صناعة تقليدية - موقع آت مژاب ... للحضارة عنوان

الزرابي التقليدية

تنسج الميزابيات نوعا جميلا من الزرابي , و هو قديم , كانت قديما تُنسج من وبر الجمال , أو صوف الغنم , ثم اقتصر نسجها على الصوف , و تنسج الزرابي الميزابية على المنسج التقليدي الميزابي , و تتعلم البنات النسج عليه في سن مبكرة .


يغلب على الزرابي الميزابية اللون الأحمر القاني المائل إلى البني و ترسم فوقه أشكال مختلفة كما ترون في الصورة , وهذا هو النوع السائد بميزاب .


تقام لهذه الزربية في ميزاب , أعياد و مهرجانات خاصة , إلى اليوم , أشهرها : مهرجان الربيع للزربية بتغردايت , و يقام كل عام بسوق المدينة. .

لا تكتفي المزابية من صنع شيء وبيعه بثمن لتعين من يعولها
بل أبعدت في نسج الزربية المزابية التي تعد تحفة فنية في تراثنا العريق

 

مكونات آلة المسدة ( آزطــّـا )  النول العمودي

 

 

الزربية المزابية

 

 

 

أنواع وأشكال العلامات الزخرفية المستعملة في وادي مزاب

 

أجــــيّر ⴰⵊⵢⴻⵔ

c 7فهو فن شعبي مفعم بالحياة والجمال والإثارة ابتدعته أنامل ناعمة ليضفي على العروس جمالا. هو طريقة للتزيين تقوم بها امرأة مختصة في ذلك، فتزخرف أيدي وأرجل العروس بأجمل النقوش والزخارف. حيث يتم رسم هذه الأشكال بمادة الجير(1) على يد مخضبة بالحناء باستعمال عود صغير أو تادرا من النخلة وبتفاعل هذا الجير مع الحناء تعطينا في الأخير  أشكال  زخارف جميلة  بلون أخضر قاتم مائلة إلى سواد فوق لون الحناء البرتقالي الزاهي .

----------------
(1) الجير نقتنيه من العطار وهو هو حجر يؤخذ من الطبيعة يشبه مادة الجير المعروفة ولكن له رائحة خاصة خانقة هو عبارة عن خلطة نحضر  شناضر ونقوم بتهريسه ونضيف له قليل من الزيت و قطرات من الماء للحصول على عجينة.

أجدّيد ⴰⵊⴻⴷⴷⵉⴷ القربة

c 7أجدّي / أجدّيد / أشيبوض كل قصر لديه تسميته الخاصة أما بالعربية تسمى ''القربة'' وعاء من جلد  الماعز كاملاً عدا الرأس، مدبوغ وتم إغلاق أطرافه عدا الرقبة والذي يستخدم لجلب الماء ويخصص أساسا لتبريد الماء، والسرّ في هذا الاختيار يكمن في الشعر الذي يكسو جلد العنزة والذي يساعد فيما بعد على الاحتفاظ بالماء الذي يوضع فيها عذبا حتى في فترات الحرّ،

يتميز ماء "أجديد"  الذي يستهوي الكثيرين بمذاقه المميز ونكهته التي يغلب عليها طعم مادة القطران الذي يعد مطهرا طبيعيا وهناك من يعطرها بـالعرعار، إلى جانب عذوبته واحتفاظه بدرجة برودة جد مقبولة، لاسيما وإن تم وضع  "أجديد" في مكان بعيد عن أشعة الشمس، أو رشها بالماء من فترة لأخرى.

إن أجدّيد في الماضي كانت لها قيمة كبيرة للدور الذي تقوم به، حيث يجلب فيها الماء للبيوت للشرب والغسيل والطبخ ، وما يميّيز أجدّيد هو مرونتها وليونتها وخفتها في الوزن والقدرة على حفظ الماء باردا ولمدة طويلة،  لذلك فهي لا تفارق القوافل فمع المشي في الصحاري الحرارة تجد الماء بداخلها باردا، جراء ضرب الهواء

طريقة صناعة أجدّيد:

أجديد صعب التحضير، حيث تتجاوز مدة العملية الشهرين، فبعد غسل جلد العنزة وتنظيفه جيدا وإزالة الأجزاء الزائدة فيه تغلق الفتحات غير المرغوب فيها بخيط مشمع وتترك واحدة فقط هي فم القربة ثم يتم ملؤها بنبتة العرعار. وتعاد الكرة كل 10 أيام لخمس أو ستة مرات حتى يلاحظ بأن الجلد أصبح رقيقا، ثم تطلى من الداخل بمادة ''القطران'' وتترك لمدة معينة وبعدها تملأ بالماء الذي لا يشرب من المرة الأولى حيث يرمى في المرتين الأولى والثانية، بعد أن يغلق فم أجديد، حتى لا يتسرب منها السائل إلى الخارج بقطعة من الجلد والخشب لتكون جاهزة للاستعمال بعد ذلك. والمحافظة على هذه الثلاجة الطبيعية سهل جدا، فهي تغسل فقط من الخارج من حين لآخر، لإزالة الأتربة العالقة بها بفعل الغبار، أما الماء الموجود فيها فيبقى صالحا للشرب لأيام عديدة، حسب تجربة الجدات مع إمكانية إضافة كمية قليلة من القطران للماء أو معالجة القربة في حد ذاتها مرتين أو ثلاث بمادة القطران ليحافظ ماؤها على نكهته الخاصة.

أدوات حديدية

أدوات حديدية
c 7قفل حديدي بمفتاح كبير يستعمل لدق الفول وهو أيضا وسيلة دفاعية لكبر حجمه وصلابته.
أنّح : هو عبارة عن حلقة حديدية صغيرة تعلق على الباب الخارجي تستعمل لطارق وقرع الباب  فيدق  به على الباب  وعندما نريد غلق الباب فالمقبض يساعدنا على سحبه.
لبلج: هو العتلة الحديدة التي تثقل دفة الباب عند غلقه ليلا. هو عبارة عن قضيب حديدي في طرفه مخطاف على شكل الحرف اللاتيني L مثبتة على الجدار خلف الباب في حلقة  وعند غلق الباب يتم تثبيتها على حلقة أخرى في الباب....
 
 
 
 
 
 

أزڤونت ن وشُّــو

Icon 09

ⴰⵣⴳⵓⵏⴻⵜⵓⵛⵛⵓ

Azgunet n uccu

 

فتل الكسكس المنزلي ( لأكله / الاحتفاظ به )(01)

ما تزال العديد من العائلات في مژاب، حريصة على التمسك بالطرق التقليدية في إعداد أهم الأطباق التقليدية، ألا وهو الكسكس، رافضة أن تطهو في بيوتها كسكس المصنع الذي يتم بيعه في المحلات والأسواق، معتبرين أنه لا يتماشى والذوق الحقيقي لهذه الأكلة، كما أنه يفتقر للجودة التي لا يحتويها الكسكس المعد باليد في البيوت.

إن إعداد طبق الكسكس، يتطلب مهارة خاصة، يتم وفق عدة خطوات ومراحل، فإن إعداد المادة التي يتم طهيها لإعداد الكسكس، والتي تسمى  بـالمزابية  وشّو، في حد ذاتها تتطلب طريقة خاصة جدا هي أزڤومن.

حيث يتم ذلك بأساليب تبدوا لمن لا يعرفها جد معقدة، كما أنها تتطلب جهدا ووقتا كبيرين، وهو ما جعل من إتقان عملية الفتيل أزڤونت وهي إعداد الطعام، عملية تعكس شطارة المرأة المژابية ، ومهارتها في المطبخ،

كما أن اليوم الذي يفتل فيه ، هو يوم مميز تجتمع فيه نساء العائلة وقد يستدين نساء الجيران أيضا وسط أجواء من التعاون والتبادل أطراف الحديث والذكريات.، فهن يعملن خلال يوم كامل على إعداد كمية معتبرة من "الطعام"، حسب حجم الأسرة بما يكفيهم لمدة معينة، وهي تعتبر عند الكثيرين من المواد الغذائية الضرورية، التي لا يجب أن يخلوا أي بيت منها،

والأمهات في الماضي كانت تعلم بناتها الفتيل لأنه من الضروريات التي تحتاجها الفتاة.

فالأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة، من أنسب الأيام للقيام بعملية الفتيل، حتى يجف "الطعام" بسرعة، فكثير من الأسر في مزاب تحرص على هذا الأمر في كل عام، حيث لا ينقضي الصيف إلا وقد أعدت ما يحتاجه بيتها من هذه المادة لعام كامل.

كما تحرص الأمهات أيضا على تعليم بناتهن، ونقل ما يتقنن من حرف وفنون الطبخ لهن، وعلى رأسها "فتل الطعام"، معتبرات أنه من أهم علامات "شطارة" ربة البيت، حتى يحافظن على عادات مزاب،  لأنه وفي السابق لم يكن يوجد بيت من بيوت مزاب يخلو من هذه المادة، ولم تكن هناك مزابية لا تتقن أزڤونت هذه الطريقة في إعداد الطبق الشهير وشّو.

 

طريقة إعداد الكسكس(02):  

نوع السمسد لفتيل الطعام

يتوقف نوع السميد على هدفنا من الكسكس اذا كنا نرغب في اعداد وجبة الكسكس بالخضر فنوع السميد يكون متوسط وقد نستمر في فتل هذا النوع من السميد الى ان يصبح غليظا لإعداد كسكس ئسوفار أو  من اجل تيمردودين دتيحومزين.

 

أزڤونت:

نضع السميد في قصعة ثم نقوم بتنقيته من الشوائب

نفرغ كمية من الماء اول مرة ونحرك السميد بكلتى اليدان باستعمال أطراف الأصابع  وكأننا نحكه

عندما نحس انه تشرب نضيف له حفنة دقيق ونحرك مرارا في اتجاه واحد حتى تكون حباته مربعة الشكل.

يندمج الدقيق مع السميد

نضيف كمية الماء ونحرك بنفس الطريقة. ونكرر العملية حتى يصبح شكل الحبة بالسمك الذي نريده.

نضعه في غربال متوسطة فتحات شبكته  ونحك الكسكس وإذا لاحظنا انه مبتل نضيف بعض الدقيق ونستمر في حكه (لا يجب الخوف من هذه العملية لأنه سيخيل إلينا أنها صعبة ولكن الموالاة عليها ستجعلها سهلة)

بعد ذلك نغربله في غربال بفتحات اضيق من الغربال الاول من اجل طرح الباقي من الدقيق (الذي يمكن اضافة بعض السميد اليه وصناعته ككسكس ايضا).

 

أفورالأول:

قبل وضعه في الكسكاس للتبخير ندهنه بقليل من زيت الزيتون الجيد وإلا  زيت المائدة قليلا من الملح حسب الذوق.

بعد تبخيره اول مرة  نجربه بتمرير اليد قوق الكسكس وهو يتبخر فإذا لم تعلق حبات الكسكس باليد نسبيا نفرغه في الاناء الذي اعددنا فيه  الكسكس اول مرة .

 

أفور لأكله :

في هذه الحالة نقوم بتهويته ونضيف له حفنتين من الماء ونحركه جيدا ثم نعيد تبخيره،  ونعيد الكرة مرة اخرى  يعني ثلاث مرات يبخر ومرتين يضاف له الماء

ونتذوقه لندرك مدى حاجته للماء بحيث يمكن ان نضيف له كمية اخرى ونعيد تبخيره

 (في حالة تعذر الحصول على دقيق القمح الكامل نضيف 3 معالق بذور الكتان مسخنة ومطحونة جيدا بعد نهاية التبخير او قبل المرة الاخيرة ).

 

أفور للاحتفاظ به :

اما اذا رغبنا في الاحتفاظ به لمدة طويلة وكانت الكمية المفتولة كثيرة فنبخره مرة واحدة بدون اضافة الماء ولا الزيت بل نكتفي بإضافة الملح وقد نضعها في الماء الذي استعملناه في الفتل وبعد التبخير ، نفك حباته عن بعضها البعض عن طريق حكها تم ننشره في الشمس ونغطيه حتى لا يتلوث

يتم تحريكه كل مرة الى ان ينشف جيدا ونحتفظ به لمدة قد تقوق السنة (يستحسن ان تكون هذه العملية في فصل الصيف)

 

طريقة التقديم:

ندهن الكسكس  بزيت الزيتون او سمن مملح حسب الرغبة و حسب المتواجد . بعدها نضيف له الوجبة التي اعددنا معه قد تكون خضر او بصل وزبيب . تبقى الاختيارات كثيرة ومتنوعة.

 

فتل الكسكس بالمزابية:

مرحلة أسكونت اسميد القاق مع سميد ن مايان ومبعد أتنسفرفر بوسيار ني مندي معلاك اديواطا دالحبت إكت ومبعد اتنسفرفر بوسيار أن وعزال معلاك ادنسوفغ امشاسو ونييو نتعاواداس اسكونت مغر يتعادا يتلسق وشو وليتعيدي حبة إكت

بشاك أنتحصل سوشو أزيوار نغ تيمردودين دتيحومزين لازمانغ سميد أزيوار أتنعلف سوارن مع وبرام اوحدي دوسحاكس سوامان دبسي ن تيسنت آل تزيور الحبت منشي نخس ، مي تنفور اتنسعكب بوسيار ن إيمندي منشي يلايحمى ومبعد اتنفرش أدرا إكت لبلاصت ديس لهوا معلاك أديقار شارند نغ أوكز نوسان بعدومني اتنسعكب منالنواع نبوسيار ازداد دوزيوار دل مايان .

 ----------------------------

المصدر 

01 منقول بتصرف جزايرس

02 منقول بتصرف وصفاتي الصحية

أسّـــــوو ⴰⵙⵓⵡⵓ

c 7

أسوو هو عبارة عن لّيمت وتغرز فيها القرنفل وتوضع في إناء يدعى لمترد وبجانبها خرقة برتقالية ولفة من خيط أخضر بهذه الأوان الزاهية المتزاوجة نحصل على ديكور جميل فهي تطلق رائحة طيبة وإن لها تأثير خاص على نفسية العريس فهي تذهب عنه التوتر ليلة الزفاف.  تقدم كهدية للعريس في يديه عشية حفل أسبّارك من قبل شخص كيسر في العائلة بعض القصور يقدمها والد العريس وفي بعض القصور يقدمها صهر العريس، وهو بدوره يهديها للعروس فتمسكها بين يديها حين تتصدر في صبيحة اليوم التالي.

أسغر أواني حطبية

ⴰⵙⵖⴻⵔ
c 7أسغر: دزيوا لمترد تاغنجايت آغنجا تامشولت إيمرود آكروا....
 
قفل حطبي يفتح ويغلق من الداخل: دوارت ن تَڨزيمت
ⴷⴷⵓⵡⴰⵔⴻⵜ ⵏ ⵜⴻⴳⵣⵉⵎⵜ
 
 
إن أبواب البيوت قديما تغلق بقفل حطبي يسمى أدوارت مثبة بالباب به مزلاج عند الإقفال يتم دفعه نحو ثقب في الجدار الذي يسمى بالمزابية ؤولون ن وانّاس ثم نحكم إقفاله بـ تَلكلاكت أو تَڨزيمت وهي أداة خشبية صغيرة تمنع المزلاج من الرجوع إلى الخلف وعندما نريد فتح دوارت نرفع هذه الـ تَڨزيمتفيتحرر المزلاج.
ونقول لعملية غلق الباب بالمزابية :

 أدرش أو أدرج أو أرجل تاورت وكلها تعني إقفال

أقفل البابَ أي أغلق الباب بالقُفْل

يصلح تاورت س دوارت نّغ س لبلج

c 7وهناك أيضا أقفال خاصه بها مفتاح تسمى بالأمازيغية (تْناسْت) وهي عبارة عن عود من الخشب له نهاية عريضة تشبه الملعقة وتكون هذه النهاية العريضة مستطيلة الشكل مثبت بها عدة أعواد صغيرة من الخشب ( أسنان) ويكون عدد هذه الأعواد ومكانها والمسافة التي تبعد بينها بمثابة شفرة تختلف من مفتاح إلى آخر.
يصنع القفل من الخشب حيث يُنحت ليأخذ شكل المقبض ثم يحفر مكان خاص بمكعب الشفرة الذي هو عبارة عن قطعة خشب مستطيلة الشكل بها عدة ثقوب (حسب الشفرة الموجودة في المفتاح) وتوضع مسامير خشبية بطول معين في تلك الثقوب بحيث تكون هذه المسامير حرة الحركة.
c 7أم المزلاج فهو عبارة عن عارضة خشبية بها نتوءات من الجانبين ومحفور من أحد الجوانب وبها ثقوب بنفس عدد ومكان ثقوب الشفرة الموجودة في القفل الرئيس حيث تسقط مسامير القفل في ثقوب المزلاج في حالة القفل. يشترط في الباب الذي به قفل خشبي أن تكون به فتحة تسمح بمرور اليد والمفتاح لأن القفل الخشبي يفتح من الداخل وفي عملية الفتح تقوم المفتاح بواسطة أسنانها بدفع مسامير القفل إلى أعلى لكي يتحرر المزلاج ويسحب للخلف حتى يفتح الباب.

 

من أقوال آت أمزاب الحكيمة :

مناوت ن تژيوين ول تنجمنت س وصلاح ن دوارت

أما أيژيو يڤن تيسكمضت أسينجم

سلكلك انّاس اترزم تاورت.

 

 
 
c 7القصعة تزيوا ⵜⵥⵉⵡⴰ:
تزيوا هي وعاء كبير يقدم فيه الكسكس ومختلف الأكلات التقليدية ويصنع من خشب شجرة الأرز أو ”الباقنون” وقد يكون من أشجار الدردار، النشم، الصنوبر، الصفصاف وحتى الكاليتوس، وهذا الأخير أقل جودة من سابقيه، فصناعة القصعة حرفة يدوية قاومت الزمن وتكيّفت مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية، ولم تختف رغم تراجعها وتقلص مساحتها عبر الزمان والمكان، هذه الحرفة اليدوية الضاربة بجذورها في القدم توارثتها الأجيال واستطاعت أن تضمن استمرارها رغم قدمها واستغناء العديد عنها.
 
 
 
 
c 7بوصيار

بوصيار هو الغربال، تتألف من اطار خشبي ملتف بشكل دائري ليشكل إطاراً دائريا مثبت في أسفله شبك من السلك المعدني الرفيع منسوج بدقة حيث تكون ثقوبه صغيرة، وللبوصيار عدة قياسات وأحجام تختلف عن بعضها في اتساع فتحاتها منها  الخشن والمتوسط والناعم فلكل منها إستعمال معين.

