وتكفيه كل المؤونة في إدارة المنزل، عمالة تقوم بكل الشؤون في منزلها، لا تحوج الرجل إلى توابع المرأة الكسول من الخدم الذين يفسدون جو البيت على الرجل، ويعكرون صفو الحياة على الأسرة بغرابتهم وعدم انسحابهم بها.

والمرأة البربرية لحبها للعمل، وللذوق الجميل الذي كونه فيها جوها الطبيعي الجميل، صناع اليد، تستطيع أن تمهر في كل ما تتطلبها القصور الراقية من صناعات في المرأة.

وهي إلى اعتدادها بنفسها، مطيعة لزوجها، تعتقد هي وأسرتها أن هذه الطاعة للزوج فرض عليها، وأنها لا تكون سيدة للرجل إلا إذا كانت عبده، تخضع له، وتملك قلبه بالطاعة والاحترام !

إن هذه الفضائل الخلقية التي صقلها الإسلام وأيدها، وضاعفها في المرأة البربرية، لا زالت موجودة في كثير من أنحاء المغرب التي لم تبتل بأمراض الحضارة، ولم تتسلط عليها أوبئة المدينة الأوروبية القتالة لفضائلها ! فكانت المرأة –والمد لله- في هذه الأنحاء السليمة التي يحضنها الدين بسياجه المتين، سبب سعادة وهناء للرجل، وصارت بفضائلها الموروثة، وبفضائل دينها، حواء التي أتحف الله بها آدم لتعيده بالسعادة الزوجية إلى الجنة التي اخرج منها !

إن ثبات الصفات في الفروع دليل على تسربها من الأصول. والابن مظهر لأجداده يبدئ حقيقتهم، ويبرز شمائله كل خصائصهم. والوراثة الجميلة في النفوس كالمعادن النفيسة في الأرض، لا تتخلق إلا في قرون عديدة، ولا تتكون إلا في دهور طويلة.

قال ابن مقديش في «نزهة الأنظار » في صفحة »: 72 ثم رحل عقبة –رضي الله عنه- إلى السوس الأقصى فاجتمع عليه البربر فهزمهم المسلمون، وغنموا أموالهم، وسبوا نساءهم، وكن في غاية الحسن والأدب ! فبلغ ثمن الجارية منهن بالمشرق ألف دينار ! »

وأورد ابن الحكم في كتابه «فتوح مصر والمغرب » في صفحة 202 يذكر ما اخذ عبد العزيز بن مروان من سبي المغرب الذي أرسله حسان إلى عبد الملك فقال: »....ويقال أن عبد العزيز اخذ كل ما كان مع حسان 1 من السبي، وكان قد قدم ومعه من وصائف البربر شيء لم ير مثله جمالا. فكان نصيب الشاعر يقول: حضرت السبي الذي كان عبد العزيز أخذه من حسان، مائتي جارية، منها ما يقوم بألف دينار ! .»

وكانت المرأة البربرية مع شخصيتها القوية الجميلة على الحسن البارع في الشخص، والجمال الفتان في الجسم. إنها بنت بيئة طبيعية معتدلة، فلم تكن على بياض الثلوج الذي تتسم نساء أوروبا، ولا على سواد الزنوج الذي يوجد في جنوب افريقية، بلا هي ببشرة الورد الفتان، وبياض تشوبه حمرة جميلة، أو بسمرة خفيفة حلوة، ومعتدلة القوام، رشيقة القد، غير مترهلة ولا معجونة، وليست بالسمينة المستفيضة التي تبدو في ثوبها شمعا ذائبا في الشمعدان، بل هي زهراء رشيقة تتألق بوجهها تألق الشمعة الرشيقة في حفلات الأعياد ! !

وهذا ما نجد عليه المثير من نساء المغرب إلى يومنا هذا، وفي كل عرجون حشف لا يليق، وفي كل شجرة ثمر لا يروق. والحكم في هذا الباب على الكثرة لا على الجمع.

إن الإنسان ابن بيئته الطبيعية، تطبعه بما طبعت به أجداده. وتكون في الأحفاد ما كان في الأجداد.

لقد رغب أهل المشرق سيما الملوك والأمراء، والسادة والكبراء، في المرأة البربرية لتلك الشخصية القوية الجميلة التي تزهر بها، ويبدو جمالها على جسمها فيضاعف جماله، ويبلغ به ذروته البهاء والحسن الفتان.

وكانت البربرية إلى هذه الشخصية القوية، ودلك الشخص الجميل، صافية النفس، لا تحمل عداء للعرب كما نجد في الروميات والفارسيات. إنها تنظر بعيون الظباء الصافية السليمة من كل حقد وعداوة. سرعان ما تألف الزوج الذي تعجب بفضائله، ويستميلها بإحسانه، فتحبه وتخلص إليه، وتثبت على حبه ثبات البربر على الحب وعدم التنكر للحبيب، وسرعان ما تألف أسرته، وتنسجم بها، وتصير جزءا منها.

وكانت هذه الفضائل الخلقية هي التي جعلت للمرأة البربرية تلك المكانة العظمى عند الملوك والكبراء، فلولاه لكانت زجاجة مزركشة نبرق في الرمال، وماء مصبوغا سمجا لا مذاق له، ولا نكهة فيه. ولكانت ككل نساء المشرق لا تمتاز عليهن بشيء.

