أصول المزابيين 2: رافد بني مصاب بن بادين

أصول المزابيين 2: رافد بني مصاب بن بادين

Icon 09

ذكرنا سابقا أربعة روافد بربرية رئيسية يتشكل منها بنو مزاب , و لنفصل قليلا بشأن كل رافد , و لنبدأ ببني مصاب الذين يذكر المؤرخون أنهم انتقلوا من الشمال إلى الوادي و سكنوا مع إخوانهم الزناتة هناك , و ابن خلدون يقول إن سبب انتقالهم إلى الوادي هو حروبهم مع كتامة و صنهاجة من جهة و مع بني هلال من جهة أخرى , أنظر ابن خلدون : العبر ج7ص128

و لكن بادين له أربعة أبناء مصاب أو مزاب , و عبد الواد , و زردال , و توجين , و اقتصرت الهجرة على أبناء مصاب -مزاب- دون بني عمومتهم الذين لا يزالون في الناحية الغربية و المغرب .

و يذكر الشيخ ابراهيم متياز أن بني مصاب بن بادين هم الذين أتوا بالأسلوب المعماري , أما قبلهم فكانت هناك أكواخ و دور بسيطة و قرى كثيرة صغيرة لبربر زناتة معتزلة مثل : تلزضيت أڤنوناي بوكياو تفيلالت تيضفت مّومّو تيريشين موركي ...

و هو ما أكده إبن خلدون من قبله إذ قال في قصورمزاب :

" و هذا الإسم للذين اختطوها و نزلوا بها من شعوب بادين ... و سكانها لهذا العهد شعوب زناتة و إن كانت شهرتها مصاب " العبر ج7ص123 و ابن خلدون متوفى سنة 808 هـ 1406م حتى نفهم معنى قوله : لهذا العهد .

و يقول الشيخ متياز إن كثيرا من بني بادين قد تركوا الوادي و رجعوا إلى تلمسان بعد قيام دولة يغمراسن بن زيان سنة 1235م هناك إثر سقوط الموحدين , لأن الدولة الزيانية قامت بسواعد بني عبد الواد أي أبناء عمومة بني مصاب , فكلهم أبناء بادين .

و قويت الدولة الزيانية و امتدت في بعض فتراتها من حدود الزاب إلى نهر ملوية بالمغرب , و استمرت ثلاثة قرون و عشرين عاما حتى سقطت على أيدي الإسبان ثم جاء التدخل التركي و الحكم العثماني .

سنتكلم ان شاء الله عن المكوّنات البربرية الأخرى للمزابيين لاحقا .

قال مبارك الميلي في تاريخ الجزائر العام ج2 ص214 :

---------------------------

بقلم Med Berriane

Tags: الهوية, تأريخ, حضارة, الإباضية, إجتماع, تراث