منها ما يستخدم لتخليص الطحين وتنقيته من الشوائب قبل عجنه، بحيث لا ينفذ منها الا الدقيق الناعم فقط، أما ما خشن من الدقيق والقشور أو النخالة فإنها تبقى فيه لإعداد خبز معين أو قد تُلقى للدجاج.

من بوصيار ما يستخدم لتنقية الحبوب من الشوائب، ولفتل أنواع الطعام لصنع يوزان وتيحومزين وتيمردودين...

 

c 7شضاض ⵛⴹⴰⴹ

شضاض هو المشجب الحطبي يكون في مختلف زوايا البيت ويستعمل لتعليق الملابس ومختلف الأغراض حتى عراجين التمر عند موسم قطع التمور تعلق في المشجب.

  

 


 
 
الصورة gif من موقع http://www.tamatart.com

أشمـــــوس ن لبخور ⴰⵛⴻⵎⵎⵓⵙ ⵏ ⵍⴻⴱⵅⵓⵔ

c 7

أشمـــــوس ن لبخور هو عبارة عن عقاقير توضع في خرقة من قماش برتقالي تكون مزينة،  فتطلق رائحة عطرة من البخور.


عقاقير  أغرم ن آت مليشت [أسوّو - دريريت أو القرنفل].
عقاقير برڤان تحتوي على [تاكرننوت أوسرغين تارا لورد باشولي مسكتا لمشت لعنبر دريريت قليلا من العطر].

أمنديل و تمنديلت

Icon 09أمنديل أو تمنديلت : إسم أمنديل من الجانب اللغوي حسب الجذر "دل" "منـ...+....ـديل" يستعمل للتغطية سيدل / دل / أيدول.

إن "تامنديلت" هو تصغير لـ "أمنديل" وهي منسوجات صوفية يستعمل إما لتغطية أو للحمل بعض الأطباق التقليدية.

وأمنديل أو تمنديلت يمتاز عن غيره من المنسوجات بلونه الأحمر الداكن أو العنابي كما يسميه البعض والذي تتوسطه دوائر جذابة باللون الأصفراء أو البرتقالية، وهناك من قصور مژاب من يستعمل ألوانا أخرى كخطوط بيضاء وسوداء متعـاقبة.

ففي ات يزجن مثلا اللون الأحمر والبرتقالي يخصص دائما للصغير أي لـ "تمنديلت"

وأما اللون الأبيض والأسود يخصص للكبير أي لـ "أمنديل".

 

إستعمالات أمنديل أو تمنديلت:

"تامنديلت" هي خاصة بتغطية تزيوا وتاجرا القصعة الحطبية التي يكون فيها الكسكس أو رفيس وغيره من الأكلات التقليدية ..

أما "أمنديل" يستعمل لحمل تنوبا إلى المسجد أو تازوضا إلى العرس فبعد عقد أطرافه الأربع مع بعض يشكل قبضة سهل حمل القصعة به، ويلف أغروم نوفا في "أمنديل" ليؤخد إلى المسجد أو في مناسبة في تحيزا اليوم الثاني للعرس.

 

نسج وصباغة أمنديل وتَمنديلت

ينسج أمنديل أولا بالصوف مثل الحائك أحولي حسب الحجم المراد وباللون الأبيض ثم يصبغ كليا باللون الأصفر في قدر نحاسي كبير خاص بصباغة الصوف يسمى أمنّاس ويكون يغلي فوق نار الموقد ونقوم بخلطه باستعمال افجاح والعملية يحتاج إلي بنية قوية.

ثم تقوم بوضع حلقات صغيرة "ئشماس" فيها قطعا نقدية من فئة واحدة "ضوؤو" أو حصاة متقاربة في الحجم و هناك حتى من يضع داخلها قليلا من الصوف كل الحرص أن تكون الدوائر بحجم واحد، تربط بالخيط وبإحكام كي لا تتسرب الصبغة لتك المنطقة من أمنديل ولا يتبلل في المرة الموالية من السباغة . وبعدها يعاد صباغته بالأحمر الغامق وعندما يجف تفتح تلك العقد لتشكل الدوائر الصفراء.

تظهر لنا دوائر بلون برتقالي لأنها كانت صفراء فتشربت القليل من الأحمر. ولتثبيت الصباغة على أمنديل من الجدات من تضيف الملح أو الشّب أو الخل.

وهناك طريقة أخرى يمكن بها رسم دوائر مختلفة الأحجام لكنها متتالية من الصغيرة إلى الكبيرة، وذلك بطي تمنديلت إلى نصفين ثم إلى نصفين يصبح شكلها مثل الهرم، في أعلى الهرم نترك بعض من القماش ونضع وسطه حصاة صغيرة نربطها بخيط محكم ثم ننزل قليل ونربطها بخيط ثم ننزل قليل نربطها بخيط فيكون لدينا ثلاثة أربطة، ثم نكمل العملية من الجهات الأربعة نربطهم بثلاث خيوط في كل الجهات ونغطسه في الإناء الخاص بالصباغة فيه اللون الأحمر وبعدما نتركه يجف نقوم بنزع الخيوط لنحصل على دوائر صفراء وسط الحمراء بصورة قمة في الروعة

وعن مسحوق الصباغة منها ما يصنع محليا وتقليديا بإستعمال لكشكار؛ تايدا؛ لحني وشاهي وغيرها من الأعشاب ومنها ما يجلب من خارج وادي مژاب.

 

أمول ن زفران د تيقت

c 7زعفران يسمى زفران بالمزابية ويوضغ بها امول ⴰⵎⵓⵍ او ⵜⵉⵇⵇⴰⴷ ⵏ ⵣⴻⴼⵔⴰⵏ تيقت ن زفران، لما يمزج بالماء يعطي لون أصفر، أما بخلطها بالقليل من عصير الليمون يعطي لون أحمر غامق.

أنواع المنسوجات في وادي مزاب

Icon 09كانت ومازالت صناعة النسيج في بلاد الشبكة موجودة في كل بيت حتى وقنتا الحاضر، فاغلب بيوت وادي مزاب في كل القصور تنصب فيها المناسج العمودية المتميزة، وتستخدم المناسج في إنتاج عديد من الملبوسات والأغطية الثقيلة والخفيفة وابرزها الزربية.

الزربية المزابية ذات قيمة كبيرة لجودتها العالية وجمال أشكالها وألوانها وكثافة نسجها،تتم حياكتها بالأيدي وبأحجام مختلفة،فقد نال وادي مزاب شهرة كبيرة وصيت ذائع في انتاج الزربة، سواء أكان السجاد هذا من الصوف الصافي ذي الظلال اللونية الطبيعية أو الألوان الاصطناعية الزاهية، التي تزينه الأشكال و الرموز التراثية، فهذهالزخارف تلعب دورا جماليافي النسيج، وكل قطعة تستعـمل لأغراض معـينة نفعـية ولمناسبات معينة، كعادات تقاليد المنطقة، فهي إما تعلق على الجدران أو تفرش على الأرض،ولكل لزربية إسم خاص بها، فمنها تاجربيت، لْحمبل، تيحمبلت، رَّﭬمت، تجاجلت،ساشو، آجرتيل، آدربي، و بوطويل.

الاحظ أن الوحدات المستعـملة في كل قطعة من القطع المذكورة أعلاه تختلف عن بقية القطع الأخرى، بالرغم مما قد يبدو عليها من تشابه ظاهري، ونلاحظ أنه إذا انقرضت قطعة معينة من هذه المنسوجات، تنقرض معها وحداتها الزخرفية، فلا تعـد تستعـمل لزخرفة قطعة من نوع آخر.

 

الأفرشة

لحمبل ن رّﭬمت ن آسّو [نفس الرموز]

تيحمبلت ن آقيمي [نفس الرموز]

بوطويل ن أسّو

آجرتيل ن آﭬد آمشان - دجاجلت

ساشو : هو فراش للنوم الخيوط العمودية أوستو أما الأفقية الطعمة الخشينة و أولوم ن تميرا.

 

منسوجات تعلق للتزين

آدربي ن  آمشان [إيديسان ن ناموسيت]

تاجربيت : فهو نوع من السجاد يحاك عادة مخططاً بألوان معينة ترمز لتداول الأيّام بين الناس ويكون خفيفا نسبيا لاستعمله كستار عند باب غرفة العروس.

تاجربيت ن تاورت

لحمبل ن رَّﭬمت: فهي من النوع الثقيل والطويل تستعمل لتزين به غرفة العروس فلتعيق على الحائط أو توضع على الأرض أو للجلوس.

لحمبل ن رّﭬمت ن مارو [نفس الرموز]

 

الأغطية:

البطانية [آزڤّاغ]: قطعة مستطيلة من النسيج الصوفي الخفيف هي بسمك آحولي،وغالبا ما تسبغ باللون الأحمر، وبها أهداب جميلة على حوافها من الجانبين، تستعمل غطاء للنوم تسمى [تافرصاضيت] أو [زّاورا]، تصنع منها ربة البيت مجموعة على حسب أفراد الأسرة. وقديما كانت توضع فوق الحصيرة أو تزاجلتكفراش للنوم.

بوطويل ن آدّان :ألوان أخضر أحمر بني برتقالي أبيض برموز تيمشطين

تاجربيت ن آدّان:

لحمبل: هذا النوع من السجاد يحاك أيضا مخططاً بعدة ألوان ويستعمل كأغطية للفراش ويستعمل كغطاء مثل البطانية.

لحمبل ن دنج آمشان

 

ملبوسات

منسوجات  للاستعمال النسائي:

تيشبرت ن أضوفت: تصنع من الصوف البيضاء بسمك آحولي تسبغها بلون واحد حسب ذوقن وتزين بحاشية من حرير على مستوى الرقبة،يتعمل معها حزام [آبشّي]، وتلبسها النساء قديما في سائر الأيـام،ولكنه اختفى استعمالها تماماً في الوقت الحاضر وانقرضت منذ زمنلم يبقى منها إلا ما حفظ للذكرى.

تيملحفت ن أضّوفت: قطعة نسيج كبيرة تصنع من الصوف البيضاء بسمك آحولي ومنهم من يسبغها بلون واحد حسب ذوقه، تلبسها النساء قديما في سائر الأيـام وطريقة ارتدائها عقد على مستوى الكتف أو بـ تيبزيمينلميسوري الحال.

تيملحفت تازﭬاغت: تصنع مثل تيملحفتنأضّوفتألا أنها بلون أحمر الرمان ترتديها أهل العروس في صبيحة  تيحومزين و تلبسها العروس عند انتقالها إلى بيت زوجها وكذلك النسوة المرافقات لها.

تاجربيت ن أوقون:تصنع من الصوف الثقيلة للشتاء تشبه تاجربيت الحائطية إلا أنها أكبر حجما تزين بأسـطر من الألوان الجميلةمع بعض الزخارف، تلبسها النساء قديما بـ تيبزيمين مثل تيملحفت في المناسبات الخاصة و عـند والأفراح،

آحولي :

آخمري: يستعمل كاغطاء للرأس.

تابحـنـوكت: يوضع على الرأس أيضا.

شال سميكيوضع فوق الرأس

 

منسوجات خاصة بالرجال:

تاقشابيت تامللات: العباءة البيضاء هي طويلة وبأكمام وبها تاكلمونت تصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة  تلبس في الشتاء،  وتلبس للمسجد والأفراح وكذلك في المآتم.

تيشبرت تامللات: العباءة البيضاء تكون قصيرة نسبيا بدون أكمام ولا تاكلمونت تصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة  تلبس في الشتاء أما الخفيفة للربيع والخريف، وتلبس للمسجد والأفراح  وكذلك في المآتم.

تاقشابيت تاعسليت: وتصنع من الصوف الثقيلة البنية، تلبس في الشتاء، وتستعمل في الأيام العادية وهي لا تلبس في الأفراح ولا المآتم.

آبرنوس و تــابرنوست: وهي تتكون من قطعة من نسيج تفصل بشكل عباءة فيها غطاء للرأس تسمى تاكلمونت.

آحولي

 

تاقشابيت

تاقشابيت ن أضّوفت تاملالت

تاقشابيت ن أضّوفت تابرشانت

تاقشابيت ن برﭬان الوبر

تيشبرت

تيشبرت ن أضوفت

تيشبرت ن قارابيلا

آبرنوس

آبرنوسآملال ن أضوفت

آبرنوس ن برﭬان الوبر

 

منسوجات خاصة لباس مختلفة:

لمنديــل ( إيمندال): يستعمل المنديل لتغطية الطفل الصغير الذكر منذ ولادته.

لكفن: وهي قـطعة مستطيلة من نسيج الصوف المحاك محليا الذي يستخدم للميت تلف فيه الجثة فيغطي به جسمه، لا يخاط  بالإبرة و الخيط.

 

منسوجات أخرى

تستخدم المناسج في إنتاج منسوجات مختلفة عدى الزرابي منها :

أمنديل: وهو نسيج اصغر من آحولي يسبغ كله بالأحمر ما عدى  دوائر برتقالية ،وكانت قشور الرمان تستعمل لصبغ الصوف باللون الاحمر المصفر إذا لم تتوفر صوف حمراء.

تامنديلت : صغيرة الحجم

إيسوما تيشيمين: هي المخاد وهي عبارة عن أكياس مستطيلة الشكل تصنع من الصوف الملون ذات زخارف جميلة جداً كأرﭬمتوتاجربيتتستخدم لتزين حجرة الجلوس وفراش النوم.

 

 

 

 

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

أهم الأدوات المستخدمة في صناعة الصوف

آمشض  ⴰⵎⵛⴻⴹ مشط الصوف

c 7هو لوحة مستطيلة مسمر على أحد طرفيها اسنان حديدية قائمة، هذه اللوحة مثبتة على هيكل من حطب ذو أربعة أرجل.

فوس ن آمشض: هو مشط من حطب مستطيل ذو أسنان حديدية،

 

 

 

أقرداش

c 7هو أداة يدوية مربعة الشكل ذات مقبض تشبه فرش الشعر تستعمل في صناعة الصوف تصنع من الخشب والمسامير ويستخدم لحلج الصوفيستخدم زوج منه .وهو عبارة عن لوحتان مربعتا الشكل، بكل منهم يد خشبية وهو يشبه فرشة الشعر الحديثة، فوق كل منهما يثبت مربع من الجلد مزروعة بها آلاف الأسنان المدببة طولها لا يتجاوز 10 سنتيمتر وتكون معقوفة الاتجاه.

 

 

 

المغـــــزل:

هو عصا أوعود رقيق في أعلى رأسه شي يشبه البكرة دائرية من اللوح تسمى [تـﭬشريرت] وهناك نوعان من المغازل هما  إنشيوآزضي:

 

إينشي:

c 7هو مغزل صغير يستخدم لغزل الصوف وتحويلة إلى خيوط الجدَّاد [أوستو] ويتكون من قطعة اسطوانية الشكل ذو قاعدة مذببة، وراس مفلطح فيه قطعة صغيرة من الحديد على شكل دائرة غير مغلقة كعلامة الاستفهام،  وبه الثقالة وهي قطعة خشبية دائرية الشكل بها تقب في وسطها يدخل من خلالها المغزل وتكون الثقالة في راس المغزل ، وقد تضاف ثقالة اخرى اصغر حجما.

  

 

 آزضي:

c 7هو مغزل كبير يستخدم لغزل الصوف وتحويلة إلى الطعمة  [أولمان]. وهو شبيه بمغزل الجدادإينشي، غير ان رأس المغزل وقاعدته مدببتان، ويتراوح طوله 25-30 سم ، وله ثقالة أيضا، توضع من الاسفل بعيدة عن راس القاعدة مسافة 2.5 سم.

 

 

تاغدّارت:

c 7هي تــنـطـريـفـت كما يسميها امازيغ جبل نفوسة : هي  صِـحَــفة من الفخّار للتثبت دوران المغزل ازضي.

  

 

 

فيلش

c 7هو اللقاط  وهي عصا من خشب، طولها 15 . 25 سم ، يستعمل مع إنشي أدات أخرى تسمى [فيلش] أو بالعربية اللقاط وظيفه هي لف الصوف عليه بعـد الانتهاء من عملية المشط ، لكي يسهل عملية الغزل بواسطة المغزل.

 

 

 

 

 

 

 
 

 

أواني منزلية أثاث وأدوات تقليدية

  • الأواني النحاسية

    c 7الأواني النحاسية في مزاب هي عديدة منها أمناس تمناست تاكبوشت تايدورت لميراز نير نلمولود.
    لميرازⵍⵎⵉⵔⴰⵣ  lmiraz: المهراس المسمى باللغة المحلية بالميراز  وهو وعاء لسحق الحبوب التي يتم تحويلها إلى عجينة أو مسحوق بسبب دكها بمدقة المهراس. غالبا ما تكون مصنوعة من صحن عميق بمادة النحاس.
    ....



    اقرأ المزيد
  • الأواني الحجرية
    c 7من الأواني والأثات الحجري تونت تسيرت تباجت باجو وغيرها 
    تونت: تونت جمعها تيوونا هي ادات قديمة جدا من العصر الحجري، تستعمل  لجمع وطحن نواة التمر فالاداة كاملة تسمى توونت أما الحجر الصغير المستعمل للدق يسمى (ايدي) وبما ان توونت تستعمل لطحن النوات فممكن جمعها فيها الى وقت طحنها، وهي توجد بحجم صغير تقريبا كحجم صحن  وبحجم متوسط ، وقد تكون  محمولة أو ثابتة في ارضية البيت ، التي هي اصلا صخرة من الجبل الدي بني عليه البيت،  وهي قليلة جدا لم يبقى منها الكثير، كما تستعمل هده الاداة  (تونت) في المطبخ، تجدها أيضا في الاسواق القديمة لقصورنا حيث تكون مثبتة على احد جوانب السوق، مخصصة للقوافل من الجمال وايضا للماشية، وتجدها أيضا في.
    ....

  • أدوات حديدية
    c 7قفل حديدي بمفتاح كبير يستعمل لدق الفول وهو أيضا وسيلة دفاعية لكبر حجمه وصلابته.
    أنّح : هو عبارة عن حلقة حديدية صغيرة تعلق على الباب الخارجي تستعمل لطارق وقرع الباب فيدق به على الباب وعندما نريد غلق الباب فالمقبض يساعدنا على سحبه.
    لبلج: هو العتلة الحديدة التي تثقل دفة الباب عند غلقه ليلا. هو عبارة عن قضيب حديدي في طرفه مخطاف على شكل الحرف اللاتيني L مثبتة على الجدار خلف الباب في حلقة وعند غلق الباب يتم
    ....