وكان الملوك والكبراء يرغبون في النساء البربريات للتسرى بهن، والزواج منهن، ليسعدوا بهن كزوجات يمتعن الأرواح، وربات بيوت يعمرن الديار، ويريدونهن أيضا لنجابة الأولاد، فان إعجابهم ببطولة البربر وفضائلهم جعلهم يرغبون في الزواج من البربريات، ليرث أبناؤهم فضائل الأخوال التي تضاعف فضائل الأعمام وتكملها. وقد أنجبت البربريات في المشرق كثيرا من العظماء كهارون الرشيد الذي كانت أمه بربرية، وغيره كثيرون كانوا عماد الدولة العباسية، وزينة المشرق وبهاءه.

كان الملوك والأمراء يتطلعون إلى كنوز المغرب من الجمال الباهر، والحسن الزاهر، ويرون المغرب مغربا للشمس غير أنها تختفي في بناته فتطلع في محياهن الفتان، وتودع فيهن عطرا كالذي تخلقه في الورد والرياحين، غير أن بعضه يفغم النفوس نمن فضائلهم لا تحس به إلا القلوب الشاعرة، والعقول المدركة، فاستكثر لهم موسى من السبي، فظلم البربر وجرح أكبادهم، وخلق النقط السود الأولى في صفحة الدولة الأموية عندهم.

--------------------

1- الصحيح أن الذي اخذ من حسان هو عبد الله بن مروان في عهد الوليد. وارى أن ما ذكره ابن عبد الحكم هو ما أرسله حسان إلى عبد الملك في سنة 71 من خمس السبي والغنائم في فتوحه فتعرض له عبد العزيز. إذا كان مائتا جارية هو كل السبي كان ما سباه حسان ألف رأس فقط فأين ألفه من ثلاثمائة ألف التي سباها موسى. إن حسان العظيم هو الذي تقيد بالدين في سببه.

 

محمد علي دبوز  تاريخ المغرب الكبير ج2  ص147-151

من هم البربر؟

berber

 

البربر هم أبناء بربر بن تَمَلاَّ بن مازيغ، ويسمّون أنفسهم أمازيغ نسبة إلى جدّهم مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام.

كان البربر أوّل عهدهم في الشّام مع أبناء عمّهم فلسطين، فوقعت بين الطّرفين حروب، فهاجر البربر من الشّام، فساروا إلى المغرب عبر مصر، واستوطنوه في العصر الحجري، وعمروه من غرب النيل إلى المحيط الأطلسي[1].

مواطن البربر اليوم هي سِيوَهْ أو واحة عمون بمصر، ومعظم المناطق بليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وتشاد والنيجر ومالي وموريطانيا، وجزر الكناري في المحيط الأطلسي.

إنّ البربر ينقسمون أصلا إلى قسمين: البرانس والبُتْر، كلّ قسم يتفرّع إلى شعوب كثيرة لا تحصى. أحد

شعوب البتر زناتة. كان موطنها في جنوب طرابلس بجوار نفوسة، وفي جبال أوراس، ومن مليانة إلى وادي ملوية، وفي الصّحراء مواطنها وَرَجْلَه ووادي مزاب والأغواط[2].

تتفرّع زنّاته إلى خمسة فروع، من بينها وَاسِينْ، ومن بطونه بنو مرين وبنو راشد وبنو بادين.


[1]حمد علي دبوز: تاريخ المغرب الكبير، الجزء الأول، 23.

[2]_نفس المصدر، 38- 40.

من هم بنو مزاب؟

  • من هم بنو مزاب؟

    Icon 09المزابيون هم شعب أصيل ملتزم سكنوا منذ أقدم العصور بمنطقة مزاب و هي منطقة صخرية صحراوية تقع جنوب الجزائر بـ 600 كلم و هي منطقة قديمة جدا منذ العصور الحجرية و قد وجدت أكثر من 2900 أداة استعملها الإنسان البدائي في المنطقة .

    يقول الشيخ مبارك الميلي: " ومن أفخاذ بادين مصاب، بالوطن المعروف بهم، المدعو اليوم مزاب...


    اقرأ المزيد

  • وادي مزاب المدينة الدّولة

    Icon 09هل يمكن اعتبار وادي مزاب City-State فعلا ؟. 

    الإجابة عن الإشكاليّة المطروحة فستقوم على المحاور التّالية:

    ـ العمران في وادي مزاب.
    ـ المجتمع المزابي.
    ـ الحياة الفكريّة في وادي مزاب.
    ـ الحياة الاقتصاديّة في الوادي.
    ـ الحياة السّياسيّة في الوادي...

    اقرأ المزيد

  • بعض خصال بني مزاب

    Icon 07

    أ ـ المواظبة على العبادات
    ب ـ الأمانة
    ج ـ الاعتماد على النفس
    د ـ خدمة اللغة العربية...

    اقرأ المزيد

  • أصول بني مزاب الأمازيغية

    Icon 08إنّ بني مزاب أمازيغ, و يطلق على الأمازيغ كذلك اسم البربر، و البربر ينقسمون إلى قسمين : البرانس و هم أبناء برنس، و البُتر و هم أبناء مادغيس الملقب بالأبتر، و هما أخوان ، و من نسل مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام . كلّ قسم من البرانس و البتر يتفرّع إلى شعوب كثيرة لا تحصى . و أحد شعوب البتر زْنَاتَهْ, و من بين شعوب البرانس كتامة و...


