أوشّو تورشيمت ⵜⵓⵔⵛⵉⵎⵜ

c 7

تورشيمت كسكس " إيردن " مفور يوضع معه لحم مطبوخ في الماء والملح " تكركوبت " يوضع في تاجرا وتزيوا يغطى ب" تمنديلت" يسمى " تنوبا "

من وشو ن تنوبا يأخد قسط او على شاكلته في التحضير ثم يضاف لقدر المرق فيطبخ و يستند على اوراق ابصل واعتقد في توقرت يدعى المغموم .

ففي المقابر يوجد فيها المشايخ يقرؤون القرآن من صباح كل يوم جمعة من نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وفي الجمعة الاخيرة يجتمعون في الصباح الباكر كبارا صغارا باللباس التقليدي في مجرى الواد مشيا بالاقدام. يردون. بسم الله يا الله يارحمان يارحيم يا اللهم أرحمنا " لتكون تلك السنة مباركة ويصلح الزرع خاصة النخيل يسمى بـ " زيارت "

يعني انه الكسكس الذي يؤخذ للمقبرة يسمى "ⵜⵏⵓⴱⴰ tnuba تنوبا "

بطبيعة الحال الشخص الذي أحضرها للمقبرة سيرجعا معه وقد أخذ منه قسطا من تنوبا وذلك اللحم هدية للمشائخ من الصباح الباكر يتلون القرآن يبقى نصيب منه لعائلة فيقسمونه بينهم والجيران والاهل تبريكا لانه بركة وشفاء

أما الكسكس العائد من المقبرة هو الذي يسمى " تورشيمت " حيث نجعل منه أكل تقليدي.

طريقة إعداد تورشيمت:

نحضر "أيسوم أكبور" "ⴰⵢⵙⵓⵎⴰⴽⴱⵓⵔاللحم اليابس و "تيشورداسين" "ⵜⵉⵛⵓⵔⴷⵣⵙⵉⵏالكورداس والبطاطا والكثير من البصل الاخضر والهرماز الطماطم الخضرى والمصبرى وعندما تستوي المرقة جيدا نضيف له تورشيمت حتى لا يبقى من المرق شيئا ونضيف له الفلفل الحار اليابس أو الأخضر حسب الذوق ويقدم ساخنا في "تڑيوا" "ⵜⵥⵉⵡⴰالقصعى .مذاقه لذيذ جدا.

 

 

Tags: عادات تقاليد