  • أواني حطبية
    c 7أسغر : دزيوا لمترد تاغنجايت آغنجا تامشولت إيمرود آكروا...
    قفل حطبي : إن بواب البيوت قديما لها أقفال خاصه لها وتكون أسنانها من نحاس او حديد مثبته على قطعة خشب وتكون شبيه بفرشاة الاسنان ولكل باب مفتاحه الخاص بحيث لا يفتحه الا بمفتاحه ويكون في الباب فتحات لتدخل أسنان المفتاح في قفل الباب وهذه حرفه دقيقه جدا بحث اذا تغير موقع السن عن فتحته التي في الباب فأن يستحيل....

  • أواني فخارية 
    c 7أواني فخارية: حاجة الإنسان إلى الماء دفعته منذ القدم إلى البحث عن وسيلة يحفظ فيها ماء الشرب وتوفيره باستمرار لتامين حياته،  فاهتدى الى صناعة الاواني الفخارية التي ظلت تستخدم منذ اقدم الازمنة الى وقتنا الحاضر، كوسيلة لحفظ وتبريد الماء، والتي لا زالت تستخدم ليوم الناس هذا. كانالاواني الفخارية بديلا مميزا للثلاجة الحالية، بل ان طعم الماء فيه أطيب من كل أنواع المياه 
    تيبغبغت أزّير تْخابيت أقدّوح تاكبوشت فا تابخورت أجدّو تاجدّيوت لكانون تاغدّارت....

 

المصنوعات الجلدية

 

  • تزوادت ⵜⴰⵣⴻⵡⵡⴰⴷⵜ tazewwadt

    c 7تزوّادتّ وليس تزدوت(1) وتزوادت هي صرة صغيرة الحجم تصنع من الجلد بها خيط جلدي أيضا لتربط بها.
    كانت تستعمل هذه الصرة قديما لحفظ النقود أما اليوم تعد من التقاليد فهي تكون ضمن اغراض العروس حيث تزين بحلقات تيعكايين بألوان مختلفة فتجمع فيها العروس ما يهدى لها من أسبارك (نقود) في مراسيم أكبي نيخف. وتعلق في
    ....
  • أجدّيد ⴰⵊⴻⴷⴷⵉⴷ القربة

    c 7أجدّي / أجدّيد / أشيبوض كل قصر لديه تسميته الخاصة أما بالعربية تسمى ''القربة'' وعاء من جلد  الماعز كاملاً عدا الرأس، مدبوغ وتم إغلاق أطرافه عدا الرقبة والذي يستخدم لجلب الماء ويخصص أساسا لتبريد الماء، والسرّ في هذا الاختيار يكمن في الشعر الذي يكسو جلد العنزة والذي يساعد فيما بعد على الاحتفاظ بالماء الذي يوضع فيها عذبا حتى في فترات الحرّ،يتميز ماء "أجديد"  الذي يستهوي الكثيرين بمذاقه المميز ونكهته التي يغلب عليها طعم مادة القطران الذي يعد .....
     


    اقرأ المزيد

  • تاوارت ⵜⴰⵡⵡⴰⵔⵜ الشكوة

    c 7تاوارت هي  الشكوة فهي لا تستعمل لنفس غرض القربة -حفظ الماء باردا- ، بل هي خاصة بصناعة اللبن الحامض والزبدة ، فهي فعلا تصنع من جلد الماعز لكنها لا تطلى بالقطران ولا تعطر بالعرعار، فبعد ترويب الحليب وطبعا الحليب الطبيعي للماعز، يفرغ داخل تاوّارت التي تعلق في حامل خاص بها وسط البيت على شكل ثلاث أعواد معقودة من الأعلى وتنطلق النسوة في رجه ذهابا وإيابا إلى أن يصبح لبنا، ويعرف ما إن جهز أو لا، من خلال طبقة الزبدة التي تشكل على فوهة ''تاوّارت''. ومذاق اللبن الذي يصنع داخل ''تاوارت'' لا.....


    اقرأ المزيد

  • دجاوت ⴷⵊⴰⵡⵜ

    c 7دجاوت وعاء مخصص لوضع الماء صيفاً .. لا يحتاج الى تبريد لأنه مبرّد طبيعي نظرا لتواجده في قربة جلدية متينة تستمد نسمة البرودة من الهواء الخارجي و الرطوبة التي.....


    اقرأ المزيد  

    جا أجديد  ودجاوت في خارج آغلان

    حتى تبقى ذكرى عزيزة من آغلان تقاسمهم الحياة وتنسيهم بعدهم عنه، اعتاد المسافرون عموما والمغتربون خصوصا كل على طريقته، على أخذ تذكار معه قبل السفر يلجأ إليه كلما حن إلى عائلته ومنطقته، ومن بين....


    اقرأ المزيد  

  • طريقة الدباغة صنع دجاوت و أجديد وجا

    c 7تابطانت أندج أسيس أجديد- أدجاوت-جا
    يجز شعرها ثم تملح وتترك على شكل لفيفة لمدة ساعتين  ثم تنشر في الشمس لأسبوع حتى تجف  ثم تغسل نضعها في إناء فيه خليط من ماء و ملح و عرعار و تايدا حتى تتبلل جيدا  ثم يتم دبغها على سطح (تداس بالأقدام) حتى نشعر أنها جفت ثم نعيد وضعها في الخليط لتتبلل مرة أخرى ونعيد العملية عدة مرات حتى تصبح لينة قد تستغرق أسبوع ثم تخاط على الشكل النهائي
    ....

 

أواني نحاسية

الأواني النحاسية في مزاب هي عديدة منها أمناس تاكبوشت تايدورت لميراز نير نلمولود.....

 

c 7أمناس ⴰⵎⴻⵏⵏⴰⵙ amennas

أمناس عبارة عن اناء نحاسي ضخم وهو أداة من أدوات الطبخ القديمة، يستخدم لطهي كمية كبيرة من الطعام فهو يستعمل خاصة عند اعداد الولائم الكبيرة، في المناسبات الاجتماعية، التي تستدعي اقامة ولائم كبيرة مثل أنفاش و الأعراس والمآتم، وطهور الاطفال.

وأمناسيشبه الطنجرة الضخمة، الا ان قاعدته تكون اعرض قليلاً من فوهته او تساويه. ويمكن ان يكون بأحجام مختلفة –ضخم وكبير ومتوسط وصغير-  تتناسب مع عدد الضيوف او المدعوين

ويوجد لآمناس  حلقتان كبيرتان متقابلتان مثبتتين على جانبي حافته من الأعلى ليمكن حمله بهما. اما أمناس  الضخم فيكون له أربعة أيادي كبيرة، حتى يسهل رفعه وحمله،

لا يمتلك كل الناس آمناس لغلاء ثمنه، ولكبر حجمه، ولاحتياجه فقط في فترة محددة من السنة، او في مناسبات معينة، فكان يكفي ان يكون في القصر عددا معينا من  ئمناسن يستعيروه الناس من بعضهم، وبدون اي مقابل، في مواسم أعمار وألاي سوعمار ، وعند الطبخ، في المناسبات التي من المعتاد ان تقام فيها ولائم كبيرة مثل مناسبات الأعراس والمآتم، حيث يعد ويطبخ فيها المأكولات المعروفة، مثل يوزان وتيحومزين والكسكس وغيرها.

 

لميراز ⵍⵎⵉⵔⴰⵣ  lmiraz

المهراس المسمى باللغة المحلية بالميراز وهو وعاء لسحق الحبوب التي يتم تحويلها إلى عجينة أو مسحوق بسبب دكها بمدقة المهراس. غالبا ما تكون مصنوعة من صحن عميق بمادة النحاس.

إعداد الصوف

c 7

يمر الصوف بعدة مراحل قبل صناعته حيث يفرز وينظف من الأشواك ويغسل ويقردش ويغزل تم يستعمل في عملية النسيج للحصول على منسوجات مختلفة الأنواع.

مراحل إعـداد الصوف باللغة المزابية

غسل الصوف (أسيرد ن ضّوفت)

التجفيف (أسقاري)

الفرز (آفـسو)

الحلج (أقردش)

الغـــزل (أولوم)

الصباغة (آسغمي)

 

 

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعةالنسيجفيليبيا (المرأةالأمازيغية: حارسةالنسيج – حارسةالثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

ئيفوحان ⵉⴼⵓⵃⴰⵏ

c 7ئيفوحان  وهي عبارة عن مسحوق يستعمل في تجهيز العروس 

طريقة استعماله فبعد رش بخبوخا على الضفائر ينثر عليه قليلا من ئيفوحان.

وهو يتكون اعشاب مختلفة  مثل: سرغين،الورد، باشولي،و تارا.

فبعد ان ترحى هذه الأعشاب يضاف لها: العنبر، لمشت. ثم ترش بعطور البخور وهي بوماريا راف دور بومبيا ملكة سبأ سبعة زهور.

ارتداء آحولي عند النساء وعند الرجال

c 7آغـمـبز نّغ آسبمــبش

ⴰⵖⴻⵎⴱⴻⵣ ⵏⵏⴻⵖ ⴰⵙⴱⴻⵎⴱⴻⵛ

[آغـمـبوز] وهو مصطلح في اللغة المزابية يطلق على شق في آحولي تنظر منه عين المرأة.

أما كلمة [آغـمـبز]أو [آسبمــبش] هو فعل يعني وضع المرأة لحافها على وجهها أي وضع طرف الرداء على الوجه للمواراة عن الأنظار، ويقال لها بالمزابية (تامطّوت تغـمبز) أو (تامطّوت تسمبـمبش) أو (تامطّوت تسّنش)

وهذه الطريقة لا تزال تتبع حتى يومنا هذا في وادي مزاب،  فالمرأة المژابية تقوم بالتغمبيز قبل كل خروج من بيتها، أو عند تواجد الغرباء –والغريب هو كل من ليس بمحرم لها-.

  

 

 

c 7طرق ارتداء  آحولي ن يرجازن:

فهناك عدة طرق لارتداء آحولي، فالمرتدي له يقضي وقت طويل في تنظيمه وتعديله ووضعه على الرأس مرة وأخرى على الكتف.

الطريقة الأولى

وقبل أن يلبسه يبرم جداده، أي تربط نهاياته بطريقة جميلة،وعند طي طرفه العلوي ليغطي موضع الظهر والكتفين وأحيانا يفضل رَفْعُهُ ليغطي قمة الرأس الذي يعبر عن جمال وأناقة صاحب هذا ( آحولي ) الذي يعده على شكل قوسين أو هلالين قائمين على جانبي جبهة الرأس.


الطريقــــــة  الثانية

هي طريقة لا تختلف في جوهرها عما كانت سائدة قديماً والتي تكمن في لف هذا الحولي على أغلب أطراف الجسد، حيث تتم بتمرير أحد أطرافه المتقدمة من تحت الإبط ليلتقي بالطرف المتدلي منه على الكتف والتحامها في ربطه على الصدر من الجهة اليسرى، موضع ربطة ( آحُولي ) على الجهة اليسرى من الصدر وتأخذ هذه الربطة شكلاً مكوراً صغيراً لا يتجاوز حجمها في الغالب على حبة من ثمار المشمش المتوسطة الحجم.

 

طريقــــــة الثالثة:

يعقد الرجل زاوية منه بخيط ذي شراريب قدر الامكان، وتكون من جهة العرض على مسافة بطول ذراع ومن خلال الفتحة الناتجة يعلق الحولي على الكتف اليسرى بحيث تأتي العقدة الكبرى أمام عظم الترقوة ثم يلف به جسمه وصدره دفعة واحدة. وهذا يبدو بسيطا جدا، إلا أنه لا يقدم على آحولي سوى معلومات أولية.

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا

المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

الألبسة التقليدية والزينة

  • اللباس التقليدي أيريض ⴰⵢⵕⵉⴹ

    c 7

    اللباس التقليدي القومي المزابي
    الألبسة التقليدية عند الذكور العباءة والقبعة البيضاء، تِشْبَرْتْ نَ لَّـتشْ، تقشابيت
    لباس العريس ، الفرسان 
    لباس المرأة والفتاة أحولي...

    اقرأ المزيد

  • 02

    مستحضرات الزينة التقليدية

    لبخورⵍⴻⴱⵅⵓⵔ 
    أشمـــــوس ن لبخور
    أسّـــــووⴰⵙⵓⵡⵓ...

    اقرأ المزيد

  • 02

    تامناست  تيقاد
    رسوم تزينية
    أمول ن زفران د تيقت ن زفران
    تيققاد ن تَمَنّاسْتْ
    لـــحنّي الحناء
    لـــــوسⵍⵓⵙ
    أجــــيّرⴰⵊⵢⴻⵔ...

    اقرأ المزيد

  • 02

    أصّارميا ن إيدمارن
    أبشي ن ألويز
    أشّركت ن ايسلطانيين
    تيمشرفين ن إيبيلان...

    اقرأ المزيد

  • 02الإثمد الكحل تاژولت ⵜⴰⵥⵓⵍⵜ

    تاژولت كلمة أمازيغية تعني التجميل وتطلق على الكحل الذي تستعمله النساء لتجميل العيون. وهذه المادة تقوم بصنعها وتحضيرها نسوة متخصصة. و...

    اقرأ المزيد

  • 02أكراض دوزاو

    الرمال المحمصة للشعر
    ئيفوحان ن وكراض
    حني ن وزاو
    أقرضن  قرضون...

    اقرأ المزيد

الأواني الحجرية

c 7من الأواني والأثات الحجري تونت تسيرت تباجت باجو وغيرها 

 تسيرت ⵜⴰⵙⵉⵔⵜ :

هي الرحى عرفت في تراثنا منذ فترة قديمة جداً، تعتبر من ضمن الأدوات المهمة لدى الأسرة المزابية، وهي أداة يومية الاستعمال، وليست موسمية كما يتبادر لأذهان البعض، في الماضي كانت تتواجد في كل بيت من بيوت آغلان، ولم تكن جداتنا وأمهاتنا يستطعن الاستغناء عنها، لكن مع التطور والحداثة لم يبق منها سوى ما ندر في بعض البيوت والمتاحف التراثية.

بعض الرحى لا تستطيع امرأة واحدة تحريكها بمفردها، نظراً لثقلها فتتعاون عليها امرأتان في طحن الحبوب، و نظراً لجلوس المرأة فترة طويلة مع هذه الأداة قد توطدت علاقة قوية بين المرأة والرحى، تحكي لها ما بها من أحاسيس وشجون.

تعتبر الرحى من الأدوات التي تستعملها المرأة منذ الصباح الباكر، فهي آلة بدائية من الحجر الخشن الثقيل، تُستعمل لجرش الحبوب وطحنها، وهي عبارة عن حجرين مستديرين يُركبُ أحدهما فوق الآخر، ويكون السفليّ منهما ثابتاً، بينما يتحرّك الحجر العلويّ حول محور خشبيّ أو معدنيّ تكون قاعدته مثبّتة في أسفل الحجر السفليّ، وعندما تدور حجر الرحى فإنها تمر فوق حبات القمح أو الشعير التي توضع من فتحة دائرية صغيرة في وسط الحجر العلوي، فتتكسر تلك الحبات شيئاً فشيئاً، كلما دار عليها حجر الرَّحَى حتى تصبح دقيقاً ناعماً.

c 7تونت ⵜⵡⴻⵏⵜ :

تونت جمعها تيوونا هي ادات قديمة جدا من العصر الحجري، تستعمل  لجمع وطحن نواة التمر فالاداة كاملة تسمى توونت أما الحجر الصغير المستعمل للدق يسمى (ايدي) وبما ان توونت تستعمل لطحن النوات فممكن جمعها فيها الى وقت طحنها، وهي توجد بحجم صغير تقريبا كحجم صحن  وبحجم متوسط ، وقد تكون  محمولة أو ثابتة في ارضية البيت ، التي هي اصلا صخرة من الجبل الدي بني عليه البيت،  وهي قليلة جدا لم يبقى منها الكثير، كما تستعمل هده الاداة  (تونت) في المطبخ، تجدها أيضا في الاسواق القديمة لقصورنا حيث تكون مثبتة على احد جوانب السوق، مخصصة للقوافل من الجمال وايضا للماشية، وتجدها أيضا في المساجد. 

 

c 7باجو ⴱⴰⵊⵓ :

اجو هو إناء كبير يصنع عادة من الجبس وكأنها قلة كبيرة توضع في المنزل قديما لادخار التمر (العولت) ويحتوي على ميزاب من قصب في قاعه يسمح بخروج عسر التمر (روب) من خلاله. كي يكون باجو جاهزا للإستغلال نقوم بطلائه بمادة طبيعية تصنع بنوع خاص من التمر يسمى تاوراغت حيث نقوم بتجريدها من النواة ونضعها في إناء به ماء مغلي ونتركها لبعض الوقت ثم نقوم بطلاء باجو به . قبل وضع التمر فيه نحضر جريد أخضر لنخلة ؤوعوشت تغسل وتقص على حسب حجم قاع باجو ثم توضع في اتجاه المزاب كي تسهل عملية تسرب عسر التمر إلى خارج باجو. ووضع التمر في باجو يكون وفق قاعدة معينة وهي أن التمر الجاف أو اليابس هو الأول أي في قاع باجو ثم يليه نوع التمر الأقل منه جفافا إلى أن نصل فوهة باجو بأرطب أنواع التمر ومثال ذلك تواجات  قاسية ثم يليها أكربوش وتفيزيوين وتادالا وتامجورهرت وأخرها ؤوتقبالا. 

c 7تباجت ⵜⴱⴰⵊⴻⵜ :

تباجت تطف مارو ترزم نسراسا ديس ابسون اما باجو يوسد يغزو انلجم انشمرت نسراسا ديس ابسون توشان ان تيني نغ ازيت نغ ..

ايمازيغن ميلا شرا دمزان تسمانت لطمطوط ميلا شرا دمقران تسمانت لورجاز  اورير- تاوريرت / امناس - تمناست / كادوم - تكادومت / باجو - تباجت.