    اقرأ المزيد

  • مزاب فرع من بني واسين

    Icon 08عن ابن خلدون الدي اخد عن ابن حزم الاندلسي الدي هو ايضا اخد عن ابن برزال البويكني الاباضي ، فحسب ابن خلدون فإن كتامة وصنهاجة لما اختلفتا مع زناتة في المغرب الأقصى قامت جميع القبائل المنحدرة من جدها {واسين} واجتمعت في منطقة وادي زا ووادي ملوية، وهناك نمى العنصر الزناتي بشدة وتوسعت فروعهم...
  • مزاب والجين الأمازيغي E1B1B1BM81

    cromosomالمزابيون أمازيغ من قبيلة زناتة , موطنهم الأصلي هو شمال إفريقيا كسائر الأمازيغ ، و الفحوص الجينيةles tests genetiques تبين أن المزابيين يحتوون على الجين الأمازيغيe1b1b1bm81 بنسبة عالية تفوق 86% و هذه النسبة الأعلى من بين كل أمازيغ الجزائر...
  • مقالات في الصحف والجرائد عن مزاب

    Icon 07في ضيافة مزاب مالك بن نبي / مزاب التجربة اليوتوبية المس / جريدة البصائر محمد الهادي الحسني / جريدة الشروق اليومي  سعد بو عقبة / مجلة العربي  محمد المنسي قنديل  / محمد أرزقي فراد جريدة الشروق / جريدة المساء...

  • من هم البربر؟

    Icon 09
     البربر هم أبناء بربر بن تَمَلاَّ بن مازيغ، ويسمّون أنفسهم أمازيغ نسبة إلى جدّهم مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام. كان البربر أوّل عهدهم في الشّام مع أبناء عمّهم فلسطين، فوقعت بين الطّرفين حروب، فهاجر البربر من الشّام، فساروا إلى المغرب عبر مصر، واستوطنوه في العصر الحجري، وعمروه من غرب النيل إلى المحيط...
  • سبب تسمية الأمازيغ بربرا

    Icon 09ان جد البربر هو مازيغ بن كنعان بن حام. والبربر يسمون أنفسهم [الأمازيغ] ويعتدون بهذا الاسم. وهم لا يطلقونه إلا على الاقحاح الصرحاء فيهم، أما النزلاء الدخلاء الذين  يتبربرون كعبيدهم ومواليهم فلا يسمونهم أمازيغ، لأنهم ليسوا من سلالة مازيغ. ومعنى الأمازيغ عندهم هو الأشراف. يعني الصرحاء أبناء مازيغ الذين يحملون شخصية البربر...


    اقرأ المزيد

  • أماكن الشعوب البربرية الكبرى

    Icon 07كان المغرب الأدنى تسكنه خمسة شعوب من أقسام البربر الكبرى. فلواتة كانت في برقة إلى خليج سرتن  الأكبر، ومن خليج سرت في طرابلس إلى مدينة طرابلس كان لهوارة. ونفوسة كانت في غرب مدينة طرابلس وجنوبها. وكانت زناتة في جنوب طرابلس تجاور نفوسة، ولو كانت وزناتة ومعظم زناتة في المغرب الأوسط...
     


    اقرأ المزيد

  • أقسام البربر

    Icon 07وكان البربر شعبا عظيما وأمة كبرى، كثيرة القبائل والأفخاذ. وتنقسم الأمة البربرية الكبرى إلى قسمين عظيمين، كل قسم يحتوي على قبائل كثيرة. تنقسم إلى برانس وبتر تشتمل على قبائل كثيرة أكبرها هي هوارة، وكتامة، وزواوة، وصنهاجة، وأوربة، ومصمودة. والبتر أكثر عددا من البرانس فقبائلهم كثيرة، وكل قبيلة تتفرع منها قبائل مختلفة الأسماء. واكبر قبائل البتر هي لواتة، ونفوسة، ونفزاوة، ومزاته، وزناتة، ولماية، ومكناسة، ومطغرة...


    اقرأ المزيد

  • مزايا البربر

    Icon 07تمسك البربر بشخصيتهم  / مزايا البربر / مزايا المرأة البربرية / قول الشاعر المزابي  مفدي زكرياء حول الأمازيغ / امتزاج العائلة الرستمية بالمغرب وتغلب الدماء البربرية فيها / الدين الإسلامي العظيم ومزجه وتوحيده بين الشعوب / ثناء ابن خلدون على البربر / مزايا التاريخ / أسباب انقراض الدولة البربرية الكبرى / أعرق 10 أنظمة إجتماعية وضعها الامازيغ مند القدم....


    اقرأ المزيد

  • السنة الأمازيغية والتقويم الأمازيغي عبر التاريخ

    Icon 07التقويم الأمازيغي هل هو أصيل أم دخيل؟ / التقاويم عبر العالم  / الشهور الشمسية الأمازيغية ذات الأصل الروماني أو الأوروبي  / الشهور القمرية الأمازيغية الإسلامية الطوارقية  / الشهور الأمازيغية القديمة ما قبل الإسلام وما قبل الرومان  / مصطلحات أمازيغية لضبط التقويم...

    اقرأ المزيد

  • أهم المراحل التاريخية لبني مزاب

    Icon 07

    العهد الأوّل  من الفتح الإسلامي إلى أواخر القرن الرّابع الهجري.
    لعهد الثاني  من اواخر القرن الرابع إلى نهاية القرن الثّامن الهجري


    اقرأ المزيد

  • مزاب وأصل التسمية

    Icon 09

    أصل كلمة آت إيغرسان إيغرس 
    أيهم الأدق ميزاب أم مزاب؟ 
    ميزاب نسبة للفعل زاب ؟ 
    هل ميزاب نسبة إلى ميزاب الكعبة ؟ 
    مضاب أو مصاب؟ 
    بين كلمة مصعب و مزاب ...

