"أغزو" ⴰⵖⵥⵓ كهوف ومغارات

يزخر واد مزاب بعديد الكهوف والمغارات الطبيعية، منها أغزو ن كاسي وأغزو ن فيغر وأغزو ن ولوس ويعد هذا أخير أكبرهم

 

أغزو ن ولوس

ⴰⵖⵥⵓ ⵏ ⵓ ⵍⵓⵙ

"أغزو_ن_ولوس"  معناه كهف الكلس وهو أحد المعالم الطبيعية التي يزخر بها واد مزاب يتواجد في قصر "آت بنور" فمن أبرز ما يميّز هذه المغارات التي يصل طولها إلى حوالي 200 مترا، وانحدارها إلى عمق يقرب من 57 مترا، واتساعها لعرض يزيد عن 5 أمتار،عبورا بمناطق سيرا منبطحا وحبوا وبدرجة حرارة ثابتة تميل للبرودة ومع وجود هواء معتدل بداخلها، يوفّر للزائر أريحية أثناء التجوال ومتعة الرحلة والاستكشاف، مشكّلة بذلك تجاويف وحجرات ذات منحوتات طبيعية، مع وجود أحجار كلسية النوازل والصواعد(1).

Stalactites et stalagmites les décors calcites des grottes ..

 

 

أغزو ن فيغر

ⴰⵖⵥⵓ ⵏ ⴼⵉⵖⴻⵔ

أغزو ن فيغر أو مغارة فيغر تتواجد في واحات تنعام أعلي جبال ختالة في ضواحي آت بونور وهي أقرب إلى تجنينت منها إلى آت بونور تقع بالضبط وسط ممر شعبة الواد، تتشكل من ستة كهوف متصلة فيما بينها يفصلهما مدخل ضيق؛ وقد تعرضت للردم في الماضي، وتم حفرها من جديد وإزالت الأتربة عنها لكن إلى يومنا هذا لا نعلم حجمها بالتحديد. 

 أما عن سبب تسميتها بـ أغزو ن فيغر أو مغارة الثعبان مرده إلى ثعبان يعيش داخل هذه المغارة  حسب التراث الشفهي المتداول وتوجد صورة لهذا الثعبان يقال أنها التقطت له من داخل تلك المغارة.

aghzu n figher

 

 

كهوف ومغارات في مزاب

يوجد بوادي مزاب العديد من المغارات والكهوف الباهرة الجمال أروعها على الإطلاق التي تقع بين قصري آت بونور وتجنينت المعروفة بأغزو ن فيغر وهناك مغارات أخرى أكبر من هذه تسمى آغزو نولوس.

معظم مغارات مزاب تتواجد بضواحي قصر آت بونور ومجموعها ستة مغارات:

1 أغزو ن كاسي تقع أسفل جبل موركي بجانب مغارت العوروس فهي مغارة جميلة مشهورة ببرودتها أيام الصيف الحار فقد كان الناس يقصدونها للقيلولة لبرودتها خاصة عندما يتصادف مع رمضان.

2 اغزو ن عتروس مغارة العتروس توجد اسفل جبل موركي بجانب مغارة كاسي هي مدفونة ومدخلها من بئر ببئر لالا عشو في ات ازجن.

3 أغزو ن لوس أو مغارة لوس توجد في واحات تنعام اعلى جبال ختالا تقع في منحدر جبل قريب من ات بنور في اتجاه مكان يسمى اغرم ن ئمكراس وهي عباوة نفق طويل بدايته ضيقة ثم يليه ممر متسع ثم يضيق ونهايته واسعة وسقفها عال.

4 أغزو ن فيغر أو مغارة فيغر توجد في واحات تنعام اعلي جبال ختالة هي أقرب إلى تجنينت منها إلى آت بونور تقع بالضبط وسط ممر شعبة الواد وقد تعرضت للردم لا نعلم حجمها بالتحديد.

5 اغزو ن دادي عمي المتواجدة بقصر آت بونور بالضبط في بدابة غابات ازويل قد ردمت.

6 مغارة زهارات المتواجدة بقصر آت بونور بالضبط في ازويل اعالي جبال تعلو شعبة مسعودة ..
عمقها الحالي من 3 إلى 4 امتار وطولها حوالى 6 امتار.
تزهارت هذا هو اسمها الحقيقي قيل انها سميت كذلك لانها كانت تصدر صوتا يشبه نوعا ما زئير الأسد قد يكون بفعل التيارات الهوائية وهذا قبل تفجبرها من قبل الاستدمار الفرنسي ايام الثورة التحريرية كي لا يتخدها المجاهدون مخباء لهم.

----------------------------------------

(01) مقتبس بمن مقال للأستاذ  سليمان بن محمد الحاج سعيد (لخبورات)

Tags: سياحة