الإثمد الكحل تاژولت ⵜⴰⵥⵓⵍⵜ

02

تاژولت، كلمة أمازيغية تعني التجميل وتطلق على الكحل الذي تستعمله النساء لتجميل العيون. وهذه المادة تقوم بصنعها وتحضيرها نسوة متخصصة. وتمر عملية تهيئها بالمراحل التالية1 :

وضع كمية معينة من معدن تازولت في إناء مملوء بالماء ويوضع فوق النار إلى ان يغلى ذلك الماء لكي تنسلخ عن ذلك المعدن كل الشوائب العالقة به.

و في مرحلة ثانية يجفف المعدن ويطحن ويصفى بواسطة غربال رهيف جدا عادة ما يكون ثوبا.

و بعد عملية الطحن والتصفية تضاف إليه عناصر أخرى وهي على شكل عطور منها : سكنجبير، الابزار الأبيض والزعفران والكبريت وعظم الزيتون (بعد إحراقه) وحب النوار والتوت الهندي. وهذا الخليط يبلل بشيء قليل من زيت الزيتون و في مرحلة أخيرة يجفف ويصفى هذا الخليط من جديد بغربال رهيف. وبعد ذلك يصبح قابلا للاستعمال .

ويبدو ان جودة هذه المادة تكمن في تقدير الكمية الكافية من كل هذه العناصر بدون زيادة أو نقصان. وهذا ما يفسر الإقبال على بعض منتجاتها دون غيرهن في بيعها بالأسواق.

ومن الجدير بالذكر أيضا ان النساء يعتقدن ان لمادة تزولت خاصية أخرى (إلى جانب خاصية التجميل) تتمثل في علاجها للعيون ووقايتها من كثير من الأمراض خاصة وإنها تقوم بدور المنظف لها لأنها في الواقع قد تدر الدموع التي تنظف العين.

حجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .

فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sbويدعى بالأنتموان Antimony.ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة

و يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.

 

الفرق بين نوعي الكحل :

نوع يحضر بمادة الإثمد المعروفة أصلها معدن يسمى بـ Antimoineحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان Sb Antimony، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان   الاثمد الأحمر  .

صورة Antimoine  

نوع ثاني معروف باسم الغالينا باالعربية و هو ترجمة حرفية للإسم الانجليزي Galenaصيغته الكيميائية Pbs   كبريتيد الرصاص  ، ولعلمكم فهذا الأخير مضر جدا بصحة الإنسان عند استعماله لفترات طويلة حيث التراكمات القليلة منه تنتج عنها أضرار لاحتواءه على معادن ثقيلة كمادة الرصاص، بعكس الإثمد فهو مستخرج من المعدن المسمى Antimoineفهو غير مضر بصحة الانسان.

صورة Galena 

 

------------------------

1 منقول من موقع ATARAM:

الإعتناء بالنخلة

الإعتناء بالنخلة

Icon 09طريقة غرس النخيل وتلقيحها  أجال أفراق أنكاد

صور لتسلق النخلة

مراحل نمو التمر

مكونات النخلة 

أكرموا عمّتكم النخلة

 

القناة الجزائرية الرابعة الأمازيغية

العناية بالنخيل و جني التمور عند بني مزاب غرداية الجزائر تقرير بالمزابية

 

 

 وثائقي قناة بين سبور

حول رياضة تسلق النخيل في واد مزاب - غرداية ، جنوب الجزائر

ضمن فقرة - تقرير خاص -على قناة بين سبور الإخبارية - 07 مارس 2016

 

 

 وثائقي قناة الشروق

دورة تكوينية في مزاب حول كيفية تسلق النخلة

 

 

 

القناة الجزائرية الثالثة

تقرير حول الرياضات التقليدية نموذج رياضة تسلق النخيل بمؤسسة الشيخ عمي سعيد

تصوير وإخراج القناة الجزائرية الثالثة

الإشراف النادي الرياضي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد.

البخور أسوو ⴰⵙⵓⵓ

c 7البخور يسمى بالمزابيةⴰⵙⵓⵓأسوّو خاصة في قصر آت يزجن .

أما عن طريقة تحضيرهفهو يحتوي على مجموعة  من الأعشاب والتوابل ونكون مرحية وهي : سرغين، زعفران الأصفر، زعفران عشبة حمراء، المشت، العمبر، تاكروايت وتمر دقلة نور ومجموعة من العطور وهي :عطر بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبع، عطر سبعة زهور.

للتعرف على النوعية الجيدة لـ سرغين:  نقوم بكسر قطعة من عود سرغين إذا انبعتث منه رائحة عطرية زكية فو من النوعية الجيدة ، أما إن انبعثت منه رائحة الخشب فتلك النوعية غير جيدة.

البخورالمزابي أســـوو

  • مستحضرات الزينة التقليدية  للمرأة المزابية

    c 7الزينة التقليدية للمرأة المزابية تتكون من تازولت نوسينجل ،لمسواج ،تمنّاست ،لحني، لجير أكراض كلها من مستحضرات الزينة التقليدية للمرأة المزابية تحضر بمواد طبيعية، لديها سحر فريد لا تعوضه مستحضرات التجميل العصرية بشتا أنواعها .....

    اقرأ المزيد

  • البخور

    c 7

    البخور يحضر بمجموعة من الأعشاب والتوابل المرحية وهي : أوسرغين، زعفران الاصفر، زعفران عشبة حمراء، المشت، العمبر، تاكروايت وانر دقلت نور ومجموعة من العطور وهي :عطر بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبع، عطر سبعة زهور...

    اقرأ المزيد

  • أشمـــــوس ن لبخور ⴰⵛⴻⵎⵎⵓⵙ ⵏ ⵍⴻⴱⵅⵓⵔ

    c 7

    أشمـــــوس ن لبخور هو عبارة عن عقاقير توضع في خرقة من قماش برتقالي تكون مزينة،  فتطلق رائحة عطرة من البخور.
    عقاقير  أغرم ن آت مليشت [أسوّو - دريريت أو القرنفل].
    عقاقير برڤان تحتوي على [تاكرننوت أوسرغين تارا لورد باشولي مسكتا لمشت لعنبر دريريت قليلا من العطر]....

    اقرأ المزيد

  • أسّـــــوو ⴰⵙⵓⵡⵓ

    c 7

    أسوو هو عبارة عن لّيمت وتغرز فيها القرنفل وتوضع في إناء يدعى لمترد وبجانبها خرقة برتقالية ولفة من خيط أخضر بهذه الأوان الزاهية المتزاوجة نحصل على ديكور جميل فهي تطلق رائحة طيبة وإن لها تأثير خاص على نفسية العريس فهي تذهب عنه التوتر ليلة الزفاف.  تقدم كهدية للعريس في يديه عشية حفل أسبّارك من قبل...

    اقرأ المزيد

  • عطور تقليدية

    c 7بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبأ، عطر سبعة زهور....
    ريحت ن تدرا :شكلها مميز وهي  قرورة صغيرة فيها عود صغير وسطها ويوجد فيه نوعان الأصلي الحر هو المفضل لكنه  مفقود أو ناذر ويوجد المقلد وهو متوفر في الأسواق  هذا العطر فيه ثلاث نكهات الفل، الزهر، و...

    اقرأ المزيد

  • ئيفوحان  ⵉⴼⵓⵃⴰⵏ

    c 7ئيفوحان  وهي عبارة عن مسحوق يستعمل في تجهيز العروس . طريقة استعماله فبعد رش بخبوخا على الضفائر ينثر عليه قليلا من ئيفوحان. وهو يتكون اعشاب مختلفة  مثل: سرغين، الورد، باشولي،و تارا. فبعد ان ترحى هذه الأعشاب يضاف لها: العنبر، لمشت. ثم ترش بعطور البخور وهي بوماريا راف دور بومبيا ملكة سبأ سبعة زهور...

    اقرأ المزيد

  • بخبوخا  ⴱⴻⵅⴱⵓⵅⴰ 

    c 7

    هو عطر تقليدي في شكل سائل يستعمل لتعطير غرفة العروس خيث ترش به زرابي الغرفة حيث يساعد على الإطالة من عمر البخور، ويستعمل أيضا لتعطير العروس ذاتها حيث يرش على ضفائرها قبل نثر ئيفوحان عليه. طريقة إعداد بخبوخا  نضغ عقاقير "روايح ن تكروايت"  -تكرننويت، الباشولي، الورد، الريحان- في...

    اقرأ المزيد

 

 

الجرد الصّوفي [آحولي] ⴰⵃⵓⵍⵉ

c 7آحولي : هو لحاف كبير من الصوف الابيض والاشخاص الذين يستعملونه سواء كانوا ذكوراً أو اناثا فانهم يتغلفون فيه من القدم الى الرأس قطعة واحدة وهو من ذلك القماش الصوفى الخشن الثقيل ويربطون كل ثناياه في عقدة الصدر.

طرق تنظيف آحولي

لم يكن آحولى في القديم يغسل بل يبيض بالتربة البيضاء أو الجبس المحروق [لوس]، أما الذى يخص النساء فهو اخف قليلا لذلك كان ينظف تحت بخار الكبريت الملتهب.

وكان قديماً يبخرون الجرد –آحولى- على نار المواقد في ليالي الشتاء الباردة لتطهيرها ومن أجل النظافة والقضاء على الحشرات الضارة.

أنواع أحوالي حسب التسميات:

هناك عدة أنواع لأحوالي في ليبيا ويوجد بعضها في مزاب لها تسميات مختلفة

1 -أحوالي وهو الرداء المصنوع من القطن.

2 - أحوالي الحريري: وهو المصنوع من الحرير.

3 - أحوالي الصوفي: وهو المصنوع من الصوف.

4 - أحوالي المجعب [تازﭬضانيت ]: وهو المصنوع من الصوف مع قدر قليل من الحرير.

5 - أحوالي الحلايلي [آجربي ن لحرير]: وهو ما مزج فيه الحرير والصوف أو الحرير والقطن بنسب متساوية.

6 - أحوالي الجبليّ [آزﭬاغ]: وهو المصنوع من صوف ثقيل.

c 7آحولي ن تيزدنان:

لاتوجد طرق كثيرة بالنسبة للسيدات في ارتداء آحولي فهن يمسكن اطرافه مع الطرف النازل من اعلى الرأس ولا تترك إلا فتحة صغيرة مثلثة امام العين ،وتجمع النساء طرفا الحولي بعد ثنيها تحت الإبط إلى الأمام،إنها تضعه فوق الرأس دوما وإذا ما أمسكت به بإحدى يديها أو بكليتهما مستورتين وجعلت الحولي يغطي وجهها فإن ذلك يسمح ببرور إحدى عينيها من الشق العمودي وغالبا ماتضعه على الصدر أوالبطن وربما يطوى أربع مرات أوستة فهوينزل بشكله الغليظ حتى القدمين.

قد يتساءل شخص لماذا يثني آحولي إلى هذه الدرجة من الغلظة؟

من الطبيعي أن ينسج آحولي بمتانة لذلك يوفر هذا الرداء السميك سترة عالية.

ئيحولين ن يرجازن

الجرد الصوفي

هو رداء يرتديه أعضاء حلقة العزابة وإيروان في وادي مزاب ويلبسه كذلك العريس يوم زفافه في بعض قصور وادي مزاب، أما عن أمازيغ جبل نفوسهفيلبسوه عامة الناس في مناسباتهم الدينية والقومية.

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا

(المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

الصــــوف وخصائصه

إستعمال الصوف

c 7

لقد استعمل الأمازيغ الصوف في صناعة النسيج منذ زمن بعيد، واشتـُهروا بلباس الصوف من عصر الرومان، ويبدو أنهم فضلوه بالرغم من أنهم عرفـوا غيره من مواد النسيج.

إن المزابيين كانوا قد عرفوا خصائصه أحسن معرفة، فأعضاء العزابةوإيروانلا يزالوا يرتدونالجردالصوفي [آحولي] إلى يومنا هذا ويرتديه العريس كذلك في بعض قصور مزاب، أما عامة الناس فيرتدون العباءة الصوفية [تَقشّابيت] فكان يستعملها الرجل قديما في السفر: لباسا، وفراشا، وغطاء، وخيمة عند اشتداد الهجير.

  

 

خصائص الصوف

c 7

إن للصوف خصائص يتميز بها عن غـيره من الأنسجةومن المؤكد أن أجدادنا كانوا على علم بهذه الخصائصلذلك استعملوا العباءة الصوفية لباساً لكل الأوقات، لتعـزل عن أبدانهم الحرارة في الصيف وتمنحهم الدفء في الشتاء، وبسبب هذه المميزاتأستعمله سكان شمال أفريقيا – منذ آلاف السنين –على نطاق واسع فالصوف مناسب لمناخات مختلفة، وللصوف خصائص فريدة بالمقارنة مع الأنسجة الطبيعية الأخرىتجعله ملائماً لصناعة الملابس والسجاد في الوقت نفــسه، ومن اهم خصائصه:

الصوف والحرارة

تركيبة شعـيرات الصوف مغطاة بطبقات دقيقة متراكبة في اتجاه واحد. وتحت تأثير الضغـط أو الحرارة أو الرطوبة تتداخل هذه القشور، ويصبح ذو خاصية تراصّـية، لذلك فالصوف يمنح الدفء والبرودة، ويقاوم الاحتراق ويخمد الحرائق بسبب احتواه على الكيراتين، ويحتاج عند الأشتعال إلى درجة حرارة مرتفعة، ويحترق ببطء فيثير الدخان ويتفحم مطلقا قدرا ضئيلا من الحرارة،

الصوف عازل للحرارة والسبب في ذلك هو الهواء المحتبس بين الشعيرات، ولذلك يمنح الصوف قدراً كبيراً من الدفء لمرتديه بوزن خفيف نسبياً، إذ أن عدد الشعيرات الذي يلامس الجلد أقل بالمقارنة مع المنسوجات الأخرى. ويحافظ الهواء الحبيس بين الشعيرات على برودة الأجسام أيضاً، إذ يكون طبقة عازلة للحرارة الخارجية.


الصــــوف والــــــماء:

الصوف هو الأكثر قدرة على امتصاص الماء بالمقارنة مع بقية الأنسجة الطبيعية الأخرى، يسمح الصوف بمرور الماء خلاله فيمتص التعرق ويطلقه ببطء بواسطة التبخير بحيث لا يشعر المرء ببرودة الشتاء، أما في الصيف فتعطي عملية التبخير إحساسا بالبرودة، وهو يمنح الدفء حتى ولو كان مبتلا، فشعيرات الصوف تنكمش عند امتصاص الماء فيصبح النسيج أكثف ويمنع مرور الهواء خلاله ويخفض أثار البرودة. ويمتص الصوف الرطوية من الهواء مما يجعله يطلق الحرارة،


الصــــوف والمرونة

يتمتع الصوف بمرونة عجيبة حيث يمكن طي خيط الصوف (20 الف) مرة من دون أن ينقطع، ويمتص الروائح والضجيج.

انواع الصوف:

توجد أصواف مختلفة حسب جودة صوف الخراف فهي تتوقف على عمر الحيوان ونظافة المراعي وجودتها إضافة إلى نوعية النسل والقسم الذي تنبت فيه الشعيرات من الجسم.

وتتمثل خصائص الصوف الجيدة للنسيج في بياضها ونعـومتها وطول خصلتها ويختلف طول صوف الأغنام بصورة كبيرة فقد يصل طوله إلى 40 سنتمتراً.

فلصناعة الزربية الراقية في وادي مزاب أو العباءة الصوفية الفاخرة للرجال [تاقشابيت]، تهتم النساء باختيار النوعية الجيدة من الصوف وينتقينها بعناية فائقة من بين الأصواف المختلفة التي تباع في الأسواق.

------------------

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

النسيج في وادي مزاب

  • النسيج في وادي مزاب

    Icon 09مقدمة :النسيج قديما
    الصــــوف وخصائصهم
    إعداد الصوف
    أهم الأدوات المستخدمة في صناعة الصوف 
    أدوات تستعمل في عملية الحلج.....

    اقرأ المزيد

  • MÉTIER À TISSER AZEṬṬA

    Icon 09(plur. izeṭṭwan)
    Infra, selon la numérotation adoptée, ce petit vocabulaire dumétier à tisser azeṭṭa (attesté dans le Mẓab, Algérie) avec sa traduction en souhaitant avoir leurs correspondances dans vos variantes. Tinemmirin...
  • تخباشت ⵜⴰⵅⴱⴰⵛⵜ

    Icon 07تاخباشت هي كلمة بالمزابية تعني كل هذه المعاني التضامن، التكافل، التعاون، التآزر والتكاتف. فهي تعادل [أتويزَ] عند الرجال لبناء بيت أو جني التمور وغيرها من العمال التي تحتاج إلى تعاون تعتبر صناعة النسيج من الحرف التي تحتاج إلى عمل جماعي ولا تستطيع المرأة أن تقوم بها بنفسها، لهذا تعقد النساء بهذه المناسبة [تاخباشت] اجتماعات خاصةلصناعة الصوف وتتعاون في إعداد المسدة أزطّا...

    اقرأ المزيد 

  • النسيج قديما

    Icon 09
    لعل الذى أوحى إلى الإنسان القديم بنسج الخيوط هو ما شاهده في الألياف الطبيعية النباتية، التي قلد عليها سيج الحصير الذي ظهر في التاريخ قبل نسيج الصوف والشعر ثم القطن والحرير. ولم يلبس الإنسان في البداية ثياباً منسوجة بل مصنوعة من جلد .......

     

    اقرأ المزيد

  • الصــــوف وخصائصه

    c 7لقد استعمل الأمازيغ الصوف في صناعة النسيج منذ زمن بعيد، واشتـُهروا بلباس الصوف من عصر الرومان، ويبدو أنهم فضلوه بالرغم من أنهم عرفـوا غيره من مواد النسيج.
    إن المزابيين كانوا قد عرفوا خصائصه أحسن معرفة، فأعضاء العزابة وإيروان لا يزالوا يرتدون الجرد الصوفي [آحولي] إلى يومنا هذا ويرتديه العريس كذلك في بعض قصور مزاب، أما عامة الناس فيرتدون العباءة الصوفية [تَقشّابيت] فكان يستعملها الرجل قديما في......

    اقرأ المزيد

  • إعداد الصوف

    c 7يمر الصوف بعدة مراحل قبل صناعته حيث يفرز وينظف من الأشواك ويغسل ويقردش ويغزل تم يستعمل في عملية النسيج للحصول على منسوجات مختلفة الأنواع.....


    اقرأ المزيد

  • مراحل إعـداد الصوف لعملية النسيج

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1أسيرد ن ضّوفت غسل الصوف أسقاري (التجفيف)  آفـسو (الفرز) في الأخير آمشاض أقردش  الحلج .