    اقرأ المزيد

  • wafidin home

    الوافدين إلى مزاب

    استقبال بني مزاب للمهاجرين من مختلف الجهات   العهد الثاني
    انصهرت في واد مزاب عدة عائلات وافدة من اقطار الجزائر في أزمان ماضية ...

    اقرأ المزيد

  • حياة بني مزاب الاقتصادية عبر التاريخ

    Icon 08في العهد الأوّل الثاني الثالث الرابع 
    المزابي بين التدين الشديد والروح الاقتصادية الرأسمالية ووالمفعمة بالقيم الاجتماعية والروحية
    حب المزابي للأرض /نزح الماء من البئر / تربية الأنعام / يوميات معزة في منزل ميزابي / أكرموا عمّتكم النخلة / مراحل النضج عند ثمرة التمر / مكونات النخلة...
    ...

    اقرأ المزيد

  • الحياة السياسية

    Icon 09سرار نجاح العمل السياسي لدى المزابيين
    النّشاط السّياسي لبني مزاب في شمال إفريقيا
    العلاقة الطيبة بين المة مزاببة و العثمانيين
    رفض الالمزابيون استقبال الإمبراطور نابليون

    قرار إلحاق مزاب بفرنسا ومعاهدة الحماية
    النّضال السّياسي والعسكري من أجل وحدة الجزائر واستقلالها 
    النشاط السياسي لبني مْزاب ضد فرنسا 
    سرار نجاح العمل السياسي لدى المزابيين...


    اقرأ المزيد

  • Ghardaia cart

    ولاية غرداية

    التعريف بولاية غرداية
    موقع ولاية غرداية
    المعطيات الإدارية
    المعطيات الفيزيائية: التضاريس
    المناخ
    القرى السبع لولاية غرداية
    مدن ولاية غرداية...

    اقرأ المزيد

  • عشائر وألقاب بني مزاب

    Icon 09المزابيون ((يَا أَيهَا الناسُ إنا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَ أ ُنْثىَ وَ جَعَلْنَاكُمْ شُعوُباً وَ قَباَئِلَ لِتَعاَرَفُوا إن أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقَاكُم إن اللهَ عَليِمٌ خَبيِر)) 13 الحجرات

    تعريف العشيرة المزابية
    التأصيل الشرعي لنظام العشيرة
    نبذة تاريخية عن نظام العشيرة في وادي مزاب
    نظام العشيرة حاليا
    مجلس العشيرة


    اقرأ المزيد

بعض القيم الإجتماعية والحضارية لآت مزاب

  • حارس باب القصر

    Icon 09أَعَسَّاسْ نَ تفخسيت ⴰⵄⴻⵙⵙⴰⵙ ⵏ ⵜⴼⴻⵅⵙⵉⵜ
    في مزاب  نمطٌ عمرانيٌّ متميِّز، من جوانب عدَّة من الحياة،ومن هذه الجوانب الأساسية والرئيسية البارزة في العمارة المزابية، تحصينُ كلِّ مدينة من المدن بسور يغلقها من كلِّ الجوانب، ووضعِ الأبواب أو البوَّابات للدخول عبرها إلى داخلِ المدينة، وعلى كلٍّ من هذه الأبواب حارسٌ دائمٌ لها وهو شخصٌ راشدٌ، في عمرِ الكهولةِ. صالحٌ، ذُو سمعةٍ طيِّبةٍ في البلدة. حسنَ الخلقِ. يعرفُ الناسَ ويعرفونه. وقوَّة البدنِ. قويُّ الملاحظة والانتباه. تعيِّنه حلقة العزَّابة، وهي التي .....


    اقرأ المزيد

  • أدلاَّل ن أســــــــــــــــــــــــوغ

    Icon 09ⴰⴷⴻⵍⵍⴰⵍ adellal

    لأنَّ الطهارةَ عند الاباضية مثلهم مثل المسلمين، وعند المزابيين بصفة خاصَّة، تبدأ من الاستجمار الجيِّد قبل الاستنجاء بالماء، تجدهم يحرصون أشدَّ الحرصِ على توفيرِ الوسائل الضرورية للتطهُّرِ الجيِّد، وهم يؤصِّلون ويقتدون بأهلِ قباء الذين نزلت فيهم آية الكريمة تمدح فعلَهمولمــَّــا لم تكنِ الوسائل متنوِّعة ولا متوفِّرة لذلك في الزمن الماضي، كالورق العادي، أو الورق الخاصِّ، ورق التواليت كانت الحجارة هي الوسيلة الوحيدة المتوفِّرة بينَ أيديهم و .....


    اقرأ المزيد

  • حفَّار القبور

    Icon 09حفَّار القبور:
    ﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ﴾، ثمَّ علَّمنا الله كيف نقوم بقبر موتانا في قوله تعالى: ﴿فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الغُرَابِ فَأُوَارِي سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَادِمِينَ﴾. فكان الانسانُ التلميذَ النجيبَ لأستاذِه الغراب
    واعتبرها المسلم عملاً خيريا، يرجو منها الأجر الجزيل عند الله تعالى، وخدمةً اجتماعية وانسانية، وهي في ذاتِ الوقتِ مهمَّة أو وظيفة صعبةٌ ثقيلة على النفسِ البشريَّة، أن يدفنَ الرجل أخاه في الانسانية ويواري عليه التراب، كصعوبة أن .....


