الأستاذ نوح مفنون أحمد

من مواليد غرداية [أت يزجن] بني يزقن في 11 مارس سنة 1949. ،التحق بالمدرسة القرأنية الجابرية ثم بالمدرسة الرسمية بمسقط رأسه أين زاول دراسته الابتدائية، ثم التحق بالطور المتوسط. وفي سنة 1966. التحق بثانوية عقبة بالجزائر العاصمة أين نال شهادة البكالوريا شعبة علوم تجريبية وفي سنة 1969. .وفي نفس السنة التحق بالمعهد الوطني للزراعة بالحراش، وتخرج سنة 1973 بشهادة مهندس دولة في الزراعة تخصص إ اقتصاد ريفي .درّس ابتداءا من سنة 1974 بمعهد التكنلوجيات الزراعية بمستغانم إلى غاية سنة 1987. تحصل سنة 1979 على شهادة الدراسات المعمقة من جامعة مونبولييه 01 فرنسا و شهادة المعهد الزراعي المتوسطي. تحول ابتداءا من سنة 1987 إلى المعهد الوطني لوقاية النباتات حلطة غرداية وعمل كرئيس مصلحة الارشادات الزراعية إلى غاية سنة تقاعده 2008. درّس اللغة الفرنسية الطور المتوسط بالمدرسة الجابرية للبنات بأت يزجن سنة 2010 ثم بمعهد إلاصلاح للبنات بغرداية 2011.

باحث في التراث الأمازيغي منذ بداية الثمانينات [اللغة المزابية خاصة القصة الشعبية تسمية الأعلام الأماكن الجغرافية ، الفن المعماري] له نصوص نثرية و شعرية بالمزابية ، شارك بالحركة الجمعوية وله عدة مقالات ومحاضرات و تسجيلات إذاعية حول اللغة والتراث المزابي على المستوى المحلي والوطني ساهم في العديد من أنشطة المحافظة السامية للأمازيغية، منها إنجاز أول كتاب مدرسي لتعليم الأمازيغية الصادر عن وزارة التربية الوطنية.

كان من ضمن النواة اللغوية التي كانت تبحث في معاني الكلمات رفقة الأستاذ عبد الرحمن والأستاذ ابراهيم عبد السلام الذي ألف برفقته القاموس المزابي الفرنسي.

 

المصدر : انثولوجيا الأدب المزابي ⵉⴷⵓⵔⵔⴰⵏ ⵏ ⵜⵙⴻⴽⵍⴰ ⵜⵓⵎⵥⴰⴱⵜ‎ 

 

Tags: سير وتراجم, الأمازيغية وتيفيناغ