     
    اقرأ المزيد

  • أهم الأدوات المستخدمة في صناعة الصوف

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1

    آمشض مشط الصوف، فوس ن آمشض أقرداش، إنشي آزضي تاغدّارت فيلش

    اقرأ المزيد

 

  • مصطلحات تستعمل في إعداد الصوف

    Icon 09

    تيميرا،
    أولمان (الطعـمة)،
    أومــّـاين، أوســتو  الجـدّاد

    اقرأ المزيد

  • عمليات صنع خيوط الطعمة وخيوط السدى

    Icon 09يمر الصوف بعدة عمليات حتى نتحصل على خيوط الطعمة أوخيوط السدى
    آمشاض: عملية تحويل الصوف إلى ذيول طويلة
    عملية الغزل: تحويل الذيول الصوف إلى خيوط السدى الرفيعةالجداد  أوســتو 
    عملية الحلج   أقردش 
    عملية الغزل : تحويل تيميرا إلى خيوط جاهزة لعملية النسج الطعمة  أولمان 
     ....

    اقرأ المزيد

  • عمليات صنع  خيوط الطعمة وخيوط السدى

    Icon 09يمر الصوف بعدة عمليات حتى نتحصل على خيوط الطعمة أو خيوط السدى،فعملية آمشاض هي عملية تحويل الصوف إلى ذيول طويلةناعمة تسمى بالمزابية [إنزاغن] يكون ذلك بعد غسل وتجفيف الصوف يتم تشبيكه على...  

    اقرأ المزيد

  • طريقة صباغة خيوط الطعـمة

    Icon 07عملية صباغة خيوط الطعـمة [أولمان] يقال لها بالمزابية [آسغمي س لزواق] لتصبح خيوط الطعـمة ملونة يقال لها  أومــّـاين، استخدمت النساء قديماً المواد المتوفرة محلياً في صباغةخيوط الصوف المستخدمة في الرقم حيث يتم طحن تلك الحبوب في المهراس حتى تصبح مساحيق ناعمة وبعد ذلك تستعملها بمقادير معينة في صبغ خيوط الصوف المستخدمة في النسيج، وكانت المرة المزابيةقديماً تقوم بعملية الصباغة بنفسها في  .....

  • بعض المصطلحات تستعمل في آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا 

    Icon 09إيجيج جمع إيجاجن هي قطعتين حديديتين طولها حوالي 60 سنتمتر وقطرها حوالي 5 سنمتمتر تشبه المسمار ذات رأس مدبب حيث يغرس في وسط الدار لعملية آفلا. 
    آفــــلا هي عملية إعداد خيوط (أوستو) التي تكون فيما بعد عمودية في المسدة آزطا. 
    ...  

    اقرأ المزيد

  • تحضير المسدة وطيها آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا

    Icon 09لتحضير المنسج أوالمسدة آزطّــــا لابد من المرور بمرحلتين أساسيتين وهي آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا،  آفــلا هي عملية إعداد خيوط (أوستو) وبناء آلية خبال المنسج حيث كان يغرس في وسط الدار قطعتين حديديتين تسمى بالمزابية [إيجيج]، و تفصل بينهما مسافة بقدر طول النسيج الذي يراد نسجه مع  
    ...

    اقرأ المزيد
  • مكونات آلـــــة صناعة النسيج آزطــّـا [النول العمودي]

    Icon 09لم يكن يخلوا بيت في وادي مزاب من أدوات صناعة الصوف ولا آلـــــة صناعة النسيج، وتعتبر صناعة النسيج من الصناعات اليدوية التي تمر بمراحل مختلفة وتحتاج في نفس الوقت إلى عديد من المعـدات والأدوات حتى نحصل على منسوج كامل وجاهز للاستعمال، ولقد ... 

    اقرأ المزيد
  • عملية النسج أزطّي
    Icon 09لقد حافظت المرأة المزابية على استمرارآزطّا في مختلف الضروف، وذلك لارتباطها بالتقاليد الاجتماعية. وعلى الأجيال الصاعدة المحافظة على وجودها في المستقبل، فالتقاليد أصبحت مهددة بالانقراض وذلك بسبب التغيرات السريعة التي يتعرض لها المجتمع المزابيفي الوقت الحاضر.لذا وجب علينا محاولة توثيق هذه الصناعة التقليدية وإعادة نشرها بتدريب وتعليم فتيات الجيل القادم. كان قديما تقاس قيمة المرأة وتحدد مكانتها في المجتمعات الأمازيغية بما تنتجه من منسوجات صوفيه ...

    اقرأ المزيد
  • قطع المنسوج وتهذيب أطرافه آنــكــاض

    Icon 09بعد الأنتهاء من عملية نسج القطعة حسب الطول الذي تحددته النساجة، تصبح جاهزة للقطع، ونزع المنسوج الملفوف على قطعة الخشب [أفجّاج] المكونة للهيكل الخشبي، وتسمى عملية قطع المنسوج [آنــكــاض]. يفضل في القطع البدأ من اليمين، والأداة المستخدمة في هذه الحالة هي المقص طبعاً [تيمضياز]، حيث تقوم النساجة باستخدام كلتا يديها، وتمسك باليد اليمين المقص وباليد اليسار خيوط الجداد [أوستو] وهي وأقفة، ثم تقص كل....

    اقرأ المزيد
 

  • أنواع المنسوجات في وادي مزاب

    Icon 09كانت ومازالت صناعة النسيج في بلاد الشبكة موجودة في كل بيت حتى وقنتا الحاضر، فاغلب بيوت وادي مزاب في كل القصور تنصب فيها المناسج العمودية المتميزة، وتستخدم المناسج في إنتاج عديد من الملبوسات والأغطية الثقيلة والخفيفة وابرزها الزربية. الزربية المزابيةذات قيمة كبيرة لجودتها العالية وجمال أشكالها وألوانها وكثافة نسجها، تتم حياكتها  ... 

    اقرأ المزيد
  • ارتداء آحولي عند النساء وعند الرجال

    Icon 09آغـمـبز نّغ آسبمــبش [آغـمـبوز] وهو مصطلح في اللغة المزابية يطلق على شق في آحولي تنظر منه عين المرأة.أما كلمة [آغـمـبز] أو [آسبمــبش] هو فعل يعني وضع المرأة لحافها على وجهها أي وضع طرف الرداء على الوجه للمواراة عن الأنظار، ويقال لها بالمزابية (تامطّوت تغـمبز) أو (تامطّوت تسمبـمبش) أو (تامطّوت تسّنش) وهذه الطريقة لا تزال تتبع حتى يومنا هذا في وادي مزاب،  فالمرأة... 


    اقرأ المزيد
  • الجرد الصّوفي [آحولي]

    Icon 09
    هو لحاف كبير من الصوف الابيض والاشخاص الذين يستعملونه سواء كانوا ذكوراً أو اناثا فانهم يتغلفون فيه من القدم الى الرأس قطعة واحدة وهو من ذلك القماش الصوفى الخشن الثقيل ويربطون كل ثناياه في عقدة الصدر. لم يكن آحولى في القديم يغسل بل يبيض بالتربة البيضاء أو... 

  • أمنديل و تمنديلت

    Icon 09إسم أمنديل من الجانب اللغوي حسب الجذر "دل" "منـ...+....ـديل" يستعمل للتغطية سيدل / دل / أيدول.
    إن "تامنديلت" هو تصغير لـ "أمنديل" وهي منسوجات صوفية يستعمل إما لتغطية أو للحمل بعض الأطباق التقليدية. وأمنديل أو تمنديلت يمتاز عن غيره من المنسوجات بلونه الأحمر الداكن أو العنابي كما يسميه البعض والذي تتوسطه دوائر جذابة باللون الأصفراء أو......

  • النسيج مع عادات وتقاليد مزاب

    Icon 09يتميز أهل مزاب بصناعة الألبسة التي تستخدم في احتفالات الميلاد والبلوغ والختان وغيرها من المناسباتيحتاج المولود الجديد العديد من الوازم في أشهره الأولى مثل قطعة فراش وغطاء ووسادة صغيرة من الصوف تصنعها الجدة عادة، وعدد من الألبسة المتمثلة في قطع من القماش الأبيض التي يلفون بها جسم المولود الجديد تسمىⴰⴽⵎⴰⴹآكماض  حيث.....
     

 

 
 
 
 
   
 

النسيج في وادي مزاب

Icon 09النسيج يحفظ الهوية الثقافية المزابية

المرأة المزابية تركت كثيراً من الحرف والصناعات للرجل، مثل التجارة والفلاحة وغيرها من الحرف. إلا إنها تصر على أن تقوم هي نفسها بصناعة ما يلزمها ويلزم بيتها من النسي.

المرأة المزابية حينما تنسج هي لا تنتج زرابي وأفرشة فقط ولكنها بذلك تصنع الثقافة بأكملها. فالمرأة المزابية تحرص أشد الحرص على حراسة (البنى الدقيقية) للهوية الثقافية المزابية من خلال العلامات والزخارف والرموز التصويرية التي نسمّيها بالمزابية تيقدّيسين والتي تمييز الزربية المزابية عن عيرها.

النسيج في وادي مزاب

 

الفهرس

01 مقدمة :النسيج قديما

أ النسيج في ما قبل التاريخ:

ب النسيج الأمازيغي في العصر الروماني:

02 الصــــوفوخصائصه

أ إستعمالالصوف:

ب خصائص الصوف:

-         الصوف عازل للحرارة

-         الصــــوف والــــــماء:

03  إعداد الصوف

أ إعتناء المرأة المزابية بحرفة النسيج

ب تاخباشت

04 أهم الأدوات المستخدمة في صناعة الصوف:

-         آمشض

-         أقرداش

-         المغـــــزل

-         إينشيأستعمالاته

-         آزضيأستعمالاته

-         فيلش 

-         أولمان

-         أوســتو

05 أدوات تستعمل في عملية الحلج

أقرداش

آمشض

06 أدوات تستعمل في عملية الغـــزل

إنشي

آزضي

07 مراحل إعـداد الصوف لعملية النسيج

غسل الصوف(أسيرد ن ضّوفت)

التجفيف (أسقاري)

الفرز (آفـسو)

الحلج (أقردش)

الغـــزل (أولوم)

الصباغة (آسغمي)

08   الغزل : تحول تيميرا إلى أوستو

09 طريقة صباغة خيوط الطعـمة (آسغمي س لزواق)[أولمان] لتصبح [أومــّـاين]

أهم المواد المستخدمة في عملية الصباغة هي:

10 آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا : تحضير المسدة وطيها

11  أدوات صناعة النسيج المستخدمة

  مكونات النول العمودي آلـــــة صناعة النسيجالمسدة (آزطــّـا ) و الدوات المستخدمة

-         أفجاج

-         تيرسلت

-         ماوال

-         تيغزازين

-         تاجــبَّــادتتيسرمغت

-         إيشّارن نآفجاج

-         تاغدا ن آسنت

-         إينلي ن آسنّت

-         آسنت

-         طاشّا

-         تاسيسفت

-         لوس

-         تيمضياز

-         تيسيت

12 أزطّي- عملية النســـــج

13 الرموز والعلامة الزخرفية  للنسيج

النمادج الزخرفية في النسيج البربري

طريقة تعلم الرقيمة ( رَّﭬمت-إيجيجيلن)

أشكال الزخـــــــارف النسيجية

استخدام الأعداد فـــي الــزخرفة

إبتكار لفتاة من جبلنفوسةيوثيق الرقم والزخرفة النسيجية

14 آنــكــاض: قطع المنسوج وتهذيب أطرافه

القياسات المستخدمة

15 أنواع المنسوجات

السجاد أو الزربية المزابية:

منسوجات  للاستعمال النسائي:

منسوجات خاصة بالرجال:

منسوجات خاصة بالأطفال الذكور:

منسوجات أخر

16 طرق إرتداء بعض المنسوجات

أحولي وتسمياته

طريقة إرتداءآحولي ن تيزدنانآغـمـبز أو آسبمــبش

طرق ارتداء آحولي ن إيرجازن

17 النسيج مع عادات وتقاليد

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

النسيج قديما

مقدمة تاريخية عامة عن النسيج

c 7

لعل الذى أوحى إلى الإنسان القديم بنسج الخيوط هو ما شاهده في الألياف الطبيعية النباتية، التي قلد عليها نسيج الحصير الذي ظهر في التاريخ قبل نسيج الصوف والشعر ثم القطن والحرير. ولم يلبس الإنسان في البداية ثياباً منسوجة بل مصنوعة من جلد.ولكن في الأيام التي تلت ذلك نرى أن حرفة النسيج قد بلغت حداً كبيراً من التقدم والرقى، كما حدث في بلاد الرافدين ومصر والهند والصين. وتختلف المواد المستعملة في النسيج باختلاف كل عصر.

 

 

 

 

النسيج في ما قبل التاريخ

c 7

اللوحة الصخرية ترجع حسب تقدير المختصين إلى الدور الرعوي القديم- الألف الخامسة قبل الميلاد.

وجدت نقوش تشهد على أن صناعة النسيج في شمال إفريقيا كانت متقدمة وتدل على أن السكان كانوا على دراية تامة بفن الحياكة ولهم خبرة طويلة العهد ومتعددة النواحى. وهذا ما يلاحظ من خلال النقوش الصخرية عن الأزياء المستعملة في تلك الفترة والتي ظهرت فيها المرأة بأزياء متعددة، بعضها يشبه لباسنا في الوقت الحاضر.

وإذا ما تأملنا اللوحة الأولى من اليمين في الصورة، لأمكننا تمييز السيدة التي تتوسط الرجلين بأنها ترتدي ثوب شفاف طويل يتجاوز الركبتين ويبدو من خلال الرسم انه منسوجاً،

أما اللوحة الثانية على اليسار تصور فتيات يمتطين ثيران، يتبخترن في غاية الأبهة، ويرتدين ثيابا فاخرة، مزخرفة الأذيال والأكمام، ويبدو من أناقة التلوين، أن الثياب منسوجة من خيوط رفيعة وناعمة.

إن المصريين القدماء- وكذلك الإغريق والرومان- مثل الأمازيغ استعملوا المغزل يسمى بالمزابية (فيلش-آزضي-إنشي): وهي عصا قصيرة من خشب يزيد طولها عن الشبر قليلاً،  ووظيفتها في ان يلف عليه الصوف بعد الانتهاء من عملية المشط. ثم يسحب منه الصوف إلى رأس المغزل .

 

النسيج الأمازيغي في العصر الروماني

"الجرد [أحولي] الذي كان يرتديه الأمازيغي في الشمال الإفريقي أيام الرومان استمر إلى الوقت الحاضر فـأحولي هو الزي الذي يلبس في جبل نفوسه و جربه وادي مزاب سيمّى“البرﭬان” في ليبيا، وهو يمتاز بميزات خاصة به وحده. فهو يتألف من جلباب أبيض ملفوف بعناية حول الجسم بحيت تظل اليد اليمنى حرة وكذلك بحيث يكون في الوسع رفع طرفه ليكون غطاء للرأس كما يظهر على الناس عموماً ولما كان ”البرقان- أحولي”منتشراً في القسم الأكبر من المناطق الرومانية السابقة من افريقيا فلا شك في انه (التوجة) الرومانية التي وجد الفاتحون المسلمون الناس ملفعين بها فتبنوها هم أيضاً لا نفسهم.ويطلق الكتاب الأوروبيون إسم (بركان -Baracan) على العباءة الصوفية الرجالية والنسائية، وذلك في القرون السابع والثامن والتاسع عشر."[01]

 

النسيج في وادي مزاب

يعتمد المزابيون قديما في صناعة ملبوساتهم وأغطيتهم وأفرشتهم على أنفسهم حيث تولي المرأة المزابية إعتناء بالغا بحرفة النسيج و هي  بدور اقتصادي كبير نشاهده واضح من خلال تخصص النساء في نسج المنسوجات الصوفية والقيام بالأعمال المنزلية الأخرى والجدير بالذكر أن كل أسرة يوجد عندها منسج خاص بها داخل البيت و تلبس من إنتاج يدها،فالنساء يشجعن بناتهن على تعلم النسيج في وقت مبكر،أي على الفتاة تعلم هذه الحرفة لأنه عليها أن تقوم بنسج كل الأفرشة التي تخص غرفة العروس.

---------------------

[01] سوانسونكاوبر في كتابه مرتفع آلهات الجمال

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيجفيليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسةا لثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

النسيج مع عادات وتقاليد مزاب

c 7

يتميز أهل مزاب بصناعة الألبسة التي تستخدم في احتفالات الميلاد والبلوغ والختان وغيرها من المناسبات.

 

المولود الجديد

يحتاج المولود الجديد العديد من الوازم في أشهره الأولى مثل قطعة فراش وغطاء ووسادة صغيرة من الصوف تصنعها الجدة عادة، وعدد من الألبسة المتمثلة في قطع من القماش الأبيض التي يلفون بها جسم المولود الجديد تسمىⴰⴽⵎⴰⴹآكماض  حيث جرت العادة على لف المولود بهذه القطع وشد وثاقه بشريط قماش طويل من نفس النوع يسمىⵜⵉⵙⴻⴽⵎⴻⴹⵜ تيسكمضت   أما إن تركناه حر اليدين غالبا ما يخدش نفسه فيقطع نومته. 

 

الختــــــــان للذكور  تيرا أمزور

هذه طقوس حفل الختان في جبل نفوسة قد تكون أغلب المراسيم وادي مژاب تشبها،  كان قديما في اليوم المحدد للخنان  تفرش حصيرة جديدة، و ترش الحنة عليها ثم يأخذوا القرنفل  (دريريت) والقمام ونبتة العياطة، ويخلط كل ذلك في إناء ويرش بالماء ثم يحضر قماش أبيض، ويقطع إلى قطع مستديرة الشكل ثم يأخذ حفنة ملء اليد من العطرية ويوضع في قطع القماش ثم يربط بخيوط زرقاء وحمراء، ثم تعد منها صرر صغيرة على عدد الناس( 30 أو40 صرة)، وتوزع على الناس يوم الختان وكل صرة معها معجونة من الحنة.

تفرش حصيرة في المكان المعـد للختان، وتوضع في وسطه قصعة مقلوبة، مغطاة بقطعة قماش بيضاء، ويغربل الرمل الناعم النظيف فوقها بالغربال.

ثم يستدعى من يتولى عملية الختان  ويجلس مقابل رجل آخر يمسك بالولد ويتم ختانه.