    اقرأ المزيد

  • بَابْ نَ تْشَلاَّتِينْ

    Icon 09صاحبُ الأحجار الطوبية.

    لأنَّ الطهارةَ عند الاباضية مثلهم مثل المسلمين، وعند المزابيين بصفة خاصَّة، تبدأ من الاستجمار الجيِّد قبل الاستنجاء بالماء، تجدهم يحرصون أشدَّ الحرصِ على توفيرِ الوسائل الضرورية للتطهُّرِ الجيِّد، وهم يؤصِّلون ويقتدون بأهلِ قباء الذين نزلت فيهم آية الكريمة تمدح فعلَهمولمــَّــا لم تكنِ الوسائل متنوِّعة ولا متوفِّرة لذلك في الزمن الماضي، كالورق العادي، أو الورق الخاصِّ، ورق التواليت كانت الحجارة هي الوسيلة الوحيدة المتوفِّرة بينَ أيديهم و .....


    اقرأ المزيد

نسبة جابر بن زيد للاباضية

نسبة الامام جابر بن زيد الى المذهب الاباضي

نقلا من كتاب الإباضية ومنهجية البحث عند المؤرخين وأصحاب المقالات لمؤلفه الأخ الفاضل/ علي بن محمد بن عامر الحجري

يقول المؤلف في معرض رده على الدكتور محمد عبد الفتاح عليان الذي ألف كتاباً بعنوان " نشأة الحركة الإباضية في البصرة ومناقشة دعوى تأسيس جابر بن زيد لها وعلاقتها بالخوارج ".

وقد استفرغ الدكتور عليان كل ما أُوتيّ من جهد لنفي صلة الإمام جابر بن زيد بالفكر الإباضي، واعتمد على روايات لا تقوم بها حجة في عرض دعواه الزائفة وأقواله الباطلة. وإليك أخي القارئ الكريم هذه الروايات التي استند إليها وقول علماء الجرح في رجال أسانيدها.

الرواية الأولى:

قال ابن سعد: " أخبرنا سعيد بن عامر وعفان بن مسلم قالا: حدثنا همام عن قتادة عن عزرة قال: قلت لجابر بن زيد إن الإباضية يزعمون أنك منهم، قال: أبرأ إلى الله منهم، قال سعيد في حديثه: قلت له ذلك وهو يموت" . هذه الرواية لا تقوم بها حجة وذلك بسبب همام بن يحيى وقتادة بن دعامة .

همام بن يحيى بن دينار الازدي

".. قال الحسن بن علي الحلواني : سمعت عفان يقول كان همام لا يكاد يرجع إلى كتابه ولا ينظر فيه، وكان يخالف فلا يرجع إلى كتابه ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال: يا عفان كنا نخطئ كثيراً فنستغفر الله تعالى .. وهذا يقتضي أن حديث همام بآخره أصح ممن سمع منه قديماً، وقد نص على ذلك أحمد بن حنبل وقال أبو بكر البرديجي : همام صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به .. وقال الساجي : صدوق سيئ الحفظ ما حدث من كتابه فهو صالح وما حدث من حفظه فليس بشيء ." " .. قال أبو حاتم : ثقة، في حفظه شيء وكان يحيى القطان لا يرضى حفظه .. وقال محمد بن المنهال : عن يزيد بن زريع - وسئل عن همام ، فقال كتابه صالح وحفظه لا يسوى شيئاً . وقال عمرو بن علي : كان يحيى لا يرضى حفظه ولا كتابه ، ولا يحدث عنه .. "

قتادة بن دعامة السدوسي

قتادة بن دعامة مدلس من الطبقة الثالثة ، لهذا فإن روايته هذه لا يصح الاحتجاج بها لكونه يعنعن فيها عن عزرة بن عبد الرحمن الخزاعي.

الرواية الثانية:

قال ابن سعد: " أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن هشام عن محمد قال: كان بريئاً مما يقولون، يعني جابر بن زيد، قال عارم: وكانت الإباضية ينتحلونه"

هذه الرواية ليس فيها حجة لأحد على الإباضية وذلك لأن الإمام جابر بن زيد لم يذكر القوم الذين تبرأ منهم. وأما حمل قول محمد بن سيرين : " كان بريئاً مما يقولون " على الإباضية فهو تقول بلا دليل نطق به عارم بن الفضل الذي اختلط في آخر عمره. فقد قال ابن حبان: " .. اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدري ما يحدث به فوقع المناكير الكثيرة في روايته، فما روى عنه القدماء قبل اختلاطه إذا علم أن سماعهم عنه كان قبل تغيره فإن احتج به محتج بعد العلم بما ذكرت أرجو أن لا يجرح في فعله ذلك. وأما رواية المتأخرين عنه فيجب التنكب عنها على الأحوال. وإذا لم يعلم التمييز بين سماع المتقدمين والمتأخرين منه يترك الكل ولا يحتج بشيء منه. هذا حكم كل من تغير آخر عمره واختلط .. "

الرواية الثالثة:

قال ابن سعد: "أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو هلال قال: حدثنا داود بن أبي القصاف عن عزرة الكوفي قال: دخلت على جابر بن زيد فقلت: إن هؤلاء ينتحلونك، فقال: أبرأ إلى الله من ذلك" · وجاء في التاريخ الكبير للإمام البخاري:" .. وقال أبو هلال حدثنا داود بن أبي القصاف عن عزرة الكوفي قلت لجابر بن زيد تنحل الأباضية قال أبرأ إلى الله من ذلك " · وجاء في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم " .. حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان نا عبد الرحمن بن مهدى عن أبى هلال عن داود عن عزرة قال دخلت على جابر بن زيد فقلت إن هؤلاء القوم ينتحلونك -يعنى الإباضية- قال أبرأ إلى الله عز وجل من ذلك "

هذه الرواية التي ذكرها ابن سعد والإمام البخاري وابن أبي حاتم لا تقوم بها حجة لورودها من قبل أبي هلال الراسبي. أبو هلال الراسبي هو محمد بن سليم البصري " قال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه، وسمعت يزيد بن زريع يقول عدلت عن أبي بكر الهذلي وأبي هلال الراسبي عمدا .. وقال ابن أبي حاتم: أدخله البخاري في الضعفاء.... وقال النسائي: ليس بالقوي .. قلت [ ابن حجر ]: وقال ابن سعد: فيه ضعف … وقال أحمد بن حنبل: يحتمل في حديثه إلا أنه يخالف في قتادة وهو مضطرب الحديث، وقال الساجي: روى عنه حديث منكر، وقال البزار: احتمل الناس حديثه وهو غير حافظ. وقال ابن عدي بعد أن ذكر له أحاديث كلها أو عامتها غير محفوظة وله غير ما ذكرت وفي بعض رواياته ما لا يوافقه عليه الثقات وهو ممن يكتب حديثه"

الرواية الرابعة :

قال ابن سعد: "أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد قال: حدثنا همام بن يحيى عن ثابت البناني قال: دخلت على جابر بن زيد وقد ثقِل، قال: فقلت له: ما تشتهي؟ قال: نظرة من الحسن، قال: فأتيت الحسن وهو في منزل أبي خليفة فذكرت ذلك له فقال: اخرج بنا إليه، قال: قلت: إني أخاف عليك، قال: إن الله سيصرف عني أبصارهم، قال: فانطلقنا حتى دخلنا عليه، قال: فقال له الحسن: يا أبا الشعثاء قل لا إله إلا الله، قال: فقال: } يوم يأتي بعض آيات ربك {، قال: فتلا هذه الآية، قال: فقال له الحسن: إن الإباضية تتولاك، قال: فقال: أبرأ إلى الله منهم، قال: فما تقول في أهل النهر؟ قال: فقال: أبرأ إلى الله منهم، قال: ثم خرجنا من عنده" .

هذه الرواية لا تقوم بها حجة لأحد على الإباضية وذلك لورودها من طريق همام بن يحيى بن دينار الأزدي الذي ضعف حفظه يحيى القطان وغيره من علماء الجرح والتعديل .

الرواية الخامسة:

وجاء في تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب : " وقال داود بن أبي هند عن عزرة دخلت على جابر بن زيد فقلت إن هؤلاء القوم ينتحلونك يعني الأباضية قال أبرأ إلى الله من ذلك"

هذه الرواية منقطعة الإسناد، فكل من جمال الدين المزي المولود عام 654هـ وابن حجر المولود عام 773هـ ينقلان هذه الرواية عن داود بن أبي هند المتوفى عام 139هـ . فعلينا معرفة المصدر الذي نقل منه هذه الرواية كل من الإمام المزي والإمام ابن حجر قبل الاحتجاج بها.

تناول الأستاذ سامي صقر عيد أبو داود مسألة صلة الإمام جابر بالفكر الإباضي في أطروحته لنيل درجة الماجستير من جامعة آل البيت، فقد قال بعد أن أشار إلى روايات ابن سعد السابقة: " على أننا نجد عالماً معاصراً لابن سعد يقدح في هذه الروايات التي يتبرأ فيها الإمام جابر بن زيد من الإباضية، والخوارج، إذ نجد يحيى بن معين -وهو من كبار علماء الجرح والتعديل-يصرح ببطلانها، فهو يعلق على الرواية التي يرويها أبو هلال عن جابر :أنه يبرأ من رأي الخوارج، وعلى ما بلغه عن عكرمة مولى ابن عباس: أنه كان لا يقول برأي الخوارج، بقوله: "وهذا باطل" .

ويبدو أن ابن معين كان متثبتاً من معرفته بجابر وعكرمة، فقد نقل عنه ابن حجر قوله: " كان جابر إباضياَ، وعكرمة صفرياً" . تعليق ابن معين على رواية أبي هلال ينسحب على سائر الروايات التي تنفي صلة جابر بن زيد بالإباضية، لأن مجال نقد ابن معين إنما هو فحوى تلك الرواية. وعلى ضوء ما قاله ابن معين فإنه لا يمكن التعويل على رواية ابن سعد، وجعلها مستنداً لنفي صلة الإمام جابر بن زيد بالإباضية كما فعل محمد عليان.

ومن جهة ثانية فإن الواقع التاريخي يدل بوضوح على علاقة الإمام جابر بن زيد بالحركة الإباضية وقيادته لها؛ فتلاميذ الإمام جابر المقربين منه كان أكثرهم من زعماء الإباضية وأئمتهم فيما بعد، أمثال: أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة، والربيع بن حبيب ، وضمام بن السائب، وصحار العبدي، وجعفر بن السماك، وأبي نوح صالح الدهان.. . وكذلك فإن أراء الإمام جابر بن زيد الفقهية في شتى المجالات معتمدة عند الإباضية…"

فقول علماء الجرح في سند روايات ابن سعد ومناقشة الدكتور عوض خليفات لمتونها وكذلك قول الأستاذ سامي صقر حجج باهرة وأدلة قاطعة على بطلان مزاعم الدكتور عليان الذي حاول جاهداً قطع الصلة بين الإباضية وإمامهم جابر بن زيد.