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا

المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

بخبوخا ⴱⴻⵅⴱⵓⵅⴰ

c 7هو عطر تقليدي في شكل سائل يستعمل لتعطير غرفة العروس خيث ترش به زرابي الغرفة حيث يساعد على الإطالة من عمر البخور، ويستعمل أيضا لتعطير العروس ذاتها حيث يرش على ضفائرها قبل نثر ئيفوحان عليه

طريقة إعداد بخبوخا :

نضغ عقاقير "روايح نتكروايت"  -تكرننويت، الباشولي، الورد، الريحان- في الماء لمدة 24 ساعة ثم نصفي الماء من العقاقير ونضعه في قنينة من زجاج ونضيف له "إيفوحان" ومجموعة العطور التقليدية كـ بوماريا وبومبيا و ملكة سبأ و السبع زهور و ريف دور وكذلك لعنبر ولمشت....

نغلقها بإحكام ونضعها في مكان معتدل الحرارة لأيام . 

بعض المصطلحات تستعمل في آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا

Icon 09إيجيج جمع إيجاجن هي قطعتين حديديتين طولها حوالي 60 سنتمتر وقطرها حوالي 5 سنمتمتر تشبه المسمار ذات رأس مدبب حيث يغرس في وسط الدار لعملية آفلا.

آفــــلاهي عملية إعداد خيوط (أوستو) التي تكون فيما بعد عمودية فيالمسدةآزطا.

آسونض :هي عملية طيخيوط (أوستو) على العمود الخشبي الأفقي [آفجّاج].

تاسغممتهي الخيوط التي تمر عبر ثقوب الخشبة السفلية [آفجاج ن وادّاي] لشد بها وثتبيت تاغدا الحاملة لخيوط (أوستو)

تاسفرست: هي الخيوط التي تمر عبر ثقوب الخشبة العلوية  [آفجاج ن آجنّا] لشد بها وثتبيت تاغدا الحاملة لخيوط (أوستو)

تاغدا تصنع من جريد النخلة بعد تنقيتها من السعفيتبث عليها خيوط (أوستو)

آفجاج العمود الخشبي الأفقي

آشوراللّفة

أوستو خيوط النيرة

ماوال قصبةهي قصبة

آغيلهو الدراع وهو وحدة قياس الذي يساوي البعد القائم بين بداية المرفق ونهاية اليد

تاوارت ⵜⴰⵡⵡⴰⵔⵜ الشكوة

c 7تاوارت هي  الشكوة فهي لا تستعمل لنفس غرض القربة -حفظ الماء باردا- ، بل هي خاصة بصناعة اللبن الحامض والزبدة ، فهي فعلا تصنع من جلد الماعز لكنها لا تطلى بالقطران ولا تعطر بالعرعار، فبعد ترويب الحليب وطبعا الحليب الطبيعي للماعز، يفرغ داخل تاوّارت التي تعلق في حامل خاص بها وسط البيت على شكل ثلاث أعواد معقودة من الأعلى وتنطلق النسوة في رجه ذهابا وإيابا إلى أن يصبح لبنا، ويعرف ما إن جهز أو لا، من خلال طبقة الزبدة التي تشكل على فوهة ''تاوّارت''. ومذاق اللبن الذي يصنع داخل ''تاوارت'' لا يوجد ما يقابل طعمه من أنواع ''اللبن'' التي تصنع الآن في المصانع الحديثة.

 

صناعة تاوّارت

تُصنع نازّترت  من جلد صغار الماعز بعد ذبح الشاه يتم قطع الرأس وفتح فتحة بمقدار 30 سم لكى يتحكم الجزار بإستخراج جسم الذبيحة .ولا يستخدم فى السلخ أى آلة حادة، فاليد هي من تقوم بسلخ الشاه من الداخل  بفصل الجسم عن الجلد بطريقة لا تترك أى شوائب أو دهون في جلد الذبيحة من الداخل وبعد الإنتهاء من السلخ تُستخرج الذبيحة من جهة الرقبة مع المكان المخصص لها.

 

الدباغة:

تُعد مرحلة الدبغ هي المرحلة الثانية بعد مرحلة السلخ و إستخراج الذبيحة ثم بعد ذالك تبدأ عملية الدبغ بإستخدام اوراق الزيتون ونبات ” الشعرة”, حيث يتم وضع المياه في إناء كبير يسع حجم الجلد وتصب أوراق الزيتون أو نبات الشعرة ويُنقع الجلد فى المياه لمدة تزيد عن 10 أيام حسب ما يتطلبه الجلد من وقت وما يراه المصنع, ثم بعد ذالك يتم إستخراج الجلد من المياه , فمياه الزيتون تقوم بتسهيل التخلص من الشعر وإزالة راحة الجلد وإفرازاتة تماماً كما تُعطى الجلد ملمس خاص ولا يتفاعل مع اللبن او الزبدة.

 

الغسل

بعد الإنتهاء من عملية الدبغ يتم غسل الجلد بالماء والمنظفات ما يقارب عن 5 مرات مع مراعاة التجفيف فى الشمس عقب كل مرة ثم بعد ذالك تُصبح جاهزة للإستخدام بعد فركها بالحلبة والملح المطحون.

 

الطريقة الدباغة المتداولة في مزاب قديما:

تابطانت أندج أسيس تاوارت

 تملء بالماء و الصابون و تترك ليومين

 تصبح قابلة لنتف الصوف

 تملخ من الداخل و الخارج لمنع التعفن

 تنشر في الشمس لاسبوعين حتي تجف

 تغسل

 تدبغ بالملح و تايدا والعفص1 من الداخل و الخارج

 تنشر في الشمس لاسبوعين

 تغسل و تصبح جاهزة للاستعمال

........

1 العفص من شجرة البطم

تحضير المسدة وطيها آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا

Icon 09لتحضير المنسج أوالمسدة آزطّــــا لابد من المرور بمرحلتين أساسيتين وهي آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا

 

01 آفــلا هي عملية إعدادخيوط (أوستو) وبناء آلية خبال المنسج حيث كان يغرس في وسط الدار قطعتين حديديتين تسمى بالمزابية [إيجيج]، و تفصل بينهما مسافة بقدر طول النسيج الذي يراد نسجه مع حساب هامش زيادة، وفي هذه الخطوة ( آفــــلا ) تحدد الناسجة أبعاد المنسج الذي ستقوم بنسجة.

 

02 تجلس إمرأتين متقابلتين كل واحدة منهن بجانب [إيجيج]، تتقادف المرأتين اللّفة [آشور]  من ناحية إلى أخرى ، حتى تمرر خيوط النيرة (أوستو) حول إيجيج وتربص بخط يسمّى [تاسغممت].

 

03 أسغمم: وهي عملية تبدأ بنقل ذلك السدى من القطعتين الحديديتين [إيجاجن] ليثبت على [آفجّاج ن آدّاي] العمود الخشبي الأفقي السّفلي بتمرير حزم من أطراف الخيوط التي تسمى [تيسغممت] عبر ثقوب الخشبة.

 

04 آسفرس : بنفس طريقة آسغمم تتم عملية آسفرسعلى العمود الخشبي الأفقي العلوي إلى أن تمرير حزمة الخيوط التي تسمى [تاسفرست] يكون بطريقة يسمح فيما بعد بإطالتها حيث لا  تكون تاغدا ملتصقة بآفجّاج.

 

05آسونض بعد ذلك ينقل إلى إلى مكان فسيح ليتم طي المنسج (آسونّـض ن آزطـَّـا)، وفي الواقع ما يحدث هو أنه تفرش المسدة بطولها بشكل أفقي وتقوم النسوة بتسوية السدى وتقويمه وتمرر قصبـتين [ماوال] في أماكن مختلفة من السدى لحفظ خبال المنسج.

 

القياسات المستخدمة

أن الطريقة التي كان يتبعها المزابيونقديما في قياساتهم هي استخدامهم للدراع الذي يساوي البعد القائم بين بداية المرفق ونهاية اليد يسمّى بالمزابية [آغيل].

 

شرح بعض مصطلحات عملية آفلا باللغة الفرنسية بقلم الأستاذHammou Dabouz


Afla « ourdissage, montage de la chaîne du tissage ».

Fel « ourdir un tissage, monter la chaîne du tissage ».

Taseflut (plur. tisefla) « chaînette (d’ourdissage), cordelette d’ourdissage formée de 2 fils sur lesquels sont insérés alternativement les fils de la chaîne, fil formant les boucles autour des fils de chaîne ». 

Ustu « chaîne de tissage (à monter sur le métier à tisser)».

Ačur (plur. ičuren) « grosse pelote de fils (de forme sphérique), boule (de fils) ; obus… ».

 



 

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأةالأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

تخبشت ⵜⴰⵅⴱⴰⵛⵜ

c 7

تاخباشت هي كلمة بالمزابية تعنيكل هذه المعاني التضامن، التكافل، التعاون، التآزر والتكاتف. فهي تعادل [أتويزَ ⵜⵓⵉⵣⴰ ] عند الرجال لبناء بيت أو جني التمور وغيرها من العمال التي تحتاج إلى تعاون.

تعتبر صناعة النسيج من الحرف التي تحتاج إلى عمل جماعي ولا تستطيع المرأة أن تقوم بها بنفسها، لهذا تعقد النساء بهذه المناسبة [تاخباشت]اجتماعات خاصةلصناعة الصوف وتتعاون في إعداد المسدة [أزطّا ⴰⵣⴻⵟⵟⴶ ] .

تاخباشتتبدأ من غسل الصوف وتنتهي عند قطع المنسوج، وجميع النساء قديماً كن يمارسن حرفة النسيج وغالباً ما كن يتعاون فيما بينهن لغسل الصوف الذي لا تستطيع المرأة الواحدة القيام به بنفسها، وكانت السيدة التي ترغب في عمل مسدة تدعو قريباتها وجاراتها وصديقاتها وتوزع المهام بينهن، فعند القيام بغسل الصوف مثلاً تعد  الداعية وليمة غداءلهن[تزيوا ن أوشّو]قصعة من الكسكسي مثلا،وتقوم المدعوات بالقيام بأعمال الصوف المختلفة مثل غسل الصوف وعملية فتح الصوف بعد غسله لتسهيل عمل الحلج [آقردش ⴰⵇⴻⵔⴷⴰⵛ ].

فالسيدات الكبار في السن كن يساعدنا بناتهن في عملية النسيج بإعداد الصوف فقطويعملنمع المتقاربات في العمر.

تاخباشت نوعان نوع:

01 أرضال ن تاخباشت : كأنه تعاقدبينهن مصرح به، على ان تعير إحداهن ساعات معينة أو عملية محددة من إعداد الصوف كالغزل أو الحلج أو مقاس معين من النسيج دراع او عدة ادرع فيتم رد ذلك عندما تحتاج إليها الأخرى.

02 تاخباشت ن أبدي : أي تقف إحداهن مع الأخرى بمساعدتها دون تعاقد صريح كالأول إلا أنه عليها ان ترد لها الجميل وقت الحاجة.

-------------------------

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

تزوادت ⵜⴰⵣⴻⵡⵡⴰⴷⵜ tazewwadt

c 7

تزوادتⵜⴰⵣⴻⵡⵡⴰⴷⵜ tazewwadt 

تزوّادتّ وليس تزدوت(1) وتزوادت هي صرة صغيرة الحجم تصنع من الجلد بها خيط جلدي أيضا لتربط بها.

كانت تستعمل هذه الصرة قديما لحفظ النقود أما اليوم تعد من التقاليد فهي تكون ضمن اغراض العروس حيث تزين بحلقات تيعكايين بألوان مختلفة فتجمع فيها العروس ما يهدى لها من أسبارك (نقود) في مراسيم أكبي نيخف. وتعلق في غرفة العروس كديكور جميل للصناعات التقليدية.

-----

(1)تزدوت: المروحة اليدوية؛ أزدوت هو التهوئة.

تَمنَّست تِيقاد أجير لبخور

  • مستحضرات الزينة التقليدية  للمرأة المزابية

    c 7الزينة التقليدية للمرأة المزابية تتكون من تازولت نوسينجل ،لمسواج ،تمنّاست ،لحني، لجير أكراض كلها من مستحضرات الزينة التقليدية للمرأة المزابية تحضر بمواد طبيعية، لديها سحر فريد لا تعوضه مستحضرات التجميل العصرية بشتا أنواعها .....

    اقرأ المزيد

  • البخور

    c 7

    البخور يحضر بمجموعة من الأعشاب والتوابل المرحية وهي : أوسرغين، زعفران الاصفر، زعفران عشبة حمراء، المشت، العمبر، تاكروايت وانر دقلت نور ومجموعة من العطور وهي :عطر بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبع، عطر سبعة زهور...

    اقرأ المزيد

  • أشمـــــوس ن لبخور ⴰⵛⴻⵎⵎⵓⵙ ⵏ ⵍⴻⴱⵅⵓⵔ

    c 7

    أشمـــــوس ن لبخور هو عبارة عن عقاقير توضع في خرقة من قماش برتقالي تكون مزينة،  فتطلق رائحة عطرة من البخور.
    عقاقير  أغرم ن آت مليشت [أسوّو - دريريت أو القرنفل].
    عقاقير برڤان تحتوي على [تاكرننوت أوسرغين تارا لورد باشولي مسكتا لمشت لعنبر دريريت قليلا من العطر]....

    اقرأ المزيد

  • أسّـــــوو ⴰⵙⵓⵡⵓ

    c 7

    أسوو هو عبارة عن لّيمت وتغرز فيها القرنفل وتوضع في إناء يدعى لمترد وبجانبها خرقة برتقالية ولفة من خيط أخضر بهذه الأوان الزاهية المتزاوجة نحصل على ديكور جميل فهي تطلق رائحة طيبة وإن لها تأثير خاص على نفسية العريس فهي تذهب عنه التوتر ليلة الزفاف.  تقدم كهدية للعريس في يديه عشية حفل أسبّارك من قبل...

    اقرأ المزيد

  • عطور تقليدية

    c 7بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبأ، عطر سبعة زهور....
    ريحت ن تدرا :شكلها مميز وهي  قرورة صغيرة فيها عود صغير وسطها ويوجد فيه نوعان الأصلي الحر هو المفضل لكنه  مفقود أو ناذر ويوجد المقلد وهو متوفر في الأسواق  هذا العطر فيه ثلاث نكهات الفل، الزهر، و...

    اقرأ المزيد

  • ئيفوحان  ⵉⴼⵓⵃⴰⵏ

    c 7ئيفوحان  وهي عبارة عن مسحوق يستعمل في تجهيز العروس . طريقة استعماله فبعد رش بخبوخا على الضفائر ينثر عليه قليلا من ئيفوحان. وهو يتكون اعشاب مختلفة  مثل: سرغين، الورد، باشولي،و تارا. فبعد ان ترحى هذه الأعشاب يضاف لها: العنبر، لمشت. ثم ترش بعطور البخور وهي بوماريا راف دور بومبيا ملكة سبأ سبعة زهور...

    اقرأ المزيد

  • بخبوخا  ⴱⴻⵅⴱⵓⵅⴰ 

    c 7

    هو عطر تقليدي في شكل سائل يستعمل لتعطير غرفة العروس خيث ترش به زرابي الغرفة حيث يساعد على الإطالة من عمر البخور، ويستعمل أيضا لتعطير العروس ذاتها حيث يرش على ضفائرها قبل نثر ئيفوحان عليه. طريقة إعداد بخبوخا  نضغ عقاقير "روايح ن تكروايت"  -تكرننويت، الباشولي، الورد، الريحان- في...

    اقرأ المزيد

  • رسوم تزينية

    c 7

    تزين العروس بعدة رسومات تزيينية على مستوى الوجه كـالرشمة وأمول وغيرها... أمول هو خط أمول يوضع بمادة الزعفران الطبيعي يرسم من الجبهة بين العينين من نزولا الى الانف. الرشمةفهي توضع في ليلة الدخلة بمادة لـــوس في الجبهة من احد الجانبين. ومن بين تلك الرسومات خط عمودي يوصع على الذقن تحاوره ثلاث نقاط من اليمين واخريات مثلهن من...

    اقرأ المزيد

  • أمول ن زفران د تيقت

    c 7

    زعفران يسمى زفران بالمزابية ويوضغ بها امول او تيقت ن زفران، لما يمزج بالماء يعطي لون أصفر، أما بخلطها بالقليل من عصير الليمون يعطي لون أحمر غامق....

    اقرأ المزيد

  • ⵜⵉⵇⵇⴰⴷ ⵏ ⵜⵎⴻⵏⵏⴰⵙⵜ تيققاد ن تَمَنّاسْتْ

    c 7

    تَمَنّاسْتْ يتم تحضيرها في قطعة من نحاس بإضافة عشبة تكّايَا إلى مستحضر البخور السّابق ذكره،  تستعمل المادة السوداء المتحصل عليها لتزيين العروس بمزاب رائحتها طيبة جدا وكذلك للمرأة المتزوجة والصبي في  حفل ختانه  أكراض نومزور...

    اقرأ المزيد

  • لـــحنّي Lhenni ⵍⵃⴻⵏⵏⵉ

    c 7الحناء ويحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس أو في مجففات خاصة، ثم تنقى من الشوائب العالقة بها وتطحن، المسحوق الذي حصلنا عليه ذو الرائحة الزكية واللون الأخضر يضاف إليه الماء البارد للحصول على عجينة الحناء، ولضمان الحصول على...

    اقرأ المزيد

  • لـــــوس ⵍⵓⵙ

    c 7

    لوس1 أو ألوس كما يسميه بعض الأمازيغ هو لغة هو الكِلْسُ أو الجِيرُ، فالحجر الذي يصنع منه الجير الذي يستعمل في زينة المرأة يسمى " اضغا نكاربول" يتميز برائحة خاصة. أما خلطة أجيّر تحتوي على الجير القديم -حتى لا يؤذي البشرة- حيث نأخذ كيلتين منه ونضيف إليه كيلة من و"شناضر" او...

    اقرأ المزيد

  • أجــــيّر ⴰⵊⵢⴻⵔ

    c 7

    فهو فن شعبي مفعم بالحياة والجمال والإثارة ابتدعته أنامل ناعمة ليضفي على العروس جمالا. هو طريقة للتزيين تقوم بها امرأة مختصة في ذلك، فتزخرف أيدي وأرجل العروس بأجمل النقوش والزخارف. حيث يتم رسم هذه الأشكال بمادة الجير على يد مخضبة بالحناء باستعمال...

    اقرأ المزيد

  • مسواج ⵎⴻⵙⵡⴰⵊ

    c 7«مسواج» هو مصدر من مصادر جمال المرأة في القديم استخلصته من الطبيعة، فضمنت لنفسها الصحة ودأبت على مضغه فأكمل جمالها وزين شفاهها بلون أحمر قانئ أغناها عن مستحضرات التجميل الصناعية التي تكاد لا تخلو من المواد الكيميائية. كان يعد زينة الأمهات و... 

    اقرأ المزيد

 

 

جا دجاوت أجديد و دجاوت في خارج آغلان

جا أجديد  و  دجاوت في خارج آغلان

c 7حتى تبقى ذكرى عزيزة من آغلان تقاسمهم الحياة وتنسيهم بعدهم عنه، اعتاد المسافرون عموما والمغتربون خصوصا كل على طريقته، على أخذ تذكار معه قبل السفر يلجأ إليه كلما حن إلى عائلته ومنطقته، ومن بين الأشياء التي لها مكانة في قلوب المغتربين، ويصر بعضهم على أخذها معه نجد ''القربة''، فحتى إن لم يستعملها ليشرب ماءها طيلة أيام السنة فهو يحتفظ بها في ركن من أركان بيته كديكور، ويستعملها من الحين إلى الآخر عند استقباله ضيوفا أجانب ليعرفهم على تقاليد آغلان، وكعربون على حسن الضيافة بسقيهم من ماء ذي مذاق طبيعي مميز. أو يعلق دجاوت صغيرة في سيارته،  يبدو أن القربة كغيرها من الصناعات التقليدية الأصيلة، والتي مازالت في حاجة إلى تثمين من خلال تشجيع تواجدها بالمناطق السياحية التي يزخر بها الوطن إلى جانب الأكلات الشعبية المشهورة بكل جهة، وتقديمها للزوار والسياح كموروث ثقافي وحضاري يتوجب المحافظة عليه في ظل الزحف المخيف للعصرنة التي ساهمت بقسط كبير في طمس العديد من العادات والتقاليد، استطاعت أن تحافظ على مكانتها في قلوب الكثيرين.

حرف وصناعات تقليدية

 

  • الحــــرف و الصناعة التقليدية

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1يمتاز وادي مزاب منذ القدم بتنوع صناعتها التقليدية، خاصة صناعة الزرابي (زرابي صوفية، زرابي بأشكال أمازيغية، السجاد، الوسادة،...الخ)، يعرف هذا النسيج التقليدي بوحدته، أصالته، أشكاله،... توفر صناعة الصوف العديد من أنواع الملابس العائلية "القشابية"، "البرنوص"، "الخمري"،...الخ.
    وتوجد أيضا أنواع من الحرف التقليدية كصناعة النحاس، الفخار، الجلود،...

  • الصّناعات القليدية في مزاب قديما

    Icon 07من الصّناعات السّائدة بمزاب، صناعة مواد البناء من جير وجبس، كانت تصنع لها أفران مبنية ، وصناعة أخشاب النّخيل للتّسقيف، وخشب بعض الأشجار لصنع بكرات النّزح و أدوات النّسيج وأواني المطبخ. يتّخذ المزابيون من جذوع نخيلهم أخشابا لصنع الأبواب، مكاييل للتّجارة، ويتّخذون من جريدها ستائر. ويصنع من أوراقها و أليافها حصائر ومن أشهر الحرف، بناء المساكن وحفر الآبار ومد السّواقي و...
  • أواني منزلية وأدوات تقليدية

    Icon 07أواني منزلية وأدوات تقليدية 
    أواني جلدية أجليم شّرك  
    أواني حطبية أسغر
    المنتجات النحاسية
    المنتجات الفخارية
    الحلفاء وسعف النحيل
    الأواني الحجرية...

    اقرأ المزيد

  • الإعتناء بالنخلة

    Icon 09أكرموا عمّتكم النخلة
    تسلق النخلة
    طريقة غرس النخيل وتلقيحها
    مراحل نمو التمر 
    مكونات النخلة... 

    اقرأ المزيد

 

دليل الحرفييـــــــــن

  • دليل الحرفيين

    الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان إبراهيم تامجرت ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

     الفنان محمد أيوب ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان بكير اسماوي  ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان عزيز مزاب  ألبوم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    الفنان عباس  ألبوم الصور

  • المحترف الاخضر

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1يوفر المحترف الاخضر لكم اثاثا من جريد النخلة...
    تواصلوا مع المحترف الأخضر  لتثبيت الطلبية على الهاتف:

    Tél.0699474715  

    او على الإيميل :  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


    ألبزم الصور

  • دليل الحرفيين

    14034755 1344952568866830 441164009824621268 n1الزخرفة الديكور المزابي الأصيل 

    ديكورات حديدية تقليدية تلحم في الأبواب الخارجية للمنازل ويشد أيضا بالبراغي على الأبواب الخشبية متوفرة بأحجام مختلفة.

    ألبوم الصور

 

صناعات نسائية

  • النسيج في وادي مزاب

    Icon 09النسيج قديما  وتاخباشت
    إعداد الصوف وعملية الحلج
    عمليات صنع خيوط الطعمة وخيوط السدى  وطريقة صباغتها
    تحضير المسدة وطيها آفــلا د آسونض ن آزطـَّـا
    آلـــــة صناعة النسيج آزطــّـا
    أنواع المنسوجات في وادي مزاب...

    اقرأ المزيد

  • الزرابي التقلـــــــــــيدية

    Icon 09لا تكتفي المزابية من صنع شيء وبيعه بثمن لتعين به من يعولها بل أبعدت في نسج الزربية المزابية التي تعد تحفة فنية في تراثنا العريق فهي تنسج نوعا جميلا من الزرابي كانت قديما تُنسج من وبر الجمال, أو صوف الغنم, ثم اقتصر نسجها على الصوف, و تنسج الزرابي الميزابية على المنسج التقليدي الميزابي , و تتعلم البنات النسج عليه في سن مبكرة. تقام لهذه الزربية في...

    اقرأ المزيد

  • أزڤونت ن وشُّــو

    Icon 09
    لاما تزال العديد من العائلات في مژاب، حريصة على التمسك بالطرق التقليدية في إعداد أهم الأطباق التقليدية، ألا وهو الكسكس، رافضة أن تطهو في بيوتها كسكس المصنع الذي يتم بيعه في المحلات والأسواق، معتبرين أنه لا يتماشى والذوق الحقيقي لهذه الأكلة، كما أنه يفتقر للجودة التي...

    اقرأ المزيد

 

حلي و مجوهرات مزابية

c 7لواحق للزينة: المفتول، إيجولال، أدلال، إدلالن، لواڤان ألمفتول

تسريحات الشعر: إكنباش، تيخلوفين، تاكمبوشت، القرضون

 

حلي:

أصّارميا ن إيدمارن

أصّارميا ن تابجنا

أبشي ن ألويز

أشّركت ن ايسلطانيين 

تيمشرفين ن إيمجران

تيمشرفين ن لويز

تيمشرفين ن إيبيلان

أصرا ن  إيصلطانين

أصرا ن لويز

الوزلان

تابزيمت [تاكنبوشت]

إيبزيمن تاكنبوشت

تيبزيمين  ن تيملحفت

إيغمدان ن توفرت

 

ملابس: تيملحفت

أخرى: ألجام، أبشي أن البطرون، أبشي أن المغموز، تازوات.

دجاوت Djawt ⴷⵊⴰⵡⵜ

دجاوت Djawt ⴷⵊⴰⵡⵜ

c 7وعاء مخصص لوضع الماء صيفاً .. لا يحتاج الى تبريد لأنه مبرّد طبيعي نظرا لتواجده في قربة جلدية متينة تستمد نسمة البرودة من الهواء الخارجي و الرطوبة التي تصيب الجلد المبتلّ

ما يزيد هذا الإرثَ جمالا و رونقاً أنه مصنوعٌ من حبات القرنفل ذات الرائحة الزكية و العبقِة التي ما إن اقتربت من وعاء تجاوت عطشاناً حتى روتك من ماء سلسَلٍ عذب و دغدغت إحساسك برائحة القرنفل الرائعة .. فلا تشعر بنفسك إلاّ ملِكاً قد حوى الدنيا بما فيها !

إنه ابداعٌ رائع من وحي حكمة أجدادنا .. و إرثٌ نفيس و غال .. و شيءٌ من بديع تقاليدنا الأصيلة الضاربة في أعماق التاريخ

#تجاوت... هذا الإرث البديع الذي لازال إلى يومنا الحاضر زينة العروس في بيت زوجها .

حيث أنه من أهم الأولويات التي يتم تحضيرها في قائمة جهاز العروس .. ليستمرّ معها في سائر أيام حياتها كنزاً تتزين به دارها و حياتها .

تراثنا أمانة في أعناقنا فلنحفظ الأمانة

بقلم سيرين أحمد

رسوم تزينية

c 7

تزين العروس بعدة رسومات تزيينية على مستوى الوجه كـالرشمة وأمول وغيرها...

أمول(1) هو خط أمول يوضع بمادة الزعفران الطبيعي يرسم من الجبهة بين العينين من نزولا الى الانف.

الرشمة فهي توضع في ليلة الدخلة بمادة لـــوس في الجبهة من احد الجانبين.

ومن بين تلك الرسومات خط عمودي يوصع على الذقن تحاوره ثلاث نقاط من اليمين واخريات مثلهن من اليسار.

..........

(1)   أول هناك من يرجع أصل هذه الكلمة إلى الإله أمون بتحريف حرف اللام إلى النون وهو اله الإخصاب و الانجاب أو الحب عند الفراعنة.

طريقة الدباغة صنع دجاوت و أجديد وجا

طريقة الدباغة صنع دجاوت و أجديد وجا

c 7تابطانت أندج أسيس أجديد- أدجاوت-جا

يجز شعرها ثم تملح وتترك على شكل لفيفة لمدة ساعتين ثم تنشر في الشمس لأسبوع حتى تجف ثم تغسل ثم نضعها في إناء فيه خليط من ماء و ملح و عرعار و تايدا حتى تتبلل جيدا ثم يتم دبغها على سطح (تداس بالأقدام) حتى نشعر أنها جفت ثم نعيد وضعها في الخليط لتتبلل مرة أخرى ونعيد العملية عدة مرات حتى تصبح لينة قد تستغرق أسبوع ثم تخاط على الشكل النهائي ومن شاء ان يضيغ لها القطران فتصبح جاهزة للاستعمال.

طريقة صباغة خيوط الطعـمة

Icon 09عملية صباغة خيوط الطعـمة [أولمان] يقال لها بالمزابية [آسغمي س لزواق] لتصبح خيوط الطعـمة ملونة يقال لها [أومــّـاين]

استخدمت النساء قديماً المواد المتوفرة محلياً في صباغة خيوط الصوف المستخدمة في الرقم حيث يتم طحن تلك الحبوب في المهراس حتى تصبح مساحيق ناعمة وبعد ذلك تستعملها بمقادير معينة في صبغ خيوط الصوف المستخدمة في النسيج، وكانت المرة المزابية قديماً تقوم بعملية الصباغة بنفسها في البساتين أو حتى في المنزل وتستخدم لهذه العملية أواني خاصة للصباغة فقط،  قد تكون حاسية مثل [آمناس] وفخارية.

 

أهم المواد المستخدمة في عملية الصباغة

حبوب القرمز وعقاقير القاوز للحصول على اللون الأحمر

درجاته ونبات النيلة للحصول على اللون الأزرق،

الحنة للون الأصفر

تستعمل مادة الشب كمادة مثبتة للصباغة

قبل عملية الصباغة كانت تحضر خيوط الصوف بحيث تكون أرفع من أولمان وأغلظ من استو.


الخطوات المتبعة للحصول على اللون المطلوب

وتتلخص عملية الصباغة حسب اللون المطلوب في عدة خطوات هي:


أ- اللون الأحمر يحصل عليه من حبوب القرمز:


للحصول على اللون االأحمر الغامق: نستعمل عقاقير القاوز – تطهى حبوب القاوز في مقدار من الماء تم يخلط مع المحلول السابق مقدار من الطرطار وبعد أن يغلى المخلوط توضع فيه خيوط الغزل تم تطهى خيوط الغزل بعد ذلك في ماء الشب لثبيت اللون المتحصل عليه.

 

للحصول على لون أحمر هافت: نستعمل للحصول على هذا اللون حبوب القرمز وذلك بعد وضعها في الماء تم تترك حتى تغلى وبعد ذلك نضع الخيوط في محلول القرمز المغلى.

وبعد صبغ الخيوط لابد من وضعها في ماء الشب وتغلى لثثبيت اللون.

 

ب – أما اللون الأزرق يحصل عليه من نبات النيلة كما يأتي:

وللحصول على اللون الأزرق: نستعمل نبات النيل ويتم ذلك بعد طهى الخيوط في ماء النيل المتكون من خليط النيل والماء بمقدار معلوم تم تطهى فيه خيوط الغزل بعد أن يوضع معها حبوب الشعير- حيث يستمر الطهى حتى تحدث شقوق في حبات الشعير من الحرارة – تنفلق الحبات من الحرارة. تم تطهى الخيوط بعد ذلك في ماء الشب. والخيوط الناتجة بعد عملية الصباغة بالنيل تسمى خيوط النيلة وتستخدم هذه الخيوط في زخرفة الملابس (الرقيمة) كما يصنع منها خيوط خاصة تستعمل لربط الشعر بعد الظفر كما يثبت بها أغطية الشعر مثل الملفة والبحنوق ويربط بها بعض القطع الفضية الخاصة بالشعر، وتستخدم كذلك في حالات العلاج من بعض الأمراض وذلك بربطها في أيدي النساء والأطفال حديثي الولادة.

 

بني خفيف

يغلى في الماء كل من اوراق الشاهي المسواك تايدا قشور الرمان تم يضاف له الخيوط لتسبغ

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعةالنسيجفيليبيا (المرأةالأمازيغية: حارسةالنسيج – حارسةالثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

طريقة غرس النخيل وتلقيحها أجال أفراق أنكاد

اللهم بارك لنا في تمرنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مُدِّنا...

  1. تلقيح النخيل...

يتم العمل على تلقيح النخيل المثمر بنقل حبوب اللقاح من النخيل المذكر إلى المؤنث حيث تتم علمية الإخصاب وتكوين الثمار .

أ – عوامل نجاح التلقيح .

1 - تجرى عملية التلقيح تحت أشعة الشمس .

2 -تجنب إجراء عملية التلقيح أثناء هطول الأمطار أو في أوقات الغيوم أو الضباب .

3 -يجب التأكد من حيوية حبوب اللقاح وصلاحيتها للتلقيح .

4 -يوضع في القنو الكمية الكافية من شماريخ حبوب اللقاح التي تعمل على تلقيح الأزهار المؤنثة.

5 -تؤخذ حبوب اللقاح من ذكر تتوفر فيه الشروط التالية :

-أن تكون حبوب اللقاح ذات حيوية ورائحة شديدة يمكن معرفتها من كثرة عقد الثمار عند التلقيح.

-أن ينتج الذكر عدد كبير من الأكمام الزهرية بأحجام كبيرة .

-أن يؤخذ اللقاح من نخيل معروف بكثرة إخصابه وجودته .

-عدم تساقط الأزهار من شماريخها عندما تجف .

ب – طريقة التلقيح:

1 - تتم هذه العملية في الربيع عند اكتمال نمو الطلع وانشقاق غلافه بيومين أو ثلاثة أيام إلى خمسة أو ستة أيام بالنسبة لبعض النخيل ، يصعد الملقح إلى النخلة لإجراء عملية التلقيح بوضع كمية كافية من شماريخ اللقاح تقدر بحوالي 5 – 10 شماريخ في كل قنو أنثوي بحيث توضع مقلوبة حتى تتساقط حبوب اللقاح منها على الأزهار المؤنثة ويربط حول القنو ربطة خفيفة لعدة أيام .

2 -يجب أن تتم عملية التلقيح بمجرد انشقاق القنو الأنثوي لأنه كلما تأخر التلقيح كلما قلت فرصة الإخصاب وبالتالي تقل نسبته ، لذلك يتابع النخيل ويتم التلقيح له أولاً بأول .

  1.  التقويس:

يقصد بهذه العملية تعديل وضع العراجين بعد إتمام عملية الإخصاب وعقد الثمار بحيث تأخذ وضعها الطبيعي في التدلي إلى أسفل متخذة شكل قوس . تتم هذه العملية عندما تبدأ الثمار في الكبر وحتى لا يؤدي تركها إلى تشابكها مع العسيب أو عدم انتظامها مما يعيق نموها وبالتالي جمعها بعد النضج .

1- توقيت التقويس:

تتم عملية تدليه ( تقويس ) عراجين النخيل حسب تقدير حالتها على النحو التالي :

-بعد عقد الثمار وبداية كبر حجمها .

-قبل أن تتصلب عيدان العراجين وتتقصف .

-قبل أن تتشابك مع العسيب ويصعب تدليها .

2 -طريقة التقويس :

تضم شماريخ العرجون بعضها إلى بعض وتدلى إلى أسفل ثم تثنى عيدان العراجين برفق إلى الأمام وتشد إلى ما يجاورها من العسيب وقد يربط العرجون عند مفترق من الشماريخ لضمها أو تسند بعصي أو يوزع ثقلها على العسيب حسب حالة العرجون وحجمه ودرجة صلابة عيدانه.

  1. التكميم:

ويهدف إلى حماية الثمار من الآفات والأمطار والطيور وزيادة الجودة في الأماكن الحارة والجافة.

-تستعمل الأكياس البلاستيكية والخيش والأكياس الورقية.

-وقته عند بدء طور البسر.

  1. تعديل النخيل المعوج:

وقد تسبب بعض العوامل إلى انحناء النخيل واتخاذه شكل مائل وذلك نتيجة النمو غير المنتظم أو حوادث السيارات التي تتسبب في ميل بعض النخيل عن وضعها القائم . لذلك يجب العمل على تعديل النخيل الذي يرى أنه مائل أو يشير علية المهندس المشرف بتعديله بحيث يأخذ الشكل القائم ودون أي انحناء أو اعوجاج .

  1. عملية التغيير للنخيل :

وتتم هذه العملية بتغيير النخيل الميت أو الذي أظهر عجزاً في النمو بآخر جيد مطابق للمواصفات من حيث الحجم والنضارة وخلوه من الأمراض والحشرات .