نظام العشيرة حاليا

نظام العشيرة حاليا و اقتراحات شخصيّة في الموضوع

   أمام التزايد الديمغرافي و تعدّد جوانب النشاط الاجتماعي, بات من الضرورة تشكيل مكتب على رأس كل عشيرة, توزّع على أعضائه مختلف المهام, و أصبح لكل عشيرة من يمثّلها فيما يسمّى بمجلس أعيان البلدة.

   يراعى في اختيار أعضاء المكتب أن يكونوا ذوي سيرة حميدة و صلاح, ذوي ممارسة اجتماعية سابقة, يحسنون تدبير شؤون أسرهم, قادرين على أداء مهمّة ما من مهام المكتب, مقيمين في البلدة, لا تقلّ أعمارهم عن 35 سنة.

   هؤلاء الأعضاء ينتخبون لفترة أربع أو خمس سنوات, و يقدّمون حصيلة أعمالهم سنويا في جمعية عامة, دون ذكر أسماء من استفادوا من مساعدات العشيرة, حفظا لكرامتهم.

 تركيبة العشيرة و حدود نشاطها :

   ممّا يجب ضبطه ضبطا دقيقا تركيبة العشيرة, يجب أن تكون لدى العشيرة قائمة أبناء العائلات المنتمية أصلا إلى العشيرة, خالية من العائلات و الأفراد الذين هاجرو من البلدة و استقروا نهائيا في بلد آخر من مزاب أو خارجه.

   على المكتب متابعة الولادات و الوفيات سنويا, لتحيين القائمة. من جهة أخرى, على البلدة أن تتّفق على توزيع إناثها على عشائرها, لضمان انتماء كلّ امرأة و كلّ بنت إلى إحدى العشائر و إحداها فقط, لكي لا تبقى شؤونها مهملة بين العشائر.

   في هذا الموضوع, اقترح عليكم اتّفاق لجنة التّنسيق بين عشائر بني يزقن, المؤرخ يوم 6 نوفمبر 1999 , حول تحديد المرأة إلى العشيرة, قصد رعاية كافّة إناث البلدة, إليكم بنود هذا الاتفاق مختصرة :

   ـ البنت تنتمي إلى عشيرة والدها ما لم تتزوّج.

   ـ المرأة المحصنة تابعة لعشيرة زوجها.

   ـ الأرملة تبقى تابعة لعشيرة زوجها.

   ـ المطلّقة بدون أولاد ترجع إلى عشيرة والدها.

   ـ المطلّقة بأولاد تبقى في عشيرة زوجها.

   ـ إذا تزوجت أرملة أو مطلضّقة تنتقل إلى عشيرة زوجها الجديد.

   ـ المرأة لمتزوجة مع شخص لا ينتمي إلى إحدى عشائر البلدة تبقى تابعة لعشيرة والدها.

   ـ كلّ عشائر البلدة ملزمة بتطبيق هذا الاتفاق.

   و بهذه المناسبة أدعوا المنتقلين من بلد إلى آخر في الوادي, على نية الاستقرار, أن يقدّموا طلبا لانخراطهم في إحدى عشائر البلدة, و على الهيئات العرفية فيها تسهيل إدماجهم في هذه التركيبة الاجتماعية, تفاديا لما قد تنجرّ من عواقب سيّئة عن البقاء على هامش المجتمع.

   من جهة أخرى, أقترح أن لا يتعدى نشاط العشيرة حدود البلدة, و أن تتولّى شؤون أبنائها خارج الوادي جماعاتُ المزابيين في تلك المدن, تمتينا للرابطة بين المدن السبع و توفيرا للجهود المبذولة.

   مهام مكتب العشيرة :

   أرى أن تتلخّص مهام شؤون العشيرة نحو أبنائها على الجوانب الاجتماعية و تُتركَ مجالات الثقافة و الرياضة و السياسة لهيئات و جمعيات أخرى, لأن التخصّص من سمات هذا العصر.

   إنّ المجال الثقافي قديما تكفّلت به حلقت العزابة, تدريسا في المحاضر و دُور إِرْوَانْ, و تشجيعا لهم بتخصيص أوقاف لهم يستفيدون منها يوميا

في المحاضر و المساجد, وسنويا في مواسم القابر و الأعياد الدينية, و لم تكن العشيرة آنذاك تقوم بمثل ذلك نحو أبنائها. لذلك من الخطأ أن تتولّى اليوم العشيرة تنظيم مناسبات لتوزيع جوائز على المتفوقين في الدراسة من أبنائها و بناتها, أو تنظيم دروس تدعيميه لهم, أو أيّة أنشطة رياضية أو ثقافية أو استجمامية خاصّة بأبنائها, لِما في ذلك ن أثر سيّء على علاقة أولاد البلدة أو الحي, و هم في مستوى هذا العمر.