يقوم المهندس المشرف بفحص النخيل فحصاً دقيقاً قبل بداية فصلي الربيع والخريف وذلك لتحديد النخيل الميت وإزالته من مكانه استعداد لزراعة نخيل جديد طبقاً للمواصفات وعلى المقاول اختيار مصادر النخيل بعناية وفي حالة توفر فسائل مناسبة يجب تغييره على أن يتم القلع والغرس حسب الشروط الفنية وبعد موافقة المهندس المشرف وطبقاً لتعليماته .

-ويجب إتباع ما يلي عند تغيير النخيل .

أ – المعاملة قبل الزراعة :

وتعني الاهتمام بحفر جور النخيل على النحو التالي :

1 -تطهير الجور وإزالة التعفنات الموجودة بها .

2 -ترك الجور فترة كافية معرضة للشمس لتهويتها وتطهيرها .

3 -إضافة رمل زراعي نظيف ومغسول للحفرة قبل الزراعة .

ب – المعاملة أثناء الزراعة :

1 -تزرع النخلة مواجهة لشروق الشمس ومائلة قليلاً في اتجاه الغروب .

2 -إضافة الرمل الزراعي حول جذور النخيل أثناء الزراعة .

3 -دفن المجموع الجذري وجزء من الساق تحت سطح التربة عند غرسها مع عدم دفن القمة النامية منعاً لوصول مياه الري إليها وتعفنها .

4 -المحافظة على القمة النامية للنخلة وتلافي تعرضها لأي صدمات أثناء النقل أو الغرس منعاً لحدوث أي أضرار لها .

5 -إذا كان العسيب كثيفاً وطويلاً فيزال جزء منه بقدر الحاجة ويقص العسيب المتبقي من أعلى حتى لا يتسبب طول العسيب في انحناءه .

  1. خف الثمار:

ويقصد به إزالة بعض العذوق وتقصير الشماريخ أو إزالة بعضها الهدف منه تنظيم الحمل وزيادة وزن وحجم الثمار وتحسين صفاتها والتبكير في نضجها.

ويمكن إجراءه كما يلي:

·اذا كان عدد العذوق كبير يكتفى بعدد يتراوح بين 8-12 عذق تبعاً لقوة الشجرة ، وإذا كانت النخلة ضعيفة تخف العذوق إلى النصف.

·خلال الثلاث السنوات الأولى من غرس الفسيلة تخف جميع العذوق.

·في السنة الرابعة يترك 2-4 عذق على النخلة الطبيعية النمو.

·في السنة الخامسة يبدأ الإنتاج التجاري حيث يترك من 5-8 عذوق.

·وقت إجراءه يكون عند إجراء عملية التقويس بعد حوالي 8 أسابيع من العقد .

Kacem Nechachbi 

عطور تقليدية

العطور الكلاسيكية تستعمل في تحضير البخور، ايفوحان، بخبوخا، أكراض تكروايت

تستعمل للمختون والعروس وعند تكفين الميت أيضا.

العطور الكلاسيكية هي : بوماريا، عطر رافدور، عطر ملكة السبأ، عطر سبعة زهور وريحت ن تدرا

 

ريحت ن تدرا:

شكلها مميز وهي  قرورة صغيرة فيها عود صغير وسطها ويوجد فيه نوعان الأصلي الحر هو المفضل لكنه  مفقود أو ناذر ويوجد المقلد وهو متوفر في الأسواق

هذا العطر فيه ثلاث نكهات الفل، الزهر، والياسمين والمفضل بينها هو الفلحيثخاصة عند استعماله لـ تاكروايت فهو يعطيها نكهة خاصة .

عمليات صنع خيوط الطعمة وخيوط السدى

يمر الصوف بعدة عمليات حتى نتحصل على خيوط الطعمة أو خيوط السدى.

Icon 09آمشاض: عملية تحويل الصوف إلى ذيول طويلة

عملية آمشاض هي عملية تحويل الصوف إلى ذيول طويلةناعمة تسمى بالمزابية [إنزاغن] يكون ذلك بعد غسل وتجفيف الصوف يتم تشبيكه على الاسنان الحديدية لـ [آمشض] ثم ينتف بمشطه ذو الأسنان الحديدية يسمى بالزابية [فوس ن آمشض]، ليسهل تخليصه من بعضه، ثم يسحب الصوف المنتوف من فوق المشط فنتحصّل على [إنزاغن] الذيول الصوفية الطويلة الناعمة.

 

Icon 09عملية الحلج [أقردش] :

يوضع الصوفالمنتوف -الذي تحصلنا عليه من فوق آمشض على-إحداى كفي القرداشويمشط بالثانية، أي يوضع بين كفي[آقرداش] ويسحب العلوي باليد مع تثبيت السفلي على الفخذ، وبالتالي تتفتح جميع كتل الصوف وتتشذب ونحصل على طبقة رقيقة من الصوف على هيئة مربع بعرض القرداش حيث تلف بكلتا اليدين حتى يصبح شكلها يشبه الأصبع أو الأقلمالتي تسمّى بالمزابية [تيميرَ].

 

 

 

Icon 09عملية الغزل: تحويل الذيول الصوفإلىخيوط السدى الرفيعة الجداد (أوســتو)

لإنتاج خيوط السدى الرفيعة الجداد (أوســتو) يتم جمع 5 أو 6 من الذيول الصوف[إنزاغن] التي حصلنا عليها من عملية آمشاض ويتم طيها فتصبح كتلة من الصوف تدعى بالمزابية [تانززت]، ثم يسحب منها الصوف على شكل خيط ويتم لفه على عود من حطب يسمى [فيلش]، ثم يسحب من هذا الخير خيوط غليظة وبإدارة الأداة المعروفة بالمغزل [إينشي] بسرعة في اتجاه واحد نتحصل على الخيوط الرفيعة السدى الجداد (أوســتو)، حيث تعمل الثقالة كعامل مساعد لأجل زيادة ثقل العصا وشد الخيط وتقويته،  وغالبا ما يستغل الشباك العلوي [أنج أدّاي] لكي تتم بصورة صحيحة وسليمة.

فقديما ًكانت السيدة المزابية تقوم بغزل خيوط الصوف الرقيقة السدى [أوستو] التي تحتاج إليها بنفسها من الصوف المحلي، وكانت العملية تأخذ وقت طويل ومجهود كبير في سبيل الحصول عليها، غير أن الخيوط المنتجة كانت غليظة ولا تسمح بحياكة الأنواع الرقيقة من العباءات. أما الأن فمعظم النساء يستعملن الجداد الصناعي الذي تنتجه المصانع.

 

Icon 09الغزل : تحويل تيميرا إلى خيوط جاهزة لعملية النسج الطعمة [أولمان]

لإنتاج الخيوط الغليظة الطعمة [أولمان] يتم غزل أصابع الصوف [تيميرا] التي حصلنا عليها من عملية [أقردش] بواسطة الأداة المعروفة بالمغزل الكبير [آزضي]، فهذه العملية يقال لهذا بالمزابية [أولوم نتيميرا]، حيث يتم ربط [تيميرا] أصابع الصوف مع بعضها على هيئة خيوط طويلة، ثمبإدارت المغزل ازضي بسرعة على الأرض، نتحصل على خيوط الطعمة (أولمان) وتستعمل صِـحَــفة من الحلفاء تسمى بالمزابية [تاﭬنينت] أو صِـحَــفة من الفخّار تسمّى [تغدّارت]للتثبت دوران هذا المغزل، فأمازيغ ليبيا يسمونها [تــنـطـريـفـت] ولهم مثليقول ” آم أزضـي يـفـّغ ستــنـطـريـفـت “، لوصف الخروج عن التقالــيد والأعراف السائدة.

 

 

 

 

المصدر: مقتبس من موضوع صناعة النسيج في ليبيا (المرأة الأمازيغية: حارسة النسيج – حارسة الثقافة)

للباحثة الليبية سعاد أحمد بوبرنوسة

عملية النسج أزطّي ⴰⵣⴻⵟⵟⵉ

Icon 09الإهتمام بالنسج

لقد حافظت المرأة المزابية على استمرارآزطّا في مختلف الضروف، وذلك لارتباطها بالتقاليد الاجتماعية. وعلى الأجيال الصاعدة المحافظة على وجودها في المستقبل، فالتقاليد أصبحت مهددة بالانقراض وذلك بسبب التغيرات السريعة التي يتعرض لها المجتمع المزابيفي الوقت الحاضر.لذا وجب علينا محاولة توثيق هذه الصناعة التقليدية وإعادة نشرها بتدريب وتعليم فتيات الجيل القادم.

كان قديما تقاس قيمة المرأة وتحدد مكانتها في المجتمعات الأمازيغية بما تنتجه من منسوجات صوفيه وتعتبرالسيدة التي تمارس مهنه النسيج لها مكانة خاصة في المجتمع.

يعتبر نسج العباءة الصوفية و الزربية المزابية من الصناعات الرئيسية عند بني مزاب، وتقوم المرأة المزابية بهذه الصناعة بكل جد ونشاط، إضافة إلى أعمال المنزل الأخرى، وفي الوقت الحاضر تقول النساء أن عملية النسيج أصبحت أسهل مما كانت عليه في الماضي، وذلك بعد ضهر المصانع التي توفر الجداد الصناعي [أوستو] وخيوط الطعمة الصناعية [أولمان ]، وهذا ساعد على زيادة الإنتاج وأصبحت السيدات تنتج أكثر من قطعة في زمن أقل. وقديماً كن يقمن بكل أعمال الصوف يدوياً.

عملية النســـــج أزطّي

تنصب المسدة في المكان المخصص لها وسط المنزل [آمّاس ن تيدّار] لأنه مكان مناسب قريب من مصدر الضوء، تجلس الناسجة خلف المسدة أي بين المنسج والحائط بطريقة التربيع، بحيث يكون الإطار الخشبي [أفجّاج] الذي عليه مئات الخيوط مصفوف أمامها وقريب من كلتا يديها، وهناك من تفضل استخداملبدرونتتاهيضورت للجلوس عليها أو ساشو و تساجلت.

 

أهم آلية في النسج

[آسنت] الخبال: هو العملية التي يتم فيها تبادل دخول صفي الجداد الواحد في مكان الأخر، ويتم التحكم في الآلية باستعمال القصبة [ماوال] برفعهاأو خفضهاتغيير الجداد الى الامام والى الخلف فيمرر  خيط الطعمة خلالها.

Icon 09طريقة تعلم الرقيمة  أرَّﭬمت-إيجيجيلن

إيجيجيلن  بالمزابية نطلق على السطـر الواحد للزخرفة النسيجية لفظة (أبريد) بمعـنى طريق، كأنما استلهموا ذلك من مشاهدة  خطوات الأنسان أو الحشرات عندما تمر في طريق طويل تتكرر تتوالى بعضها وراء بعض كما تتوالى طوابع الزخرفة أرَّﭬمت، وكذلك نلاحظ أن الوحدات الزخرفية في السطر الواحد لا تلتصق ببعـضها، مثل خطوات الإنسان.

 

 

Icon 09النمادج الزخرفية في النسيج البربري

هناك  نماذج زخرفية متعددة في نسيجأمازيغ الشمال الإفريقي وتلعب هذه الزخارف دورا جماليا، وتتكون الوحدات الزخرفية للطابع من رموزا تراثية وعلامات و أشكال هندسية مجردة فهي مستوحات من محيطهم وكذلك من الطبيعة  مثل حشرة يسمونها سكان جبل نفوسة "نانا مرارا" يعتبرونها في القديم مقدسة.

إن العلامة الزخرفية في النسيج البربري تأخذ عدة أشكالمنها ما يشبه الخط المنكسر، وهناك أشكال المعينات المنقوطة في وسطها، ومثلثات متراكبة إلى غير ذلك، وتنجز هذه الزخارف بألوان متعددة مثل الأخضر والأحمر والبرتقالي والأزرق والأصفر وإما أن تكون على سطح أبيض أو على سطح مصبوغ.

ويتميز طابع الأنسجة الصوفية بأشكال عديدة ومتنوعة حسب نوع الزربية واستخدامها، فالطابع هو عبارة عن وحدات زخرفية متسلسلة تزين بها الزربية وكل الوحدات الزخرفية من الممكن أن تكون عبارة عن عينات صغيرة في البداية وبزيادة أعداد أخرى لها تصبح بأحجام كبيرة.

 

 

Icon 09أنواع وأشكال العلامات الزخرفية:

وادي مزاب له شهرة في زخرفة الزربية  المعروف بالرﭬيمة ( الوحدات الزخرفية التي تزين الزرابي ) والتي لها عدة مسميات مختلفة.

مسميات الرﭬيمة بوادي مزاب

تختلف الرقيمة من منطقة إلى أخرى في الشمال الإفريقي  حيث يوجد طابع خاص ومميز بكل منطقة، وهذه بعض النماذج التي يتميز بها وادي مزاب  ويمكن تصنيف هذه الرﭬيمة حسب تسمياتها الأمازيغية:

منها ما أخذ أسماء لبعض المطعومات منها : إيباون ن آغدو/ إيباون ن تبولبولت /رقمت ن إيباون /  بالبالي /  رقمت ن تيفتيتين.

ومنها ما أخذ إسم مدن لعلها مصدر تلك الرﭬيمة مثل :سوق أهراس /  سوق أهراس ن طيرارت /  قالمه  /  تيمشرفين ن سوق أهراس.

ومنها أيضا ما اخذ إسم بعض الأغراض المحلية : تامجرت /  تيمشرفت / تيملحفت.

ومنها أيضا ما اخذ إسم بعض الشخصيات :لالاقوبّي /  لْقايد / جاميلا / ساهلا.

ومنها أيضا ما اخذ إسم بعض الأشكال : زاقزاق.

Icon 09أشكال الزخـــــــارف النسيجية لجبل نفوسة:

الحجاب = جميلة

طيط ن تماللا تامشكانت= تيمشرفت

تامنشار تنتبلغاس = رقمتنإيباون

تامنشارتتامشكانت= سوقأهراس

تامنشارتنتكعابين= لالابلغويا

تادبريرت=جميلة

إيغايضن=تامجرت

آزداد =زاقزاق

تمخديت تامقرانت =لالاقبي

 

 

 

 

 


Icon 09
بعض المصطلحات لعملية النسج

نطلق لفظ ( أولمان) على خيط الصوف.

نطلق مصطلح ( فوس = يد ) على كل خطوة من العمل.

وهناك نوعان من الخطوات ( إيفسّـن) على التوالي:

أ) فـــــــوس ن آدّار = بالمعـنى الحرفي : يد الحشو.

وعادة نبدء بها الرقيمة (أرّﭬمت )، وفيها يتم إنزال [ماوال] القصبة  التي تعلو [تاغدا] السفـّــاحة  حتى تلتصق بها مباشرة.

ب) فوس ن آشمّر = بمعنى يد الرفع.

وفيها يتم رفع القصبة المذكورة إلى أعلى حتى تبتعـد عن السفـّـاحة بمساحة تزيد عن الشبر

وكل خطوة نرمز لها برقم واحد أو مجموعة أرقام.

وتعلو هذه الأرقام على التوالي نجمات، وأرقام أخرى لا يعلوها شيء.

وترمز تلك الأرقام التي فوقها نجمات إلى عدد خيوط السدى ( أوستو = الجداد) التي يجب نتركها حرة: إلى الخارج.

وترمز تلك التي لاشيء فوقها إلى عدد خيوط السدي التي يجب أن نمسكها بالأنــامل : إلى الداخل.

 

 

Icon 09درس مبسط لتعليم الرقم باستخدام الأعداد فـــي الــزخرفة [06]

فمثال:خطــــــوات العـــــــــمل

إذا وجدنا الخطوة تحتوي على سلسلة أرقام كما يلي:

2* 1 2*

فمعـنى ذلك أننا يجب أن:

نترك عدد خيطين من السدى حرة أيإلى الخارج

مسك مما يلي ذلك فـقـط بخيط واحدة  إلى الداخـل.

ثم نترك إثنتان  إلى الخارج

وأخيرا نمسك ما يلي ذلك إلى الداخل

ونمرر خيوط الصوف ( أولمان = الطعمة ) البيضاء والملونة بين الداخل والخارج.

كرر كل خطوة (فوس) مرتان:

المرة الأولى نستعمل خيط الصوف الأبيض.

والمرة الثانية نستعمل خيط اللانــا الملون، أزرق أو أحمر.

فكل خيط ملون يسبقه خيط أبيض.

واختيار لون الخيوط يتم حسب الرغـبة والذوق.

فمثلا قد نبدأ بالخيط الأزرق ثم نـنـتـقـل إلى استعمال الخيط الأحمر ثم نعـيد استعمال اللون الأحمر مرارا عديدة ثم نـنـتقل للون الأزرق، وهكذا.

وهناك مثلا من لا يستعمل اللون الأزرق نهائيا.

فاللون الأزرق فائـدته يعـمل ظلالا قاتمة في تفاصيل الشكل الأحمر فلا تبدو بقعة ذات لون واحد.

بعـد فهم الملاحظات السابقة فهــما دقيقــا، ستبدو خطوات العمل سهلة وبسيطة للغاية

نبدء، طبعا بمساحة من خيوط الصوف( أولمان ) البيضاء – ثم نـبدأ الرقم [أرّﭬمت]

أولا / نـُدخل في ( فوس ن آدّار= ماوال ن آدّاي = الخطوة الأولى) خيط الصوف الأبيض [أولمان].

ثانيــا / نـُدخل في نفس اليد السابقة خيط زرقاء.

ثالثـــا / نـُدخل في ( فوس ن آشمّر) =ماوال ن آلّاي=  الخطوة الثانية) خيط الصوف الأبيض.

رابعــا / نـُدخل في نفس اليد السابقة خيط حمراء.

قد نكرر نفس اللون السابق عدة مرات في الخطوات التالية حسب الذوق.

إبتكارلفتاة من جبلنفوسة يوثق الرقم والزخرفة النسيجية

أحدى الفتيات ابتكرت الأرقام والعلامات التي ساعدت على توثيق حساب الرقم الزخرفة النسيجية [أرّﭬمت] لقد تمكنت بفضل ذكاء ونباهة نادرين أن تكتشف طريقة حسابية تعتمد لتعليم أشكال الرقم اشارات جبرية  من أيجاب وسلب [+ و ـــ ]، حيث ساعد هذا النظام العددي الفتيات على  تعلم الرقيمة  ويسهل تسجيل هذه العلامات وتوثيقها في كراسات.