   كيف يستطيع الطفل أن يستوعب فكرة فصله صديقه أو زميله في القسم, أو جاره الذي اعتاد المراجعة معه و اللعب معه, أو ابن أخته أو عمّته أو خالته في المناسبات التي ذكرتها, لمجرّد أنهما من عشيرتين مختلفتين؟

   لنرحم صغارنا ولا نشتّتْ أفكارهم بتصرفاتنا التي قد تضرّهم أكثر ممّا تنفعهم, رغم حسن نوايانا وطَيبها. لنتركهم يستغلون مرحلة طفولتهم في انسجام و وئام.

قلت نوفر جهود العشيرة لخدمة الجوانب الاجتماعية لأفرادها, و ما أكثرها ! من أجل ذلك, على المكتب أن يتعرّف على أحوال أفراد العشيرة ذكورها و إناثها, و يضبط قائمة المحتاجين لمساعدتهم, من :

   ـ يتامى و أرامل.

   ـ مطلّقات و أولاد ضحايا الطلاق.

   ـ معوقين فكريا أو حركيا أو سمعيا أو بصريا.

   ـ مسنين عجزةٍ أو مصابين بأمراض مزمنة.

   ـ عاطلين عن العمل بطالين أو قليلي الدخل.

   ـ منحرفين أخلاقيا مبْتَلِينَ بإحدى الآفات الاجتماعية.

   ـ تلامذة و طلبة من عائلات معوزة.

   ـ بنين و بنات تقدّم بهم السن دون إحصان.

   على أعضاء المكتب أن يتجنّدوا للتعرّف على هؤلاء جميعا, و أن يسعوا جاهدين لتقديم المساعدات الضرورية لهم, قصد تحسين أحوالهم النفسية و الصحية و المعيشية, و ذلك بالوقوف إلى جانبهم, و جمع التبرعات و الزكوات و الوصايا لفائدتهم, و إرشادهم إلى استخلاص حقوقهم من الدوائر الرسمية التي يجهلها الكثيرون, أو يتنازلون عن المطالبة بها أمام المشاكل البيروقراطية.

هيئة حكماء العشيرة :

   و أعتقد أنه من الضروري تشكيل لجنة من حكماء العشيرة, من بين ذوي الخبرة في معالجة المشاكل الاجتماعية, بالحكمة و السريّة التامّة, تُسند إليهم معالجة حالات الانحراف التي قد تظهر

على بعض أفراد العشيرة, و مهمّةُ إصلاح ذات البين و حلّ الخصومات بين الأزواج و بين الجيران وبين الشركاء و بين الورثة.

   هذه الهيئة ينبغي أن يكون عدد أفرادها محدودا جدًّا, و لا تنشر أعمالها إطلاقا في التقرير السنوي للعشيرة, بل تبقى محفوظة في صدور أعضاء اللجنة.

   مكتب الشباب :

   لا يَمنع ما سبق من الحديث أن تشكّل العشيرة مكتبا من شبابها الذين لم يبلغوا سنّ الخامسة و الثلاثين, مهامهم :

   ـ تحسيس الشباب عموما بدَور العشيرة في المجتمع المزابي.

   ـ مساعدة مكتب العشيرة على القيام بمهامه عند الحاجة.

   ـ إرشاد الشباب للتقوى و الصّلاح و الاستقامة في سلوكهم, و حثُّهم على حضور مجالس الذّكر و الوعظ و الإرشاد.

   ـ توعية الشباب بقيمة التحصيل العلمي و الارتقاء في سلّم التعلّم, و باستغلال الوقت فيما يفيد.

   ـ تحسيس الشباب للانخراط في الجمعيات الثقافية و الرياضية, و الاستفادة ممّا تقدّمه للشباب.

   ـ تنظيم بعض أنشطة ثقافية لفائدة شباب البلدة أو شباب الحي عموما.

      

   قيام مكتب الشباب بهذه المهام الجليلة يسهم في وقاية شباب البلدة عموما من الابتعاد عن الصراط السوي, و يؤهل أعضاء المكتب للاضطلاع مستقبلا بمسؤوليات العشيرة و البلدة و الوطن, و يزرع الألفة و المحبة بين كافة أفراد المجتمع, بعيدا عن التعصّب الْمَقيت الذي يأباه الشرع العزيز, و تأباه النفوس السوية.

   الخاتمة :

   إذا أردنا البقاء و الحياة الكريمة للمجتمع المزابي العريق, علينا بالمحافظة على النظام العشائري, إلى جانب محافظتنا على بقية هيئاتنا العرفية من حلقات العزابة, و مجالس الأعيان على مستوى المدينة و على مستوى الوادي, و جماعاتنا خارج الوادي, و كذا دعم مؤسّساتنا التربوية الحرة من مدارس و معاهد, و العنايةُ الأكيدة بالمرأة المزابية تربية و تعليما و إحصانا.

   هذا ما فتح الله عليّ أن أقوله لكم, أيّها الملأ الكريم. أشكركم على كرم إصغائكم, و أدعوا الله لي و لكم بالسداد و التوفيق, و السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  

المصدر :الهُويَّةُ المِزَابِيَّةُ - أهمُّ عناصِرها و تشكُّلُها عبر التاريخ - تأليف : يوسف بن بكير الحاج سعيد  - المطبعة العربية  1432 هـ / 2011 م

وثيقة قديمة فيها اسماء القصور

c 7قديمة ذكرت فيها اسماء القصور كما هي متداولة باللغة الأمازيغية

تغردايت

آت يسدجن

آت مليشت

آت بونور

تجنينت

من له معلومات أخرى عن هذه الوثيقة والمرجع